كارثه جديدة ووباء يهاجم مصر

وباء الهرمنة يدمر ثروة الدواجن





إيمان العوضي منذ 6 ساعة 29 دقيقة
مسلسل الأوبئة المتلاحقة التي تضرب ثروة مصر الحيوانية وتهدد غذاء المصريين لا ينتهي.. فلم تعد وحدها الحمي القلاعية التي تهز ثقة المواطن باللحوم الحمراء حيث ظهر خطر نظام الهرمنة ليضرب الثروة الداجنة في مقتل.
«الوفد الأسبوعي» قامت بجولة لتفقد سوق الدواجن لتكشف عن حجم المأساة التي يعانيها المواطنون في اختيار بديل للحوم الحمراء، لاحظنا تحولا في محال بعض الجزارين لبيع الدجاج الرومي كبير الحجم الذي تراوح حجمه ما بين 30 و50 كيلو جراما بدلا من اللحوم الحمراء وهو ما أثار تساؤلنا حول مصدرها وأسعارها وحجمها غير الطبيعي.
حاولنا البحث عن اجابة لهذه التساؤلات لدي التجار قال أحمد محمد إن الاقبال علي الدجاج خلال هذه الفترة ارتفع رغم زيادة سعره بسبب انتشار وباء الحمي القلاعية وأضاف إن إقبال التجار علي البيع والشراء في الرومي الأبيض رغم التخوف من حجمه يرجع الي أسعاره التي تتراوح ما بين 20 و24 جنيها للكيلو وهي أسعار منخفضة بالنسبة للحوم الحمراء، وأكد أن المزارع هي المسئولة عن وصوله لهذا الحجم والتجار غير مسئولين، فهم مجبرون بسبب ضعب الاقبال علي اللحوم الحمراء.
واتفق معه محمد سمير - تاجر دواجن - قائلا: إن الأسعار مرتفعة بشكل كبير وهو ما أدي لركود شبه تام بحركة البيع والشراء لكل أنواع اللحوم والمواطن يحتاج دائما لبديل يعوضه عن اللحوم فيلجأ للرومي الأبيض.
وأضاف أن أسعار الدجاج في ارتفاع مستمر نظرا لاعتبارها البديل الوحيد رغم قلة انتاج المزارع فيما أكد عدد من الباحثين عن بدائل تعوض بروتين اللحوم المصابة تخوفهم التام من أوبئة الغذاء وقالوا إنهم يعزفون عن شراء كل أنواع الثروة الحيوانية في لحوم ودجاج وأسماك لاستمرار خطر الأوبئة وارتفاع الأسعار.
فيما نفي عبدالعزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بالغرف التجارية وجود هرمونات كيماوية بأغلب المزارع المصرية مضيفا أن ما يتم تداوله بالأسواق «أورجانك» بنسبة كبيرة.
وبسؤاله عن حالة دجاج الرومي الأبيض بالأسواق قال إن هرمنة الدواجن ككل شائعة فالغالبية العظمي منها طبيعي يتراوح أعمارها ما بين 4 و6 أشهر ويصل حجمه الطبيعي من 12 كيلو الي24 كيلو وذات الحجم الكبير مجهولة المصدر.
وأكد رئيس شعبة الدواجن أن أسعار الدواجن ثابتة وتتراوح ما بين 13 و14 جنيها للكيلو الواحد وتوقع زيادة الاقبال علي الدواجن بسبب الحمي القلاعية بنسبة 1.5٪ وقال نحتاج مضاعفة انتاجنا علي الأقل بنسبة 1.2٪ أي حوالي 2 مليون طائر، وحذر عبدالعزيز السيد من زيادة الأسعار بشكل تدريجي حتي رمضان بنسبة تتراوح ما بين 25٪ و40٪ مضيفا ان منتجي الدواجن لابد أن يتعاونوا بشكل مكثف والتحرك من خلال برنامج فعال بإشراك الطب البيطري والطب الوقائي وأصحاب المزارع والتجار وحل الأزمة عن طريق العملية الإرشادية للأمراض الوبائية وحل أزمة الغاز وبحث سبل زيادة الإنتاج.

صورة ممكن تجننك بص عليها من كل مكان !!!!


شركة هندية بالمنصورة تجبر الموظفين على عبادة النار


بعيدا عن كونها قلعة لنشر الامراض والسرطان بين أهالى المنصورة ، فانها ايضا مستعمرة لنشر الديانة المجوسية والهندوسية وعبادة النار ..


انها شركة المنصورة للراتنجات التى يمتلكها مستثمر هندي يدعى كابل أجروال الذى يجبر عمال الشركة على المشاركة فى حفلات يقيمها لعبادة النار ..


والاغرب ان قصة هذه الشركة وبيعها لمستثمر هندي هى احد فصول مسلسل الفساد الذى عاشته مصر فى عهد الرئيس المخلوع ..


وتمثل شركة المنصورة للراتنجات، والتى تم بيعها لمستثمر هندي في عام 2004، ضمن مشروع الخصخصة، بوابة سرية لصرف المخلفات الكيميائية فى نيل مصر العظيم الذى طالما تغنى به الشعراء وعزف الملحنون من أجله أجمل النغمات، ولتصبح مواد "الفينول، الفورمالين، الأكسجين كيمائي".. المكونات الرئيسية لمجرى النيل، فيما ذهبت المياه الصافية والأسماك الطازجة بلا رجعة.


بدأت المأساة بعد صدور قرار إجباري من وزارة البيئة بتوفيق الأوضاع الكيماوية للشركات طبقًا لاشتراطات بيئية محددة، وبناء عليه تم انشاء محطة المعالجة الكيماوية التي استغرقت عاما كاملا بمنحة من بنك التعمير الألماني بمبلغ مليونين و 600 ألف جنيه مصري إلى الحكومة المصرية ممثلة في وزارة البيئة على أن يكون نصف المبلغ منحة لا ترد، ليتسلم المستثمر الشركة وبها المحطة.


ورغم المنحة إلاّ أنّ هيئة الرقابة الإدارية تلقت بلاغًا فى عام 2009 يفيد بقيام الشركة بصرف مخلفات الإنتاج من الفينول والفورمالين بمصرف المنصورة..


تم تشكيل لجنة فى حينه لبحث الشكوى لتثبت مخالفات المستثمر الذى قام بهدم المحطة الكيماوية واكتفى بالمعالجة البيولوجية التي لا تصلح لمعالجة الكيماويات التى تصرفها الشركة


وأوصت اللجنة بإلغاء الترخيص الصادر للمصنع بالصرف فى مصرف المنصورة المستجد وغلق فتحة السيب النهائى للمصنع على المصرف وذلك بعد انتهاء الترخيص فى 15 / 2 / 2010.


وتوالت الجولات التفتيشية المفاجئة من قِبَل جهاز شئون البيئة وصرف وسط الدلتا والصحة على المصنع ليتم .التنبيه على إدارة الشركة بسرعة إعادة تأهيل وحدات المعالجة الكيماوية والبيولوجية، ومن جانبه شكّل اللواء سمير سلام محافظ الدقهلية الأسبق لجنة أخرى بدلا من تحويل الموضوع للنيابة، أكدت نفس ما جاء بتقرير هيئة الرقابة الادارية.


ولعبت الوساطة والعلاقات الشخصية دورًا بارزًا فى إعطاء الشركة مهلة لتوفيق أوضاعها وإعادة تركيب المحطة التي تم هدمها، بدلا من احالة الشكوى الى النيابة للتحقيق في الأمر.


ونظرا لأن المستثمر الهندي استخدم معدات المحطة الكيماوية كقطع غيار للوحدات التي أعاد تطويرها فقد استطاع بمعاونة المهندس ياسر عسكر مدير الدعم الفني بجهاز شئون البيئة، بمساعدته وعمل تقرير مع لجنة المحافظة بأن الشيء تم إعادته لأصله على خلاف الحقيقة وتم التعتيم على الموضوع وكأن شيئاً لم يكن


ومنذ ذلك التاريخ لم تكن عينات الصرف، مطابقة للقانون 48 لسنة 1982 المنظم لعمليات الصرف الصناعي على المجارى المائية ومع ذلك لم تتخذ إدارة الطب الوقائي أو وزارة الري أي إجراءات قانونية، حيث استمرت الشركة فى صرف المخلفات السرطانية ليتم ري الأراضي منها، والقضاء على الثروة السمكية ببحيرة المنزلة "مصب مصرف المنصورة" عن طريق بحر حادوس.


طول هذه الفترة لم يصمت أهالي عزبة "شاوه" وغيرها من القرى المجاورة للمصنع والتى اضير أهلها من مخلفات "المنصورة للراتنجات", وفى يوم 25/10/2011 تقدم احد المشرفين بالمحطة بمذكرة رسمية إلى رئيس مجلس إدارة الشركة -الهندي- بمشاكل المحطة والمعالجة وخطرها على البيئة والصحة العامة للشعب المصري ومخالفتها للقانون 48 لسنة 1982 المعدل لسنة 94 المنظم لذلك بعد يأسه من إصلاح الأحوال نظرًا لتواطؤ كبار مسؤولى الطب الوقائي والمحافظة, فما كان من المستثمر الهندى الا ان فرض عليه إجازة إجبارية تخطت الشهرين، بل وقام بنقله الى وظيفة أخرى وينتظره الآن مصير مجهول.


ولم يكن وحده الذى منحته الإدارة إجازة إجبارية، بل سبقه عدد من زملائه هم: المحاسب حافظ شكر الذي فصل تعسفيا من قبل وابراهيم الشامى الذي تم تحويله إلى القومسيون الطبى ومجدي معوض والكثير ممن اجبروا على تقديم استقالاتهم أو فصلوا تعسفيا أو تم تسهيل خروجهم عن طريق القمسيون الطبي لمجرد أنهم جهروا بالجريمة أو امتنعوا عن المشاركة بها.


وخلال قيام هذا المشرف بإجازته الإجبارية تم نقل الكيميائي كريم عادل عبد الحميد للعمل بدلا منه بالمحطة (كأحد المشرفين على المحطة)، الأمر الذي آثار قلق كريم في بادئ الأمر لما يسمعه من عدم وجود معالجة من الأساس واعتماد إدارة الشركة على صرف مخلفاتها بدون معالجة من نفق سرى خلف قسم المعالجة الكيماوية.


وبعد تسلم كريم موقع زميله "الموقوف عن العمل لأجل غير مسمى" فوجئ بالحقيقة التي كان يخشاها.


بوابة خلفية سرية يتم صرف المخلفات من خلالها عبر نفق سرى لقسم المعالجة البيولوجية الوهمي مباشرة وبعد هدم محطة المعالجة الكيماوية أصبحت المسلك الوحيد "والسرى" لنقل المخلفات مباشرة دون معالجة الي المصرف.


رفض كريم المشاركة في الجريمة وامتنع عن إغراق الشعب المصرى "المسكين" بالمواد المسرطنة، ورفض فتح البوابة الخلفية السرية مما تسبب في إغراق الشركة بمياه الصرف الصناعى والصحى، فتم تحويله للتحقيق بمعرفة مديره الكميائى محمد عبد الفتاح المشرف على صرف المخلفات بدون معالجة، وخيره بين العمل في المحطة أو إنهاء خدمته فرد عليه الكميائى كريم أن ضميره لا يسمح بمخالفة الشرع والقانون فرد عليه المشرف على صرف الملوثات " هذا ما عندنا وإذا كان عاجبك فمن يعمل فى هذه الشركة لابد أن ينحى ضميره جانبا".




وبناء عليه تم إنهاء خدمته تعسفيا, ومنعه من دخول الشركة بدعوى أنه من العاملين المؤقتين بالشركة, فتوجه كريم بالشكوى لمكتب العمل بالدقهلية وكذلك بشكوى لجهاز شئون البيئة بالدقهلية وهيئة الرقابة الادارية بما حدث وملابسات فصله من العمل بالشركة بسبب رفضه صرف مخلفات صناعية مسرطنة بدون معالجة وهدم المستثمر الهندي المحطة الكيماوية واعتماده على صرف المخلفات من النفق السري لقسم المعالجة البيولوجية واعتماده على أصدقائه المهندس ياسر عسكر بجهاز شئون البيئة بالقاهرة والفني سماء الإمام، كبير المفتشين بالطب الوقائي بالدقهلية في تمرير مخالفاته وكذلك كبار مسؤولى محافظة الدقهلية.


الامر الذي حققت فيه هيئة الرقابة الإدارية بالتنسيق مع جهاز شئون البيئة بالدقهلية وتم تشكيل لجنة من شركة مياه الشرب وجهاز شئون البيئة والمعمل المشترك التابع لوزارة الصحة بالدقهلية وأكدوا في تقريرهم كل ما جاء فى شكوى الكميائى كريم عادل عبد الحميد وتم عمل تقارير ورفعها لمحافظ الدقهلية ووزير البيئة لاتخاذ الإجراءات القانونية ضد هذا المستثمر الذى تعددت مخالفاته البيئية والعمالية والمالية مما أدى إلى قيام العاملين بالشركة بالتقدم بأكثر من بلاغ ضده.


ولما طفح الكيل وبلغ السيل الزبى تقدم العمال بالبلاغ رقم 414 حصر أموال عامة والدعوى رقم 54803 لسنة 65 قضائية لإبطال عقد بيع الشركة وتم تحديد جلسة بتاريخ 19/3/2012 فى مفوضية دائرة 7 استثمار للنظر في إبطال عقد البيع والذي تضامن فيها العديد من المحامين.


ليتضح من التقرير الصادر بتاريخ 13/12/2011 الوارد به نتائج التحاليل التي قامت بها الجهة الحكومية المتمثلة في الإدارة المركزية لإقليم شرق الدلتا أن العينة العشوائية غير مطابقة للحد الأقصى من القانون وذلك لارتفاع تركيز الأكسجين الكيمائي المستهلك والأكسجين الحيوي الممتص والفينول.


ولأننا آلينا على أنفسنا إلاّ البحث عن الحقيقة، سالنا الكيميائى حامد رضوان مدير ادارة ادارة الجودة سابقا بالشركة وأحد أعضاء اللجنة الفنية لإنشاء المحطة لتوضيح ماهية المواد الواردة بالتقرير وخطورتها على جسم الانسان والنباتات والأسماك بالاضافة الى الفكرة العلمية لمحطة المعالجة بشركة الراتنجات، ليجيب: مواد الفينول والفورمالين هي ملوثات كيماوية وعضوية تسبب السرطان والفينول تحديدا معروف بأنه مادة سامة وتثير تهيج الجلد.


وأضاف: إذا ما تعرض الإنسان بشكل مباشر لهذه المواد فإنه يصاب السرطان على المدى البعيد، لكونها مواد غير صالحة لري المحاصيل الزراعية بكافة أنواعها لأنها إن لم تقتل الزرع فالمحاصيل الناجية تتسبب في إصابة من يتناولها بالسرطان على المدى البعيد بالإضافة إلى قتل السمك وهذا ما أوضحة في الشق الثاني حيث وصف ارتفاع نسبة الاكسجين المستهلك يعني أن المياه فاسدة وغير صالحة حسب بنود القانون فالأسماك الموجودة في بحيرة المنزلة تتغذى على الأكسجين من مياه الصرف والأكسجين المستهلك هو مادة تستهلك الأكسجين من المياه مما يؤدي لقتل الأسماك لعدم توافر الأكسجين لتستنشقه وبناء عليه تدمير الثروة السمكية لبحيرة المنزلة.


أما عن الفكرة العلمية لعملية معالجة مياه الصرف الصناعي بشركة المنصورة للراتنجات، فأوضح ان مياه الصرف بالشركة تحتوي على ملوثات من الفورمالين (تركيز في حدود 5%) والفينول (تركيز في حدود 3%) والفورمالين معروف أنه مادة مسببة للسرطان والفينول معروف بأنه مادة سامة وتثير تهيج الجلد.


وتابع فكرة المعالجة تقوم على الأساس البيولوجي أي استخدام البيكتريا لتكسير المركبات الكيماوية لكن تلك الكيماويات بهذه التركيزات تكون ضارة جدا وقاتلة حتى للبكتريا لذا من المهم أن تبدأ المعالجة بالمعالجة الكيماوية باستخدام فوق أكسيد الهيدروجين وكبريتات الحديدوز لأكسدة الفورمالين والفينول وتخفيض تركيزاته من 5% للفورمالين و3% للفينول إلى حوالي 1% وبعد ذلك تتم عملية المعالجة الكيماوية لمياه الصرف باستخدام البكتريا حيث تصل التركيزات في النهاية إلى حوالي 0.05% حسب الحدود التي يسمح بها القانون للصرف على مصرف زراعي



ويقول الدكتور رفعت عبد الوهاب أستاذ بحوث تلوث المياه بالمركز القومي للبحوث ومدير عام البحوث والتطوير بالشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي: مما يجعل الأمر في غاية الخطورة هو تلوث مصادر المياه لترعة السلام شريان الحياة لشبه جزيرة سيناء وهو2.1 مليار متر مكعب سنويا من فرع دمياط مختلطة بنحو1.9 مليارمتر مكعب من مصرف حادوث الملوث أصلا بالمخلفات الصناعية المسرطنة, والقادمة من مصرف المنصورة والمصارف الأخرى الحافلة بالعديد من مصادر التلوث منها على سبيل المثال وليس الحصر مصنع الراتنجات الذي تحتوي مخلفاته السائلة على مركبات الفينولات الذائبة والتي تعتبر من المخلفات الخطيرة وكذلك الصرف الزراعي مما يتسبب في تدهور مواصفات مياه ترعة السلام.


لم يكتف الهنود بشركة المنصورة للراتنجات بفتنة عمال الشركة فى عبادة النار ومشاركة بعض عمال الشركة بطقوسهم الوثنية... بل سارعوا إلى إفساد العباد والبلاد .. لن نتكلم عن شرائهم الشركة بمبلغ أقل ما يوصف بالتافه 51 مليون جنيه ولن أتكلم عما يتردد من تجاراتهم وعلاقتهم بالصهاينة وعلاقاتهم بكبار مسؤولى وزارة الصناعة ولهفهم الكثير من منح مركز تحديث وتطوير الصناعة, ولن نتكلم عن استيرادهم الخامات التى تم استيرادها كمستلزمات انتاج.


كما اعادوا إغراق السوق المصري مستفيدين من دعم وزارة الصناعة والإعفاءات الجمركية على استيراد المواد الخام كمادة الميثانول بغرض تصنيعها وليست بيعها كما يفعل دون ان تمر على المصانع, وأيضا تشريده للعشرات من العمال أصحاب الخبرات المختلفة من مهندسين ومحاسبين وفنيين كل جريمتهم أنهم من عهد القطاع العام فأجبر من أجبر منهم على تقديم استقالته وأجبر من أجبر منهم على الهروب عن طريق القمسيون الطبى وفصل من فصل منهم فصلا تعسفيا .


بل تم عمل مناطق حظر داخل الشركة كسجن انفرادى للعديد من الموظفين المغضوب عليهم بعد أن فشل القائمون على الادارة فى إجبارهم على تقديمهم استقالتهم، تم تجميعم في غرف يظلون بداخلها من 8 صباحا الى 4 عصرا حيث التحرك ممنوع وكذلك الخروج الا باذن بل والاكثر من ذلك كان تحركهم قبل الثورة بفرد امن مرافق لهم.


ويحكي أحد المصادر واقعة حدثت أثناء معاينة لجنة الرقابة للمصنع بناء على ما تم تقديمه من شكاوى وخاصة البوابة السرية التى سبق ذكرها أثناء وقوف مفتش الرقابة الادارية فوق ذراع البواب المغطاة بالتراب سأل المسئولين بالشركة "أنتو بتصرفوا من خلف المحطة حاجة؟ فكانت إجابتهم أبدا لا" فقام الضابط بركل الذراع الخاص بالبواب بقدمه ليفاجأ بصوت خرير المياه المسرطنة تتدفق وترج المكان مما أثار حرج الهنود وكم تمنى كل منهم أن تنشق الارض ليختبئ من فضيحته".

ما علاج الشخصية العصابية؟


صنف الطب النفسى الشخصيات الإنسانية إلى أنواع كثيرة، كل لها سماتها الخاصة، منها السوى ومنها ما دون ذلك. يسأل قارئ، لى ابن عمى يبلغ من العمر 33 عاما، وهو كثير القلق والتوتر وفاقد للسعادة فى أى شىء يقوم به أو يتلقاه، رغم أنانيته الشديدة التى يشكو منها إخوته، وعندما ذهب إلى الطبيب صنفه بأنه من الشخصيات العصبية، فما علاج هذه الشخصية؟

تجيب عن هذا التساؤل الدكتورة دعاء عبد الله، استشارى الأمراض النفسية، قائلة، الشخصية العصابية من الشخصيات التى تحتاج إلى إعادة تأهيل للتعامل مع المجتمع بأسلوب قويم والإحساس بالرضا والراحة النفسية قدر الاستطاعة، حيث إنها تتسم بسوء التوافق النفسى، التوتر الدائم، الخوف الزائد والقلق، تدنى الإحساس بالذات، الاستحواذ على الأشياء، الافتقاد إلى الشعور بالسعادة، عدم التوافق الاجتماعى، ومن ثم يتطلب علاج تلك الشخصية اللجوء إلى الطبيب النفسى الذى سوف يصف العلاج الذى سوف يتخذ أكثر من نمط ومنه العلاج النفسى.

وتوضح أن هناك بعض الأدوية التى تساعد فى تهدئة المريض، ويكون مرتاحا أثناء التعايش مع البيئة وراضيا عن نفسه بنسبة معقولة، وكذلك تكون هناك بعض جلسات الكهرباء، وجلسات التحليل النفسى، العلاج السلوكى والاجتماعى الذى يهدف التكيف مع المجتمع، وكل ذلك بإشراف الطبيب النفسى الذى يحدد نوعية العلاج وقدره وبأى منهم يبدأ، وما هى أنواع العلاج الذى يفضل الطبيب أن يتلقاها المريض فى المراحل النهائية من العلاج.

عشرة حاجات تعرفك ان كانت صديقتك بتحبك بجددد ولا عاوزة مصلحتهاااا بس ؟؟


1ــ تهتم فقط بمهنتك 
في حال تكون انطباع لديك بان هذه الصديقة لا تتحدث معك سوى عن شيء واحد فان ذلك يؤشر إلى وجود عيب ما فإذا كانت مثلا تهتم بالعمل الذي تقومين به بشكل رئيسي أو بمقدرتك على مساعدتها في إيجاد عمل أفضل وأكثر دخلا فان ذلك يعني بوضوح أن الأمر لا يتعلق باهتمامها بالصداقة معك وإنما بالرغبة في استغلالك لمنفعتها فمثلما تفعل بعض النساء بتحقيق الارتقاء المهني " عبر السرير " فان بعض النساء يحاولن ذلك عبر الصديقات .


2ــ لا تحفظ الأسرار




إذا كنت تبوحين لصديقتك ببعض القضايا الحساسة فيتوجب أن لا تصل هذه المعلومات إلى شخص ثالث أما في حال عدم احترام صديقتك لهذه القاعدة فانه لن يكون بعد ذلك من معنى لاستمرار هذه الصداقة .


3ــ النميمة




إذا بدأت إحدى النساء وبدون سبب معروف الصداقة معك وأنت تعلمين عنها من مصادر مختلفة بأنها تتكلم عنك بشكل سيئ أو أنها تقول بشكل علني بان الأفعال التي تقومين بها هي سيئة فيتوجب عليك أن لا تضيعي الوقت معها فالصديقة الحقيقية تقف دائما إلى جانبك وفي حال وجود أراء مختلفة لديها بشان ما تقومين به فإنها يجب أن تبحث الأمر معك وليس مع الغرباء .


4ــ تتخلى عنك في وقت الحاجة




إذا كانت خطبتك قد انفضت أو تخلى زوجك عنك ولديك رغبة قويه بان تحكي عما يدور في راسك وان تبكي على كتف صديقة ما غير أن " أفضل " صديقاتك ليس لديها الوقت أو أنها تدعي التعب أو أنها لا تستطيع مشاهدتك عندما تحتاجينها فان ذلك يمكن تفهمه عندما بحدث لمرة أما عندما يتكرر حدوثه فان هذا الأمر يعني أن هذه الصداقة بينكما ليست صداقة حقيقية .


5ــ تأخذ أصدقاء صديقاتها




إن الصداقة الحقيقية بين النساء لا يستطيع أي رجل تدميرها والقيام بخيانة الصديقة فقط من اجل التوق لصديقها أو زوجها وخطيبها هو أمر سيئ ولذلك ففي حال علمك بان صديقتك تسعى لاستمالة خطيب أو صديق أو زوج صديقاتك فكوني حذرة لان الضحية مستقبلا يمكن أن تكوني أنت ولهذا لا تعرفي صديقك أو خطيبك أو زوجك بمثل هذه الصديقة وحاولي إيجاد صديقة أخرى غيرها .


6 ــ الكذب في التفاصيل




إذا كانت تدعي مثلا أن صديقها أو خطيبها أجنبي مع انه من القرية المجاورة أو الحي المجاور وانه طبيب فيما هو في الواقع موظف وأنها أمضت إجازة في دولة أجنبية لمدة ثلاثة أسابيع مع انك التقيت بها قبل أسبوع في نفس المدينة أو أنها تشتري من المحلات الغالية ملابسها ومن الماركات المشهورة مع انك تلاحظين بأنها تشتريها من محلات عادية رخيصة فان ذلك يؤشر إلى أن هذه الصديقة لديها إشكالات في موضوع قول الحقيقة وطالما أنها تعمد إلى تحريف مثل هذه القضايا التي لا تعتبر أساسية فإنها بالتأكيد ستعمد إلى عدم قول الحقيقة في القضايا الأساسية .


7 ــ تقرر هي كل شيء




إذا كنت تريدين إمضاء إجازة مع " صديقتك " أو التوجه لمشاهدة فيلم سينمائي أو مسرحية أو اختيار مكان لتناول فنجان قهوة وتقوم هي بعملية الاختيار لهذه الأماكن من دون أن تأخذ بعين الاعتبار مواقفك ورغباتك فان ذلك يجب أن يجعل الشك يظهر لديك حول صداقتها الحقيقة لك .


8ــ لا تعترف أبدا بالخطأ




إذا كنت تمتلكين شعورا بان هذه الشخصية تريد أن تظهر أمامك بموقع الصديقة الأفضل وأنها كاملة وليست لديها أخطاء فان هذا الأمر يؤشر إلى أنها لن تكون صديقة يمكن الاعتماد عليها فليس هناك من أشخاص في العالم كله لا يخطئون وإذا كانت صديقتك من النوع الذي لا يعترف بالخطأ فان ذلك يعني بأنها لا تمتلك ثقة كبيرة بالنفس كما تريد أن تظهر لك .


9ــ تريد أن تكون مثلك 
إذا كانت ترتدي ملابس مشابهة للتي ترتدينها أنت وقامت بتغيير لون شعرها كي يصبح مثل شعرك بعد أن غيرت أنت لون وتسريحة شعرك وتريد أن تذهب مع زوجها إلى نفس المكان الذي تريدين أنت التوجه إليه مع زوجك فان ذلك يجب أن يعني ظهور شكوك في صداقتها الحقيقة لك خاصة إذا اقترن كل ذلك باستخدام عباراتك وكلماتك ومواقفك فمثل هذه الصديقة تحتاج إليك لتجاوز نواقصها وليس رغبة منها بالصداقة معك مما يعني أنها لن تكون العماد النفسي لك في حال احتجت إلى صديقة وقت الشدة.


10ــ تتحدث فقط عن نفسها




إذا كنت تتصادقين مع امرأة تتحدث دائما عن نفسها وقصصها ولا تتقن الإصغاء لك وللتطورات الجديدة في حياتك وتتجاهل ما تقولين لها عن معاناتك في العمل والأسرة فان هذا الأمر يعني بأنها ليست صديقة حقيقية أما الحقيقية فإنها تتفاعل عادة مع ما تقولينه وتشعرين به وتتقن الإصغاء إليك وهذا الأمر يكون أحيانا أهم من أي شيء آخر .
وحسب الدكتورة فانكوفا فان الصديقة الأفضل هي التي تتقن الصمت والتأقلم ولا تحتاج إلى التظاهر والتمثيل أمامك ولذلك تقول بأنه في حال شعور المرأة بان مثل هذه الصديقة تتصرف بهذا الشكل فيتوجب عليها أن تكون حذرة .
وتضيف أن كل شخص يمكن أن يمر بفترات يكون فيها مزاجه معكر وكل شخص تظهر الشكوك لديه أحيانا أما في حال خيبت صديقتك الآمال عدة مرات فيتوجب عليك التصرف بشكل حازم كما لو أن زوجك ارتكب فعل الخيانة .

بالصور مش هتصدق ان دية سمكة حقيقية



الأسرار‏ ‏السبعة‏ ‏للوصول‏ ‏للعام‏ ‏المئة

من‏ ‏فضلك‏ ‏انتبه‏:‏ إذا‏ ‏كنت‏ ‏تفكر‏ ‏في‏ ‏الحياة‏ ‏حتي‏ ‏العام‏ ‏المئة‏ ‏فلابد‏ ‏أن‏ ‏تعيش‏ ‏مثل‏ ‏أهل‏ ‏جزيرة‏ ‏أوكاناوا‏ ‏اليابانية‏ ‏حيث‏ ‏يتمتع‏ ‏سكانها‏ ‏بأطول‏ ‏الأعمار‏ ‏في‏ ‏العالم‏.‏والنصائح‏ ‏الذهبية‏ ‏لأسرار‏ ‏أعمارهم‏ ‏المعمرة‏ ‏هي‏.. 
1- ‏تناولوا‏ ‏سبع‏ ‏حبات‏ ‏من‏ ‏الخضار‏ ‏والفاكهة‏ 

2- ‏امشوا‏ ‏لمسافة‏ ‏سبعة‏ ‏كيلومترات‏

3- ‏ناموا‏ ‏لسبع‏ ‏ساعات‏ 

4- ‏فكروا‏ ‏في‏ ‏سبعة‏ ‏أمور‏ ‏أو‏ ‏عواطف‏ ‏إيجابية‏. 

‏تلك‏ ‏هي‏ ‏أسرار‏ ‏حبهم‏ ‏للحياة‏  ‏لكن‏ ‏إن‏ ‏كنت‏ ‏ممن‏ ‏يعتقدون‏ ‏باستحالة‏ ‏الوصول‏ ‏للعمر‏ ‏الذهبي‏ ‏فننصحك‏ ‏بعدم‏ ‏تتبع‏ ‏قراءة‏ ‏موضوعنا‏.‏

5- المتخصصون‏  ‏بالغذاء‏ ‏والجلد‏ ‏والتجميل‏  ‏يجمعون‏ ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏علاقة‏ ‏بين‏ ‏ما‏ ‏نتناوله‏ ‏من‏ ‏طعام‏ ‏والطريقة‏ ‏التي‏ ‏نشيخ‏ ‏بها‏.. ‏فليس‏ ‏بالضرورة‏  ‏ان‏ ‏يكون‏ ‏طعامنا‏ ‏معقدا‏ ‏وأنه‏ ‏بغض‏ ‏النظر‏ ‏عن‏ ‏اعجابنا‏  ‏وحبنا‏ ‏بما‏ ‏نتناوله‏ ‏فإنه‏ ‏لابد‏ ‏من‏ ‏النظر‏ ‏والتفكير‏ ‏في‏ ‏أن‏ ‏ما‏  ‏نتناوله‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏استثمارا‏ ‏جيدا‏ ‏لصحتنا‏ ‏بالمستقبل‏.‏

من‏ ‏هنا‏ ‏تقول‏ ‏د‏. ‏أغاريد‏ ‏الجمال‏ ‏استشاري‏ ‏الأمراض‏ ‏الجلدية‏  ‏ورئيس‏ ‏الجمعية‏ ‏العربية‏ ‏لعلاج‏ ‏الصدفية‏ ‏إن‏ ‏حلم‏ ‏كل‏ ‏امرأة‏ ‏أن‏ ‏تحتفظ‏ ‏بشبابها‏ ‏إلي‏ ‏آخر‏ ‏العمر‏, ‏فتقضي‏ ‏عمرها‏ ‏بحثا‏ ‏عن‏ ‏الطرق‏ ‏والوسائل‏ ‏التي‏ ‏يمكن‏ ‏من‏ ‏خلالها‏ ‏تأجيل‏  ‏ظهور‏ ‏أعراض‏ ‏الشيخوخة‏ ‏وتدفع‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏سعرا‏ ‏باهظا‏, ‏ولا‏ ‏تعلم‏ ‏أنها‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تفعل‏ ‏هذا‏ ‏بكل‏ ‏سهولة‏ ‏بالمواظبة‏ ‏علي‏ ‏تناول‏ ‏بعض‏ ‏الأطعمة‏ ‏التي‏ ‏تتميز‏ ‏بخصائص‏ ‏تحارب‏ ‏الشيخوخة‏ ‏وتحافظ‏ ‏علي‏ ‏شباب‏ ‏الجسم‏ ‏والبشرة‏ ‏لأطول‏ ‏فترة‏ ‏ممكنة‏ ‏وكذلك‏ ‏استخدام‏ ‏الكريمات‏ ‏المرطبة‏ ‏والماسكات‏ ‏الطبيعية‏  ‏المصنوعة‏ ‏من‏ ‏العسل‏ ‏والفاكهة‏. ‏توجد‏ ‏فيها‏ ‏مواد‏ ‏فعالة‏ ‏من‏ ‏مستخلصات‏ ‏النباتات‏ ‏الطبية‏ ‏والزيوت‏ ‏الطبيعية‏ ‏الفعالة‏ ‏المفيدة‏ ‏للبشرة‏ ‏وتساعد‏ ‏علي‏ ‏نضارة‏ ‏البشرة‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏فصول‏ ‏العمر‏  ‏مشيرة‏ ‏الي‏  ‏ضرورة‏ ‏العودة‏ ‏إلي‏ ‏الطبيعة‏.. ‏لأننا‏ ‏سنحصل‏ ‏علي‏ ‏كل‏ ‏مانريد‏ ‏من‏ ‏جمال‏ ‏وحيوية‏ ‏ونضارة‏.‏

6- وتوضح‏ ‏أن‏ ‏العسل‏ ‏من‏ ‏مصادر‏ ‏الجمال‏ ‏منذ‏ ‏عهد‏ ‏الفراعنة‏ ‏حيث‏ ‏كانوا‏ ‏يستخدمونه‏ ‏في‏ ‏شكل‏ ‏محلول‏ ‏للوجه‏ ‏بإضافة‏ ‏اللبن‏ ‏إليه‏.‏
فالعسل‏ ‏يغذي‏ ‏الجلد‏ ‏ويزيده‏ ‏بياضا‏ ‏ونعومه‏ ‏ويحميه‏ ‏من‏ ‏الميكروبات‏ ‏ولذلك‏ ‏فهو‏ ‏يستخدم‏ ‏علي‏ ‏نطاق‏ ‏واسع‏ ‏في‏ ‏صناعة‏ ‏مستحضرات‏ ‏التجميل‏ ‏حيث‏ ‏يقوم‏ ‏بامتصاص‏ ‏افرازات‏ ‏الجلد‏ ‏الدهني‏ ‏وإعادة‏ ‏الجلد‏ ‏الجاف‏ ‏لطبيعته‏ ‏بالإضافة‏ ‏إلي‏ ‏أنه‏ ‏يؤدي‏ ‏إلي‏ ‏امتلاء‏ ‏وترطيب‏ ‏الخلايا‏ ‏السطحية‏ ‏من‏ ‏البشرة‏ ‏حيث‏ ‏يتم‏ ‏تغذية‏ ‏النسيج‏ ‏الطلائي‏ ‏وتنشيط‏ ‏الدورة‏ ‏الدموية‏ ‏فيها‏ ‏وأهمية‏ ‏العسل‏ ‏تغزوا‏ ‏العالم‏ ‏كله‏ ‏ففي‏ ‏اليابان‏ ‏تقوم‏ ‏السيدات‏ ‏بعمل‏ ‏محاليل‏ ‏من‏ ‏العسل‏ ‏لغسيل‏ ‏الأيدي‏ ‏وفي‏ ‏الصين‏ ‏يضعون‏ ‏عجينة‏ ‏من‏ ‏العسل‏ ‏المخلوط‏ ‏بمسحوق‏ ‏من‏ ‏بذور‏ ‏البرتقال‏ ‏لتنظيف‏ ‏البشرة‏ ‏لأن‏ ‏العسل‏ ‏يعمل‏ ‏علي‏ ‏شد‏ ‏الجلد‏ ‏المرتخي‏ ‏ويحافظ‏ ‏علي‏ ‏صحة‏ ‏الجلد‏ ‏وتقويته‏ ‏وحمايته‏ ‏من‏ ‏المؤثرات‏ ‏الخارجية‏ ‏الضارة‏ ‏ويظل‏ ‏الجلد‏ ‏بدون‏ ‏تجاعيد‏ ‏لذلك‏ ‏فهو‏ ‏يؤخر‏ ‏ظهور‏ ‏التجاعيد‏ ‏وتضيف‏ ‏الدكتورة‏ ‏أغاريد‏ ‏أن‏ ‏حصول‏ ‏الجسم‏ ‏علي‏ ‏عدد‏ ‏ساعات‏ ‏من‏ ‏النوم‏ ‏الكافية‏ ‏علي‏ ‏الأقل‏ 7 ‏ساعات‏ ‏يؤدي‏ ‏إلي‏ ‏عدم‏ ‏ظهور‏ ‏التجاعيد‏ ‏بسرعة‏ ‏وأيضا‏ ‏التدخين‏ ‏له‏ ‏سلبيات‏ ‏عديدة‏ ‏علي‏ ‏البشرة‏ ‏والجلد‏ ‏فمادة‏ ‏النيكوتين‏ ‏تساعد‏ ‏علي‏ ‏ظهور‏ ‏التجاعيد‏ ‏علي‏ ‏الوجه‏ ‏وأيضا‏ ‏الماء‏ ‏شرب‏ ‏لترين‏ ‏ماء‏ ‏يوميا‏ ‏يساعد‏ ‏علي‏ ‏نضارة‏ ‏الجلد‏ ‏وتجديد‏ ‏طبقة‏ ‏الكولاجين‏ ‏للبشرة‏ ‏وعدم‏ ‏ظهور‏ ‏التجاعيد‏ ‏سريعا‏.‏

7- ‏تري‏ ‏أن‏ ‏ثمار‏ ‏الأفوكادو‏ ‏مثلا‏ ‏تحتوي‏ ‏علي‏ ‏زيت‏ ‏طبيعي‏ ‏يساعد‏ ‏علي‏ ‏شد‏ ‏ترهلات‏ ‏البشرة‏ ‏وترطيبها‏ ‏بشكل‏ ‏عميق‏, ‏كما‏ ‏أنها‏ ‏غنية‏ ‏بالأحماض‏ ‏الدهنية‏ ‏غير‏ ‏المشبعة‏ ‏وهي‏ ‏صحية‏ ‏ومفيدة‏ ‏تقوي‏ ‏الجهاز‏ ‏المناعي‏ ‏للجسم‏ ‏و‏ ‏الزبادي‏ ‏الخالي‏ ‏الدسم‏ ‏من‏ ‏الأطعمة‏ ‏الغنية‏ ‏بالبروتين‏ ‏والكالسيوم‏ ‏مفيد‏ ‏لصحة‏ ‏الجسم‏ ‏عامة‏ ‏والبشرة‏ ‏خاصة‏. ‏فكوب‏ ‏واحد‏ ‏من‏ ‏الزبادي‏ ‏يحتوي‏ ‏علي‏ ‏كالسيوم‏ ‏أكثر‏ ‏مما‏ ‏يحتويه‏ ‏كوب‏ ‏من‏ ‏الحليب‏ ‏الخالي‏ ‏الدسم‏, ‏ذلك‏ ‏إلي‏ ‏جانب‏ ‏احتوائه‏ ‏علي‏ ‏فيتامين‏ B ‏الضروري‏ ‏لمضاعفة‏ ‏عملية‏ ‏نمو‏ ‏الخلايا‏ ‏وتجديدها‏.‏

والتوت‏ ‏بكل‏ ‏أنواعه‏ ‏غني‏ ‏بمضادات‏ ‏الأكسدة‏ ‏التي‏ ‏تحارب‏ ‏الجذور‏ ‏الحرة‏ ‏التي‏ ‏تسبب‏ ‏التجاعيد‏ ‏والسرطان‏ ‏كما‏ ‏أنه‏ ‏يحفز‏ ‏عملية‏ ‏إنتاج‏ ‏الجسم‏ ‏لبروتين‏ ‏الكولاجين‏ ‏المسئول‏ ‏الأول‏ ‏عن‏ ‏شباب‏ ‏البشرة‏ ‏حيث‏ ‏يحافظ‏ ‏علي‏ ‏بشرتك‏ ‏مشدودة‏ ‏ناعمة‏.‏

وأكدت‏ ‏علي‏  ‏الأطعمة‏ ‏المشبعة‏ ‏بالماء‏  ‏حيث‏ ‏تعتبر‏ ‏الأطعمة‏ ‏الغنية‏ ‏بالماء‏ ‏من‏ ‏أفضل‏ ‏المأكولات‏ ‏التي‏ ‏تحتفظ‏ ‏بمعدل‏ ‏الترطيب‏ ‏في‏ ‏الجسم‏ ‏مما‏ ‏يعني‏ ‏وقاية‏ ‏البشرة‏ ‏من‏ ‏التجاعيد‏ ‏المبكرة‏ ‏وإكسابها‏ ‏نضارة‏ ‏وحيوية‏ ‏دائمتين‏. ‏وتشمل‏ ‏هذه‏ ‏الأطعمة‏ ‏البطيخ‏ ‏والتفاح‏ ‏والبرتقال‏ ‏والخيار‏ ‏والخوخ‏ ‏والطماطم‏.‏

وفي‏ ‏نفس‏  ‏السياق‏   ‏يتفق‏  ‏الدكتور‏ ‏محمد‏  ‏شلبي‏  ‏استاذ‏  ‏الجلد‏  ‏بالقوات‏ ‏المسلحة‏ ‏فيؤكد‏  ‏علي‏ ‏الأطعمة‏ ‏الغنية‏ ‏بالزنك‏ ‏والسيلينيوم‏ ‏حيث‏ ‏تعد‏ ‏من‏ ‏أكثر‏ ‏المعادن‏ ‏أهمية‏ ‏للبشرة‏ ‏ويدخلان‏ ‏ضمن‏ ‏تركيب‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏مستحضرات‏ ‏العناية‏ ‏بالبشرة‏ ‏حيث‏ ‏يقوم‏ ‏كل‏ ‏منها‏ ‏بتحفيز‏ ‏إنتاج‏ ‏بروتين‏ ‏الكولاجين‏ ‏الذي‏ ‏يعتني‏ ‏بشباب‏ ‏البشرة‏, ‏كما‏ ‏أن‏ ‏الزنك‏ ‏علي‏ ‏وجه‏ ‏الخصوص‏ ‏يعمل‏ ‏علي‏ ‏تقوية‏ ‏الجهاز‏ ‏المناعي‏ ‏للجسم‏ ‏بينما‏ ‏يقوم‏ ‏السيلينيوم‏ ‏بتعزيز‏ ‏مرونة‏ ‏البشرة‏. ‏الموجودة‏ ‏في‏ ‏اللحم‏ ‏البقري‏ ‏والدواجن‏ ‏والمحار‏ ‏والمكسرات‏ ‏والفاكهة‏ ‏المجففة‏. ‏كما‏ ‏قال‏ ‏إن‏ ‏الطماطم‏ ‏والجزر‏ ‏من‏ ‏الخضروات‏ ‏الغنية‏ ‏بالمغذيات‏ ‏النباتية‏ ‏ومضادات‏ ‏الأكسدة‏ ‏التي‏ ‏تقي‏ ‏البشرة‏ ‏من‏ ‏الجذور‏ ‏الحرة‏, ‏كما‏ ‏أنهما‏ ‏يحتويان‏ ‏علي‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏البيتا‏ ‏كاروتين‏ ‏والليكوبين‏ ‏المفيدين‏ ‏لحماية‏ ‏البشرة‏ ‏من‏ ‏أضرار‏ ‏أشعة‏ ‏الشمس‏ ‏وتجديد‏ ‏خلايا‏ ‏البشرة‏. ‏مشيرا‏  ‏إلي‏  ‏الفوائد‏  ‏الكبيرة‏ ‏للبروكلي‏  ‏والكرنب‏ ‏الأحمر‏ ‏والبنجر‏ ‏التي‏  ‏يهمشها‏ ‏الكثير‏ ‏منا‏ ‏لأنها‏ ‏غاية‏ ‏الأهمية‏ ‏للبشرة‏ ‏والجسم‏ ‏ولأنها‏ ‏تعمل‏ ‏علي‏ ‏طرد‏ ‏السموم‏ ‏التي‏ ‏تترسب‏ ‏في‏ ‏مجري‏ ‏الدم‏ ‏والمسببة‏ ‏للمظهر‏ ‏الباهت‏ ‏للبشرة‏. ‏كما‏ ‏قال‏  ‏ان‏ ‏هناك‏  ‏فوائد‏  ‏عديدة‏ ‏للشيكولاتة‏  ‏الداكنة‏ ‏تتعدي‏  ‏مراحل‏  ‏المزاج‏ ‏المعتدل‏ ‏مؤكدا‏ ‏علي‏  ‏ان‏ ‏هناك‏ ‏علاقة‏ ‏وثيقة‏ ‏بين‏ ‏نوعية‏ ‏الغذاء‏ ‏الذي‏ ‏اعتدنا‏ ‏علي‏ ‏تناوله‏  ‏وبين‏ ‏مدي‏ ‏تمتعنا‏ ‏ببشرة‏ ‏حيوية‏ ‏ونضرة‏, ‏فهناك‏ ‏العديد‏ ‏من‏ ‏الأطعمة‏ ‏التي‏ ‏يطلق‏ ‏عليها‏ ‏أغذية‏ ‏التجميل‏  ‏والعالم‏ ‏اليوم‏ ‏اصبح‏ ‏يتجه‏ ‏اليها‏ ‏رغم‏ ‏وجود‏ ‏التقنيات‏  ‏العالمية‏ ‏واجهزة‏ ‏الليزر‏ ‏التي‏ ‏تعيد‏ ‏شباب‏ ‏ورونق‏ ‏البشرة‏  ‏خلال‏ ‏ايام‏  ‏لكن‏ ‏ما‏ ‏من‏ ‏شك‏ ‏رغم‏ ‏الفوائد‏ ‏العظيمة‏ ‏للعلم‏ ‏الا‏ ‏انها‏  ‏تعطي‏ ‏شبابا‏  ‏مؤقتا‏ ‏لذا‏ ‏كلما‏ ‏اتجهنا‏ ‏للطبيعة‏ ‏وللاغذية‏ ‏المفيدة‏ ‏لصحتنا‏ ‏وجلدنا‏ ‏سلمنا‏ ‏وتأخرت‏ ‏لدينا‏ ‏عملية‏  ‏الشيخوخة‏.‏

ويوضح‏ ‏الدكتور‏ ‏فوزي‏ ‏الشوبكي‏ ‏استاذ‏ ‏التغذية‏ ‏بالمركز‏ ‏القومي‏ ‏للبحوث‏ ‏أن‏ ‏مرحلة‏ ‏الشيخوخة‏ ‏مرحلة‏ ‏خاصة‏ ‏غير‏ ‏أنها‏ ‏مرحلة‏ ‏طبيعية‏, ‏يمر‏ ‏بها‏ ‏كل‏ ‏إنسان‏, ‏ولكي‏ ‏تمر‏ ‏هذه‏ ‏المرحلة‏ ‏بسلام‏ ‏ويظل‏ ‏الإنسان‏ ‏يستمتع‏ ‏بحياته‏ ‏خلالها‏ ‏في‏ ‏إطار‏ ‏الظروف‏ ‏الفسيولوجية‏ ‏والصحية‏ ‏المميزة‏ ‏لهذه‏ ‏المرحلة‏ ‏هناك‏ ‏بعض‏ ‏النظم‏ ‏والقواعد‏ ‏والسلوكيات‏  ‏التي‏ ‏يجب‏ ‏اتباعها‏ ‏فالإنسان‏ ‏يمر‏ ‏بعدة‏ ‏مراحل‏ ‏من‏ ‏النمو‏  ‏ففي‏ ‏مرحلة‏ ‏الطفولة‏ ‏تكون‏ ‏عمليات‏ ‏البناء‏  ‏اعلي‏  ‏كثيرا‏ ‏من‏ ‏عمليات‏ ‏الهدم‏ ‏أي‏ ‏أن‏ ‏الخلايا‏ ‏المتجددة‏  ‏تكون‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏الخلايا‏  ‏المهدمة‏  ‏وفي‏ ‏مرحلة‏ ‏الشباب‏ ‏ووسط‏ ‏العمر‏ ‏تتساوي‏ ‏الحالتان‏  ‏أما‏ ‏في‏ ‏مرحلة‏ ‏الشيخوخة‏ ‏أحيانا‏ ‏ما‏ ‏تكون‏ ‏حالة‏ ‏الهدم‏ ‏اكثر‏ ‏من‏ ‏مرحلة‏ ‏البناء‏ ‏وهنا‏ ‏يكون‏ ‏التحدي‏  ‏بأن‏ ‏نقلل‏ ‏بقدر‏ ‏الإمكان‏ ‏عملية‏ ‏الهدم‏ ‏ونساعد‏ ‏ونقوي‏ ‏عملية‏ ‏البنا.

‏ويلعب‏ ‏الغذاء‏ ‏دورا‏ ‏مهما‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏المرحلة‏ ‏بحيث‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نركز‏ ‏علي‏ ‏الاطعمة‏  ‏التي‏ ‏تساعد‏ ‏بالاحتفاظ‏ ‏علي‏ ‏الحالة‏ ‏الصحية‏ ‏ونتجنب‏ ‏الأطعمة‏ ‏التي‏ ‏تؤدي‏ ‏إلي‏ ‏المضاعفات‏ ‏الصحية‏ ‏الخطيرة‏ ‏مشيرا‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏احتياجات‏ ‏الجسم‏  ‏من‏ ‏الطعام‏ ‏بصفة‏ ‏عامة‏ ‏ومن‏ ‏الطاقة‏ ‏بصفة‏ ‏خاصة‏ ‏يكون‏ ‏أقل‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏المرحلة‏ ‏حيث‏ ‏إن‏ ‏حركة‏ ‏الإنسان‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏المرحلة‏ ‏تكون‏ ‏بالطبيعة‏ ‏أقل‏ ‏ما‏ ‏يمكن‏ ‏نظرا‏ ‏لمحدودية‏ ‏النشاط‏ ‏الذي‏ ‏يستطيع‏ ‏الشخص‏ ‏القيام‏ ‏به‏ ‏وبالتالي‏ ‏فيجب‏ ‏الحد‏ ‏من‏ ‏كمية‏ ‏الأطعمة‏ ‏التي‏ ‏يتناولها‏ ‏الشخص‏ ‏بحيث‏ ‏تفي‏ ‏فقط‏ ‏باحتياجاته‏ ‏من‏ ‏مواد‏ ‏البناء‏ ‏ومولدات‏ ‏الطاقة‏  ‏ويمكن‏ ‏التحكم‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏من‏ ‏خلال‏  ‏متابعة‏ ‏الوزن‏ ‏ومقاييس‏ ‏الجسم‏ ‏وخاصة‏ ‏في‏ ‏منطقة‏ ‏البطن‏ ‏والأرداف‏ ‏وبمعني‏ ‏أبسط‏ ‏أن‏ ‏لا‏ ‏تتراكم‏ ‏الدهون‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏المناطق‏ ‏بالذات‏ ‏حيث‏ ‏إنها‏ ‏تشكل‏ ‏خطورة‏ ‏كبيرة‏ ‏علي‏ ‏الصحة‏ ‏ويكون‏ ‏ذلك‏  ‏بالحد‏ ‏من‏ ‏استهلاك‏ ‏المواد‏ ‏الدهنية‏ ‏خاصة‏ ‏الدهون‏ ‏الحيوانية‏ ‏مثل‏ ‏الزبد‏ ‏والقشطة‏ ‏والألبان‏ ‏كامل‏ ‏الدسم‏ ‏أو‏ ‏اللحوم‏ ‏التي‏ ‏تحتوي‏ ‏علي‏ ‏كمية‏ ‏كبيرة‏ ‏من‏ ‏الدهون‏  ‏كالمخ‏ ‏والكلاوي‏ ‏والجلد‏ ‏أيضا‏ ‏يجب‏ ‏الحد‏ ‏من‏ ‏كمية‏ ‏السكريات‏ ‏البسيطة‏ ‏مثل‏ ‏السكر‏ ‏الذي‏ ‏نستخدمه‏ ‏في‏ ‏التحلية‏ ‏وبالطبع‏ ‏جميع‏ ‏الحلويات‏  ‏المستخدم‏ ‏فيها‏ ‏السكر‏  ‏أما‏ ‏الأطعمة‏ ‏التي‏ ‏تساعد‏ ‏علي‏ ‏الاحتفاظ‏  ‏بالحالة‏ ‏الصحية‏  ‏السليمة‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏المرحلة‏ ‏فتأتي‏ ‏في‏ ‏مقدمتها‏  ‏الفيتامينات‏ ‏والمعادن‏  ‏مثل‏ ‏فيتاميين‏ ‏أ‏ ‏ويوجد‏ ‏في‏ ‏مصادر‏ ‏متعددة‏  ‏منها‏ ‏النباتية‏  ‏مثل‏ ‏الجزر‏  ‏الذي‏ ‏يمكن‏ ‏استهلاكه‏ ‏في‏ ‏صورة‏ ‏عصير‏  ‏للتغلب‏  ‏علي‏ ‏مشكلة‏ ‏ضعف‏ ‏الاسنان‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏المرحلة‏  ‏وفيتامين‏ ‏ج‏ ‏الذي‏ ‏يمكن‏ ‏الحصول‏ ‏عليه‏ ‏من‏ ‏الجوافة‏ ‏وعصير‏ ‏الليمون‏  ‏والموالح‏ ‏بشكل‏ ‏عام‏  ‏وفيتامين‏ ‏هـ‏ ‏الذي‏ ‏يمكن‏ ‏الحصول‏ ‏عليه‏ ‏من‏ ‏الزيوت‏ ‏النباتية‏ ‏بشكل‏ ‏عام‏ ‏مثل‏ ‏زيت‏ ‏عباد‏ ‏الشمس‏ ‏والزيتون‏ ‏والذرة‏  ‏وأيضا‏ ‏فيتامين‏ ‏د‏  ‏ويمكن‏ ‏الاستعاضة‏ ‏عنه‏  ‏بالتعرض‏ ‏لأشعة‏ ‏الشمس‏ ‏في‏ ‏الفترة‏ ‏الصباحية‏ ‏او‏ ‏قبل‏ ‏الغروب‏ ‏وليس‏ ‏وسط‏ ‏النهار‏ ‏ولفترات‏ ‏معقولة‏ ‏لا‏ ‏تتعدي‏ ‏ساعة‏ ‏باليوم‏ ‏حيث‏ ‏إن‏ ‏هذا‏ ‏مهما‏ ‏للحفاظ‏ ‏علي‏ ‏سلامة‏ ‏العظام‏ ‏أما‏ ‏المعادن‏ ‏فأهمها‏ ‏الكالسيوم‏  ‏في‏ ‏هذه‏ ‏المرحلة‏  ‏لتعويض‏ ‏هشاشة‏ ‏العظام‏ ‏الذي‏ ‏عادة‏ ‏ما‏ ‏تظهر‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏المرحلة‏.

‏ويوجد‏ ‏في‏ ‏اللبن‏  ‏والزبادي‏ ‏والبيض‏ ‏ويمكن‏ ‏تناول‏ ‏بيضة‏ ‏علي‏ ‏الأكثر‏ ‏في‏ ‏اليوم‏ ‏وبصورة‏ ‏أبسط‏ ‏يمكن‏ ‏الحصول‏  ‏علي‏ ‏احتياجات‏ ‏المسن‏ ‏من‏ ‏الفيتامنات‏ ‏والمعادن‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏المرحلة‏  ‏من‏ ‏مصادرها‏  ‏الطبيعية‏ ‏وهي‏   ‏الخضروات‏ ‏في‏ ‏صورة‏ ‏سلطة‏ ‏الخضار‏ ‏والفواكه‏ ‏والحبوب‏ ‏الكاملة‏ ‏ونوصي‏ ‏أن‏ ‏يتناول‏ ‏الشخص‏ ‏طبق‏ ‏السلطة‏ ‏ثلاث‏ ‏مرات‏ ‏يوميا‏ ‏وإذا‏ ‏كان‏ ‏هناك‏ ‏صعوبة‏ ‏في‏ ‏تناولها‏ ‏نظرا‏ ‏لضعف‏ ‏الاسنان‏ ‏فيمكن‏ ‏ضربها‏ ‏بالخلاط‏ ‏وتناولها‏ ‏بالمعلقة‏ ‏أما‏ ‏الفواكه‏  ‏فلابد‏ ‏من‏ ‏تناولها‏ ‏كاملة‏ ‏قدر‏ ‏الإمكان‏ ‏ويمكن‏ ‏أيضا‏ ‏ضربها‏ ‏بالخلاط‏ ‏وتناولها‏ ‏والغرض‏ ‏من‏ ‏تناول‏  ‏الخضروات‏ ‏والفاكهة‏ ‏كاملة‏ ‏الحصول‏ ‏علي‏ ‏الالياف‏ ‏التي‏ ‏تحتويها‏ ‏هذه‏ ‏الخضر‏ ‏والفواكه‏ ‏وهذه‏ ‏الالياف‏  ‏تلعب‏ ‏دورا‏ ‏مهما‏ ‏في‏ ‏الحفاظ‏ ‏علي‏ ‏سلامة‏ ‏الجهاز‏ ‏الهضمي‏ ‏فهي‏ ‏تحافظ‏ ‏علي‏ ‏انتظام‏  ‏الهضم‏ ‏وتسهل‏ ‏الإخراج‏ ‏وتحمي‏ ‏القولون‏ ‏من‏ ‏أمراض‏ ‏متعددة‏ ‏من‏ ‏بينها‏ ‏السرطانات‏ ‏والحبوب‏ ‏الكاملة‏ ‏هي‏ ‏مصدر‏ ‏مهم‏ ‏للألياف‏ ‏والسكريات‏ ‏المعقدة‏ ‏وفيتامين‏ ‏هـ‏ ‏الذي‏ ‏يقوم‏ ‏بدور‏ ‏فعال‏ ‏كمانع‏ ‏للأكسدة‏ ‏يحمي‏ ‏الجسم‏ ‏من‏ ‏المركبات‏ ‏الهدامة‏ ‏التي‏ ‏تقتل‏ ‏الخلايا‏ ‏وبالتالي‏ ‏يحمي‏ ‏الجسم‏ ‏من‏ ‏أعراض‏ ‏الشيخوخة‏ ‏كما‏ ‏يقول‏  ‏تحتوي‏ ‏الحبوب‏ ‏الكاملة‏ ‏علي‏ ‏فيتامينات‏ ‏ب‏ ‏المركبة‏ ‏وهي‏ ‏مهمة‏ ‏جدا‏ ‏لسلامة‏ ‏الجهاز‏ ‏العصبي‏  ‏واخراج‏ ‏الطاقة‏ ‏من‏ ‏المواد‏ ‏النشوية‏ ‏والسكرية‏  ‏وهناك‏ ‏ايضا‏ ‏توصية‏  ‏من‏ ‏تناول‏ ‏الاغذية‏  ‏الاحماض‏ ‏الدهنية‏  ‏المعروفة‏ ‏باوميجا‏ 3  ‏وهذه‏ ‏النوعية‏ ‏من‏ ‏الاحماض‏ ‏تساعد‏ ‏علي‏ ‏سلامة‏ ‏خلايا‏ ‏المخ‏  ‏وتحمي‏ ‏من‏ ‏تصلب‏ ‏الشرايين‏ ‏وتقوي‏ ‏جهاز‏ ‏المناعة‏  ‏ومن‏ ‏اهم‏ ‏مصادرها‏  ‏اسماك‏ ‏التونة‏ ‏والسلمون‏  ‏وزيت‏ ‏بذر‏ ‏الكتان‏ ‏المعروف‏ ‏بالزيت‏ ‏الحار‏ ‏وهذا‏ ‏يجب‏ ‏تناوله‏ ‏طازجا‏  ‏اي‏ ‏ان‏ ‏نشتري‏  ‏كمية‏ ‏قليلة‏  ‏نستهلكها‏ ‏في‏ ‏فترة‏ ‏قصيرة‏ ‏ثم‏ ‏نشتري‏ ‏غيرها‏  ‏حتي‏ ‏لا‏ ‏يتعرض‏ ‏للتأكسد‏ ‏او‏  ‏التزنخ‏ ‏.

وقال‏ ‏ان‏ ‏العنب‏ ‏يعد‏ ‏من‏ ‏أكثر‏ ‏الفواكه‏ ‏المهمة‏ ‏في‏ ‏علاج‏ ‏أمراض‏ ‏الشيخوخة‏ ‏وذلك‏ ‏لاحتوائه‏ ‏علي‏ ‏مضادات‏ ‏الأكسدة‏ ‏التي‏ ‏تقضي‏ ‏علي‏ ‏الشوارد‏ ‏الحرة‏ ‏بالجسم‏ ‏والتي‏ ‏تتسبب‏ ‏في‏ ‏ظهور‏ ‏الأمراض‏ ‏وخاصة‏ ‏في‏ ‏المرحلة‏ ‏المتأخرة‏ ‏والمقصود‏ ‏بها‏ ‏أنها‏ ‏مواد‏ ‏مضرة‏ ‏وتنتج‏ ‏من‏ ‏مخلفات‏ ‏عملية‏ ‏التمثيل‏ ‏الغذائي‏ ‏بالجسم‏ ‏ومن‏ ‏تلوث‏ ‏البيئة‏ ‏والتعرض‏ ‏للإشعاع‏ ‏والمبيدات‏ ‏الحشرية‏. ‏وتتسبب‏ ‏هذه‏ ‏الشوارد‏ ‏في‏ ‏تدمير‏ ‏خلايا‏ ‏الجسم‏ ‏والإسراع‏ ‏بظهور‏ ‏الشيخوخة‏ ‏وأمراضها‏ ‏وخاصة‏ ‏التهاب‏ ‏المفاصل‏ ‏وأمراض‏ ‏القلب‏ ‏والشرايين‏ ‏فيساعد‏ ‏العنب‏ ‏في‏ ‏الوقاية‏ ‏والعلاج‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏الأمراض‏.‏

10 فوائد للمشي




 أثبتت أخر الدراسات أن المشي من 30 إلى 60 دقيقة في اليوم من شانه
  1. الحفاظ على وزن مثالي
  2.  بناء العضلات والتخلص من الدهون الزائدة
  3. تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي والقولون
  4.  تقليل خطر الإصابة بإمراض القلب والسكتة الدماغية
  5.  تنشيط الدورة الدموية
  6.  تقليل خطر الإصابة بالسكري والحفاظ على توازن نسبة السكر في الدم عند مرضى السكري
  7.  تعزيز قوة الدماغ والتفكير الايجابي
  8.  تحسين المزاج وتخفيف التوتر
  9.  انخفاض مخاطر العجز الجنسي عند الرجال
  10.  شفاء للجسد والعقل والروح


فنان جزائري يصنع تمثال من البرونز لزين الدين زيدان وهو ينطح ماتيرازي


لا تزال "نطحة " زين الدين زيدان ،نجم الكرة الفرنسي المعتزل، لصدر ماتيرازي مدافع المنتخب الإيطالي في نهائي مونديال 2006 بألمانيا، تلهم خيال الفنانين رغم مرور نحو 6 سنوات على هذه الواقعة التي أنهت حياة زيدان في الملاعب وساهمت في خسارة فرنسا للقب المهيب.


فبعد أن تم تأليف أغنية عن نطحة زيدان، وإطلاق إسمها على عدد من ماركات الملابس الرياضية، قام فنان جزائري، يدعى عادل عبد الصمد، بصناعة تمثال من البرونز لزيدان، وهو ينطح ماتيرازي في صدره.

وذكرت مجلة "كلوزير" الفرنسية أن التمثال صنع بمهارة عالية، لدرجة أن إحدى قاعات عرض الفنون الشهيرة في نيويورك طالبت بعرضه.
وعلى الرغم من أنه قد يتبادر إلى ذهن البعض أن الفنان الجزائري صنع هذا التمثال تقديرا لمهارة زيدان بسبب أصول زيدان الجزائرية لكن التسمية التي أطلقها عبد الصمد على تمثاله "من يخاف من الثعلب الكبير الشرير" تشير إلى أن عبد الصمد كان يريد إدانة تصرف زيدان غير الرياضي، أكثر من تخليده.

والمعروف أن حكم مباراة فرنسا وإيطاليا، قام بطرد زيدان في هذه المباراة، لتستكمل فرنسا المباراة وهي ناقصة لاعب، وتخسر فرنسا اللقب بضربات الجزاء الترجيحية.

صور طريفه لزوجات الرؤساء

أيتها السيدة الأولى... احذري هذه اللقطات

أن تتحول إمرأة عادية بين يوم وليلة إلى سيدة قصر أو أميرة في منزل رئاسي ، ليس بالأمر السهل.. فهذا يتطلب حهدا كبيرا لناحية طريقة التعامل مع الآخرين ، كما مراعاة الأصول في التحرك ، والمشي وحتى الإبتسامة.. إنما الملاحظ أن أولئك السيدات يتغاضين أحيانا_ ربما عن قصد_ عن اللقب ليعشن كغيرهن من السيدات ، والصور خير شاهد.. من ناحية أخرى ، تلتزم بعضهن بأصول السيادة عند تبوأ المنصب ، إنما حقيقة ماضيهن تكشف العكس: موضوعنا اليوم لا يهدف إلى إنتقاد السيدات الأول بل يلقي الضوء على عفويتهن، كما يهمنا إستطلاع آرائكم وتقييمكم لطريقة تحركهن .. ما رأيكم بهذه اللقطات؟هل يحق للسيدات الأول حرية التصرف؟ أم ممنوع عليهن الظهور بهذه الطريقة مراعاة لمركزهن وتمثيلهن لبلادهن؟




كارلا بروني ساركوزي خلال عرض لـ فيرستشي مع العارضة ناعومي كامبل (1992)


كارلا بروني، العارضة، (عام 1993) في ميلان، إيطاليا



الأميرة كايت لدى حضورها بطولة ويمبلدون للتنس (لندن- حزيران 2011) / لقطة غير موفقة على الإطلاق



الدوقة خلال إشتراكها بصف لفن السيراميك في كاليفورنيا عام 2011 .. هل تليق الصورة بأميرة؟





بإنتظار مشاركة الأمير وليامز في مباراة لكرة القدم ، تقف كايت بطريقة بعيدة كل البعد عن" الروح الملكية" ... مارأيكم؟




السيدة الأميركية الأولى ميشال أوباما خلال ممارستها التمرينات لترويج حملة "صحة عائلة الجندي" في كاليفورنيا 12 أيار / مايو 2011 . هل تليق اللقطة بمقام الرئاسة؟




السيدة الأميركية الأولى ميشال أوباما خلال ممارستها التمرينات لترويج حملة "صحة عائلة الجندي" في كاليفورنيا 12 أيار / مايو 2011 . هل تليق اللقطة بمقام الرئاسة؟

هل ترغب في ذاكرة قوية ؟ فقط استنشق الروائح التالية


بعد المعاناة التي نعانيها في حياتنا اليومية تقل قدرتنا على التركيز وينتج عن ذلك شبه فقدان للذاكرة فمن كثرة الضغوط والمشكلات
والأفكار التي تنهال على عقولنا المتعبة كل لحظة نكاد ننسى أسمائنا حيث يعود ذلك علينا وعلى من حولنا بالضرر المباشر لذلك هيا بنا نتعرف على بعض الروائح الطبيعية القادرة على تقوية الذاكرة، هذا بدون جهد أو تكاليف كل ما علينا هو استنشاقها.


نبات الجينكو بيلوبا: 
دواء قديم استخدمه المعالجون ذوي الخبرة العالية خلاصة أوراقه منذ مئات السنين لعلاج مجموعة متنوعة وكبيرة من الأمراض ومنها:


- الربو. 
- التهاب الشعب الهوائية. 
- الإنهاك.


وبينما أصبحت قدرة هذه النبتة على شفاء أمراض كثيرة شيء موثق وممارس بين معظم الأطباء، اتفقوا أيضا على قدرتها في تقوية الذاكرة، فبناء على تجربة حديثة حقق خلالها المشاركون 40% ارتفاع في الاختبارات الإدراكية بعدما تعاطوا قرصا واحدا من دواء الجينكو، فإذا استطاع قرص واحد عمل هذا المفعول تخيلوا ماذا ستحققون عند استنشاق مستخلص هذا النبات بصفة مستمرة.


شجر المر: 
هذا المستخلص مستمد من نبات المر المقدس الموجود في كل من الصومال وإثيوبيا، وقد أثبت العلماء قدرتهم على تقوية الذاكرة من خلال قيامه بتنشيط الدورة الدموية وإمداد الدماغ بدفعة من الأوكسچين، ويعتقد بعض الصوفيون أنه يمنحك القدرة على تذكر الماضي وتجارب الحياة السابقة.


سرطان البحر: 
منذ القدم وسكان المناطق الساحلية يقسمون بقدرة سرطان البحر على تقوية الذاكرة، والآن أصبح هناك دليل علمي أخيرا لتأييد ما قالو، هذا وفقا لدراسة جديدة أجراها المعهد القومي للإدراك ونصت على: "يحتوي سرطان البحر على البيوفلافونويدس الذي يمنع الخلايا الضارة من مهاجمة خلايا المخ بالإضافة إلى تنشيط ملحوظ في عملية تدفق الدم إلى المخ".


وعندما تستخدم باعتدال تمدنا بفوائد أساسية للمحافظة على قوة الذاكرة مع زيادة القدرات الإدراكية لدى الأصحاء من البالغين.


السبانخ: 
أثبتت الدراسات الحديثة أن السبانخ تحمي المخ من الأكسدة، فبناء على تقرير الدكتور والبروفيسور آدام فرانكلن، أستاذ ومؤلف كتاب (Scents and Sensibility) أن السبانخ ليست نبات غني بالفيتامينات والأملاح المعدنية والأحماض الدهنية أوميجا 3 فقط، إنما تحتوي على مضادات للأكسدة وعناصر مغذية نباتية تسرع من عمل المخ وتحفزه وتحميه من الأمراض التنكسية، كما تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.


نبات المريمة: 
يتساوى معنى نبات المريمة باللغة الإنجليزية مع كلمة حكيم، وهذه ليست صدفة إنما لما لهذا النبات من فوائد عدة أبرزها قدرته على جعلك أكثر إدراكا من خلال رفع قدراتك على التذكر.


وقد أثبتت ذلك دراسة نشرت في صحيفة علمية عن التغذية (Nutrition) مؤخرا تم بها حقن الفئران بخلاصة أوراق المريمة حيث منحهم ذلك قدرة الحفاظ على واسترجاع الذكريات.


ودراسة أخرى نشرت في صحيفة (New England Journal of Pharmacology) أثبتت أن مستخلص أوراق المريمة فعال أيضا في تقليل موت الخلايا لدى الفئران، لذلك علينا استنشاق قليل من هذا النبات اليوم.


روائح تستنشقها أثناء النوم لتذكرك عند الاستيقاظ بما فعلت قبل النوم: 
درس العلماء كيف أن النوم يؤثر على الذاكرة وقد اكتشفوا أن استنشاق رائحة مألوفة تساعد المخ النائم على تذكر الأشياء التي تعلمها أو علم بها في المساء، مثل باقة الورود يسري عطرها إلى الأنف تحسن أداء الشخص في اختبار الذاكرة بنسبة 15%.


تؤثر الروائح الطبيعية على الأداء العقلي، وقد توصل الباحثون لهذه النتيجة من خلال دراسة أجراها الدكتور مارك موس بجامعة (Northumbria) بمنطقة (Newcastle)، وللتوصل إلى هذه النتائج قام هذا الباحث مع زملائه بدراسة تضمنت 144 شابا، يعملون داخل غرف إما خالية تماما من أي روائح أو مزودة بروائح اللافندر وأكليل الجبل وأكمل المشتركون اختبارات وقت الانتباه ورد الفعل، وكذلك الذاكرة طويلة الأمد مثل استدعاء الكلمات، والتعرف على الصور والذاكرة العاملة مثل تذكر مجموعة من الأرقام.


كذلك أنجزت نتائج اختبارات الحالة المزاجية قبل وبعد التمارين وكشفت أن الأشخاص الذين كانوا يعملون داخل غرف بها روائح اللافندر وأكليل الجبل شعروا بمزيد من الرضا وأكملوا اختبارات الذاكرة بصورة أفضل عن غيرهم.


روائح أخرى تقوي الذاكرة والانتباه: 
- أكليل الجبل. 
- زيت الريحان. 
- زيت النعناع. 
- اللافندر. 
- زهرة الألام (Passiflora incarnate).

باحثون ألمان يصممون سيارة تغيّر شكلها وفقا لما تقتضيه الحاجة



صمم باحثون في مدينة بريمن الألمانية سيارة كهربائية ذكية يمكنها تغيير شكلها وفقا لما تقتضيه الحاجة. وعادة ما يتطلب شراء أي سيارة دراسة متأنية. فإذا أقدمت على شراء سيارة ، فإنك ستفكر كثيرا فيما إذا كنت تحتاج لسيارة للاستخدام في مدينة صغيرة يمكنها تقليص حجمها للوقوف في أي مساحة للانتظار سواء كانت سيارة صالون عائلية كبيرة الحجم أو حتى حافلة صغيرة؟ ومع الأسف ، لا يمكنك الحصول على المزايا الثلاث في سيارة واحدة. فذلك لم يصبح ممكنا بعد بأي حال من الأحوال.


وصار تصنيع السيارات القادرة على تغيير شكلها ، والذي يعد حاليا ضربا من الخيال العلمي ، ممكنا إلى حد كبير بفضل تطوير السيارات الكهربائية. ونظرا لخلو هذه السيارات من حجرة المحرك ، فإن هناك مجالا أكبر لتجربة التكنولوجيا والتصميم الجديدين. ويقول فرانك كيرشنر ، رئيس مركز ابتكار الروبوتات التابع للمركز الألماني لأبحاث الذكاء الاصطناعي في بريمن: نعمل على إحداث ثورة في مفهوم السيارة من خلال تقسيمها إلى أجزاء.


صحيح أن النموذج الأولي للسيارة الكهربائية الذي صممه المركز الألماني لأبحاث الذكاء الاصطناعي يشبه السيارة التقليدية قليلا ، لكن قاعدتها الأساسية (الشاسيه) أكثر ارتفاعا وصالونها الذي يأخذ شكل القبة يجعلها تبدو وكأنها مركبة فضائية مصممة للهبوط على سطح القمر في المستقبل. وتتميز السيارة الكهربائية ، وهي سيارة ذات مقعدين ولها هيكل مرن ، بمحركات مثبتة على محاور العجلات الأربع ، وعجلات يمكنها الدوران بمقدار 90 درجة.


ويسمح ذلك بدوران السيارة وهي واقفة في مكانها والتحرك بشكل جانبي أو قطري ، مما يجعل إيقاف السيارة للانتظار أسهل بكثير. وإذا كانت مساحة الانتظار صغيرة للغاية ، يمكن تقصير طول السيارة بمقدار نصف متر من خلال تصغير الشاسيه.
وتعد قدرة السيارة على الانكماش أكثر أهمية بالنسبة للسمة الأساسية للسيارة ، وتحديدا الإضافات التي تغير من شكل المركبة. فإذا أراد السائق اصطحاب الأطفال معه ، فيمكنه إضافة كابينة ركاب أخرى . أما إذا كان الغرض الذهاب إلى متجر للأجهزة والمعدات ، فيمكن إضافة لوح معدني أوخشبي لتحميل البضائع. ويقول كيرشنر إن مكونات السيارة دائما ما تقتصر على الأجزاء اللازمة للغرض المطلوب ، مما يوفر في الطاقة ويزيد من المسافة التي يمكن أن تقطعها السيارة.


وفي الرحلات الطويلة ، يمكن ربط عدة سيارات ببعضها على شكل قطار تقوده السيارة الأولى ، مما يساعد أيضا على الحفاظ على طاقة البطارية. في الوقت نفسه ، يمكن لسائقي باقي السيارات الخلفية في القطار الاسترخاء وقراءة الصحف نظرا لأن السيارة الذكية تنظم عملية التوصيل تلقائيا من خلال الاتصال مع السيارات الأخرى. وفي خطوة مستقبلية يتصورها الباحثون ، ستستطيع السيارة السفر والانتظار والتوقف في محطات الشحن تلقائيا.

صينيان يصنعون آلات موسيقية من "الخضروات" !



صنع شقيقان صينيان آلات موسيقية من البطاطا والجزر والخضراوات، وقد جاءت فكرة تشغيل الموسيقى بواسطة الخضروات إلى وى دونغ نان (43 سنه)، و وى بينغ نان (41 سنه) قبل عامين فقط، لكنهم أصبحا منذ ذلك الحين يعتمدون على الخضروات في حياتهم المهنية، وفقاً لصحيفة التليجراف البريطانية


تعلم الأخوان العزف على الآلات الموسيقية التقليدية من والدهما حيث كان يعمل مدرسا للموسيقى عندما كانوا اطفالا، وعندما كبرا تعلما الحفر وأبتكرا هذه الطريقة الجديدة في صنع آلات موسيقية غير تقليدية، حيث يعملون على حفر وثقب الخضروات مثل الجزر والكوسة وجذور اللوتس والبطاطا الصينية في شقتهم الضيقة التي تقع في بكين.


وتتميز خضرواتهم بمستويات مختلفة في الحفر والثقب وبالتالي ألحان مختلفة، لكن من الصعوبة السيطرة على إيقاع اللحن نظراً لتغيرات درجات الحرارة والرطوبة وعوامل مناخية أخرى يمكنها تشويه الثقوب.

شوف لية البنات هتنتخب حازم أبو أسماعيل


25 صور ثلاثية الابعاد هتخليك تلف حوالين نفسك .. لازم تشوفها





( 1 )




( 2 )




( 3 )




( 4 )





( 5 )




( 6 )




( 7 )




( 8 )




( 9 )




( 10 )




( 11 )




( 12 )




( 13 )










( 14 )




(15 )




( 16 )




( 17 )




( 18 )




( 19 )




( 20 )




( 21 )




( 22 )



( 23 )



( 24 )



(25 )