أنصار مرسى يعتدون على المشاركين فى مظاهرة حرية التعبير


أنصار مرسى يعتدون على المشاركين فى مظاهرة حرية التعبير

الخميس، 23 أغسطس 2012 - 21:55
صورة ارشيفية صورة ارشيفية
كتب بلال رمضان تصوير أحمد معروف

تعدى عدد من مؤيدى الرئيس مرسى، بعدد من الشباب والمثقفين المشاركين فى المظاهرة التى أقيمت مساء اليوم، الخميس، بميدان طلعت حرب، للتنديد بانتهاكات حرية الرأى والتعبير، ومنع مقالات الكتاب والمبدعين من الصحف، وحبس الصحفيين وتحويلهم للقضاء.

وبدأت الاشتباكات حينما قام أحد الشباب المؤيدين للرئيس محمد مرسى، بجذب إحدى اللوحات، التى رفعت خلال المظاهرة، فأعقبها الاشتباكات اللفظية بين الجانبين، وانفصل المتظاهرون إلى جماعتين، الأولى من شباب الإخوان، والمؤيدين لقرارات "مرسى"، والثانية من جماعة المبدعين والمثقفين، التى تندد بانتهاكات حرية الرأى والتعبير.
وهاجم شباب الإخوان الفنان التشكيلى صلاح عنانى، وأشاروا إليه مرددين "العبيط أهو"، وهو ما أدى إلى شلل مرورى فى ميدان طلعت حرب، بعدما وقف شباب الإخوان فى الجهة المقابلة للمثقفين، الذين اصطفوا على الرصيف أمام دار مدبولى للنشر.

إعلان حالة الطوارئ


الخميس 23.08.2012 - 10:41 م
اللواء أحمد سالم جاد مدير أمن القليوبية
بنها أ ش أ

رفعت محافظة القليوبية حالة الطوارئ استعدادا لتظاهرات غد الجمعة. وشهدت المحافظة مساء اليوم "الخميس" تعزيزات أمنية مكثفة حول المنشات الحيوية وديوان عام المحافظة ومبنى مديرية الامن ومراكز واقسام الشرطة والسجون العمومية والبنوك وكافة المصالح الحكومية، وذلك تحسبا لاى حالات طارئة ومواجهة أى أحداث شغب او محاولة عن الخروج عن القانون خلال التظاهرات.

وأكد اللواء أحمد سالم جاد مدير أمن القليوبية فى تصريحات خاصة لوكالة أنباء الشرق الاوسط، أنه تم إخطار جميع مأمورى الأقسام والمراكز على مستوى المحافظة بنشر قوات الأمن المركزى لتأمين أقسام الشرطة، والمناطق الحيوية بالمدن، وكذلك نشر الدوريات الأمنية الثابتة والمتحركة فى الشوارع والميادين الرئيسية بالمحافظة لمواجهة أى خروج عن الشرعية أو أعمال تخريبية أو المساس بالممتلكات العامة.

وشدد على أنه سوف يتم التصدى بكل حزم وفى إطار كامل من الشرعية القانونية لأى حالات عنف أو تحول التظاهر السلمى لأعمال شغب.

من ناحية أخرى أعلن عدد من القوى والاحزاب والتيارات السياسية ومنها حزب التحالف الشعبى، وحركة شباب 6 إبريل، وحزب النور، وحزب البناء والتنمية، وائتلاف شباب الثورة، بالإضافة إلى الجماعة الإسلامية والدعوة السلفية عدم مشاركتها فى تظاهرات الغد.

وأكدت القوى فى بيان لها مساء اليوم ، أنها ترفض التظاهرات والدعوات التى تدعو لها ، وذلك لايمانها بالديمقراطية واحترامها لاختيار ارادة الشعب المصرى وشرعية صندوق الانتخابات.

وطالب البيان جميع القوى وطوائف الشعب بالتوحد والاصطفاف فى هذه الفترة العصيبة التى يمر بها الوطن واعلاء مصالح البلاد والابتعاد عن الدعوات التى تقود البلاد إلى الفوضى وعدم الاستقرار واثارة الفتن.

ياتى ذلك فيما قامت جماعة الإخوان المسلمين وحزب الحرية والعدالة بالمحافظة بحشد أعضائهما داخل وأمام مقارها فى مختلف مراكز المحافظة وقراها ومدنها لحمايتها أثناء التظاهرات دون اى احتكاك مع المتظاهرين.

شاهد ماذا قال القيادى الاخوان عصام العريان على حسابه الشخصى

العريان: تصريحاتى عن اليسار مجتزأة





كتب- محمود السويفي: منذ 33 دقيقة 48 ثانية
قال الدكتور عصام العريان، القيادي بحزب الحرية والعدالة، إن البعض اجتزأ نصيحته للتيار الليبرالى باﻻستفادة من تجربة اليسار المصرى الثرية، وشنوا هجوماً عليه.
وكتب العريان علي صفحته الشخصية علي الفيس بوك، منذ قليل: قلت ان الليبراليين يجب أن يستفيدوا من تجربة اليسار المصري حيث قدم تضحيات كبيرة وعانى معاناة شديدة وكانت الثمار قليلة.
وأضاف العريان أنه قال أيضاً إن هناك عدم رضا اليساريين والناصرين عن اداء احزاب وحركات ساهموا في تأسيسها وقد عددت حتى اﻵن اكثر من 6 احزاب لليسار، وأنه لا يقارن عدد هذه الأحزاب بتعدد اﻷحزاب الإسلامية ﻷن هناك فائضا شعبيًا وقياديًا لدى اﻻسلاميين ﻻ يتوفر لدى اليسار.
واختتم: "هناك بمصر خبرة ﻻ بد ان يستفيد منها الجميع منذ بداية التجربة الديمقراطية ومراحلها المختلفة بل منذ بداية مشروع النهضة الحديثة فى عهد محمد على، على الجميع اﻻستفادة منها".
وكان الدكتور عصام العريان كتب أمس الأربعاء علي "تويتر": "النفوذ اﻷجنبى والتمويل الخارجى والهاجس اﻷمنى، والتشرذم والتفتت واهمال دور الدين بل احتقاره والنخبوية والتعالى على الشعب أبرز أسباب فشل اليسار".

اشتباكات بين مؤيدى مرسى والمشاركين فى مظاهرة حرية التعبير شاهد التفاصيل

اشتباكات بين مؤيدى مرسى والمشاركين فى مظاهرة حرية التعبير

الخميس، 23 أغسطس 2012 - 21:55
صورة ارشيفية
كتب بلال رمضان تصوير أحمد معروف

تعدى عدد من مؤيدى الرئيس مرسى، بعدد من الشباب والمثقفين المشاركين فى المظاهرة التى أقيمت مساء اليوم، الخميس، بميدان طلعت حرب، للتنديد بانتهاكات حرية الرأى والتعبير، ومنع مقالات الكتاب والمبدعين من الصحف، وحبس الصحفيين وتحويلهم للقضاء.

وبدأت الاشتباكات حينما قام أحد الشباب المؤيدين للرئيس محمد مرسى، بجذب إحدى اللوحات، التى رفعت خلال المظاهرة، فأعقبها الاشتباكات اللفظية بين الجانبين، وانفصل المتظاهرون إلى جماعتين، الأولى من شباب الإخوان، والمؤيدين لقرارات "مرسى"، والثانية من جماعة المبدعين والمثقفين، التى تندد بانتهاكات حرية الرأى والتعبير.
وهاجم شباب الإخوان الفنان التشكيلى صلاح عنانى، وأشاروا إليه مرددين "العبيط أهو"، وهو ما أدى إلى شلل مرورى فى ميدان طلعت حرب، بعدما وقف شباب الإخوان فى الجهة المقابلة للمثقفين، الذين اصطفوا على الرصيف أمام دار مدبولى للنشر.


اليوم السابع

بركة دماء في مذبحة بشعة بالعمرانية



بركة دماء في مذبحة بشعة بالعمرانية




شهدت منطقة العمرانية، جريمة قتل بشعة، حيث قام " قهوجي " بذبح والده، بسبب تحرشه بشقيقاته، وعدم الإنفاق على الأسرة.
كانت البداية، حينما تلقى رئيس مباحث العمرانية، بلاغاً من مستشفى المنيل الجامعى، يفيد بوصول المدعو، محمد أحمد محمود 48 سنة، عامل، متوفيا متأثراً بجرح ذبحى بالرقبة وجروح بالصدر والساعد الأيسر.
بالانتقال والفحص وسؤال كلاً من ( أحمد محمد أحمد 52 سنة، قهوجى مصاب بسحجات بالرقبة والوجه، ومحمود محمد أحمد 20 سنة، قهوجى )، نجلا المتوفى ويقيمان بذات العنوان.
قرر الثانى بحدوث مشادة كلامية بين المجنى عليه ونجله ( الأول ) بسبب قيام المتوفى بالتحرش بشقيقاتهما البنات، ورفضه الانفاق عليهم، تطورت إلى مشاجرة تعدى خلالها المجنى عليه على نجله الأول بسكين كان بحوزته محدثا إصابته، وقام الأول بإحضار سكين من المطبخ وتعدى على والده محدثاإصابته التى أودت بحياته.
وبمواجهة الأول اعترف بارتكاب الواقعة لذات السبب، تحرر عن ذلك المحضر رقم 6060/2012إدارى القسم وجارى العرض على النيابة

عاااااجل جدا مجهولون يتحرشون ببسمة وحمزاوي في "طلعت حرب" شاهد التفاصيل


مجهولون يتحرشون ببسمة وحمزاوي في "طلعت حرب"


الدكتور عمرو حمزاوي الدكتور عمرو حمزاوي
تعدى مجهولون على نائب مجلس الشعب المنحل، الدكتور عمرو حمزاوي وزوجته الممثلة بسمة، أثناء مشاركتهما في وقفة المطالبة بحرية التعبير بميدان طلعت حرب.
وتحرشت مجموعة من الشباب بحمزاوي وبسمة بألفاظ خارجة، وأجبروهما على الخروج من الميدان، وطاردوهما حتى استقل حمزاوي سيارته.
ألقى المعتدون بالسجائر الموقدة على سيارة حمزاوي وطرقوا بأيديهم زجاج السيارة، فخرجت بسمة من نافذة السيارة قائلة لهم، "خليكم في المخدرات وسيبكم من السياسة"، ثم رحل حمزاوي مسرعا.

مقتل 4 بلطجية على يد أهالي الشرقية







2012-08-23 20:42:44

الزقازيق - أ ش أ قتل أهالي إحدى قرى الشرقية، 4 بلطجية، انهالوا عليهم ضربًا بالعصي والشوم، حتى لفظوا أنفاسهم، ثم مثلوا بجثثهم؛ لقيامهم بالسطو المسلح على ابن قريتهم وسرقة سيارته بالإكراه. كان اللواء محمد كمال مدير أمن الشرقية، قد تلقى إخطارًا بقيام 4 بلطجية بإطلاق الأعيرة النارية على أهالي قرية "بندف" مركز منيا القمح؛ لترويعهم وأصابوا مواطنًا، وأن الأهالي تجمهروا، وقطعوا الطريق العام. انتقلت مجموعات من قوات الشرطة، وقاموا بتبادل إطلاق الأعيرة النارية مع الجناة، إلا أن الأهالي سبقوهم، وأمسكوا بالبلطجية، وانهالوا عليهم بالضرب، حتى أجهزوا عليهم جميعًا، ثم جذبوا جثثهم، وألقوا بها في الشارع ليكونوا عبرة لغيرهم. وتبين، أن البلطجية اعترضوا طريق تاجر وسرقوا سيارته، فاستغاث بأهله وأقاربه، الذين سارعوا في الإمساك بالبلطجية وأجهزوا عليهم، وقد تم العثور على بندقيتين آليتين، ونقلت الجثث إلى مستشفى الأحرار بالزقازيق، وتولت النيابة التحقيق.

هاااام جداااا عن "الإخوان" غدا

http://elwatanmedia.sarmady.net/News/Large/8032_660_4446.jpg
كتب : أ ش أ منذ 22 دقيقة الدكتور محمود حسين الأمين العام لجماعة الإخوان المسلمين
أعلنت جماعة الإخوان المسلمين اليوم -الخميس- استمرار تواجدها وأنشطتها عبر مقاراتها بمختلف المحافظات يومي الجمعة والسبت ضمن أنشطتها اليومية العادية.
وقال الدكتور محمود حسين، الأمين العام لجماعة الإخوان المسلمين، في تصريح له اليوم، إن الجماعة أكدت دوما أنها تحترم حرية الرأي والتظاهر السلمي المكفول لجميع أبناء الشعب المصري، وفقا للدستور، دون الإضرار بمؤسسات الدولة ومنشآتها أو الإضرار بالممتلكات الخاصة أو تعطيل مصالح الناس.
وأضاف أن الجماعة تعمل جاهدة على توعية المجتمع بهذا السلوك الحضاري، كما أنها تعلن عن استمرار تواجدها وأنشطتها عبر مقاراتها بمختلف المحافظات يومي 24، 25 أغسطس والتي كانت ضمن برامج أنشطتها اليومية والعادية.

تهديدات لائتلاف أقباط مصر .. الحرب الأهلية باتت علي الأبواب

تهديدات لائتلاف أقباط مصر .. الحرب الأهلية باتت علي الأبواب



خميس, 2012/08/23 - 1:21مساء


كتب ::
كتبت :ماريان سعيد


تعرض ائتلاف أقباط مصر منذ أن أعلن عن مشاركتة السلمية لمظاهرات 24أغسطس للمطالبة بالدولة المدنية لانتقادات وصلت لحد السب و التهديد المباشر فرصد الائتلاف بعض ردود الأفعال في تعليقاتهم .
فمثلا مصطفى مراد قال "إنكم تريدون صفقة ونحن لا نهدد ولكن سوف نفعل أى شئ للحفاظ على أى شئ ملكنا واللى نفسه يشوف يأتى عند أى مقر للحزب أو الجماعة وسوف يروا الغضب"
أما طارق ياسين فجاء تعليقه " إنذار لأقباط مصر جميعاً ... الحرب الأهلية باتت علي الأبواب..... والفتنة الطائفية وقودها ... وبدون مقدمات أؤكد لكم أنها ستكون مجزرة وسلخانة وبرك دماء للأقباط وبيوتهم ومحالهم وجميع ممتلكاتهم ... فلا تعطوا فرصة لحدوث ذلك .... أكلمكم بكل أمانة وصدق ومن موقع مسئولية .... وقد أعذر من أنذر" . ولكنه لم يوضح أى موقع مسئولية هذا.
من جانبة صرح فادى يوسف منسق ائتلاف أقباط مصر أن الائتلاف تعرض للتهديد منذ أن أعلن مشاركتة بتظاهرات يوم 24 أغسطس ، كما أن التهديدات لم تقتصر على التعليقات إنها جاءت في مكالمات تليفونية مباشرة له وللإتحاد أيضا ،مؤكدا إن التهديدات لا تؤثر على إصرارهم إلآ بالإيجاب فهذا يؤكد إنهم في الطريق السليم .

شوف الرئيس اجتمع بمين بخصوص مظاهرات 24 أغسطس !!!



تصوير other
عقد الدكتور محمد مرسي، رئيس الجمهورية، اجتماعًا، الخميس، باللواء أحمد جمال الدين، وزير الداخلية، وعدد من مساعدي وزير الداخلية، ومديري الأمن، بمقر رئاسة الجمهورية.
واستمع الرئيس لشرح من وزير الداخلية حول الخطة الأمنية لتأمين كل المنشآت الحيوية على مستوى الجمهورية، خلال المظاهرات المقرر تنظيمها الجمعة 24 أغسطس، والداعي لها عدد من القوى السياسية ضد جماعة الإخوان المسلمين والتي تأتي تحت شعار «لا لأخونة الدولة»، وكذلك طرق التصدى لأي محاولات للخروج عن الشرعية فى حالة محاولة اقتحام منشآت أو ممتلكات عامة أو خاصة.
وقال مصدر أمني بوزارة الداخلية، في تصريحات سابقة، إنه في إطار ما يتم رصده من دعوات لبعض القوى والتيارات السياسية للحشد والتظاهر يوم الجمعة 24 أغسطس الجاري، والقيام بمسيرات جماهيرية تستهدف بعض المقار الرسمية والمنشآت العامة والخاصة، فإن «وزارة الداخلية تؤكد التزامها بحق المواطنين في حرية الرأي والتعبير السلمي وفقاً لما كفله الدستور والضوابط والإجراءات التي حددها القانون».
وأضاف أن الوزارة تؤكد «تحمل الداعين إلى تلك التظاهرات مسؤولياتهم الوطنية والقانونية تجاه أي تداعيات، أو عمليات تخريبية، أو أحداث شغب، أو فوضى، أو الاعتداء على أي منشآت رسمية، أو ممتلكات عامة أو خاصة، أو الإضرار بمصالح المواطنين».
وأكد المصدر أن «أجهزة الشرطة بمقتضى رسالتها ومسؤولياتها والتزاماتها الدستورية والقانونية بحفظ أمن وأمان واستقرار المجتمع المصري، ستتصدى بحسم وفى إطار كامل من الشرعية القانونية لأي محاولات تستهدف اقتحام أو التعدي على المنشآت، أو المرافق العامة، أو الخاصة أو احتجاز العاملين بها أو إحداث فوضى أو شغب بما يؤثر على مصالح المواطنين».
وأشار إلى أن «وزارة الداخلية تدعو كل القوى والتيارات السياسية إلى تغليب مصالح البلاد، والابتعاد عن الدعوات التي تقود البلاد إلى الفوضى وعدم الاستقرار حفاظاً على أمن مصر وثمرات الحرية والديمقراطية التى اكتسبتها بعد ثورة 25 يناير».

هام جدا عن توفيق عكاشه

نيابة أكتوبر تستدعى توفيق عكاشة للاستماع إلى أقواله بتهمة إساءة مرسى

[COLOR=black !important]أمر أحمد بريك وكيل نيابة أول أكتوبر باستدعاء الإعلامى توفيق عكاشة لسؤاله حول اتهامه فى البلاغ المقدم من المحامى السيد حامد عضو لجنة الحريات بنقابة المحامين، والذى يتهمه بالإساءة إلى الدكتور محمد مرسى رئيس الجمهورية وتهديده بإهدار دمه واتهمه بارتباطه بعلاقات مع قيادات صهيونية كبرى والتحريض على الانقلاب والإساءة للقضاء والجيش المصرى، كما طلب الحصول على الـ"سى دى" الأصلى من قناة الفراعين الخاص بالحلقة التى بها الاتهامات الموجهة إليه.

استمع أحمد بريك وكيل نيابة أول أكتوبر إلى أقوال السيد حامد عضو لجنة الحريات بنقابة المحامين وخلال التحقيقات قدم "حامد" للنيابة بعض الأسطوانات المدمجة التى تحتوى على مقاطع فيديو مسجلة لحلقات برنامج "مصر اليوم"، تتضمن عبارات تهديد للرئيس محمد مرسى بالقتل، وإهدار دم الرئيس أمام الشعب المصرى.

واتهم "حامد" "عكاشة" بالتخابر لدولة أجنبية، والإضرار بمصالح مصر، بناءً على اعترافه فى إحدى الحلقات بأنه يمتلك علاقة جيدة بقيادات دولة إسرائيل، وأنه اعتاد الجلوس معهم لفترات طويلة، وسب الرئيس ووصفه بألفاظ خارجة، والدعوة للخروج عليه باعتباره رئيساً غير شرعى، والتهديد بمهاجمة مرسى فى حالة نزوله جنازة تشييع جثمان شهداء الحدود، مهدداً بأنه لم يمنعهم أمناً ولا جيشاً.

كان السيد حامد عضو لجنة الحريات بنقابة المحامين قد تقدم ببلاغ للنائب العام ضد توفيق عكاشة يتهمه بالتحريض على قتل الدكتور محمد مرسى رئيس الجمهورية.

وجاء فى البلاغ الذى حمل رقم 2200 لسنة 2012 عرائض نائب عام، أن الإعلامى توفيق عكاشة حرض على قلب نظام الحكم داعيا المواطنين للخروج على الرئيس، حيث قال فى برنامجه لو خرج الرئيس محمد مرسى لتشييع جنازة جثامين شهداء رفح فهو مهدد بالضرب.

مصر تشهد حدثاً فلكياً لا يتكرر إلا بعد آلاف السنين

مصر تشهد حدثاً فلكياً لا يتكرر إلا بعد آلاف السنين








تاريخ النشر : 2012-08-23



القاهرة - دنيا الوطن

من المتوقع أن تشهد جمهورية مصر العربية حدثاً فلكياً نادراً لا يتكرر إلا مرة واحدة كل (2737) عاماً.

ففي اليوم الثالث من ديسمبر القادم يتوقع أن تتعامد كواكب "عطارد" و"الزهرة" و"زحل" على الأهرامات الثلاثة في مصر وهو الحدث التاريخي الذي لم يشهده سكان الأرض من آلاف السنين.

ودعا خبراء مصريون إلى اعتبار هذا اليوم من العام الحالي، مناسبة سياحية كبري لجذب أكبر قدر ممكن من الاهتمام العالمي بالظاهرة النادرة والمحيرة في آن، والتي من المتوقع حدوثها بتعامد كواكب كل من “عطارد” و”الزهرة” و”زحل”، على الترتيب، فوق الأهرامات المصرية الثلاثة خوفو وخفرع ومنكاورع.



دنيا الوطن

شاهد موقف صباحى بعد حبس صحفى الدستور



صباحى: لا للمصادرة والتضييق على حرية الإعلام أيد حمدين صباحى، المرشح الرئاسي السابق، في تصريحات صحفية صباح اليوم الوقفة المزمع عقدها مساء الخميس، بميدان طلعت حرب تحت شعار (لا لقمع الحريات ومنع الأصوات) وهي الوقفة التي دعا لها عدد من المثقفين والكتاب والصحفيين ضد قرارات حجب بعض المقالات ومحاولات السيطرة على وسائل الإعلام. وقال صباحي في بيان صحفي "إن حرية الإعلام ركن رئيسي من أركان الديمقراطية، وإنه لم يعد مقبولا بعد الثورة محاولة التضييق على حرية الإعلاميين والصحفيين والكتاب والمبدعين، وإنه إذا كان هناك أي تجاوز يجرى محاسبته وفقا للقانون لا بقرارات المنع والمصادرة والحجب." وأكد المرشح الرئاسي السابق إدانته لما وصفه بـ"وقائع التضييق على الإعلام في الأسابيع الأخيرة والتي كان من بينها منع وحجب مقالات لعدد من كبار الكتاب، وتقديم بلاغات ضد صحفيين وكتاب رأي"، مضيفا أنه يدعو مبدعي مصر وضميرها من المثقفين والأدباء والكتاب والصحفيين والإعلاميين لوقفة جادة ضد هذه الممارسات، كما دعاهم للسعي لصياغة ميثاق شرف إعلامي جديد.


الوطن

شاهد من سيشاركون فى مظاهرات 24 أغسطس..





2012-08-23

مشاركة «شيعية» في 24 أغسطس.. و«النفيس»: لابد من إسقاط الإخوان قبل تنفيذ مخططهم القيادى الشيعى: هدفنا التصدى لمخطط أخونة مؤسسات الدولة.. والإخوان «أكذوبة كبيرة» أعلن الدكتور أحمد راسم النفيس، وكيل مؤسسى حزب التحرير الشيعى، عن أنهم سيشاركون فى تظاهرات 24 أغسطس بكل قوة لإسقاط الرئيس محمد مرسى وحكم جماعة الإخوان المسلمين. وأرجع فى تصريح لـ«الوطن» سبب المشاركة إلى ما اعتبرها سياسة الإخوان التى فاقت الحدود لتكميم أفواه الإعلاميين وتقييد حرية الصحافة، بالإضافة للتصدى لمخطط الهيمنة الإخوانية على مؤسسات الدولة وعلى رأسها الصحافة القومية التى اتبعت نفس أسلوب تمجيد الرئيس مثلما كان يحدث مع الرئيس السابق. وأكد أنه كان يجب على حكومة مرسى أن تلتزم باختيار قيادات الصحف القومية عن طريق الانتخاب مثلها مثل اختيار قيادات الجامعات. وشدد «النفيس» على ضرورة إسقاط حكم الإخوان قبل تنفيذ مخططهم الذى صرح به مهدى عاكف، المرشد السابق للجماعة، بأنه لا بد أولاً للجماعة أن تسيطر على كل مؤسسات الدولة حتى نقول إن الحكم فى مصر تحول بشكل كامل لصالح الإخوان، ولفت إلى أن الجماعة هى التى تحكم بالفعل وهناك اختلاط واضح بينها وبين حزبها «الحرية والعدالة»، فالحكم فى مصر أساسه تعددية الجماعات وليس تعددية الأحزاب. ورفض «النفيس» الاعتراف بقدرة الإخوان ورئيسهم «مرسى» على إنجاز الملفات التى حددها خلال الـ100 يوم، وقال: إن الإخوان بنوا مجدهم على أكذوبة كبيرة وصوروا للناس أنهم مجموعة من «السوبرمانات» التى تستطيع أن تحقق أى شىء، فقد أعلنوا عن مشروع النهضة وضخ استثمارات تصل إلى 200 مليار دولار، وكل هذا الكلام أكذوبة وستمر الـ4 سنوات لرئاسة مرسى كاملة وستخرج النتيجة (صفر كبير)، حسب قوله. وأعلن النفيس عن أن «الشيعة» سيخوضون الانتخابات البرلمانية المقبلة سواء كانت بالنظام الفردى أو القوائم، وأكد أنه يحبذ إجراءها بالنظام الفردى؛ لأن القوائم تعتمد على الأكثر حظاً فى الحصول على الدعم المادى من أمريكا، وقال: «كلنا شاهدنا الدور الذى لعبه كل من المعهد القومى والمعهد الديمقراطى، اللذين يتبعان الولايات المتحدة، فى مساندة الإخوان خلال انتخابات الشعب الأخيرة».


الوطن

السماح لزوجة الرئيس بحمل جنسية أجنبية.. و الرئاسة مدتها 5 سنوات





الناشر " مصري " فى 8/23/2012 10:00:00 ص


متابعات : انهت لجنة نظام الحكم المواد الخاصة برئيس الجمهورية وقال المستشار نورالدين علي عضو اللجنة انها اتفقت علي ان تكون مدة الرئيس‏5‏ سنوات وان يكون من اب وام مصريين ولا يقل عمره عن40 سنة .


واضاف علي انه تم الغاء شرط عدم حصول زوجته علي جنسية اجنبية لان اللجنة اعتبرتها تزيدا لا ضرورة له واشار الي ان هناك اقتراحا بأن يكون من ابوين مصريين اصلا وليسا متجنسين بالجنسية المصرية حتي لا تشوب المنصب اية شائبة.. ولفت الي ان شروط الترشح بقيت كما هي في الاعلان الدستوري.
وكشف انه يجري الان تشكيل لجنة خاصة من اعضاء نظام الحكم لوضع الباب المتعلق بالاحكام العامة الانتقالية وذلك نظرا لاهمية وخطورة هذا الباب والذي سيتناول وضع الرئيس الحالي عقب صدور الدستور الجديد وامكانية وضع قيد زمني لايعدل خلاله الدستور تحقيقا للاستقرار وتحصينا له.
ومن ناحية اخري شهدت لجنة نظام الحكم بالجمعية التأسيسية ارتباكا بسبب تاخرها في انهاء اعمالها حتي الآن وارجعت مصادر باللجنة هذا الارتباك الي عدم وضع اجندة واضحة للمناقشات وقالت المصادر ان هناك مواد تم حسم بعضها مثل مجلس الشوري ونسبة العمال والفلاحين وعرض برنامج الحكومة علي البرلمان وهو الامر الذي ادي الي التاخر في انجاز العمل.
ومن جانبه كشف الدكتور وحيد عبدالمجيد المتحدث الرسمي باسم الجمعية التأسيسية للدستور ان هناك حوارا سياسيا بدأ بالفعل داخل الجمعية بين الأطراف السياسية المختلفة في المواد التي تتعلق بالعلاقة بين الدين والدولة خاصة وان هذه المواد والتوافق عليها ليس مكانه لجنة الصياغة ذات الطابع الفني. واضاف في تصريحات لـ صحيفة الأهرام الصادرة اليوم ، ان المادة الثانية ومرجعية الأزهر والمواد ذات الصبغة الدينية تحتاج إلي حوار سياسي بناء سعيا إلي توافق حول صياغات مقبولة من مختلف الأطراف السياسية لانه ليس منطقيا ان يكون هناك تصويت علي الامور المتعلقة بالمقومات الاساسية للدولة لانها تمثل البنية الاساسية التي تقوم عليها الدولة وليس متصورا ان يكون هناك انقسام حول هذه البنية لانها تعرض تمسك الدولة للخطر.
واوضح: ليس من المنطقي ان تمر هذه المواد بأغلبية57 صوتا فقط لان في هذا خظرا علي تماسك الدولة في الفترة المقبلة, ومن ثم هناك أهمية بالغة للتوافق علي هذه المواد, مضيف ان الفترة المقبلة ستشهد نقاشا بين الاحزاب والقوي السياسية بشكل أكثر تنظيما وتحديدا حول هذه المواد.
وعن لقاءات مجموعة الـ50, أكد عبدالمجيد ان اعداد انصار الدولة المدنية في الجمعية التأسيسية لم يتجاوز الـ40, مشيرا إلي أن المشكلة ليست في ذلك ولكن في ضرورة تحقيق التوافق في المواد الخلافية.
وعن خطة عمل الجمعية في المرحلة المقبلة, قال عبدالمجيد ان الجمعية تستأنف عمل اللجان الاحد المقبل, مؤكدا أن لجنة الصياغة تواصل عملها في اعداد الصياغات بشكل فني.


مصرى

مش هتصدق مبارك ولاول مره عمل ايه فى طره

مبارك يمارس الرياضة لأول مرة منذ وصوله طرة



الخميس, 23 أغسطس 2012 17:38


كتب: عمرو المزيدي
صرح مصدر أمنى "للدستور الإلكترونى" أنه للمرة الأولى خرج الرئيس السابق محمد حسنى مبارك لممارسة بعض الرياضات أمام محبسه منذ وصوله إلى سجن طرة.
وأضاف المصدر ان جمال مبارك كان يصاحب والده اثناء إجرائه لبعض تمرينات الجودي والجري وقد بدت عليهما حالة جيدة وارتفاع لروحهم المعنوية.
وأشار المصدر إلى أنهم استمرا فى ممارسة الرياضة لحوالى نصف ساعة.


الدستور

شوف الرئيس اجتمع بمين بخصوص مظاهرات 24 أغسطس !!!






Thu, 23/08/2012 - 16:30







تصوير other
عقد الدكتور محمد مرسي، رئيس الجمهورية، اجتماعًا، الخميس، باللواء أحمد جمال الدين، وزير الداخلية، وعدد من مساعدي وزير الداخلية، ومديري الأمن، بمقر رئاسة الجمهورية.
واستمع الرئيس لشرح من وزير الداخلية حول الخطة الأمنية لتأمين كل المنشآت الحيوية على مستوى الجمهورية، خلال المظاهرات المقرر تنظيمها الجمعة 24 أغسطس، والداعي لها عدد من القوى السياسية ضد جماعة الإخوان المسلمين والتي تأتي تحت شعار «لا لأخونة الدولة»، وكذلك طرق التصدى لأي محاولات للخروج عن الشرعية فى حالة محاولة اقتحام منشآت أو ممتلكات عامة أو خاصة.
وقال مصدر أمني بوزارة الداخلية، في تصريحات سابقة، إنه في إطار ما يتم رصده من دعوات لبعض القوى والتيارات السياسية للحشد والتظاهر يوم الجمعة 24 أغسطس الجاري، والقيام بمسيرات جماهيرية تستهدف بعض المقار الرسمية والمنشآت العامة والخاصة، فإن «وزارة الداخلية تؤكد التزامها بحق المواطنين في حرية الرأي والتعبير السلمي وفقاً لما كفله الدستور والضوابط والإجراءات التي حددها القانون».
وأضاف أن الوزارة تؤكد «تحمل الداعين إلى تلك التظاهرات مسؤولياتهم الوطنية والقانونية تجاه أي تداعيات، أو عمليات تخريبية، أو أحداث شغب، أو فوضى، أو الاعتداء على أي منشآت رسمية، أو ممتلكات عامة أو خاصة، أو الإضرار بمصالح المواطنين».
وأكد المصدر أن «أجهزة الشرطة بمقتضى رسالتها ومسؤولياتها والتزاماتها الدستورية والقانونية بحفظ أمن وأمان واستقرار المجتمع المصري، ستتصدى بحسم وفى إطار كامل من الشرعية القانونية لأي محاولات تستهدف اقتحام أو التعدي على المنشآت، أو المرافق العامة، أو الخاصة أو احتجاز العاملين بها أو إحداث فوضى أو شغب بما يؤثر على مصالح المواطنين».
وأشار إلى أن «وزارة الداخلية تدعو كل القوى والتيارات السياسية إلى تغليب مصالح البلاد، والابتعاد عن الدعوات التي تقود البلاد إلى الفوضى وعدم الاستقرار حفاظاً على أمن مصر وثمرات الحرية والديمقراطية التى اكتسبتها بعد ثورة 25 يناير».

إنفراد..هام من نائب الرئيس والكشف عن قرارت جديده لمرسى



إنفراد.. نائب الرئيس لـ"البديل": مرسي قرر أن يكون أول استخدام لسلطته في التشريع إصدار قانون لإلغاء الحبس في جرائم النشر

202




الخميس 23 August 2012 - 04:12 م







إنفراد.. نائب الرئيس لـ"البديل": مرسي قرر أن يكون أول استخدام لسلطته في التشريع إصدار قانون لإلغاء الحبس في جرائم النشر



كتب:
خالد البلشي


المستشار محمود مكي: الرئيس أصدر تعليماته للبحث عن مخرج قانوني لإخلاء سبيل رئيس تحرير "الدستور"
مكي : قرار الرئيس هو تعليق الرئاسة العملي على حبس عفيفي .. ومرسي يحترم حرية الصحافة وقرر حل المشكلة من جذورها



قال المستشار محمود مكي نائب رئيس الجمهورية، في تصريح خاص لـ"البديل" إن الرئيس قرر أن يكون أول استخدام لسلطته في التشريع هو إصدار قانون لإلغاء عقوبة الحبس في جرائم النشر. مشيرا إلى أن الرئيس قرر أن يستخدم سلطته التشريعية في أضيق نطاق. يأتي ذلك كأول رد فعل للرئيس على قرار المحكمة بحبس إسلام عفيفي احتياطيا على ذمة اتهامه بإهانة الرئيس والذي أثار ضجة كبيرة بعد صدوره.
وأكد مكي أن الرئيس حريص كل الحرص على حرية الصحافة وإنه يرفض حبس الصحفيين لكنه في إطار احترامه لاستقلال القضاء أيضا فإنه اصدر تعليماته للمستشارين وخبراء القانون باتخاذ خطوة عاجلة والبحث عن مخرج قانوني للإفراج " عن الزميل إسلام عفيفي رئيس تحرير "الدستور" وإلغاء قرار الحبس .
وشدد مكي على احترام الرئيس لأحكام القضاء وإنه لا يريد التدخل فيها كما انه حريص على حرية الصحافة لذلك فضل أن يكون حل مشكلة عفيفي في إطار القانون لأنه يرفض التدخل في القضاء على ان يتم حل مشكلة الحبس في قضايا النشر من جذورها بإصدار تشريع بمنع الحبس في قضايا النشر . مشيرا إلى أن الرئيس فضل أن يكون رده عمليا لضمان حرية الصحافة في عهده .
وكانت صفحات ونشطاء مؤيدون لجماعة الإخوان المسلمين قد بدأوا حملة لتبرير حبس إسلام عفيفي احتياطيا على ذمة القضية في حين هدد النائب السابق والقيادي بجماعة الإخوان المسلمين صبحي صالح قبل أيام الصحفيين بأن "اللى ح يقل ادبه ح يتحبس".



البديل

عفيفى يبيت فى منزله الليلة بعد تدخل مرسى تشريعيا






الخميس 23 اغسطس 2012 5:01:06 م

اعلنت قناة الجزيرة منذ قليل ان مصادر مطلعه اكدت ان الرئيس محمد مرسى قد اصدر تعليماته بتعديل القوانين الخاصة بالحبس الاحتياطى للصحفيين فى قضايا النشر فى اول تدخل تشريعى للرئيس بعد انتزاعه للسلطة التشريعية من المجلس العسكرى يالغاء الاعلان الدستورى المكمل .

واكد ممدوح الولى، نقيب الصحفيين، أنه سيتم الإفراج عن الزميل إسلام عفيفى رئيس تحرير جريدة الدستور، المحبوس احتياطيًا على ذمة القضية، المتهم فيها بإهانة رئيس الجمهورية، د. محمد مرسى، خلال ساعتين، مؤكداً أن النقابة تواصلت مع عدد من الوزراء ورئاسة الجمهورية والجهات القضائية.

كان إسلام عفيفى رئيس تحرير جريدة الدستور،المحبوس احتياطيًا فى قضية إهانة رئيس الجمهورية قد طالب الدكتور محمد مرسى، رئيس الجمهورية، بتعديل كل القوانين التى تمس حرية الرأى والتعبير، رافضًا القوانين التى تتيح حبس الصحفيين، خاصة أن قانون العقوبات يتيح حبس المتهم بسب وإهانة الرئيس كإجراء احترازى.

وأضاف عفيفى، فى تصريحاته أن نقابة الصحفيين لها دور هام فى الحفاظ على حرية الرأى والتعبير من خلال إعداد مشروع قانون يطالب بحماية الصحفيين من الحبس والمطاردة ومساعدتهم فى حق تداول المعلومات دون عوائق.

وطالب عفيفى بالإفراج عنه فورًا، خاصة أنه غير متهم فى قضايا أخلاقية، مؤكدا حق أى صحفى فى التعبير عن رأيه بحرية حتى لو كان مخالفا لرأى القيادة السياسية فى الدولة.



البشاير

وزير النقل: منع مرور"الملاكي"في شوارع القاهرة قريبًا






الخميس, 23 أغسطس 2012 15:33



كتب: كريم ألهم
قال الدكتور رشاد المتينى وزير النقل الجديد "إنه سيتم تفريغ القاهرة تمامًا من السيارات الخاصة فور الانتهاء من استكمال الخط الثالث والرابع للمترو ومن ثم الخط الخامس والسادس لتغطية مناطق شبرا الخيمة والمطرية والاميرية ومسطرد وبذلك سيكون ليس هناك حجة لأى مواطن خاصة بعد تغطية المترو لجميع أنحاء القاهرة".
وقال وزير النقل "إنه سيتم العمل فقط لسيارات الأجرة والأتوبيسات العامة فقط"، مؤكدًا انه سيتم تغريم أصحاب السيارات الخاصة أثناء سيرها بالقاهرة بعد تغطية المحافظة بمترو الانفاق.
وأثارت تلك التصريحات عدد كبير من المواطنين واصحاب السيارات حيث عبر البعض عن استيائه للقرار خاصة ان هناك عدد من كبار السن والاسر لا تستطيع النزول والصعود على "سلالم" الكهربائى بمحطات المترو وتضطر ركوب سيارتهم الخاصة.
ومن جهة اخرى يتوجه وزير النقل الاسبوع المقبل الى الصين ضمن الوزراء المصاحبين لرئيس الجمهورية لبحث سبل التعاون فى المجالات المختلفة ومنها قطاع النقل.
حيث أوضح المتينى انه سيتم مشاركة الصين فى خدمات النقل البحرى والموانئ والسكة الحديد.

خطوية حنان ترك والداعية عمرو خالد




تماما كما انفردت "البشاير" قبل ثلاثة أيام .. فقد ترددت أنباء قوية داخل الوسط الفنى عن خطوية الفنانة المعتزلة حنان ترك للداعية الاسلامي الشهير عمرو خالد .

وكانت "البشاير" قد نشرت كواليس اعتزال حنان ترك للفن عالهواء مباشرة خلال برنامج الاعلامي نيشان .. واشارت الى ان سبب الاعتزال هو زواجها من داعية سلفي ..

واليوم ترددت انباء عن خطوبة حنان والشيخ عمرو خالد ..
ولم تشر الانباء الى موعد الزفاف ..

والبشاير تهنىء الفنانة المحبوبة حنان ترك بهذا الزواج السعيد

تعليق قوى من البرادعى على حبس رئيس تحرير الدستور على تويتر

تعليق قوى من البرادعى على حبس رئيس تحرير الدستور على تويتر
2012-08-23 15:36:31

 

هام من ابو حامد ومكان وانطلاق المسيرة الرئيسية غدا

هام من ابو حامد ومكان وانطلاق المسيرة الرئيسية غدا
2012-08-23 15:29:41

 

تعليق قنديل الان على توتير بخصوص حبس اسلام عفيفى

قنديل: الحبس في قضايا الرأي بداية لتكميم الأفواه



الخميس, 23 أغسطس 2012 15:08



كتبت: سلمى هشام
علق الإعلامي حمدي قنديل على قرار محكمة جنايات جنوب الجيزة، التي قضت بالقبض على الصحفي إسلام عفيفي والتحفظ عليه على ذمة القضية المتهم فيها بإهانة محمد مرسي رئيس الجمهورية، حيث قال رئيس تحرير الدستور أخطأ مهنيًا ..إلا أن الحكم بالحبس فى قضايا الرأي بداية لتكميم الأفواه..الحل قيام مجلس للإعلام يحاسب الإعلاميين".
واضاف قنديل عبر تغريدات قصيرة على حسابه الخاص بتويتر أن الحكم بغرامة كبيرة ضد الدستور يضطر اصحابها للحرص فى معالجة الاخبار، مشيرًا إلى أن حبس الصحفى يشجع الجريدة على التضحية بآخرين طمعًا فى الاثارة والانتشار.

احتواء بوادر فتنة طائفية بين مسيحيين ومسلمين بـ"كوم أمبو"

الخميس ٢٣ اغسطس ٢٠١٢ - ٤٦: ٠٢ م 



كتب- أبوالعز توفيق
نجحت الأجهزة الأمنية والقيادات الشعبية، أمس الأربعاء، في احتواء أزمة طائفية بين مسلمين وأقباط بقرية "العليقات" جنوب مدينة "كوم أمبو" التابعة لمحافظة "أسوان"، بعد اعتراض عدد من المسلمين على دخول أقباط غرباء إلى القرية للاحتفال السنوي بعيد السيدة العذراء بكنيستها هناك.
كان اللواء "بكري الصوفي"، مدير أمن أسوان، قد تلقى إخطارًا من مأمور مركز شرطة "كوم أمبو"، بوقوع خلاف بين مسلمين ومسيحيين بقرية "العليقات". وتبين من التحريات أن سبب الخلاف هو اعتراض المسلمين على دخول أقباط غرباء إلى القرية للاحتفال بعيد العذراء بكنيستها. وعلى الفور انتقلت الأجهزة الأمنية إلى القرية، وتم إنهاء الخلاف بالاتفاق على عدم دخول أقباط غرباء إلى القرية، وأن يكون الاحتفال قاصرًا على أقباط القرية فقط.

عاجل من النيابه بخصوص أحداث قرية البرشا الطائفيه بالمنيا

النيابة تقرر حبس متهم وأخلاء سبيل 3 آخرين في أحداث قرية البرشا بالمنيا

محمد النادى

8/23/2012 2:57 PM


على خلفية احداث العنف التى وقعت بين مسلمين وأقباط بقرية البرشا التابعة لمركز ملوي بمحافظة المنيا، بسبب مشاداه كلاميه بين شابين أمام مقهى أسفرت عن إصابة 5 من الطرفين قررت نيابة مركز ملوى أخلاء سبيل كل من "جرجس وجيه عزيز"، و"الشريف محمد أحمد"، و"شنودة يوسف إبراهيم" من سراي المركز، وحبس "يوسف مريد يوسف"، 4 أيام علي ذمة التحقيقات
كما أمرت ضبط واحضار كلا من "أحمد محمد حسونه"، و"مصطفي شازلي النجار"، و"ناجح متي يونان"، والأسلحة المستخدمة
كان اللواء "ممدوح مقلد" مدير امن المنيا، تلقى اخطارا من مأمور مركز شرطة ملوى بتلقيه بلاغا من أهالى قرية البرشا بوقوع مشاجرة ومصابين
وبالإنتقال والفحص والمعاينة تبين ان المشاجرة وقعت بسبب وجود خلافات سابقة بين كلا من "جرجس وجيه ابو عزيز" 18 سنة طالب (طرف اول)، و"محمد احمد عبدالقادر" 16 سنة طالب (طرف ثاني)، أثناء مرور الطرف الثانى من امام مقهى القرية وقعت مشادة كلامية بينه وبعض الشباب من الطرف الاول ثم تطورت الى مشاجرة تجمع على اثرها الأهالى من الطرفين، وتبادلوا التراشق بالحجارة وقيام البعض بإطلاق أعيرة نارية
وقد اسفرت عن إصابة كل من "حسن هوارى حسن عبدالحميد" 15 سنة طالب، بطلق نارى بالبطن حال تواجده عرضا بمكان المشاجرة، و"نسيم بولس حنا" 55 سنة تاجر، و"صفوت عدلى سنيوس" 52 سنة مدرس، و"شنودة بولس ابراهيم" 22 سنة طالب، و"مبخائيل نادر نظيم"21 سنة حاصل على دبلوم، وجميعهم مصابين بجروح بفروة الرأس والوجه
وقد تحرر عن الواقعة المحضر رقم 4481 لسنة 2012 ادارى مركز شرطة ملوى، وإنتقلت على الفور القيادات الامنية وتم احتواء الموقف وعقد لقاء بين رؤس العائلات من مسلمى ومسيحى القرية ورجال الدين وتم التوفيق والتصالح بينهما

فاتورة انتقالات الرئيس تثير الجدل

سعيد: تحركات الرئيس لا تكلف الدولة كثيرًا.. وعدد الحراسة زاد بعد ارتفاع نبرة النقد.. وعبدالحميد: الانتقال بالمروحيات يجنب تعطل المرور

فاتورة انتقالات الرئيس تثير الجدل






نشر فى : الخميس 23 أغسطس 2012 - 12:20 م
آخر تحديث : الخميس 23 أغسطس 2012 - 12:20 م





موكب مرسى خلال توجهه لإداء صلاة الجمعة تصوير - أحمد عبد اللطيف







أحمد عدلى مقارنة بسيطة بين تحرك الرئيس الفرنسى هولاند عندما قرر أن يعود من إجازته السنوية مستقلا القطار إلى باريس قبل أيام، وبين الرئيس مرسى الذى ينتقل من القاهرة للإسكندرية بالطائرة الهليكوبتر، توضح الفارق بين الرئيسين اللذين صعدا للحكم فى توقيت متزامن وتعهدا بتحقيق العدالة الاجتماعية وأن يكون كلاهما «واحد من الناس».

عندما يتحرك الرئيس محمد مرسى ذاهبا لأداء صلاة الجمعة من كل أسبوع تسبقه حشود أمنية من قوات الحرس الجمهورى والأمن المركزى لتأمين المسجد، أما مساء أمس الأول فاستقل الرئيس الطائرة مرتين، فى المرة الأولى حين عاد من استراحة برج العرب بعد قضاء إجازة العيد لتحط الطائرة فى الزقازيق حيث ذهب للاطمئنان على شقيقته والثانية عائدا للقاهرة.

تحركات الرئيس غير الرسمية، على الرغم من اقتصارها حتى الآن على أداء صلاة الجمعة من كل أسبوع فى مسجد مختلف، إلا أنها تتم باستخدام الطائرة فى الغالب، فقد ذهب إلى مسجد الحصرى بمدينة 6 أكتوبر جوا، كذلك ذهب لمسجد سيدى عبدالرحيم القناوى جوا حيث حطت الطائرة الرئاسية فى مطار الأقصر ليستقل بعدها سيارات الرئاسة التى سبقته برا.

مصدر أمنى أكد أن تحركات الرئيس الرسمية وغير الرسمية يتم تأمينها فى المعتاد بقوات الحرس الجمهورى تشاركها، فى حالة وجوده بالأماكن الجماهيرية قوات الأمن المركزى، مشيرا إلى أن ذهاب الرئيس لأداء صلاة الجمعة لا يكلف الدولة أموالا كثيرة كما يعتقد البعض لأن قوات الحرس الجمهورى مسئولة عن تأمينه بشكل كامل وترافقه أينما ذهب.

وأوضح أن هذه القوات لم يزد عددها بعد نجاح مرسى فى الانتخابات الرئاسية، لكنها كما هى منذ عهد الرئيس السابق مبارك، وتحصل على رواتبها سواء تحركت مع الرئيس أو بقيت فى القصر الرئاسى فى انتظار التعليمات بالتحرك، موضحا أن البدلات النقدية التى يتم إنفاقها لهم تكون فى السفر وقضاء الليلة فى المدينة وهو ما حدث بالفعل خلال زيارة مرسى لمدينة قنا.

وأشار المصدر إلى أن التكلفة تتضح فى نفقات البنزين الخاص بالسيارات نظرا لتوافر كل شىء لدى مؤسسة الرئاسة من بوابات الكترونية وقوات أمن وغيرهما.

من جهته، قال اللواء حسن عبدالحميد مساعد وزير الداخلية الأسبق، إن تحركات الرئيس يجب أن تكون خاضعة للحرس الجمهورى ولعمليات تأمين تضمن حمايته وسلامته، موضحا أن عدد القوات التى ترافقه يتم تحديدها وفقا للجهة التى سيتوجه إليها الرئيس والعدد المتوقع حضوره وطبيعة الأمن فى الموقع.

وأكد أن انتقال مرسى بالطائرة فى العديد من الأحيان يكون أفضل حتى لا يتسبب موكبه فى تعطيل حركة المرور وكى لا ترافقه أعداد كبيرة من القوات، مشيرا إلى أن طريقة انتقال الرئيس يتم تحديدها وفقا للدواعى الأمنية والطرق المثلى لحمايته الذى تختص به الجهات المسئولة عن تأمينه وفى مقدمتها الحرس الجمهورى.

وشدد عبدالحميد على أن تأمين الرئيس ومرافقة القوات له فى الزيارات الخاصة أمر معروف ومتبع فى جميع دول العالم، ولا يتحدث أحد عن الأموال التى يتم إنفاقها على هذا التأمين لأنها أمور بديهية، فالرئيس الأمريكى باراك أوباما يقوم بجولات انتخابية وتحرسه الشرطة الأمريكية وحرسه الرئاسى، فهل هذا يعتبر استغلالا للسلطات؟.

من جانبه، قال الخبير العسكرى اللواء عبدالمنعم سعيد، إن تحركات الرئيس لا تكلف الدولة كثيرا لكنها أمور ضرورية، مشيرا إلى أن قلة عدد المعارضين للرئيس تكون سببا فى تخفيض الحراسة، وهو ما حدث بالفعل فى الأيام الأولى حيث كان عدد حراسه قليلين للغاية وبعد ذلك بدأت الانتقادات الموجهة له فى الازدياد.

هام جدا عن صباحى



أيد حمدين صباحي، المرشح الرئاسي السابق، فى تصريحات صحفية صباح اليوم الخميس، الوقفة المزمع عقدها مساء اليوم بميدان طلعت حرب، تحت شعار (لا لقمع الحريات ومنع الأصوات)، وهي الوقفة التي دعا لها عدد من المثقفين والكتاب والصحفيين ضد قرارات حجب بعض المقالات، ومحاولات السيطرة على وسائل الإعلام. وقال صباحي: إن حرية الإعلام ركن رئيسى من أركان الديمقراطية، وأنه لم يعد مقبولا بعد الثورة محاولة التضييق على حرية الإعلاميين والصحفيين والكتاب والمبدعين، وأنه إذا كان هناك أي تجاوز فيجب أن تجرى محاسبته وفقا للقانون لا بقرارات المنع والمصادرة والحجب. وأكد حمدين إدانته لوقائع التضييق على الإعلام في الأسابيع الأخيرة، والتى كان من بينها منع وحجب مقالات لعدد من كبار الكتاب، وتقديم بلاغات ضد صحفيين وكتاب رأي، مضيفا، أنه يدعو مبدعي مصر وضميرها من المثقفين والأدباء والكتاب والصحفيين والإعلاميين لوقفة جادة ضد هذه الممارسات، كما دعاهم للسعي لصياغة ميثاق شرف إعلامى جديد. ومن المنتظر أن يشارك فى وقفة اليوم بميدان طلعت حرب وفد من قيادات التيار الشعبى، وعلى رأسهم الدكتور محمد العدل، وعدد من القيادات الشابة بالتيار، بالإضافة إلى عدد من الرموز الصحفية والفكرية والأدبية والإعلامية

عمر غادة عبد الرازق الحقيقى لأول مرة

عمر غادة عبد الرازق الحقيقى لأول مرة

الاربعاء 22 اغسطس 2012 10:02:03 م
 
 تم الكشف عن سن غادة عبد الرازق الحقيقى وتاريخ ميلادها فى مهرجان بيروت الدولى اثناء تكريمها عن مسلسل زهرة وازواجها الخمسة وتم الاعلان عن تاريخ ميلاد غادة عبد الرازق فى الكتيب الخاص بالمهرجان والخاص بالاحتفالية وهو 1965 اى انا غادة عبد الرازق اكملت عامها ال 47فى 2012 .

كانت غادة قد اعلنت فى احد البرامج التليفزيونيه ان عمرها 33 عاما فقط وهو ما اتضح عدم صحته وان هناك فجوة زمنية اهملتها غادة تقدر ب 14 سنة

ابنة خادم الحرمين تخلع النقاب وتكشف شعرها

ابنة خادم الحرمين تخلع النقاب وتكشف شعرها

الاربعاء 22 اغسطس 2012 6:40:15 م
 
 تداولت العديد من المنتديات على الانترنت صورا للأميرة عادلة ابنة خادم الحرمين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، بدون نقاب فيما يغطي إيشارب نصف شعرها .

وظهرت عادلة في العديد من اللقاءات الرسمية تشارك في استقبال وفود أجنبية كما ظهرت وهي تحضر عرضا مسرحيا أو حفلا بخلاف صورها الجماعية مع شباب وشبات محجبات وغير محجبات وهو ما اعتبره الكثير من رواد المواقع والمنتديات خروجا على التقاليد الوهابية السعودية المثير أن الأميرة عادلة لم تكتف بذلك بل أجرت حوارا مع صحيفة لوفيجارو الفرنسية معتبرة أن وضع إيشارب على الرأس هو الأقرب للزى الإسلامي أما النقاب فهو أقرب منه للتقاليد كما طالبت بوضع حد أدنى لسن زواج القاصرات بحيث لا يقل عن 18 سنة وقالت أنها لا ترى ما يمنع اختلاط الرجال والنساء في بيئة العمل في ظل تطبيق القوانين التي تحظر التحرش والمضايقات بين الطرفين.

وأضافت في حوارها الذي أجرته أنها لا ترى ما يمنع من ارتداء الإيشارب على الرأس، وصرحت معلقة على أزمة النقاب فى فرنسا قائلة: "برأيي هذا الموضوع متعلق بالتقاليد أكثر ما هو بالدين ذاته ، هنا يمكن أن ترى لدينا نساء محجبات ، أو أن الحجاب يشمل شعر الرأس فقط، أو ربما يرتدين الإيشارب لا أكثر . من جهتي لا أرى ما يمنع من ارتداء الإيشارب على الرأس، وهو أقرب إلى الزى الإسلامي . أما بالنسبة إلى النقاب الذي يغطي كل الوجه، فأستغرب سبب الضجة بشأنه ما دام ذلك خيارا للمرأة ؟ لكن ربما لا يمكن السماح به في الأماكن التي يجب التعرف على المرأة لأسباب أمنية".


وتحدثت الأميرة في حوارها الذي نقله موقع وطن على الانترنت عن عدة قضايا كانت مثار حديث الرأي العام الداخلي والخارجي في الآونة الأخيرة منها الاختلاط، وزواج القاصرات.
[الاميرة عادلة ابنة خادم الحرمين]

وأكدت أنه لا بد من تحديد حد أدنى للسماح بزواج الفتيات في ظل تكرار حدوث بعض الحالات، مشيرة إلى الحادثة الأخيرة لطفلة بريدة ، مؤكدة أن "إجبار فتاة في سن الثامنة عشر على الزواج من رجل مسن ليس مشكلة. ولكن زواج ابنة 12 سنة فيه نظر، لأنها في هذه السن غير مخولة حتى لتوقيع العقد. وحتى لو وافق الأهل على زواج كهذا فهو غير منطقي. ونحن نهتم بمثل هذه القضايا، وأكثر منها . ليس لدينا سن محددة للزواج . وهناك العديد من المؤسسات التي تسعى لتحديد سن الزواج بشكل ثابت. ووالدي شخصيا مهتم بهذه القضية".

وأشارت إلى صعوبة إيجاد التوازنات في القرارات، وأنه لا يمكن تغيير الوضع بين عشية وضحاها، مؤكدة أيضا "لكننا لن نسمح للمجتمع أن يتحجر أيضا، ويتحول إلى قوالب دينية مع مرور الوقت".

وأبدت الأميرة عادلة استغرابها من عدم تفهم البعض للأسباب التي تفرض عمل الرجال والنساء في بيئة واحدة مثل المستشفيات أو في مناسك الحج، مشيرة إلى أنه سيتحقق تدريجيا في ظل تطبيق القوانين التي تحظر التحرش والمضايقات بين الطرفين.

وتمنت أن تتجاوز المؤسسة الحكومية الجدل حول مسألة عمل المرأة في المواقع القيادية وكذلك التعليم المختلط قائلة "نتعامل هنا مع أحدث الأدوات المبتكرة المعروفة في كل بقاع العالم. ما الذي يمنع ذلك؟".

وختمت حديثها بالإشارة إلى أنها لا تجد مشكلة في مواقع التواصل الاجتماعي على الإنترنت، وأنها شخصيا لديها "خمسة أولاد، بأعمار تتراوح ما بين 14 سنة و25 سنة؛ وكلهم يتعاملون مع هذا البرنامج. طبعا عندما كانوا في سن أصغر كنت أراقب سلوكهم جيدا. أما اليوم فأنا أثق بهم كل الثقة. هذا يعني أن علينا أن نعلم أطفالنا القيم الفاضلة وهم صغار، لكن لا أحد يمكن أن يفرض عليهم ذلك حين يكبرون".

قطر تحول 500 مليون دولار إلى مصر

الرئيس محمد مرسي وأمير قطر

كتب - عبدالقادر إسماعيل: منذ 28 دقيقة 52 ثانية
كشف ممتاز السعيد وزير المالية عن وصول 500 مليون دولار قيمة الشريحة الأولى من الوديعة القطرية البالغة مليارى دولار، وأوضح أنه تم بالفعل تحويل المبلغ من قطر الى حساب وزارة المالية بالبنك المركزى المصرى .
وأكد "السعيد" أن وزارة المالية طلبت من البنك المركزى تحويل قيمة هذه الشريحة الى الجنيه لاستخدامها فى تعزيز موارد الخزانة العامة، على أن تلتزم الوزارة بسداد كافة الالتزامات المترتبة على الوديعة .
وأشار وزير المالية إلى حرص الحكومة القطرية على سرعة تحويل باقى الوديعة خلال شهر سبتمبر المقبل، لافتًا إلى أن هذه ليست المساعدة الأولى التي تقدمها قطر لمصر، حيث سبق أن قدمت قطر منحة لمصر بقيمة 500 مليون دولار تم تحويلها للقاهرة فى أول أكتوبر الماضى.

بعد جلسة مريبة مع مرسي ..شاهد ماذا قرار الكنائس التلاته بخصوص 24 اغسطس

بعد جلسة مريبة مع مرسي .. الكنائس الثلاثة يرفضون الخروج في 24 أغسطس و الأقباط يردون : أنتم لا تمثلوننا و لا شأن لكم بالسياسة و سنخرج في ثورة الغضب
 

صورة من اللقاء

فادى طلعت
رفض الأقباط اللقاء النكسة - علي حد زعمهم - الذي عُقد بين الرئيس مرسي و ممثلي الكنائس الثلاثة صباح اليوم و خرج بعدها ممثلي الكنائس مبتسمين بعدما أتفق معهم علي عدم خروج المسيحيين لمظاهرات 24 أغسطس و قد تردد أنه تعهدوا لمرسي بأنهم سيصرحون تصريحات تمنع المسيحيين من الخروج يوم الجمعة و قد رفض الناشط السياسي عادل موريس هذا اللقاء الذي أعتبره نكسة و خيانة للقضية الوطنية و قال ان رأي الانبا باخوميوس سوي نفسه و لا يمثل المسيحيين الارثوذكس و كفاهم عبث بمصالح و مستقبل الاقباط فما شأنهم و شأن السياسية ..
في أطار متصل قال الناشط السياسي محب أندراوي ان هذا اللقاء لا لون و لا طعم و لا رائحة له و لا تأثير له علي المسيحيين ان المسيحيين يعرفون مواقفهم و يحددونها علي أساس مصالح الأقباط بينما الكنيسة تحددها علي أساس مصالح القيادات فيها و تخشي من غضب الأسلاميين عليها و هي امور يرثي لها ماكانت تستقيم في عهد البابا شنودة الثالث .
فقد أكد مصدر كنسى مسئول، أن الأنبا باخوميوس القائم مقام البطريكى، أطلق تحذيراً لجميع أعضاء المجمع المقدس داخل مصر بضرورة التشديد على عدم ظهور أى كاهن أو أسقف فى مظاهرات 24 أغسطس، والتأكيد على عدم مشاركة الكنيسة بها، غير أنه لن يمنع الأقباط من المشاركة أو عدم المشاركة.
كما رفضت الكنيستان الإنجيلية والكاثوليكية المشاركة بشكل رسمى فى مليونية الجمعة، مؤكدين على دعمهما الاستقرار، وإن كان لكل منهما تحفظات على النظام الحاكم
يأتى ذلك فيما يشارك بالمظاهرات المزمع عقدها نهاية الأسبوع الجارى عدد من الائتلافات والمنظمات القبطية، منها الاتحاد المصرى لحقوق الإنسان، ويمثله الدكتور نجيب جبرائيل، ومركز الكلمة لحقوق الإنسان، ويمثله ممدوح نخلة، وجماعة الإخوان المسيحيين، ويمثلها الدكتور ميشيل فهمى، وائتلاف شباب ماسبيرو وائتلاف أقباط مصر، علاوة على عدد من الشخصيات العامة القبطية
من جهة أخرى أعلن رمسيس النجار المستشار القانونى للكنيسة القبطية مشاركته بمليونية 24 أغسطس القادم بالمشاركة مع جماعة الإخوان المسيحيين، وكافة القوى الوطنية الأخرى
وقال النجار فى تصريحات صحفية، إن مشاركته تأتى بصفة شخصية، وليست رسمية، من أجل وضع دستور مدنى للبلاد، معلقا بأن الكنيسة لا علاقة لها بهذه المظاهرات، بينما سيشارك النجار بصحبة أنصاره وبصفته مواطناً مصرياً.

نساء مصر يلجأون للقانون هروبا من التحرش الجنسى فى الشارع المصرى

نساء مصر يلجأون للقانون هروبا من التحرش الجنسى فى الشارع المصرى
 


الخبر نيوز رينا طلعت
أعلن في مصر قبل ساعات مطالبة تحالف "المنظمات النسائية المصرية" سلطات البلاد بسن قانون يجرم كل من يمارس التحرش الجنسي، وذلك بعد ان بدأت هذه الظاهرة تنتشر في المجتمع المصري، لا سيما في فترة الأعياد، وتثير قلق كثيرين على المستوى الشعبي، وذلك تزامناً مع تشكيل لجنتين شعبيتين من قِبل حركتين نسائيتين في الأيام الأخيرة،
وقالت منسقة تحالف المنظمات النسائية نيفين عبيد: "نسعى في التحالف للضغط من أجل إقرار قانون لتجريم التحرش الجنسي، ينص على معاقبة المتحرشين سواء من الرجال أو النساء، بالحبس مدة لا تتجاوز سنة وبغرامة لا تتعدى ألف جنيه (ما يعادل 170 دولار أمريكي) أو بأحدهما، سواء كان التحرش تم بواسطة المغازلة الكلامية أو اللمس، أو من خلال المحادثات التليفونية، أو رسائل المغازلة التي ترسل عبر الهاتف النقال أو الإنترنت أو الرسائل المكتوبة أو الشفوية".
واعتبرت نيفين عبيد ان اعتماد قانون كهذا رهن بمواصلة الدولة استكمال سلطاتها، بما في ذلك إعادة انتخاب مجلس الشعب (البرلمان المصري)، منوهة بأن التحالف سعى بشكل حثيث الى التنسيق مع عدد من أعضاء المجلس لتمرير مشروع القانون قبل ان يتم حله في شهر يونيو/حزيران الماضي، الأمر الذي أبقى الوضع على ما هو عليه من الناحية العملية والقانونية.
وتضيف عبيد ان العمل يجري على التمهيد لاعتماد هذا القانون من خلال "إجراء مقابلات مع بعض الأحزاب المدنية، والتي يهمها تحقيق المساواة أمام القانون، من أجل تأسيس شبكة من المناصرين لقضايا المواطنة ومناهضة العنف ضد النساء". وأشارت الى ان تحالف المنظمات النسائية عقد لقاءات عديدة مع الجمعية التأسيسية لصياغة الدستور، وان أعربت عن خيبة أمل أصابتها نتيجة لتسريب معلومات عن المواد التي سيتضمنها الدستور، معتبرة انها لا تحول دون حماية المرأة من العنف بالشكل المطلوب.
الجدير بالذكر ان صدور أول حكم قضائي يعاقب متحرشاً جنسياً كان في عام 2008 وكان بحق مواطن تحرش بمخرجة أفلام وثائقية ويقضي بسجنه 3 سنوات. ويؤكد الموقع ان هذا الحكم ظل حالة استثنائية لعدم وجود نص في قانون العقوبات المصري يعرف التحرش بشكل دقيق ويصنفه على انه جريمة، وان الحكم اليتيم صدر بناءً على "اجتهاد من القاضي" قياساً لجرائم أخرى.
وكان "المركز المصري لحقوق المرأة" قد نشر تقريراً ألقى من خلاله الضوء على نسبة النساء اللاتي يتعرضن للتحرش الجنسي في البلاد، جاء فيه ان 83% من المصريات و98% من الأجنبيات يتعرضن له. ويشير التقرير الى ان نسبة ضئيلة جداً من هؤلاء النساء يتقدمن ببلاغات للسلطات الأمنية خوفاً من ان ذلك قد يلحق ضرراً بسمعتهن.
وكانت الشوارع المصرية قد شهدت قبل أيام مبادرة "امسك متحرش في العيد"، اذ وصف القائمون على هذه المبادرة عيد الفطر بـ "موسم التحرش"، وتهدف الى مكافحة التحرش الجنسي، مما أدى الى انخفاض معدل التحرشات في تلك الفترة.
وتم تشكيل لجان شعبية بدأت تطوف شوارع العاصمة القاهرة ودور السينما والحدائق العامة ومترو الأنفاق فيها، كي يتم رصد حالات تحرش الذكور بالإناث. ويشكل 15 شخصاً نواة اللجان الشعبية انضم اليها لاحقاً 40 متطوعاً علموا بالمبادرة بواسطة موقع "فيسبوك".
وتعقيباً على مبادرات كهذه اعتبر الخبير الاجتماعي، أستاذ الطب النفسي محمد المهدي انه "من شأنها أن تروض المتحرش وتجعله يفكر مرتين قبل الإقدام على مثل هذا الفعل، وذلك لأن هناك رقابة مجتمعية ستقف له بالمرصاد، وهو ما يساعد في الحد من الظاهرة". ويلفت المهدي الى ضرورة التقليل من الإعلانات المثيرة للشهوة، كما شدد على أهمية تعديل الخطاب الديني الذي يتعامل مع المرأة على انها "جسد شيطاني شهواني يجب تغييبه عن الحياة تماماً وعزله بالكامل داخل غرف مغلقة بعيداً عن أعين الرجال الحيوانيين"، وفقاً للموقع ذاته.

بدأت حرائق نخويف ثوار 24 أغسطس

بدأت حرائق نخويف ثوار 24 أغسطس: أشعال حريق فى مجمع الومونيوم نجع حمادى , نفس تكتيك العسكر القديم يتبعه الاخوان لاجهاض المليونيات؟؟!
 


الخبر نيوز محمد منجى
بنفس تكنيك العسكر ابنان فترة المشير وعنان باشعال الحرائق فى المنشأت قبل قبل المليونيات المهمة لاجهاضها وتخويف المشاركين فيها , أتت ألسنة اللهب على مبنى كامل من 6 طوابق في مجمع الألومنيوم بنجع حمادي في مصر، الذي يعد من أكبر مصانع الشرق الأوسط. وقُدرت الخسائر المبدئية بملايين الجنيهات. واشتعل الحريق نتيجة ماس كهربائي وأتى بالكامل على المبنى، فيما وقعت 4 حالات اختناق بين العاملين في المصنع.
والمبنى المشتعل خاص بإنتاج العجائن لأقطاب البلوكات، والتي تستخدم في تحليل الكهرباء لخلايا الألمونيوم، وهي أهم مرحلة في عملية إنتاج الألومنيوم.
وينتج مصنع البلوكات الكاربونية 240 بلوكا كل 8 ساعات، وكان يجري استيراد البلوك الواحد بمبلغ 5 آلاف جنيه مصري قبل البدء بعملية الإنتاج المحلي.
وأفاد العمال بالمصنع أن سبب تزايد النيران بصورة كبيرة هو وجود مادة القار القابلة للاشتعال، مما أدى إلى احتراق المبنى بالكامل،
وكان اللواء صلاح مزيد، مدير أمن محافظة قنا، تلقى إخطاراً من مركز شرطة نجع حمادي يفيد بنشوب حريق بأحد مباني مصنع الألومنيوم، وعلى الفور انتقلت قوات الحريق والدفاع المدني إلى مكان الحريق.
وقامت 30 سيارة إطفاء بالسيطرة على الحريق، قبل أن يمتد إلى باقي المصنع، وبدأت التحريات حول أسباب نشوب الحريق.
من ناحيتهم، أكد العمال أن المطافئ لم تصل إلا بعد ساعة من الاتصال بهم، مشيرين إلى أنها ليست المرة الأولى التي ينشب فيها حريق داخل المصنع، ولكنه الحريق الخامس خلال أقل من عام، دون أن يتخذ المسؤولون أي خطوات لحماية المصنع، وخاصة في ظل وجود مواد سريعة الاشتعال بدون تأمين.

بالصورة دي مش ميرندا .. دي مية شرب



دي مش ميرندا .. دي مية شرب أهالي قرية صنصفط بالمنوفية واللي بسببها تسمم المئات
2012-08-23 02:33:50
 

اول تصريح من حياة الدرديرى عن توفيق عكاشة ولن تصدق ماذا تقول



غزة - دنيا الوطن

ذكرت مذيعة قناة الفراعين حياه الدرديري، أن ما حدث في برنامج "الحكم بعد المزاولة" ما هو إلا ذكاء سياسي.


وأشارت عبر صفحتها الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، إلى أن السياسي المخضرم د.توفيق عكاشة تصرف بهذه الطريقة في البرنامج حتى يتجنب غدر اليهود به في الأستوديو.


كان توفيق عكاشة قد قال في أحد البرامج الرمضانية إن لليهود الحق في الأراضي الفلسطينية المحتلة وأن المسجد الأقصى فقط يخص المسلمين والفلسطينيين هناك، معرباً عن موافقته الحديث للتلفزيون الإسرائيلي والشعب الإسرائيلي أيضاً، إلا أنه عندما علم أن القناة مصرية اعترض على إذاعة حلقته، إلا أن الحلقة تم بثها عبر موقع التواصل الاجتماعي "يوتيوب".

إنذار لـ مرسي من متظاهرين 24أغسطس

بالفيديو :::: ابشع جريمه اغتصاب لطفله وشاهد ماذا فعل الاب بالشاب الذى قام بذلك ...شاهد التفاصيل (للكبار فقط)

ياسر رزق: يصرح عن الشخصية الأخوانية التى اطاحت بيه من «الأخبار» ومفاجاه

ياسر رزق: الشاطر أطاح بى من «الأخبار»August 23rd, 2012 10:22 am



حوار مع الاستاذ ياسر رزق - تصوير محمد أبوزيد
حوار: ربا نور الدين – إسماعيل الوسيمى
المشير رفض أن يخلفه عنان.. وحلفه اليمين فى الحكومة الجديدة عجَّل بإحالتهما إلى التقاعد
كيف يصبر مبارك على الصحافة ثلاثين عامًا ولا يصبر مرسى عليها ثلاثين يومًا؟!
السيسى ليس إخوانيًّا.. وتوقع ثورة 25 يناير قبلها بعام.. ولن يكون لقيادات الجيش الجديدة دور سياسى

قبيل أيام قليلة من اندلاع ثورة 25 يناير، تولى الكاتب الصحفى ياسر رزق، رئاسة تحرير جريدة «الأخبار»، ليحقق فى 18 شهرًا إنجازات كبيرة على وقع انحيازه والمادة التحريرية للجريدة إلى مطالب الشعب وأهداف ميدان التحرير، ومن ثم نجح فى إعادة جزء من بريق الجريدة المفقود لسنوات طويلة، جراء ترويجها الفج، كغيرها من الصحف القومية، للنظام السابق وللحزب الوطنى المنحل، على حساب المهنية والموضوعية، قبل أن تتم الإطاحة به، فى تغييرات رؤساء تحرير الصحف القومية الأخيرة.
رزق الذى رفض التقدم بأوراق ترشحه للجنة الشورى، اعتراضًا على محاولة الإخوان المسلمين فرض وصايتهم على الصحافة، لم يخفِ فى حواره مع «التحرير»، خشيته وقلقه من محاولة هيمنة الجماعة على وسائل الإعلام والصحافة المملوكة للدولة، بحيث تصبح خنجرًا فى يدها، تستخدمه ضد خصومها، بينما لم يتردد فى الإعلان عن انتقامه من الجماعة فى أى تجربة صحفية جديدة سيتولاها، ولكن عبر التزام نشر الحقيقة بكل حيادية وشفافية. وفى ما يلى نص الحوار:
■ كيف تقيِّم عمل لجنة الشورى لاختيار رؤساء تحرير الصحف القومية؟
- لجنة الشورى تم تشكيلها، وعصمتها ليست فى يدها، وكما يقول بيرم التونسى «العطفة من قبل النظام مفتوحة والوزة من قبل الفرح مدبوحة».. فالأسماء المختارة كانت معدة سلفًا من مكتب إرشاد جماعة الإخوان المسلمين، بهدف الهيمنة على الصحافة القومية، كما أن المعايير التى وضعها المجلس «ضحك على الدقون» واللجنة كانت مسرحية هزلية، كشفها الكاتب الصحفى صلاح منتصر والنائب مجدى المعصراوى باستقالتيهما، إضافة إلى موقف أيمن رفعت المحجوب الذى كان يرغب فى الاستقالة من اللجنة، ومن ثم فيجب علينا أن لا نحقق للإخوان هدفهم بإشعال حروب أهلية بين مجموعات وأخرى، ورؤساء تحرير جدد وسابقين، داخل المؤسسات.
■ هل تقدمت بأوراق ترشحك للاستمرار فى رئاسة تحرير «الأخبار».. وما سبب خروجك؟
- لم أتقدم للجنة اختيار رؤساء تحرير الصحف القومية بمجلس الشورى، لرفضى الوصاية على الصحافة بعد ثورة 25 يناير، وهذا أمر يعد امتدادًا لنظام فاسد ومستبد قامت ضده ثورة، ولا بد أن يتغير، والحقيقة أن رؤساء مجالس إدارات «الأخبار» و«الأهرام» و«الجمهورية» أرسلوا أسماء رؤساء التحرير إلى اللجنة، لكن الاختيارات كانت موضوعة سلفًا، بينما علمتُ أن نائب المرشد العام خيرت الشاطر كان سبب خروجى من «الأخبار».
■ ما سر تمسك الإخوان بالهيمنة على الصحف القومية على هذا النحو؟
- كنت أعلم أن جماعة الإخوان المسلمين تنوى ترشيح أحد قياداتها للرئاسة رغم إعلانها عكس ذلك، وهى تحاول السيطرة على المؤسسات الصحفية حتى تصبح «بدلا من شوكة فى ظهرها خنجرًا فى يدها» وكتبت ذلك فى مقال فى شهر مارس الماضى، وسوف تستمر جماعة الإخوان المسلمين فى تنفيذ فكرها فى العمل من أجل الهيمنة على كل مؤسسات الدولة خلال المرحلة المقبلة.
■ هل توافق على إغلاق إحدى القنوات الفضائية ومصادرة عدد من صحيفة؟ وهل تتوقع مزيدًا من تلك الإجراءات المقيدة لحرية الرأى والتعبير؟
- فى الحقيقة أتعجب كثيرًا من تلك التصرفات فى ظل وجود أول رئيس منتخب بعد الثورة، فكيف يصبر مبارك على الصحافة ثلاثين عامًا ولا يصبر الرئيس مرسى على الصحافة ثلاثين يومًا أيا ما كان وجه الاختلاف أو الاتفاق على ما تقدمه تلك القناة أو تلك الجريدة؟ فهو موقف غير مبشر ومقلق للغاية، وما يحدث الآن هو البداية، وبالطبع سيكون هناك مزيد من أساليب وإجراءات كبت الحريات المختلفة، ومنها التأثير فى البرامج الحوارية واختيار الضيوف وغيرها، وبالتالى فإن توجيه تهمة إهانة الرئيس والتحريض على قتله الإعلاميين بغرض حبسهم، موقف مقلق وغير مبشر.
■ وكيف ترى مستقبل الصحافة المطبوعة بشكل عام والصحافة القومية بشكل خاص؟ وهل ستعود مجددًا كأبواق للسلطة الحاكمة فى ظل حكم رئيس إخوانى؟
- مستقبل الصحافة بشكل عام مرهون بجموع الصحفيين داخل كل مؤسسة صحفية، وسوف تشهد الصحافة القومية تغيير بعض السياسات التحريرية من قبيل تخفيف النقد الموجه إلى جماعة الإخوان المسلمين ومهاجمة المعارضين لرئيس الجمهورية والجماعة، وإلقاء الضوء بصورة تتجاوز المهنية على تحركات رئيس الجمهورية كما كان يفعل بعض رؤساء التحرير مع الرئيس السابق حسنى مبارك، ولكن فى الوقت ذاته نؤكد أن هناك عددًا من الآراء داخل المؤسسات القومية ترفض أن تكون تابعة للسلطة وللرئيس، وترفض أن تكون كما كانت الأوضاع من قبل، أما عن الصحافة الخاصة والإعلام الخاص فأخشى الضغط عليهما من الإخوان المسلمين، ولكنى لا أظنهم قادرين على ذلك الأمر، فى الوقت ذاته ستستمر جماعة الإخوان المسلمين فى العمل على تحقيق رغبتها وأهدافها فى السيطرة على الصحافة والإعلام بشكل عام، لا سيما الصحافة القومية.
■ ما رأيك فى اختيار قيادى جماعة الإخوان المسلمين صلاح عبد المقصود وزيرًا للإعلام؟
- نجاح صلاح عبد المقصود أو فشله فى هذا المنصب، يتوقف على إدراكه الفرق بين إعلام الدولة وإعلام الجماعة، وإلا سوف نستنسخ تجربة الحزب الوطنى السابق مجددًا، وتوفيق الوزير الجديد يتحقق كلما ابتعد عن خطط جماعة الإخوان المسلمين، ولا بد أن يعمل على تغيير تناول وتغطية الإعلام الرسمى للأحداث، فلا بد أن تعتمد على المصداقية لكى يشعر كل مواطن بأن التليفزيون المصرى هو الأصدق بين وسائل الإعلام الأخرى، وهذه مهمة صعبة للغاية أمام وزير الإعلام الجديد بعدما سيطر النظام السابق على التليفزيون الرسمى، خصوصًا فترة الثورة، وأتمنى له التوفيق فى منصبه الجديد.
■ هل كنت تتوقع من جماعة الإخوان المسلمين أن تمارس قمعًا ضد وسائل الإعلام، رغم أنها عانت من الأمر نفسه لسنوات طويلة؟
- هناك نوعان من السلوك لدى بعض القوى عندما تتعرض للقهر ثم تتولى السلطة، فإما أن تستخدم نهجًا مختلفًا، بحيث لا تمارس ذلك القهر على الشعب، وإما سيحدث نوع من الإعجاب من جانبها بسلوك جلاديها، وهو شعور السجين الذى يتقمص دور السجان، والإخوان يمارسون ذلك النوع من السلوك، وهناك معركة أخرى مؤجلة لجماعة الإخوان مع القوى المدنية فى ما يخص الدستور، وهو ما سوف نشاهد وسوف نترقب ساعتها ما سوف تسفر عنه الأيام.
■ كيف ترى مستقبل الحريات فى الدستور الجديد؟
- لا أحد يستطيع أن يقمع حرية الرأى والتعبير، فهذه المعركة خاسرة، والدستور الجديد ليس الأمل الوحيد لضمان ذلك، لأن كل الدول الديكتاتورية دساتيرها تتحدث عن أنها ديمقراطية، مستشهدًا بمقولة مارتن لوثر كنج «لا يستطيع أحد ركوب ظهرك إلا إذا انحنيت»، والصحفيون لا يقبلون ذلك، وحرية الرأى والتعبير ليست منحة وليست حقًّا للصحفيين وللمبدعين فقط، وإنما هى حق الشعب كله، كما أن الحريات ليس هبة أو منحة من أحد أيًّا ما كان فى السلطة، فالشعب المصرى بعد الثورة لن يقبل أن تمس حريته مرة أخرى.
■ كيف تقيِّم تجربتك فى رئاسة تحرير جريدة «الأخبار»، فى أهم وأخطر مرحلة مرت بها مصر؟ وكيف تعاملت مع الثورة ومبارك والمجلس العسكرى والرئيس مرسى؟
- جريدة «الأخبار» مملوكة للشعب المصرى، وقد انحزنا إلى ذلك منذ أول يوم عمل، والمفروض أن يكون دوما فى الصحف القومية الانحياز إلى الشعب. وقد وصلتنى تهديدات وقت الثورة، لكن كان لا خيار وقتها إلا الانحياز إلى الشعب، ومثلما يعلم الجميع فإن ترشيحى لتولى رئاسة تحرير «الأخبار» جاء من محمد بركات رئيس مجلس الإدارة السابق، فلم أكن عضوًا فى أى حزب ولا الحزب الوطنى المنحل، وقد عُرض علىّ الانضمام إليه فعلا ورفضت، بينما تعاملت مع إدارة المجلس العسكرى بمهنية ومصداقية وكتبنا مانشيت الجريدة ذات مرة «23 شهيدًا.. بأىّ ذنب قتلوا؟» وذلك فى أحداث مجلس الوزراء، ولم يتصل بى أحد من المجلس العسكرى، فلا أحد يستطيع أن يفرض على أحد رأيه، وقد نعمت فى 18 شهرًا بحرية كبيرة أنا وزملائى، وكنا نتعامل بوحى من ضمائرنا، وكانت «الأخبار» رقم 3، وأصبحنا رقم واحد فى الصحافة المصرية، وتم الاعتماد على الكفاءة فى تجربة «الأخبار»، وذلك بفضل التعامل بشرف مع الكلمة والفن الصحفى واستعادة المصداقية، أما فى التعامل مع الرئيس محمد مرسى فكان بنفس مبدأ المهنية والمصداقية، وآخر مانشيت كتبته فى «الأخبار» كان «فى جنازة شهداء رفح حضر الشعب وغاب الرئيس»، ورئيس التحرير الجديد محمد حسن البنا ابن مؤسسة «الأخبار» وكان شريكًا مهمًّا إلى جانب فريق العمل فى نجاح «الأخبار»، وأتمنى له التوفيق هو وأسرة «الأخبار».
■ هل توافق على حجب مقالات بعض الكتاب؟ وما رأيك فى قرار رئيس التحرير الجديد منع نشر إسهامات الكتاب من خارج مؤسسة «الأخبار»؟
- أرى أن من حق كل رئيس تحرير جديد، أن تكون له تجربته الخاصة وأن يمارس اختصاصاته من خلال توليه المنصب، ومحمد حسن البنا اختذل صفحات الرأى من ثلاث صفحات إلى صفحتين، وبالتالى فضّل أن يتم اختصار الكتّاب وأن تقتصر كتابة المقالات على الكتّاب من أبناء المؤسسة، وعموما السبب الرئيسى فى نجاح «الأخبار» أنها منبر للجميع من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار.
■ هل ستنتقم من الإخوان فى تجربتك الجديدة؟
- سأعمل على نشر الحقيقة كاملة، وما يفعله الإخوان أو الرئيس. وتبنى الحقيقة هو أكبر انتقام من جماعة الإخوان المسلمين، وسأنتقم منهم فى صندوق الانتخابات، فهذا رأيى الشخصى، ولكن الصحفيين مثل الأطباء لا فرق بين الجميع، والمهنة تقتضى الموضوعية، وهناك معايير صحفية ومهنية سأتعامل بها، لكن رأيى الشخصى أمر آخر بعيد عن عملى المهنى، كرئيس تحرير، وسوف أعرض الحقائق ومواقف الإخوان كما هى، سواء كانت لهم أو لغيرهم، وللعلم أنا لم أمنح صوتى لمحمد مرسى أو لأحمد شفيق، فى جولة الإعادة، أبطلت صوتى، وكتبت اسم نفس المرشح الذى أدليت بصوتى له فى الجولة الأولى.
■ بخبرتك الكبيرة كمحرر عسكرى سابق، كيف ترى عملية الإطاحة بقيادات المجلس العسكرى، وعلى رأسهم المشير طنطاوى والفريق عنان؟
- لم أفاجأ بتغيير قادة القوات المسلحة، وعلى رأسهم المشير والفريق، ولكن كانت المفأجاة فى توقيت التغيير، وكان هناك توافق داخل المؤسسة العسكرية على تغيير القادة، والمشير طنطاوى لم يكن يريد أن يخلفه الفريق سامى عنان، وكان يريد اختيار السيسى، لكن أداء المشير طنطاوى اليمين الدستورية كوزير للدفاع عجَّل الخطوة التى جرت وقَبِلها المشير والفريق عنان، وكنت أفضل استقالة المشير وعنان من منصبيهما بالتزامن مع تسليم السلطة، وكنت أتمنى ختامًا أفضل لهما، ولكن التردد فى اتخاذ القرار كان السبب فى انتهاء المشهد بإحالتيهما إلى التقاعد، وأيًّا كانت التحفظات فى المرحلة الانتقالية، فهما شخصيات وطنية رغم وجود سلسلة من الأخطاء والخطايا فى المرحلة الانتقالية.
■ وهل تعتقد أن قرار إحالتهما إلى التقاعد قرار رئيس الجمهورية؟
- من الخطأ أن يتصور البعض أن المبادرة والقرار جاءا من الرئيس محمد مرسى، فهذه مبالغة، كما أنه لم يتم استئذان الولايات المتحدة فى تغيير القيادات الجديدة للقوات المسلحة كما يزعم البعض، فالتغييرات فى قادة القوات المسلحة جاءت من داخل المؤسسة العسكرية، والدليل على ذلك هو اختيار الفريق أول عبد الفتاح السيسى لكل القادة الجدد داخل المجلس العسكرى.
■ وماذا عن وزير الدفاع ورئيس الأركان والقادة الجدد، وما دورهم القادم؟
- فى البداية أريد أن أوضح أن السيسى ليس إخوانيًّا، كما يزعم البعض أو أنه جاء باختيار الجماعة ومكتب الإرشاد، هذا كلام ليس له أى أساس من الصحة، ففى أبريل 2010 توقع السيسى وفريق المخابرات الحربية قيام الثورة فى مايو 2011، وكانت توقعاته تعتمد على نتيجة سعى نظام مبارك إلى توريث الحكم فى مايو، لكن سيناريو الثورة هذا تم تبكيره شهرين بسبب الثورة التونسية والتزوير الفاضح للانتخابات، ووزير الدفاع ورئيس الأركان الجديدان حظيا بترحاب شديد داخل المؤسسة العسكرية، كما أن الفريق أول عبد الفتاح السيسى يتمتع بعلاقات خارجية طيبة مع عدد من الدول، على رأسها الولايات المتحدة، وليس معنى ذلك أنهما تابعان للأمريكان فهذا كلام عبث، فهما شخصيات وطنية تنتمى إلى المؤسسة العسكرية وولاؤهم جميعًا للوطن لا غيره، وأظن أن دور القوات المسلحة القادم هو إعادة تنظيم القوات المسلحة من الداخل واستعادة اللياقة البدنية لكل رجال القوات المسلحة بعد الإرهاق الذى دام أكثر من عام ونصف العام خلال المرحلة الانتقالية، كما أظن أنه لن يكون هناك أى دور سياسى لقادة الجيش، خصوصًا فى ظل وجود رئيس منتخب ودستور، ومن ثم سيكون ولاؤهم لرئيس الجمهورية، ما دام ولاء رئيس الجمهورية للشعب، وعليه فقد أدوا قسم الولاء للرئيس.
■ وماذا عن علاقة القادة الجدد للقوات المسلحة بالإخوان؟
- لا توجد علاقة قوية من قريب أو من بعيد بين القادة الجدد فى القوات المسلحة برئاسة الفريق أول عبد الفتاح السيسى والفريق صدقى صبحى رئيس الأركان، مع جماعة الإخوان المسلمين أو الرئيس مرسى أو مكتب الإرشاد، ولكن توجد علاقة طبيعية بين وزير الدفاع الجديد واللواء العصار مساعد وزير الدفاع الجديد، مع كل القوى السياسية، ومنهم الإخوان المسلمون، وذلك بسبب حضورهم اللقاءات السياسية التى كانت تجمع المجلس العسكرى السابق والقوى السياسية طوال المرحلة الانتقالية.
■ وماذا عن رغبة الإخوان المسلمين فى اختراق القوات المسلحة؟
- هناك فرق كبير بين الرغبة والقدرة، فلن ولم تستطع جماعة الإخوان المسلمين أو غيرها من القوى والتيارات السياسية اختراق المؤسسة العسكرية، وفى حقيقة الأمر هذا تفكير ليس فى الصالح العام، وأمر مرفوض من الجميع، ولكن أظن أن هناك معركة مؤجلة بين القوات المسلحة وجماعة الإخوان المسلمين، ولن يسمح كل القادة داخل المؤسسة العسكرية باختراق الإخوان أو غيرهم للقوات المسلحة والجيش، خصوصًا أن المؤسسة العسكرية تختلف كثيرًا عن أى مؤسسة أخرى فى الدولة.
■ هل من رسالة تريد توجيهها إلى الرئيس؟
- الرسالة التى أريد أن أقولها هى أن مصر تستحق خيارًا ثالثًا، خيار الدولة الديمقراطية وحقوق الإنسان والعدالة الاجتماعية، فهى ليست مجبرة على الاستبداد الدينى والاستبداد العسكرى، وأنصح الرئيس مرسى بأن يضع هذا الأمر فى اعتباره، وأن يُصلِح الأحوال وأحذره من ثورة جياع تحرق الأخضر واليابس.

بالفيديو ارشيفى ::: عمرو أديب للسلفيين, أيها المتخلفون يا ظلْمه وتعليقه على العلامه بتاعه شيفروليه

صورة متداولة عن الاخوان و الاقتراض .. ما تعليقك ؟

شاهد كم حزب وأئتلاف أعلنوا المشاركه فى مظاهرات 24 أغسطس و«الداخلية» تحذر


مظاهرات 24 أغسطس: 16 حزباً وائتلافاً تعلن المشاركة.. و«الداخلية» تحذر

تأكيدات بالتظاهر أمام المنصة والابتعاد عن «الدفاع».. وحركات شيعية وقبطية تنضم إلى المشاركين.. وتعزيزات أمنية حول قصر الرئاسة كتب : الوطن

أحمد جمال الدين وزير الداخلية
اختتمت الأحزاب والقوى والتيارات السياسية، المشاركة فى مليونية الغد تحت شعار «إسقاط الإخوان والرئيس محمد مرسى»، استعداداتها، بعد أن أعلن 16 حزباً وائتلافاً وعدد من حركات أقباط المهجر، وعشرات الأزهريين وبعض التيارات الشيعية، مشاركتها، تأييداً للدعوة التى أطلقها محمد أبوحامد النائب السابق.
وأخطرت وزارة الداخلية مديريات الأمن لحشد قواتها وإلغاء الإجازات والراحات، لتوفير الدعم البشرى الكافى لتأمين منشآت الدولة ومنع أى محاولات تخريبية فى المظاهرات. وقال اللواء أحمد حلمى، مساعد وزير الداخلية لقطاع الأمن العام، لـ«الوطن»، إن مختلف أجهزة الأمن ستكون فى حالة تأهب واستنفار قصوى. وأصدرت الداخلية بيانا قالت فيه إنها تؤكد على التزامها بحق المواطنين فى حرية الرأى والتعبير السلمى، وطالبت الداعين إلى التظاهرات بتحمل مسئولياتهم الوطنية والقانونية تجاه أية تداعيات أو عمليات تخريبية أو أحداث شغب أو فوضى.
من جانبه، أكد اتحاد «24 أغسطس» للقوى الوطنية، فى مؤتمر صحفى أمس، مشاركة أحزاب «التجمع، والغد، والعدالة الاجتماعية»، وائتلافى الأغلبية الصامتة، ودعم السياحة، واتحاد شباب ماسبيرو، وحركتى ثوار المنصة، وأنا المصرى. وأضاف على لسان رئيسه فتحى الصيفى، أن المظاهرات تهدف لمنع أخونة الدولة، وحماية الدستور من تدخل الجماعات الإسلامية، والتصدى لمحاولات السيطرة على الإعلام، وحل الجماعة المحظورة، التى تعمل دون ترخيص، ولفت إلى أن التظاهرات ستكون أمام المنصة، ولا نية للتظاهر أمام وزارة الدفاع.
وتنظم منظمات أقباط المهجر، اليوم، وقفات احتجاجية أمام السفارات المصرية فى عدد من عواصم الدول الأوروبية. وأعلن الدكتور أحمد راسم النفيس، وكيل مؤسسى حزب التحرير الشيعى، أنهم سيشاركون فى تظاهرات 24 أغسطس بكل قوة لإسقاط الرئيس محمد مرسى وحكم الإخوان.
وعلمت «الوطن» أن عدداً من نشطاء الحركات السياسية ونحو 60 من مشايخ الأزهر، عقدوا اجتماعات خلال الفترة الماضية للاتفاق على الخروج يوم 24 أغسطس، وتنظيم مسيرة من الجامع الأزهر بعد صلاة الجمعة إلى ميدان التحرير، فيما قال الدكتور حسن الشافعى كبير مستشارى شيخ الأزهر إن فكرة الدعوة لمليونية 24 أغسطس فى الإنعاش، لأنها لم تلق القبول الكافى واعترض عليها كثيرون، حتى أغلب تيارات المعارضة للإخوان المسلمين لم يتجاوبوا معها.
وشهدت البوابات الأمامية والخلفية وأسوار القصر الجمهورى تعزيزات أمنية من قبل الأمن المركزى المكلفة بتأمين القصر من الخارج، واستمر وضع الحواجز الحديدية على رصيف القصر، لمنع المتظاهرين والمعتصمين من الوجود عليه قبل يومين من المظاهرات.




الوطن

شوفوا منظمة «العفو الدولية» بتطالب الأخوان بـ أيه قبل 24 أغسطس ؟؟؟





الخميس 23.08.2012 - 12:45 ص

كتب عبدالمنعم حلاوة

محاكمة أي صحفي عودة للوراء وقمع جديد للحربات
ما يحدث في مصر محبط خاصة بعد ثورة 25 يناير العظيمة
الاخوان لا يجب أن يستخدموا قوانين مبارك ويقمعوا حرية التعبير
طالبت منظمة العفو الدولية الحكومة المصرية بضرورة دعم حرية التعبير ووقف محاكمة الصحفيين في قضايا النشر والرأي.

وأكدت أن جماعة الإخوان المسلمين يجب أن تقبل الانتقادات التي توجه لها وعدم استخدام نفس قوانين مبارك القديمة في قمع حرية التعبير.

وقالت العفو الدولية في بيان لها" إنه من المخيب للآمال أن الصحفيين في مصر مازالو يواجهون السجن واتهامات أمام القضاء، حتى بعد قيام ثورة 25 يناير، والتي حملت معها آمالا كبيرة للتغيير في مصر."

يأتي هذا بالتزامن مع عقد أولى جلسات محاكمة مدير تحرير صحيفة الدستور "إسلام عفيفي" غدا الخميس، أمام محكمة جنايات الجيزة بتهمة نشر معلومات خاطئة وإهانة الرئيس المصري حسني مبارك.

وقالت حسيبة حاج صحراوي نائبة مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمنظمة العفو الدولية "يجب على السلطات المصرية وجماعة الإخوان المسلمين (التي ينتمي إليها الرئيس محمد مرسي) أن تتقبل انتقادات الرأي العام والمعارضة، ولا تتستر خلف القوانين التي كان يستخدمها نظام مبارك، لقمع الحريات والحق في التعبير."

وأضافت "يجب على النظام الجديد في مصر احترام تعهداته الدولية، وألا يقوم بمحاكمة المواطنين الذين يقومون بانتقاده بصورة مشروعة، مهما كان ما يقولونه ."

وكانت السلطات المصرية قد منعت أحد أعداد صحيفة الدستور اليومية، وتقوم بمحاكمة رئيس التحرير، بعد شكوى من انتقادها جماعة الإخوان المسلمين، ومن المعروف أن الصحيفة تعد من معارضي الجماعة، وتنشر أخبار تعتبرها الجماعة إساءة لها، منها ما نشرته في يونيو الماضي من أن الإخوان المسلمين يجهزون لشن هجمات في مصر إذا خسر مرشحهم "محمد مرسي" انتخابات الرئاسة.

وأشارت منظمة العفو الدولية إلى أن هذا الهجوم على الصحيفة ومحاكمة الصحفيين والإعلاميين في مصر جاءت في أعقاب التحذير شديد اللهجة من الرئيس مرسي في 9 أغسطس الماضي لوسائل الإعلام، من أنها تعمل على ترويج الشائعات التي تقوض استقرار المجتمع.

وبعدها في 11 أغسطس نشرت الدستور تقريرا زعمت فيه أن الإخوان المسلمين يحاولون إقامة دولة إسلامية في مصر، وهو ما أدى إلى مصادرة العدد، وتقديم إسلام عفيفي للمحاكمة.

الجدير بالذكر أن مصر هي طرف في العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، والذي ينص على ضرورة ضمان الحق في حرية التعبير.

وكانت منظمة العفو الدولية قد طالبت مرسي في يونيو الماضي بضرورة مراجعة وتعديل القوانين التي كانت تستخدم في قمع منتقدي النظام والسلطة الحاكمة والمسئولين الحكوميين، في عهد الرئيس السابق حسني مبارك وكذلك في الفترة الانتقالية تحت قيادة المجلس الاعلى في القوات المسلحة.

وأوضحت العفو الدولية أن السلطات الحالية لا يجب أن تقع في نفس الأخطاء وأسلوب التعامل مع وسائل الاعلام الذي كان موجودا في عهدا مبارك والمجلس العسكري.

وكان يتم في تلك الحقبة مصادرة صحف ومنع قنوات تليفزيونية من البث، وكان يتم اعتقال الصحفيين والزج بهم في السجون ليواجهوا تهم جنائية بسبب مقالات وأراء كانوا يكتبونها.