عاجل و قرار جمهوري قريبا !!
وينفرد الأهرام بنشر مشروع القرار الذي يقضي في مادته الأولي علي أنه يعتبر من أعمال المنفعة العامة مشروع إنشاء المرحلة الثالثة بأجزائها الثلاثة في محافظتي القاهرة والجيزة, والمرحلة الرابعة في محافظة القاهرة من الخط الثالث لمترو الانفاق بالقاهرة الكبري ومرافقهما من محطات للركاب ومحطات التهوية والكهرباء.
وتنص المادة الثانية علي أنه يستولي بطريق التنفيذ علي الأراضي والعقارات اللازمة لتنفيذ المشروع المشار إليه.
كما نصت المادة الثالثة علي أن ينهي تخصيص الأراضي والعقارات المملوكة لجهات حكومية لمصلحة الهيئة القومية للأنفاق.
وصرحت مصادر حكومية بأنه يجري حاليا تنفيذ المرحلة الثانية بطول7.7 كيلو متر في المسافة من ميدان العباسية وحتي ميدان هارون الرشيد بمصر الجديدة, ومن المنتظر افتتاحها رسميا خلال احتفالات ثورة25 يناير.2014
وقالت إنه يجري حاليا الإعداد للبدء في تنفيذ المرحلة الثالثة من الخط والتي تتكون من ثلاثة أجزاء, بالإضافة إلي المرحلة الرابعة وهي: مسار المرحلة الثالثة الجزء( أ) يبدأ من بعد محطة العتبة مارا أسفل شارع الألفي ثم شارع الألفي ثم شارع26 يوليو وصولا إلي محطة عبدالناصر أمام مبني دار القضاء العالي ثم يمتد أسفل شارع26 يوليو إلي محطة ماسبيرو بجوار مبني وزارة الخارجية ثم إلي كورنيش النيل ثم يعبر أسفل نهر النيل تلي منطقة الزمالك ليمر أسفل شارع إسماعيل محمد, حيث محطة الزمالك ثم يعبر نهر النيل مرة أخري إلي ميدان الكيي, حيث محطة الكيت كات وذلك بزمام محافظة الجيزة.
أما الجزء( ب) فسيبدأ من بعد محطة ميدان الكيت كات ثم يسير أسفل شارع السودان إلي محطة السودان بجوار مبني مجمع محاكم شمال الجيزة ويستمر أسفل شارع السودان ثم ينحني يمينا إلي أسفل جراج هيئة النقل العام, حيث سيتم انشاء فتحة خروج ماكينة الحفر العميق يبدأ بعدها في الخروج إلي سطح الأرض ثم أعلي جسر علوي ليسير المسار موازيا لخط سكك حديد قبلي لتنفيذ محطة امبابة العلوية ثم يسارا إلي شارع البوهي, حيث محطة البوهي وهي محطة علوية ثم شارع القومية العربية حتي محطة القومية العربية ثم يسير حتي أعلي الطريق الدائري حيث محطة الطريق الدائري العلوية وبعدها ينحدر الخط ليصبح سطحيا ليربط مع ورش العمرة الخفيفة وينتهي بالمحطة التبادلية عند روض الفرج.
ويبدأ الجزء( ج) من بعد محطة الكيت كات أسفل شارع السودان ثم ينحني يسارا إلي شارع رشيد ثم شارع التوفيقية, حيث محطة التوفيقية ثم شارع وادي النيل, حيث محطة وادي النيل ثم أسفل شارع جامعة الدول العربية حتي محطة جامعة الدول العربية ويستمر اسفل شارع جامعة الدول العربية ليعبر اسفل خط سكك حديد وجه قبلي حيث يتم تنفيذ فتحة خروج ماكينة الحفر العميق بأرض هيئة السكة الحديد حتي يخرج المسار لأعلي سطح الأرض ثم فوق ترعة الزمر, حيث محطة بولاق الدكرور ثم يعلو ليكون مساره فوق جسر علوي إلي محطة جامعة القاهرة حتي نهاية هذا الجزء.