بالفيديو .. إحالة صاحب فتوى قتل المتظاهرين ضد الإخوان إلى النيابة

بالفيديو .. إحالة صاحب فتوى قتل المتظاهرين ضد الإخوان إلى النيابة

8/26/2012 9:24 PM


بالفيديو | تصريح عاجل من ابو حامد وشاهد ما سيحدث يوم 6 اكتوبر القادم

بالفيديو.. أبو حامد : نجهز إحتجاجا كبيرا يوم 6 أكتوبر .. و سنستفيد من المظاهرات في بناء حزب حياة المصريين

8/26/2012 9:31 PM




أحمد حسن راؤول – تصوير أحمد فهمي
قال النائب السابق محمد أبو حامد خلال مؤتمر صحفي تعليقا على مظاهرات 24 أغسطس أن المعارضة المدنية في السنتين الماضيين كانت تقوم بعمل بيانات ومؤتمرات صحفية فقط بين أحد الأشخاص من الإسلام السياسي وشخص آخر مدني عادي ,ولكنها كانت لا تستطيع حشد الشعب لعمل مظاهرات في الشارع , والذي كان يجعل التيار الإسلامي قوي هو قدرته على ملىء الميدان , فيجب على التيار المدني أن ينزل الشارع ويتواصل مع الشعب .
أضاف: "نزلنا الشارع وعملنا حراك شعبي عندما وجدنا قرارات الرئيس تتعلق بحزب الحرية والعدالة ومن هذه القرارات الإنتهاكات ضد حرية الصحافة وأن الإخوان المسلمين فوق القانون وتشكيل الحكومة والجمعية التأسيسية , ولم أقم بدعوة أحزاب أو شخصيات إعلامية معروفة, إعتمدت فقط على الشارع ".
وردا على إتهام المتظاهرين بقطع الطريق بسبب الإعتصام قال أبو حامد أن الذي أغلق الطريق هو الرئيس نفسه بتأمينه للقر والشوارع المجورة ووزارة الدفاع , وأنه كان ينوي أن يعتصم على الرصيف المقابل لقصر الإتحادية لولا "الدربكة" التي احدثها الأمن بغلق الطرق.
ورد على إتهامه أيضا بالإتفاق مع الأمن أكد أنه لم يقابل الرئيس ولم يقابل أي مسؤول سوى مدير الأمن وأنه قابله خلف المنصة وعندما إعتلى المنصة شرح للمتظاهرين مادار بينهما .
وقال أبو حامد : "حاولت تفادي الصراع بكل الطرق وطلبت من المتظاهرين عدم الإشتباك مع الأمن , ولو كنت ذهبت إلى قصر الإتحادية ووجدت شباب الإخوان هناك كنت سأرحل وأعتصم عند الميريلاند تفاديا للصدام ".
وأضاف : "قمت بفض الإعتصام خوفا من تكرار مجزرة محمد محمود, وخوفا من تشويه هذا الحراك الشعبي" .
وشرح أبو حامد سبب "ربط يده" قائلا : " كنت ذاهب إلى الحمام في إحدى المطاعم وفجأة وجدت شخصين على دراجة نارية , ضربني أحدما على يدي ولم يسبب كسر ولكنها كدمة خفيفة " .
وإختتم كلامه أنه سوف يبدأ في الأسابيع القليلة القادمة بعمل حراك شعبي مدني في المحافظات وسيبدأ بالشرقية والدقهلية ودمياط , وسنقوم بتجهيز حدث كبير في يوم 6 أكتوبر في القاهرة ستكون في شكل إحتجاجات شعبية لا تدعو لإسقاط الرئيس ولكن تعترض على بعض قراراته , وسنقوم بعمل حراك شعبي يستفيد منه حزب حياة المصريين الذي لاقى شعبية كبيرة في الشارع .

تصريح رهيب جدااا من حمدين صباحى وقنبله فى وجه الاخوان

صباحي من الغردقة: الإخوان يقفون ضد إرادة الشعب ولن ينصروا المستضعفين

صباحي: التيار الشعبي لا يمانع في ضم أعضاء "الوطني" المُحل من الذين لم يفسدوا الحياة السياسية كتب : صلاح عبدالله منذ 45 دقيقة
9

حمدين صباحي
أكد المرشح السابق لرئاسة الجمهورية حمدين صباحي أن جماعة الإخوان المسلمين "أقلية فى مصر، ولكنهم أقلية منظمة، والغالبية خارج نطاق الإخوان مشتتون، ومن أجل المشتتين تم تشكيل التيار الشعبى ليقف بالمرصاد ضد سياسات الإخوان".
وأضاف صباحي، خلال المؤتمر الذى عقده صباحي بأعضاء التيار الشعبى بالبحر الأحمر بمعهد السياحة والفنادق بالغردقة، أن "الإخوان يقفون ضد إرادة الشعب المصري، وسياسة الإخوان لن تكون مع غالبية الشعب وستقف حركة التيار الشعبي فى وجه محمد مرسى رئيس الجمهورية وجماعة الإخوان".
وأوضح صباحى أن الإخوان "لن ينتصروا للمستضعفين من الشعب"، لذلك هو يعارضهم، مؤكدا أنه "يميزون أنفسهم عن بقية الشعب المصرى، وكأنهم فصيل نادر، وهم لا يرون الواقع المصري"، معارضا في الوقت ذاته دعوة "24 أغسطس"، موضحا أن "توقيتها خاطئ"، مشيرا إلى أنه "ليس من المتاح أن نكرر عملية التغيير بالميدان، لكن التغير سيكون من خلال صندوق الانتخابات".
وفي زاوية أخرى، أضاء صباحي نقطة أن "أعضاء الحزب الوطنى المُحل 3 ملايين عضو، ليس كلهم فاسدين"، مؤكدا أنه "حريص على بقاء أعضاء الوطنى الذين لم يفسدوا الحياة السياسية، والأعضاء العاديين، وضمهم للتيار الشعبي قبل أن يستحوذ عليهم الإخوان".
وعن تهريب السولار عبر الأنفاق فى رفح، طالب صباحى بغلق هذه الأنفاق، وفتح المعبر، وقال "إن دعم غزة غير مربوط بأى تضحيات اقتصادية".
وبشأن السياحة قال صباحى إنها "المفتاح السحرى من ضمن المفاتيح السحرية فى مصر".
وفى نهاية اللقاء، وجه صباحى رسالة شكر لأعضاء حملته الانتخابية وشعب البحر الأحمر، الذين ساندوه بحصوله على المركز الأول فيها خلال الجولة الأولى لانتخابات رئاسة الجمهورية.



هام من الفريق احمد شفيق عن الاخوان




الفريق أحمد شفيق المرشح السابق للانتخابات الرئاسية
8/26/2012 9:12:00 PM
كتب – محمد الحكيم

أبدى الفريق أحمد شفيق، المرشح السابق للانتخابات الرئاسية، انزعاجه من الأخبار التي انتشرت على لسان حزب الحرية والعدالة وتتهمه بتمويل مظاهرات 24 أغسطس بـ 25 مليون دولار لإسقاط الرئيس الدكتور محمد مرسي.
وأضاف شفيق خلال إتصال هاتفي من دبي ببرنامج "90 دقيقة" الذي يذاع مساء اليوم الأحد على فضائية "المحور" أن حزب الحرية والعدالة صحح موقفه فيما بعد وأعاد الحق له بنفي تصريحاته واتهامي بتأجير بلطجية لأحداث 24 أغسطس.
وأكد شفيق على أن مظاهرات 24 أغسطس نجحت نجاحاً كبيراً حيث أوصلت الرسالة للسلطة الحاكمة في مصر المعارضة لجماعة الإخوان المسلمين بصرف النظر عن الأعداد المشاركة رافضاً فكرة أن تكون المظاهرات مليونية ومشككاً في معايير الحكم على نجاح أو فشل المظاهرات المعبرة عن الرأي.
وأشار شفيق إلي أنه سيعود في أقرب فرصة ممكنة من "دولة الأشقاء الإمارات العربية المتحدة لأن ليس لي حياة إلا على أرضي مصر ولن أتأخر يوماً واحداً إذا صدر قرار العودة إلى مصر في ذهني وفي أقرب فرصة ممكنة".
ورداً على ما أُشيع من تخوف شفيق من العودة لمصر من البلاغات المقدمة ضده قال "هذه حاجة مضحكة حيث وجهت ضدي بلاغات خاطئة فـ 99% من البلاغات ليست في تخصصي"، مضيفاً أن نوعية البلاغات ليست صحيحة فالممر الخاص بمطار القاهرة يُدار في العالم إدارة مركزية من منظمة الإيتاو، ولا يوجد بالممر أي عيوب خاصة وأن البنك الدولي قدم لمصر قرضاً لإنشائه وكان متابعاً أولا بأول والتزامه في التعامل مع وزارة الطيران أثناء تقلده رئاستها دليل على نجاح مطار القاهرة دولياً.
ونفى شفيق وجود أي استدعاء من قبل النيابة العامة للتحقيق في البلاغات المتقدمة ضده خاصة وأن القضاء المصري يقوم باستدعاء الجهات الفنية للنظر في صحة البلاغ المقدم بخصوص إهدار الأموال العامة.
وحول إنشاء شفيق للحزب السياسي الجديد أوضح أن الحزب الجديد لا يخصه ولكنه يشارك فيه بالخبرة مشيراً إلى أن عدد من الأحزاب الموجودة في الحياة السياسية المصرية جزء من تمثيلية الديمقراطية التي كانت في عهد مبارك.
وطالب بأن يتم قيام الأحزاب السياسية الجديدة على أساس سليم لمواجهة جماعة الإخوان المسلمين والنظر إلى الغرب وتجربتهم الخاصة بتعدد الأحزاب لأن نجاح الأحزاب الصغيرة متوقف على إقناع الحزب الحاكم برؤيتها.
وأضاف شفيق "علينا أن نتعامل برجولة ونعمل على أن تسير مصر إلى الأمام وأن اكون أحد الداعمين للحزب الجديد لتشكيل روح الحزب الجديد واتفاقنا وإختلافنا السياسي لا يجب أن يؤثر على مصلحة الوطن".
وعن رأيه في تغيير القيادات العسكرية بالمجلس العسكري أكد على أن ما تم من قبل الدكتور الرئيس محمد مرسي سواء تم الإتفاق عليه أو لم يتم الإتفاق عليه كان سيحدث، لأن موقع رئيس الدولة يجعل قراراته مستندة إلى رؤية شاملة، إلا أن التوقيت كان مفاجئاً ولم يكن متخيل أن يتم فجأة وبهذه الطريقة.
وأشار شفيق إلى أنه لا يقوم بمراجعة قرار الرئيس مرسي، لأنه قد يمكن أن يكون في هذا المنصب مبدياً إندهاشه من طريقة إقالة قادة القوات المسلحة بهذه الطريقة المفاجئة وليس بالإجراءات الناعمة.
وحول آداء الدكتور محمد مرسي في رئاسة الجمهورية قال "لا أستطيع تقييمه فالرئيس يعمل بأجهزة وليس مطلوب منه أن يعمل برؤيته الفردية وآراءه بالتالي لا يصح أن نقول آداء الرئيس ولكن آداء النظام القائم"، مضيفاً "لا أستطيع أن أعلن تقييمي لآداء رئيس الجمهورية في الفترة السابقة لأنني بعيد عن البلاد لكن أقوال الخلق أقوال الحق ما يعني أن ما يجمع عليه المصريون هو الحق وليس من الفراغ أن يكون هناك عدم رضا في الشارع المصري".

عادات يوميا ولكنها خاطئة تؤثر على جمال البشرة

عادات يوميا ولكنها خاطئة تؤثر على جمال البشرة

الأحد، 26 أغسطس 2012 - 21:19
خبيرة التجميل هند محمد
كتبت أمنية فايد

تقوم الفتيات يوميا ببعض الأشياء الروتينية، ولكنها قد تسبب الضرر على نظهر بشرتهن، وتقدم خبيرة التجميل هند محمد بعض النصائح التى لابد أن تتبعها الفتيات يوميا حتى تحصل على الجمال المتكامل، فتقول، على الفتيات أن يتجنبن وضع أيديهن على وجناتهن، لأن ذلك يترك خطوطا وتجاعيد على بشرة الوجه، ولا يحاولن تجعيد منطقة الأنف كثيرا عندما يضحكن حتى تصبح الضحكة صافية، لابد أن تكون بلا انفعال عصبى وتقلص لا مبرر له لعضلات الوجه، فى حالة وضع العنق بين الكتفين فإن هذا الوضع غير صحى ومؤلم، بالإضافة إلى أنه يسبب رخاء فى عضلات العنق وظهور علامات التجاعيد مبكرا، مما يؤثر على جمال الوجه، لذلك ينصح خبراء التجميل فى وضع العنق المنتصب كأفضل الأشكال الممكنة.

وتضيف هند، تعتاد بعض الفتيات على تناول الطعام على جانب دون الآخر، مما يسبب التجاعيد نتيجة لارتخاء هذا الجانب، وأثناء الحديث ترفع بعض الفتيات حواجبهن إلى أعلى لإعطاء إشارة ما أو تقوم بضم الجبين تعبيرا عن الحزن، فكل هذه التصرفات تزيد من سرعة ظهور التجاعيد والتى تؤثر على جمال الوجه، ويجب أن يتدربن على تجنبها.


وأخيرا تنصح هند الفتيات بأن تتناول ما لا يقل عن ستة أكواب من الماء يوميا، لأنه يعتبر العامل الأساسى الذى يساعد على نظارة البشرة دائما.







اليوم السابع

هام عن قانون الطوارئ






الأحد 26.08.2012 - 09:12 م
محكمة
كتب محمود فهمى

رفض المستشار زكريا شلش، رئيس محكمة استئناف القاهرة، وجود اى قوانين استثنائية او إعادة صياغة قانون الطوارئ من جديد، مشيرًا الى ان الظروف الاستثنائية يمكن مواجهتها بالقوانين العادية لردع الخارجين على القانون واعمال البلطجة والانفلات الامنى فى الشارع، ولكن يجب ان ندعم رجل الشرطة بالسلاح متسائلا: "هل يعقل ان يتم تسليح ضابط الشرطة بمسدس عادى بينما يكون البلطجى مسلحًا بأحدث اسلحة الترسانة الامريكية؟ مؤكدا أنه لا يوجد اى مبرر لاعادة صياغة قانون بديل للطوارئ.

وأكد "شلش" لـ "صدى البلد" ان اى قانون استثنائى تتم صياغته يكون الهدف منه تكميم الافواه واعادة الرقابة على الصحف وسيكون اداة لفرض سيطرة الحزب الحاكم.

ولفت الى ان الطوارئ "حق يراد به باطل" وما عانى منه الاخوان سيفرضونه على معارضيهم.

يذكر أن وزير العدل صرح بأنه يعد لمشروع قانون بديل للطوارئ يفرض فى الظروف الاستثنائية لمدة 6 اشهر ولا يجوز مده مرة اخرى الا بعد موافقة مجلس الشعب .

شفيق يتراجع عن مقاضاة الإخوان.. ويعلن عودته للقاهرة «قريبا»

شفيق يتراجع عن مقاضاة الإخوان.. ويعلن عودته للقاهرة «قريبا»

Sun, 08/26/2012 - 20:50




أعلن الفريق أحمد شفيق، المرشح الخاسر في سباق انتخابات الرئاسة الأخير، تراجعه عما أعلنه سابقا بخصوص نيته مقاضاة جماعة الإخوان المسلمين، بعد تصريحات نشرتها صفحات رسمية تابعة للحرية والعدالة، اتهمته بتمويل مظاهرات 24 أغسطس بـ5 مليون جنيه.
وقال شفيق، في مداخلة هاتفية من دبي، مع الإعلامية ريهام السهلي، في برنامج 90 دقيقة، أن مظاهرات 24 أغسطس لم تكن مليونية، لكنها نجحت في توصيل الرسالة بطريقة حضارية وسلمية.
وأضاف شفيق: «سأعود لمصر في أقرب وقت، فلا يمكن أن أحيا إلا على أرضها»، ووصف الحديث عن خوفه من العودة بسبب البلاغات المقدمة ضده بـ"الأمر المضحك".

هام من الجيش الاسرائيلى عن اختراق طائرته للحدود المصريه

الجيش الإسرائيلي ينفي اختراق طائراته لحدود مصر

د ب أ

8/26/2012 8:09 PM


نفى الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي، ظهرالأحد، قيام طائرة إسرائيلية بقصف دراجة نارية قرب الحدود الإسرائيلية المصرية بوسط سيناء.

وكانت وسائل إعلام قالت في وقت سابق أن مقاتلة إسرائيلية قد اخترقت الحدود المصرية واستهدفت شخصا يعتقد أنه ينتمي لأحد التنظيمات المتطرفة.

وأوضح الناطق باسم الإذاعة الإسرائيلية أن «الجيش لم يقم بأي نشاط من هذا النوع قرب الحدود المصرية».

كان شهود عيان من أهالى منطقة القسيمة بوسط سيناء، قالوا إن شابا مصريا لقى مصرعه إثر اصابته بصاروخ أطلق من جهة الحدود الإسرائيلية القريبة من المنطقة مما أدى إلى تمزقه إلى أشلاء، وأكدوا أن الصاروخ الذى أصابه إسرائيلي .

ومن جهة أخرى، ذكر مصدر أمنى مصري رفيع، أن الشاب السيناوى قد أصيب بقذيفة (أر بى جى) مجهولة المصدر، مستبعدا أن تكون صاروخا أو قذيفة إسرائيلية وهو الأمر الذى نفاه أهالى المنطقة.

يذكر أن شبه جزيرة سيناء تشهد إنفلاتا أمنيا منذ إندلاع ثورة 25 يناير 2011، حيث شهدت تفجيرات لأنابيب الغاز المصدر إلى إسرائيل وحوادث أمنية كان آخرها هجوم في مطلع شهرأغسطس استهدف قوات حرس الحدود في رفح، وأسفر عن مقتل 16 ضابطاوجنديا وإصابة 7.

حمدين صباحى يفتح النار على الاخوان المسلمين




8/26/2012 9:17 PM




أكد المرشح السابق لرئاسة الجمهورية حمدين صباحي أن جماعة الإخوان المسلمين أقلية منظمة تقف ضد إرادة الشعب , جاء ذلك خلال المؤتمر الذى عقدهبأعضاء التيار الشعبى بالبحر الأحمر بمعهد السياحة والفنادق بالغردقة.

حيث أكد بان سياسة الإخوان لن تكون مع غالبية الشعب وستقف حركة التيار الشعبي فى وجه محمد مرسى رئيس الجمهورية وجماعة الإخوان".

وأوضح صباحى أن الإخوان "لن ينتصروا للمستضعفين من الشعب"، لذلك هو يعارضهم، مؤكدا أنه "يميزون أنفسهم عن بقية الشعب المصرى، وكأنهم فصيل نادر، وهم لا يرون الواقع المصري"، معارضا في الوقت ذاته دعوة "24 أغسطس"، موضحا أن "توقيتها خاطئ"، مشيرا إلى أنه "ليس من المتاح أن نكرر عملية التغيير بالميدان، لكن التغير سيكون من خلال صندوق الانتخابات".

وفي زاوية أخرى، أضاء صباحي نقطة أن "أعضاء الحزب الوطنى المُحل 3 ملايين عضو، ليس كلهم فاسدين"، مؤكدا أنه "حريص على بقاء أعضاء الوطنى الذين لم يفسدوا الحياة السياسية، والأعضاء العاديين، وضمهم للتيار الشعبي قبل أن يستحوذ عليهم الإخوان".

وعن تهريب السولار عبر الأنفاق فى رفح، طالب صباحى بغلق هذه الأنفاق، وفتح المعبر، وقال "إن دعم غزة غير مربوط بأى تضحيات اقتصادية".

وبشأن السياحة قال صباحى إنها "المفتاح السحرى من ضمن المفاتيح السحرية فى مصر".

وفى نهاية اللقاء، وجه صباحى رسالة شكر لأعضاء حملته الانتخابية وشعب البحر الأحمر، الذين ساندوه بحصوله على المركز الأول فيها خلال الجولة الأولى لانتخابات رئاسة الجمهورية.

تصريح رهيب من يسرى فوده عن الرئيس





تحسين بكر
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10
فى يوليو 2009، أنهى الإعلامى البارز، يسرى فودة، رحلة نجاح استمرت 13 عاماً فى قناة الجزيرة الفضائية، قدم خلالها على مدار 10 سنوات، برنامج «سرى للغاية»، انفردت وقتها «المصرى اليوم» بإجراء حوار معه، كشف فيه أسرار انضمامه إلى أسرة قناة«ON TV»، وانطلاق برنامجه «آخر كلام» على شاشة القناة. اليوم تنفرد الجريدة بحوار جديد معه، لكن هذه المرة، حول عودة برنامج «آخر كلام» إلى شاشة «أون تى فى»، وهو البرنامج الذى حقق نجاحاً كبيراً فى عالم برامج الـ«توك شو»، قبل أن يتم تعليقه إبان جولة الإعادة فى الانتخابات الرئاسية المصرية، وأكد «فودة» أن البرنامج سيعود فى الأسبوع الأول من شهر سبتمبر المقبل، وسيقدم بشكل أسبوعى تحقيقاً تليفزيونياً استقصائياً.

أكد «فودة» فى حواره مع «المصرى اليوم» أن زمن المنع انتهى، وأن الرئيس مرسى مطالب بتوضيح انفصاله عن جماعة الإخوان المسلمين، التى تربى فى كنفها، واعتنق مبادئها، مع تشديده على ضرورة منحه فرصة. وقال: «من واجبنا تجاهه أن نحميه من إغراءات السلطة بأن نعارضه كل يوم حين تلزم المعارضة، وأن من واجبه هو تجاه نفسه وتجاه المقعد الذى يجلس عليه أن يتقبل المعارضة بصدر رحب». مشيراً إلى ضرورة الفصل بين أمن الدولة وأمن الحاكم، وكذلك إعلام الدولة وإعلام الحاكم. ويقدم «فودة» روشتة للتعامل مع أوضاع الإعلامين الخاص والحكومى، دون تقييد أو انفلات.

■ متى سيعود برنامج «آخر كلام» إلى الشاشة.. وهل لديك أى مشكلات حالياً مع إدارة قناة «أون تى فى»؟

- نخطط للعودة قريباً، إما الأسبوع الأول أو الأسبوع الثانى من سبتمبر، اعتماداً على اكتمال التحضيرات. لا توجد لدى مشكلة مع إدارة قناة «أون تى فى». يوجد أحياناً اختلاف فى الرأى ويبقى دائماً الاحترام المتبادل. ثقتى فى رئيس القناة، ألبرت شفيق، وفى العاملين معه كبيرة، لكننى مسؤول فى نهاية المطاف عن برنامجى وهو مسؤول عن كل البرامج.

■ لماذا توقف البرنامج من الأساس؟

- لم يعد سراً أن حالة من الارتباك أصابت القناة لعدة أيام ارتبطت بجولة الإعادة فى انتخابات الرئاسة. هذه الحالة أثرت فى الخط التحريرى الذى التزمت به القناة ومنحها شرعيتها وشعبيتها منذ انطلاق الثورة. ومثلما كنت، ولا أزال، فخوراً بهذا الخط فإننى أيضاً أقدر للقناة أنها احترمت رغبتى فى تعليق برنامجى احتراماً للمشاهدين عندما فشلت فى احتواء حالة الارتباك. نحن بشر ومن «حقنا» أن نخطئ أحياناً، لكن من حق المشاهد علينا أن نعترف له بالخطأ إذا وقع، ومن واجبنا تجاه أنفسنا أن نتعلم من الدرس، وقد حدث ذلك، ومن أجل هذا أعود.

■ ما الجديد الذى سيخرج به هذه المرة برنامج «آخر كلام»؟

- هناك بعض التطوير على مستوى الشكل فى إطار تطوير شامل للقناة، لكن المضمون يبقى دائماً أهم من الشكل. أراهن هذه المرة على جيل واعد من الصحفيين، معظمهم يدخل إلى عالم الصحافة الاستقصائية التليفزيونية لأول مرة. على مدى الأسابيع القليلة الماضية استمتعت كثيراً باختيارهم وبإعطائهم «كورس مكثف» فى هذا اللون من العمل الصحفى المعقد. لا أريد أن أظلمهم برفع سقف التوقعات لكن للمشاهد الآن أن ينتظر منا كل أسبوع تحقيقاً صحفياً تليفزيونياً قصيراً يحترم عقله ويلتزم بالمعلومة ويحاول الخوض فيما وراء الخبر. لقد كان هذا واحداً من أحلامى، أن أقدم للمشاهد العربى دستة من الصحفيين المحترمين الحالمين بمجتمع أفضل، القادرين على المساهمة فى تغيير الواقع. مما يثلج القلب أن نصل معاً فى الإعلام المصرى إلى لحظة كهذه، ومما يزيد العبء على أكتافهم أن لديهم الآن فرصة لم تتح لكثيرين من قبل مع متابع دائم لتطورهم، هو الزميل المحترم ياسر الزيات، كى يقدموا ما يستحق المشاهدة. إن بقى ربعهم فقط بعد عام ستكون الصحافة الاستقصائية العربية قد قطعت شوطاً آخر نحو مرحلة أكثر نضجاً.

■ هل تم الاتفاق على أمور محددة مع إدارة القناة قبل انطلاق البرنامج مجدداً؟

- لم أشترط شيئاً على إدارة القناة ولا هى اشترطت شيئاً علىّ، فالعلاقات السوية بين الناس تنبنى على التفاهم المتبادل لا على تبادل الشروط. وإنما كان لى «طلب» وحيد أن تتبرع القناة لأى جمعية أهلية تهتم بالتوعية السياسية والحقوقية، وقد تفضلت القناة مشكورة بتلبية الطلب. أعدنا تذكير أنفسنا أيضاً بأن مرجعيتنا الأولى والأخيرة هى ضميرنا أمام الله والوطن ومبادئ المهنة. وقد تلقيت أثناء فترة توقف البرنامج عروضاً كثيرة أحترم أصحابها لكننى مازلت أؤمن بقناة «أون تى فى» وبما قدمته للوطن وللمهنة فى فترة مليئة بالاستقطاب والترصد. التحدى الآن أمام القناة أضخم وأكثر حساسية وهو يتطلب مهارات مهنية تتعدى مجرد الشجاعة إلى مساحة أكثر استيعاباً وأكثر مهنية وأكثر قدرة على فهم اللحظة.

■ هل ترى أن الفترة الأخيرة شهدت تدخلات من القائمين على أمور المؤسسات الإعلامية فى محتوى ما تقدمه وسائل الإعلام التى يمتلكونها..وكيف تؤثر هذه التدخلات؟

- طالما بقى «النظام» الإعلامى فى مصر على حاله ستكون الفرصة مهيأة دائماً للتدخل، سواء بشكل مباشر أو بشكل إيحائى أو- وهو ما يمثل خطورة أكبر- باستجلاب رقابة تطوعية من جانب الإعلاميين. وطالما بقى مفهوم «أمن الدولة» يترجم فى الواقع إلى مفهوم «أمن الحاكم»، سيبقى مفهوم «إعلام الدولة» يترجم أيضاً فى الواقع إلى مفهوم «إعلام الحاكم». هذا هو القائم الأول للنموذج الإعلامى المصرى المرتبط بالسياق السياسى أشد الارتباط. أما القائم الثانى – وهو الإعلام الخاص – فإن موقفه أكثر تعقيداً. ففى حين أن لديه الفرصة للتخفف من الأعباء البيروقراطية ومن ثم المساهمة فى تطوير الأداء المهنى فإن انتماءه لرجال أعمال يخضعون- قسراً أو طوعاً- لحسابات السياسة والاقتصاد سيجعل من «التوتر» و«التباين» و«الارتباك» و«التصيد» و«الاستهداف» و«الانزلاق» مفردات تصف المشهد من موقف إلى آخر، اعتماداً على حسابات اللحظة. ورغم أنه من السهل دائماً توجيه اللوم إلى «صاحب» الوسيلة الإعلامية فإن العدالة تقتضى توجيه القدر نفسه من اللوم إلى «الإعلاميين»، الذين إما أنهم يستجيبون لضغوط لا تقنعهم أسبابها أو أنهم يتطوعون بإرضاء ما يعتقدون أنه أجندة «صاحب» العمل لأسبابهم هم. وباختصار، حتى لا نجعل من موضوع معقد موضوعاً أكثر تعقيداً، هناك ثلاثة مستويات للتخفيف من حدة المشاكل المرتبطة بالإعلام الخاص: القانون العام، وقانون أخلاق المهنة، ووعى القارئ أو المشاهد.

■ هناك مشهد لا يمكن إغفاله، بدأ بتغييرات واسعة فى رؤساء تحرير الصحف القومية، ثم اختيار قيادى إخوانى وزيراً للإعلام، وإحالة إعلاميين للجنايات، واعتداء بدنى على آخرين، ومنع مقالات تنتقد الإخوان المسلمين.. ما توصيفك لهذا المشهد.. ودلالاته من وجهة نظرك؟

- هو مشهد يدعو إلى بعض القلق وإلى كثير من التفكير، خاصة إذا وضعناه فى سياق التطورات السياسية الأخيرة التى جاء بعضها مباغتاً غامضاً، وجاء بعضها الآخر مثيراً للفرقة مكرساً للاستقطاب.

■ كيف تقرأ التغييرات الأخيرة فى رؤساء تحرير الصحف القومية بمعرفة مجلس الشورى الذى تسيطر عليه أغلبية إخوانية؟

- بغض النظر عن «أغلبية» أو «أقلية»، وبكل الاحترام الصادق لأعضاء مجلس الشورى ولكل مواطن انتخب أى عضو فيه، علينا أولاً أن نتساءل: ما دخل مجلس نيابى بتعيين رئيس لمهنة الحدادين أو النجارين أو الصحفيين؟ ولماذا نقبل على أنفسنا أن نستخدم الأدوات نفسها التى كان يستخدمها صفوت الشريف الذى ساهم بالقسط الأوفر فى إفساد إعلام مصر من أجل إبقاء مبارك؟

■ ما رأيك فى اختيار قيادى إخوانى لوزارة الإعلام.. وهل تؤدى هذه الخطوات مجتمعة إلى إحكام سيطرة جماعة الإخوان المسلمين على الإعلام؟

- «إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرى ما نوى»، ولا يعلم النوايا إلا الله. ورغم تقديرى لحالة القلق التى أصابت قطاعاً عريضاً فى الوسط الإعلامى، وربما قطاعاً أعرض فى الشارع، فإن التفتيش فى النوايا لا يفيد أحداً ولا افتراض سوء النية. علينا رغم ذلك أن نتذكر دائماً أن التاريخ لا يحفظ فى ذاكرته حاكماً لم يحاول أن يكون بوقه أكثر صخباً من أبواق الآخرين، وعلينا أن نتذكر فى الوقت نفسه أن ذلك لم يضمن له بالضرورة تحقيق أهدافه. وإذا انطبق هذا على حكام العرب الأولين الذين استخدموا الشعراء والرواة والأسواق والمنابر فى وقت لم تتح للمعارضين أو للعامة بدائل كثيرة للمقاومة فإن عصرنا ينضح بالبدائل لمن يريد أن يكون فاعلاً بدل أن يلطم الخدود.

■ هل لا تزال عند رأيك بضرورة إلغاء وزارة الإعلام.. وما رأيك وقد تم طرح اسمك بين مواطنين وإعلاميين لتولى هذه الوزارة؟

- نعم، كنت ومازلت أؤيد بشدة ضرورة إلغاء وزارة الإعلام إن كنا حقاً نريد أن نبدأ فى تحرير عقول الناس من الاستبداد السياسى ومن التغييب والتجهيل. أشكر من يطرحون اسمى من وقت لآخر لكننى لا أرى فى نفسى وزيراً ولا حتى مديراً صغيراً، فما بالك بمنصب لا أؤمن بوجوده أصلاً.

■ ما الطريقة الأنسب من وجهة نظرك للتعامل مع المؤسسات الصحفية القومية واتحاد الإذاعة والتليفزيون؟

- مثلما أنه لا توجد وزارة للإعلام فى دول تحترم عقول شعوبها فإنه أيضاً لا توجد لديها صحف «قومية». لقد كانت هذه فى مصر- أبرزها على الأقل- صحفاً خاصة قبل أن تؤمم لصالح حاكم باسم مصلحة الشعب، ومصلحة الشعب منها براء. نحن لا نحتاج إلى صحف «قومية» تدين بولائها لحاكم يطعمها من عرق الشعب كى يتحكم من خلالها فى الشعب. نحن نحتاج إلى صحف تدين بولائها للقارئ، إن شاء اشتراها فاستمرت وإن شاء قاطعها فاندثرت. تقديرى للزملاء العاملين بها فمعظمهم ضحايا موقف قاهر لا يختلف كثيراً عن الموقف الذى يجد الزملاء فى ماسبيرو أنفسهم فيه وإن زاد موقف هؤلاء حدة نظراً إلى حساسية الإذاعة والتليفزيون فى ثقافة شفوية فى أساسها. وهناك الكثير من المقترحات التى طرحت من داخل ماسبيرو ومن خارجه، من أبرزها إلغاء وزارة الإعلام (التى هى فى الواقع وزارة ماسبيرو) وإنشاء مجلس وطنى مهنى غير سياسى يدين بولائه- أياً كانت آلية اختياره وصلاحياته وقواعده- للجمهور وللمهنة. لا نقول هذا على سبيل الرجاء من أحد، بل على سبيل النصح الصادق الذى يقرب من الإنذار فى عصر أكل على سمعة إعلام مصر وشرب، وأتاح للمصريين ما لا يعد ولا يحصى من البدائل.

■ كيف وقفت أمام قرارات الإحالة الصادرة بحق توفيق عكاشة وإسلام عفيفى على الرغم من اتفاقنا أو اختلافنا مع ممارستيهما المهنية؟

- لا يمكن أن أتفق مع تكميم أى صوت، إعلامياً كان أو غير إعلامى. من حقنا- ومن واجبنا فى الواقع- أن ندافع عن الحريات العامة دون تمييز، وعلى رأسها أم الحريات: حرية التعبير. لكن الحرية والمسؤولية توأمان صنوان لا يفترقان. ولا أعتقد أن أحداً يختلف على ذلك. السؤال الحقيقى يتعلق بحدود الحرية وضوابطها. والقاعدة العامة هى أن الحرية لا حدود لها إلا حين تحتك بحدود الآخرين. هذا الصراع المحتمل يحسمه القانون ولا شىء إلا القانون. هل لدينا فى مصر ما يكفى من قوانين تنظم هذا؟ نعم، لدينا، بل إن مشكلة مصر لم تكن أبداً فى غياب الدستور أو القانون بقدر ما كانت فى كثرة الدساتير وانتقائية التطبيق والتماهر على روح القانون. لا يوجد فى بريطانيا، على سبيل المثال، دستور أو قانون بالصورة التى نعرفها، ورغم هذا ليس لديهم ما لدينا من مشاكل. لديهم ما يسمى«Common Sense» أو «الحس العام» أو «الفطرة» الذى يعتمد على مبادئ من أبرزها أنك لا تستطيع أن تأتى مع الآخرين بفعل أو قول لا تقبله على نفسك. ومع تراكم السوابق يصير هذا أساساً للحكم بين الناس. ومن واجبى أن أشير إلى أنه فيما يوصف بالوسط «الإعلامى» فى مصر من يمكن أن نقسمهم إلى ثلاثة أنواع قبل أن نسمح لأنفسنا بتكوين انطباع: الجاهل والكسول والمغرض. فأما الجاهل الذى لا يعلم مبادئ مهنته فعلاجه العلم والتدريب والأدوات، وهذه مشكلة الجامعات والمعاهد والنقابات ومن يقومون بالتوظيف. وأما الكسول الذى لا يكلف نفسه عناء رفع سماعة الهاتف للتيقن قبل النشر أو البث فعلاجه يبدأ من رئيسه، عله يتحرك وينتهى بالقانون إن لم يتحرك، وهذه مشكلة الإدارات والمؤسسات الإعلامية ذاتها. وأما المغرض الذى يلوى ذراع الحقيقة لخدمة غرض يعلمه فلا علاج له سوى سيف القانون، وهذه مشكلتنا جميعاً. وكى يزيد الأمر تعقيداً، فإن هذه الأنواع الثلاثة تنتج لنا، فيما تنتج، أربعة أنواع فرعية هى: الجاهل الكسول، والجاهل المغرض، والكسول المغرض، والجاهل الكسول المغرض، وهو ما يجعل مظان العلاج أكثر تعقيداً.

■ ما رؤيتك لسيل البلاغات المقدمة لمنتقدى الرئيس وجماعة الإخوان المسلمين.. وهل هى إعادة إنتاج لأسلوب الحزب الوطنى المنحل فى التعامل مع الإعلام؟

- بغض النظر عن عقد مقارنات ربما لا تفيد أحداً بقدر ما تزيد الحساسيات فإننا أمام مشهد يهمنا جميعاً، علاجه- من وجهة نظرى- هو أن نختصر الطريق. إذا كنت أنت، مواطناً أو مسؤولاً أو جماعة أو شخصية اعتبارية، تشعر بالأذى أو الظلم من جراء خبر أو مقال أو برنامج فما عليك إلا أن توكل محامياً برفع قضية بصورة مباشرة وليفصل القانون فى النزاع. ستبقى لدى النائب العام صلاحية التحقيق نيابة عن الشعب فيما قد يعتقد أن فيه تعدياً على صالح عام، لكن واقع الممارسة يثبت أن باب البلاغات باب من السهل استغلاله سياسياً والأهم من ذلك أنه لا يضمن تحقيق العدالة الناجزة. أخذاً فى الاعتبار أن خطأ التطبيق لا يعنى بالضرورة خطأ النظرية، فإن لدينا على مدى العام الماضى أمثلة تدعو إلى القلق ارتكزت على ما قيل لنا إنه بلاغات (غالباً صورية وهمية بدليل عدم الإفصاح عن أصحابها، أو كيدية مغرضة لا أساس عادلاً لها)، تتلخص الحيلة فى الإعلان عن قبولها ثم تسريب ذلك إعلامياً لا بهدف تحقيق العدالة وإنما بهدف وضع ضغوط سياسية على من هم من المفترض أن تلك البلاغات قدمت بحقهم.

■ بم تشعر عندما تقرأ خبر منع مقال ينتقد أداء الرئيس أو جماعة الإخوان المسلمين، أياً كان كاتبه؟

- انتهى زمن المنع، ومن لا يؤمن بهذا يناطح طواحين الهواء. لدينا بدل الجريدة الواحدة عشر، وبدل القناة الواحدة دستة، داخل مصر وخارجها، وجميعها يصل إلى المواطن نفسه، بشكل مباشر أو بشكل غير مباشر. ربما تستطيع أن تؤجل تأثيره قليلاً لكنه واصل لا شك. صحيح أن قطاعاً عريضاً من المصريين لا يزال فى حاجة إلى تعليم، ناهيك عن ثقافة إعلامية، لكننا أيضاً أمام جيل جديد من المصريين أكثر وعياً وأكثر إدراكاً لحقوقه وأكثر إيماناً بنفسه وأكثر إلماماً بمستحدثات العصر. لا يعلم هذا أحد قدر ما يعلمه الإخوان المسلمون، فلم يتعرض أحد للمنع قدر ما تعرضوا هم عبر سنوات طويلة، لكن ذلك المنع فى عصور أكثر ظلاماً لم يمنعهم من إيصال أصواتهم عبر ما كان متاحاً من نوافذ فى تلك العصور. أقول هذا وأنا فخور بأننى كنت- مع آخرين ممن يؤمنون بقيم العدل والإنصاف- نافذة أتاحت لهم الإطلال على الناس فى أصعب الظروف، سواء من خلال «بى بى سى» أو «الجزيرة» أو حتى «أون تى فى» قبل الثورة، وكثير منهم- من أبرزهم الدكتور عصام العريان- شاهد على ذلك بقدر ما تشهد عليه المخاطرة بالتوجه إلى مقر الإخوان فى المنيل.

■ على الرغم من تأكيد مؤسسة الرئاسة أنها ليست لها علاقة باختيارات رؤساء تحرير الصحف القومية إلا أن البعض وصف موقف الرئاسة تجاه ما يحدث من إجراءات ضد حرية الإعلام بأنه «صمت» هل تتفق مع ذلك؟

- ينبغى أن نعترف بأن أمام الرئيس محمد مرسى جبلاً ضخماً عليه أن يصعده قبل أن يستطيع إقناع الناس بأن شارعين أو ثلاثة تفصله الآن عن جماعة تربى فى كنفها واعتنق مبادئها ووصل عن طريقها إلى رئاسة كبرى دول العرب. ورغم أن كثيرين يجدون صعوبة فى فهم مصطلح «إخوانى سابقاً»- أو بالأحرى فى تصديقه- فإن من الإنصاف أن يمنحه الناس فرصة لصعود جبل هو نفسه أعلن عن نيته فى صعوده، لكن من الحكمة أيضاً أن يتابع الجميع من التلال المجاورة بنظارات مكبرة عملية الصعود وإيقاعه واتجاهه. أما ما لا ينبغى علينا أن نفعله فهو أن نحتفظ فى ركن من أذهاننا بتلك الخلايا التى تتوقع من الرئاسة دائماً أن تتدخل فى كل صغيرة وكبيرة وتلتمس فى الفرد الحاكم صورة البطل المخلّص من كل ضائقة فى كل موقف.

■ هل كل هذه الإجراءات التى تم اتخاذها مع وسائل الإعلام وبعض الإعلاميين كان بمثابة تمهيد نيرانى لقرارات الرئيس محمد مرسى بإحالة المشير طنطاوى والفريق سامى عنان إلى التقاعد، إضافة إلى قراراته بإجراء تغييرات واسعة فى قيادات الجيش؟

- هذا سؤال افتراضى لا أعتقد أن ما لدينا من معلومات لدى هذه النقطة يسمح حتى بطرحه. الحمد لله، لست «خبيراً استراتيجياً».

■ كيف تصف حجم الثقة بين أهل الرأى والإبداع والإعلاميين وبين الرئيس الآن.. وهل هناك عداء بين الإخوان المسلمين وتيار الإسلام السياسى والإعلام؟

- أعتقد أن مساحة الثقة المتعلقة بشخص الدكتور محمد مرسى أعرض كثيراً من تلك المتعلقة بالدكتور محمد مرسى رئيس حزب الحرية والعدالة سابقاً. يعنى هذا أمرين: أولهما، أن المصريين بشكل عام، وأهل الإبداع بشكل خاص، الذين يميل معظمهم نحو اليسار، متفقون فى شعورهم بالفخر بأننا استطعنا معاً أن ندفع إلى سدة الحكم بأول حاكم مدنى فى تاريخ مصر بإرادتنا الحرة. وثانيهما، أن لدينا جميعاً مشكلة وأن هذه المشكلة معقدة وأننا لم نستطع بعد أن نفردها أمامنا على الطاولة بكل شفافية علنا نستطيع أن نصل معاً إلى حل لها. هذه المشكلة تتلخص فى وصول طرف من أطراف ثورة مصر إلى الحكم بينما لاتزال أطراف أخرى منها تشعر بالإقصاء اليوم وبغموض الرؤية فى المستقبل وتسمع أصواتاً ناعقة تلقى على موقف متوتر مزيداً من التوتر. فى بعض المسابقات الأوليمبية التى يدخل فى تقييمها تقدير شخصى يكون هناك نحو نصف دستة من الحكام يقوم كل منهم بإعطاء درجة ثم تجمع درجاتهم معاً بعد استبعاد أكبر درجة وأصغر درجة. يقومون بهذا لاستبعاد «التطرف»، سواء كان يميناً أو يساراً. لو طبقنا هذا على رؤيتنا للحياة السياسية فى مصر سنكتشف أن مساحة الثقة المتبادلة يمكن أن تكون أعرض بإعطاء الأصوات المتطرفة يميناً أو يساراً فرصة للراحة والمراجعة، ومن ثم يمكن الانطلاق إلى قبول الآخر على الأقل إن لم نستطع أن نحقق ما هو أكثر.

■ من خلال لقائك بالرئيس محمد مرسى ما توقعاتك للرجل؟

- حتى الآن سعدت بلقاء الدكتور محمد مرسى ثلاث مرات: مرة غداة اختياره رئيساً لحزب الحرية والعدالة فى نقاش تليفزيونى انضم إليه الدكتور علاء الأسوانى، ومرة ثانية فى لقاء تليفزيونى منفرد خص به برنامجى قبيل جولة الإعادة فى انتخابات الرئاسة. والمرة الثالثة فى قصر الاتحادية عندما دعانى مع مجموعة من الزملاء الإعلاميين بعد أيام قليلة من وصوله إلى الحكم. توطد انطباعى عنه فى المرات الثلاث بأنه أقرب إلى جندى هادئ الطباع، متزن، يستمع أكثر مما يتحدث، ولديه قدرة على استيعاب التوتر. ليس سراً أن قاعدة مدفعه لاتزال تستريح على منصة جماعة الإخوان المسلمين لكن من الملاحظ أيضاً أن ثقته بنفسه كفرد تزداد يوماً بعد يوم. إلى أى مدى يمكن أن تبلغ؟ وفى أى اتجاه يمكن أن تقوده؟ وفى أى مدى زمنى؟ بعض من أسئلة تعنينا بقدر ما تعنيه، فهذا قدره وقدرنا فى الوقت نفسه. ربما يتفق هو نفسه معنا حين نقول إن من حقنا عليه أن يثبت لنا كل يوم أنه حقاً رئيس لكل المصريين، وأن من واجبنا تجاهه أن نحميه من إغراءات السلطة بأن نعارضه كل يوم حين تلزم المعارضة، وأن من واجبه هو تجاه نفسه وتجاه المقعد الذى يجلس عليه أن يتقبل المعارضة بصدر رحب.

■ ما رؤيتك بالنسبة للدستور الجديد وهوية الدولة؟

- أنا شخصياً لا يهمنى فى ذلك الدستور كله سوى مفهوم واحد: دولة القانون. لست معنياً بحوارات سفسطائية عن هويتى أو هوية وطنى. هويتى هى هويتى، وهوية وطنى هى هوية وطنى، ولا أحد يستطيع أن يقول لى من أنا أو ما وطنى. من البلاهة ألا نحتفل بكل هذا الثراء الذى يميز مصر عبر التاريخ ديموجرافياً وحضارياً وثقافياً. ومن الغطرسة أن يتصور طرف أن باستطاعته محو طبقات متراكمة من تاريخ مصر الزاخر. ومن الجبن أن نرى طرفاً، أى طرف، بهذه الغطرسة أو بتلك البلاهة ولا نقول له: قف. كل ما نحتاجه هو دولة القانون: من عمل يكافأ ومن لم يعمل لا يكافأ، ومن ظُلم يُنصف ومن أخطأ يُعاقب، والله وحده، عز وجل، هو الذى يختار فى النهاية من يدخل الجنة. لا أحد يدخل منزل أحد ولا أحد يشق عن قلب أحد. إن الله ينصر الدولة الكافرة العادلة ولا ينصر الدولة المسلمة الظالمة.


















المصرى اليوم

هام جدا من القوات المسلحة

القوات المسلحة تنفي إيقاف العملية العسكرية في سيناء

Sun, 08/26/2012 - 20:50




نفى مصدر عسكري، ما تناقله بعض وكالات الأنباء وبعض المواقع الإلكترونية، عن إيقاف العمليات العسكرية في سيناء ضد العناصر الإرهابية.
وقال المصدر: "إن العمليات مستمرة في إطار فرض السيطرة والأمن بالتعاون مع الشرطة المدنية."

تصريح هاام جداا من حمدين صباحى الان

تصريح هاام جداا من حمدين صباحى الان





تصريح هام جدااا وجديد من محمد ابو حامد الان

تصريح هام جدااا وجديد من محمد ابو حامد الان



أكد النائب السابق محمد أبو حامد أن شخصين على متن دراجة بخارية قاما بالإعتداء عليه ضرباً بخشبة على يده اليمنى أثناء إعتصامه أمام قصر الإتحادية نافياً إستدعاءه للتحقيق أمام النيابة فى أى بلاغ .
وقال أبوحامد فى تصريحات لبرنامج 90 دقيقة الذى يعرض بفضائية المحور أنه الداع الوحيد لثورة 24 أغسطس نافياً دعوته لإسقاط الرئيس محمد مرسي، أو حرق مقرات جماعة الإخوان المسلمين لكن الدعوة كانت لتقنين أوضاع الإخوان لأنها أنُشأت بالمال العام المصري وتبرعات المصريين.
وأشار أبو حامد إلى أن المجلس العسكري لم يكن وراء مظاهرات 24 أغسطس موضحاً أن المظاهرات ترفض قرارات مُرسي الأخيرة ولا يعني حصوله على شرعية الإنتخابات الرئاسية أن تكون جميع قراراته صحيحة.
وأوضح أن آخر 4 إجتماعات للمجلس العسكري قبل نجاح الدكتور محمد مرسي بالرئاسة كان الهدف الوصول إلى تشكيل كامل للجمعية التأسيسية لصياغة الدستور وكان هناك تصميم من المجلس العسكري على ذلك لتسليم السلطة للرئيس المنتخب دون زعزعة الإستقرار السياسي في مصر

عاجل | اشتباكات بين معارضى ومؤيدى الرئيس فى شارع طلعت حرب

عاجل | اشتباكات بين معارضى ومؤيدى الرئيس فى شارع طلعت حرب


 عاجل | اشتباكات بين معارضى ومؤيدى الرئيس فى شارع طلعت حرب
وقعت اشتباكات منذ قليل فى شارع طلعت حرب بين عدد من المتظاهرين المطالبين بإسقاط جماعة الإخوان المسلمين وحلها، والذين تجمعوا فى ميدان طلعت حرب، وبين مؤيدى الرئيس محمد مرسى، مستخدمين الأحزمة والأسلحة البيضاء والزجاجات، ونتج عنها إصابة اثنين.

حدثت الاشتباكات أثناء توجه المتظاهرين إلى ميدان التحرير عبر شارع طلعت حرب، وحدثت مشادات بين الطرفين، تطورت إلى اشتباك بالأيدى.


اليوم السابع            

شاهد ماذا قال جورج اسحق عن الاسلاميين وتصريح رهيب جدااا

جورج إسحاق بالسويس: الثورة مستمرة حتى لو سيطر عليها الإسلاميون

الأحد، 26 أغسطس 2012 - 21:53
جانب من المؤتمر
السويس – محمد كمال

قال جورج إسحاق القيادى بحزب الدستور تحت التأسيس، إن الثورة مستمرة حتى ولو سيطر عليها الإسلاميون، مؤكدا أنه لا يوجد عداوة مع جماعة الإخوان المسلمين وأنهم مصريون، ولكن نحن فى صراع سياسى، وجميعنا نريد تحقيق مطالب الثورة والعدالة للمصريين، مضيفاً ما قام به أعضاء الحزب فى عيد الفطر من تنظيم ومنع أى تجاوزات هو أمر رائع وأشاد به الجميع، وأن العمل السياسى ولو لم يكن فيه أمور إنسانية سيكون عملا غير جيد وفاشلا، وتحدث أيضا على السويس وأنها شرارة الثورة وأنها محافظة باسلة وستظل مدينة الأبطال.

جاء ذلك خلال اجتماع التأسيسى الأول والتنظيمى لحزب الدستور بالسويس والذى أقيم مساء اليوم بإحدى الحدائق الخاصة بمنطقة الكورنيش ببور توفيق بحضور عدد كبير من المؤسسين للحزب بالمحافظة.

وأضاف إسحاق فى كلمته أن الحزب ليس حزب البرادعى أو علاء الأسوانى أو جميلة إسماعيل، ولكن حزب لكل مصريين، وأن أى حزب ليس له تنظيم قوى لن يكون موجودا بالساحة وأنهم يسعون أن يتواجدون بكل قوة لتحقيق ما تبقى من ثورة يناير ومطالب الثوار، مؤكدا أن هذا الحزب قام بسهولة غير مسبوقة.

وتابع أقمنا مؤتمرين بالقاهرة أكدنا خلاله أنه لن ينتمى أحد للحزب دون أن يعمل ويشارك فى المجتمع وأنهم لن يضموا عضوية على الورق فقط، وأنه قبل أن ينتهى الاجتماع يجب على كل عضو أن يقوم بالتسجيل فى اللجنة الذى يريدها مؤكدا كلها أمور مؤقتة لتنظيم العمل حتى إقامة المؤتمر العام، وأشار إلى أنهم سيقومون بتقديم أوراقهم يوم الأربعاء القادم.

وأكد أنهم لن يسمحوا بأحد من رجل أعمال يقومون بتمويل الحزب وأنهم سوف يعتمدون على التمويل الذاتى للحزب وأنها ميزة حتى يقيموا حزبا سياسيا قويا، وأشار إلى أنهم سيقومون بتشكيل لجنة بها 27 شخصية عامة على مستوى الجمهورية وسوف تختار قائمة وطنية لخوض انتخابات مجلس الشعب القادمة، وسوف نرشح من له قوة ووزن ويقدر على المنافسة ونتمنى أن ينجح على التحالف السياسى.






اسلام عفيفى وتصريح قوى جدااا وجرئ منه

إسلام عفيفي : " اللي عايز يسكت الناس يقفل كل الصحف "

http://new.elfagr.org/Portal_News/Big/2046222012826336.jpg
ابتسام فتوح – سمر جابر أكد إسلام عفيفى، رئيس تحرير جريدة الدستور، أن التعبير عن الرأى حرية وحق مكفول لكل مواطن قائلا " مهما اختلفت معك فى الرأى فليس من حقك أن تتهمنى بالخيانة أو العمالة للآخر "مستنكرا حبسه فى قضية تعبير عن الرأى. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفى عقد بمقر حزب الغد، مساء اليوم، تحت عنوان، " الحريات والمواطنة فى زمن الإخوان ". واستنكر " عفيفي " الحبس الاحتياطى الذى تعرض له قائلا : " إن الحبس الاحتياطى فى ظل قضايا النشر لم يعمل به في الصحافة المصرية ورفض ماتم من تطبيق القانون فى غير موضعه وأن تنحرف السلطة بإسم القانون مشيراً إلى أن الصحافة المصرية هى صوت الشعب و" اللى عايز يسكت الناس يقفل الصحف " وشدد " عفيفي " على أن الصحافة، تدفع الآن ثمن الصراع السياسى الذى كان قائما بالبلاد وازدواجية السلطة وتقاسمها بين الرئيس مرسى والمجلس العسكرى وقال أن العمل الصحفى الآن يعمل فى مناخ التخوين. وأبدى اسلام تخوفه على الحريات العامة فى زمن الاخوان وقال أن هناك تخوف على كل من يخالف جماعة الإخوان المسلمين.

شاهد المحتوى الأصلي علي بوابة الفجر الاليكترونية

عاجل هجوم مسلح على كمين للجيش بالشيخ زويد ولا إصابات

هجوم مسلح على كمين للجيش بالشيخ زويد ولا إصابات


أحداث رفح
هاجم مسلحون يستقلون سيارات دفع رباعي، منذ قليل، كمينا أمنيا لقوات الجيش عند بوابة مدينة الشيخ زويد، 35 كيلو متر شرق العريش.
وقال شهود عيان بمحيط الكمين إن مسلحين يستقلون سيارة دفع رباعى من طراز "تيوتا" أطلقوا النار باتجاه الكمين، واشتبكت معهم قوات الجيش حتى لاذ المسلحون بالفرار في عرض الصحراء، دون وقوع إصابات.
وكان مسلحون قد هاجموا كمينين للشرطة والجيش بالعريش أول أمس دون وقوع إصابات أيضا.




هام من الفريق احمد شفيق عن الاخوان



الفريق أحمد شفيق المرشح السابق للانتخابات الرئاسية

أبدى الفريق أحمد شفيق، المرشح السابق للانتخابات الرئاسية، انزعاجه من الأخبار التي انتشرت على لسان حزب الحرية والعدالة وتتهمه بتمويل مظاهرات 24 أغسطس بـ 25 مليون دولار لإسقاط الرئيس الدكتور محمد مرسي.
وأضاف شفيق خلال إتصال هاتفي من دبي ببرنامج "90 دقيقة" الذي يذاع مساء اليوم الأحد على فضائية "المحور" أن حزب الحرية والعدالة صحح موقفه فيما بعد وأعاد الحق له بنفي تصريحاته واتهامي بتأجير بلطجية لأحداث 24 أغسطس.
وأكد شفيق على أن مظاهرات 24 أغسطس نجحت نجاحاً كبيراً حيث أوصلت الرسالة للسلطة الحاكمة في مصر المعارضة لجماعة الإخوان المسلمين بصرف النظر عن الأعداد المشاركة رافضاً فكرة أن تكون المظاهرات مليونية ومشككاً في معايير الحكم على نجاح أو فشل المظاهرات المعبرة عن الرأي.
وأشار شفيق إلي أنه سيعود في أقرب فرصة ممكنة من "دولة الأشقاء الإمارات العربية المتحدة لأن ليس لي حياة إلا على أرضي مصر ولن أتأخر يوماً واحداً إذا صدر قرار العودة إلى مصر في ذهني وفي أقرب فرصة ممكنة".
ورداً على ما أُشيع من تخوف شفيق من العودة لمصر من البلاغات المقدمة ضده قال "هذه حاجة مضحكة حيث وجهت ضدي بلاغات خاطئة فـ 99% من البلاغات ليست في تخصصي"، مضيفاً أن نوعية البلاغات ليست صحيحة فالممر الخاص بمطار القاهرة يُدار في العالم إدارة مركزية من منظمة الإيتاو، ولا يوجد بالممر أي عيوب خاصة وأن البنك الدولي قدم لمصر قرضاً لإنشائه وكان متابعاً أولا بأول والتزامه في التعامل مع وزارة الطيران أثناء تقلده رئاستها دليل على نجاح مطار القاهرة دولياً.
ونفى شفيق وجود أي استدعاء من قبل النيابة العامة للتحقيق في البلاغات المتقدمة ضده خاصة وأن القضاء المصري يقوم باستدعاء الجهات الفنية للنظر في صحة البلاغ المقدم بخصوص إهدار الأموال العامة.
وحول إنشاء شفيق للحزب السياسي الجديد أوضح أن الحزب الجديد لا يخصه ولكنه يشارك فيه بالخبرة مشيراً إلى أن عدد من الأحزاب الموجودة في الحياة السياسية المصرية جزء من تمثيلية الديمقراطية التي كانت في عهد مبارك.
وطالب بأن يتم قيام الأحزاب السياسية الجديدة على أساس سليم لمواجهة جماعة الإخوان المسلمين والنظر إلى الغرب وتجربتهم الخاصة بتعدد الأحزاب لأن نجاح الأحزاب الصغيرة متوقف على إقناع الحزب الحاكم برؤيتها.
وأضاف شفيق "علينا أن نتعامل برجولة ونعمل على أن تسير مصر إلى الأمام وأن اكون أحد الداعمين للحزب الجديد لتشكيل روح الحزب الجديد واتفاقنا وإختلافنا السياسي لا يجب أن يؤثر على مصلحة الوطن".
وعن رأيه في تغيير القيادات العسكرية بالمجلس العسكري أكد على أن ما تم من قبل الدكتور الرئيس محمد مرسي سواء تم الإتفاق عليه أو لم يتم الإتفاق عليه كان سيحدث، لأن موقع رئيس الدولة يجعل قراراته مستندة إلى رؤية شاملة، إلا أن التوقيت كان مفاجئاً ولم يكن متخيل أن يتم فجأة وبهذه الطريقة.
وأشار شفيق إلى أنه لا يقوم بمراجعة قرار الرئيس مرسي، لأنه قد يمكن أن يكون في هذا المنصب مبدياً إندهاشه من طريقة إقالة قادة القوات المسلحة بهذه الطريقة المفاجئة وليس بالإجراءات الناعمة.
وحول آداء الدكتور محمد مرسي في رئاسة الجمهورية قال "لا أستطيع تقييمه فالرئيس يعمل بأجهزة وليس مطلوب منه أن يعمل برؤيته الفردية وآراءه بالتالي لا يصح أن نقول آداء الرئيس ولكن آداء النظام القائم"، مضيفاً "لا أستطيع أن أعلن تقييمي لآداء رئيس الجمهورية في الفترة السابقة لأنني بعيد عن البلاد لكن أقوال الخلق أقوال الحق ما يعني أن ما يجمع عليه المصريون هو الحق وليس من الفراغ أن يكون هناك عدم رضا في الشارع المصري".

نخنوخ يقدم للنيابة سي دي للبلتاجى فى أحداث ثورة يناير شاهد التفاصيل

نخنوخ يقدم للنيابة سي دي للبلتاجى فى أحداث ثورة يناير

محمد البلتاجى القيادى الإخوانى

8/26/2012 6:41:00 PM
الإسكندرية - محمد محجوب أبو العلا:
أمر المستشار إبراهيم الهلباوى المحامى العام لنيابات غرب الإسكندرية، بفحص السي دي المقدم من رجل الأعمال صبرى نخنوخ و الذى يشمل تسجيلات خاصة للقيادى الإخوانى محمد البلتاجى فى أحد البرامج التليفزيونية و الخاص بأحداث ثورة يناير, و أكدت النيابة إنه سيتم فحص السي دي بمعرفة الخبراء .
كانت محكمة جنح العامرية بالإسكندرية قد أمرت بتجديد حبس رجل الأعمال صبرى نخنوخ و 17 متهما آخرين 15 يوما على ذمة القضية المتهم فيها بالإتجار فى المخدرات و حيازة أسلحة و حيونات غير مرخصة .
و كان المستشار أيمن غباشى رئيس نيابة العامرية ثانى غرب الإسكندرية قد أمر بحبس رجل الأعمال صبرى نخنوخ و 17 متهما آخرين منهم 4 فتيات أربعة أيام على ذمة التحقيق لإتهامهم بحيازة أسلحة نارية بدون ترخيص و إدارة فيلته للأعمال المنافية للآداب.


أسيوط تشهد غرق 5 أشخاص بينهم شقيقتان و خالهما





خالد العسقلانى
8/25/2012 9:49 PM




شهدت محافظة أسيوط وفاة خمسة أشخاص بينهم شقيقتان وخالهما غرقًا في ثلاث مواقع متفرقة بمراكز أسيوط وديروط.

تلقت مديرية أمن أسيوط، 3 إخطارًات تفيد بغرق كل من أميرة عبد الله محمد خليفة (17 سنة – طالبة) وشقيقتها منار عبد الله محمد (10 سنة – طالبة)، وخالهما حامد حداد تهامى (29 سنة – سائق)، ومقيمين بقرة درنكة في حادث انقلاب السيارة رقم 13004 ملاكى أسيوط بترعة الملاح بمدينة أسيوط، وأحمد بهجت محمد عبد المحسن (17 سنة – طالب)، ومقيم بقرية السراقنا بمركز ديروط أثناء استحمامه في بحر يوسف، وصلاح ضاحى صلاح مرسال (3 سنوات) بسبب سقوطه في ترعة قرية مسارة بمركز ديروط.

وجارٍ العرض علي النيابة، بعد تحرير محاضر بالثلاث وقائع.

إصابة اثنين في مشاجرة بين مسلمين ومسيحيين بقرية "سفلاق" بسوهاج

إصابة اثنين في مشاجرة بين مسلمين ومسيحيين بقرية "سفلاق" بسوهاج


السبت 25.08.2012 - 11:39 م



اللواء عبد العزيز النحاس مدير أمن سوهاج


كتب خالد رياض
أصيب عامل مسلم بجرح باليد اليسرى، كما أصيب طالب مسيحي بكسر بالساق اليمني في مشاجرة بين أسرتين بقرية سفلاق دائرة مركز ساقلتة.

كان اللواء عبد العزيز النحاس مساعد الوزير مدير أمن سوهاج، تلقى إخطارًا من الرائد محمد سعد رئيس مباحث ساقلتة بنشوب مشاجرة بالشوم والعصي بين أسرتين بقرية سفلاق دائرة المركز، وانتقل إلى مكان الواقعة العميد الحسن عباس مدير إدارة البحث الجنائي.

وتبين من الفحص حدوث مشاجرة بين كل من طرف اول حمادة.ح.ا 40 سنه عامل مصاب بجرح في اليد اليسرى وشقيقة خيري، وبين طرف ثان ماجد.ر.ن 22 سنه طالب مصاب بكسر في السائق اليمني وشقيقة أمجد وشقيقتة مني والطرفان من ذات الناحية وتبين أن المشاجرة حدثت بسبب اولوية المرور بالطريق.

تم ضبط طرفي المشاجرة، وبسؤالهما تبادلا الاتهامات بتعدي كل منهما على الآخر بالضرب، وتحرر محضر بالواقعة وجارٍ العرض على النيابة العامة للتصرف.

تصريح هــــام جداا من الفريق احمد شفيق

شفيق لـلقاهرة اليوم: لم أستدع رسمياً.. وأسباب نفسية تمنعنى من العودة

الأحد، 26 أغسطس 2012 - 00:43
أحمد شفيق
كتبت نورهان فتحى

أكد الفريق أحمد شفيق، المرشح السابق لمنصب رئيس الجمهورية، أن النائب العام لم يستدعيه لأى بلاغ رسمى فى مصر حتى الآن بخصوص موقعة الجمل أو غيرها مضيفاً: لا يقدر أحد على منعى من الدخول لمصر أو الخروج منها.

وقال" شفيق فى مداخلة هاتفية مع برنامج القاهرة اليوم الذى يقدمه الإعلاميان ضياء رشوان ومحمد شردى على قناة أوربت الفضائية، لم أدفع 5 ملايين دولار لدعم مظاهرات 24 أغسطس ولم أدع لها رغم تعاطفى التام مع هذه المليونية كونها سلمية، وإن لم أكن موجود بنفسى فهناك 10 ملايين أحمد شفيق يقفون مكانى.


وأوضح "شقيق" أنه تسلم رسائل تهديد حول عودته لمصر، وقال: لا يجرأ أحد على منعى من العمل فى بلدى وكل ما يقولوه عن أن القضايا المرفوعة على هى ما يمنعنى من العودة كذب ولن أقبل بهذه الإهانة مجدداً".


وأكمل شفيق:" لم أعد بعد إلى مصر لأسباب نفسية وسأعمل فى السياسة ببلدى لأننى لست الشخص الذى يحبس ولا يعمل فى صالح بلده".


وتحدث المرشح السابق للرئاسة عن الشيخ صفوت حجازى ومحمد البلتاجى القيادى البارز بالإخوان المسلمين قائلاً" تقدما ببلاغات ضدى ولكنها بصفة شخصية وليست باسم الجماعة وادعيا أننى المسئول عن موت الشهداء فى موقعة الجمل وأنا أسألهم الآن: هل أنتم من تتهمون أحمد شفيق بالقتل؟".


واختتم "شفيق" مداخلته رافضاً الإجابة على سؤال: هل تم التلاعب بأصوات الناخبين التى تثبت نجاحك فى انتخابات الرئاسة ؟ وقال: لن أكشف عن هذا الآن.


الأمن يشن أكبر حملة هى الأولى من نوعها منذ ثورة 25 يناير حتى الآن

بالصور..الأمن يشن أكبر حملة ضد الباعة الجائلين منذ الثورة بإمبابة

السبت، 25 أغسطس 2012 - 23:43
جانب من الحملة
كتب علام عبد الغفار

فى حملة هى الأولى من نوعها منذ ثورة 25 يناير حتى الآن، شنت محافظة الجيزة ومديرية أمن الجيزة أكبر حملة لإزالة الإشغالات والتعديات من الخارجين على القانون ومغتصبى أرض أملاك الدولة فى إمبابة منذ صباح اليوم حتى مساء اليوم السبت.

وكان على رأس الحملة الدكتور على عبد الرحمن، محافظ الجيزة واللواء أحمد الناغى، مساعد أول وزير الداخلية ومدير أمن الجيزة واللواء أحمد حوالة مدير الإدارة العامة لمرور الجيزة، وجمال كامل، رئيس حى شمال الجيزة وبمشاركة حزبية من قيادات حزب النور بإمبابة وعلى رأسهم الشيخ مدحت عمار القيادى بحزب النور لمحافظة الجيزة.


وقال الدكتور على عبد الرحمن، محافظ الجيزة، إننا بصدد تنفيذ المرحلة الأولى من خطة المحافظة، حيث سيتم طرح 91 باكية أمام الباعة الجائلين بأسواق حى جنوب الجيزة وبولاق الدكرور وشمال الجيزة للمنتفعين بنظام الإيجار والتى ستساهم فى حل مشكلة الباعة الجائلين.


وأضاف المحافظ أنه سيتم طرح 80 باكية أخرى بحى جنوب الجيزة كمرحلة ثانية بالإضافة إلى الباكيات المنتظر إنشاؤها بمواقع الأسواق التى سيتم اختيارها، مشيراً إلى أنه يتم حالياً عمل مسح شامل بالمناطق أسفل الكبارى والطريق الدائرى لإيجاد المواقع المناسبة.


وقال المحافظ إنه جارى التعامل حالياً مع الوحدات المغلقة والتى لم يقم أصحابها باستخدامها ويصل عددها إلى 600 باكية واستغلالها لصالح الباعة الجائلين.


وأكد على أن جميع الإشغالات التى تم رفعها من الباعة الجائلين تم مصادرتها لمخازن الحى ولم يتسلمها أصحابها إلا فى المواقع والسويقات الجديدة التى ستحددها المحافظة.


وعلى جانب آخر، تواصل محافظة الجيزة بالتنسيق مع الجهات الأمنية حملاتها لإعادة الانضباط لميادين وشوارع المحافظة وذلك فى إطار خطة المحافظة لمواجهة بؤر التزاحم والإشغالات التى من شأنها إعاقة حركة المشاة والمرور.


وقال الدكتور على عبد الرحمن إن الحملة استهدفت منطقة إمبابة وبدأت بشارع محمد حجازى بطول 2 كم وسوق العامل الأول وشارع القومية العربية ومنطقة نفق المنيرة وميدان الطبليطة وميدان المنيرة وتم خلالها رفع كافة الإشغالات والباعة الجائلين.


وأكد المحافظ على ضرورة تواجد رؤساء الأحياء بالمواقع الميدانية للمتابعة والرصد والتقييم لمواجهة الباعة الجائلين وعدم إعطائهم الفرصة للعودة مرة أخرى.


وكانت المحافظة قد قامت على مدى الأيام القليلة الماضية لشن حملات بالتنسيق مع الجهات الأمنية لرفع كافة الإشغالات ورفع الباعة الجائلين كان بدايتها ميدان الجيزة.


ومن جانبه، قال الشيخ مدحت عمار، القيادى بحزب النور، إنه من أبناء إمبابة ولم يشاهد فى حياته حملة بهذه القوة، لافتاً إلى أن أهالى المنطقة وكذلك قيادات حزب النور يتوجهون بالثناء للمحافظ ومدير الأمن وجميع رجال الشرطة، ويطالبون ببذل المزيد والتصدى لجميع الخارجين على القانون من سائقى الميكروباص والتكاتك وجميع أعمال البلطجة.


وطلب عمار من محافظ الجيزة إيجاد أماكن بديلة للبائعين المتجولين كما صرح بهذا رئيس الجمهورية فى ظل وجود أماكن أسفل كوبرى أحمد عرابى والآن موجود أسفل هذا الكوبرى تلال من القمامة ممكن يقوم باستخدامها كأسواق حضارية للباعة المتجولين وأيضا بهذ نمنع معدومى الضمير من إلقاء المخلفات أسفل الكوبرى.