العسل والليمون.. نظام صحي لخسارة الوزن بشكل طبيعي!

العسل والليمون.. نظام صحي لخسارة الوزن بشكل طبيعي!



العسل والليمون.. نظام صحي لخسارة الوزن بشكل طبيعي!
العسل  يحرق الدهون في الجسم



يعتبر العسل عنصر صحي للجسم، ويمكنك استخدامه كمنتج جمال للعناية بالبشرة الطبيعية أو شربه كمشروب لخسارة 


الوزن وحرق الدهون في الجسم لذلك يمكنك استخدام العسل كنظام غذائي. العسل يحرق الدهون في الجسم وينحفه بشكل سريع، فهو يحتوي على العديد من الفوائد الصحية التي توفر التغذية الكافية أثناء إتباع نظام غذائي. يمكنك استخدام العسل مع الماء الساخن ليساعد على حرق الدهون في الجسم وفقدان الوزن من دون بذل الكثيرمن الجهد.


العسل  يحرق الدهون في الجسم


يمكنك استخدام العسل والليمون كنظام لخسارة الوزن الطبيعي، عن طريق شرب العسل مع عصير الليمون والماء الدافئ كل صباح للمحافظة على النشاط ولإنقاص الوزن. العسل يسيطر على الجوع حيث يمكنك إضافة بضع قطرات من العسل في كوب من الحليب.


إذا كنت تريد أن تضع العسل في طعامك، عليك إضافة بضع قطرات في اللبن قليل الدسم ويكون هذا الطبق الجانب الصحي من وجبة الإفطار. معظم أصحاب الحمية الغذائية يفضلون وجوده كنوع من التحلية الطبيعية في سلطات الفواكه، بصب العسل في سلطة الفواكه الخاص بك، والحصول عليها كوجبة خفيفة صحية.


يعتبر العسل غذاء بسيط يمكن أن يتبع من دون بذل الكثير من الجهد ومن الأفضل الاستفادة من نظام غذائي بالعسل مع شرب الكثير من الماء فقط، وتجنب الأغذية الدهنية للحصول على أفضل النتائج.

طفل يشنق نفسه بعد ان شاهد انتحار والده بنفس الطريقة!

طفل يشنق نفسه بعد ان شاهد انتحار والده بنفس الطريقة!

طفل يشنق نفسه بعد ان شاهد انتحار والده بنفس الطريقة!









تجري إدارة التحقيقات الجنائية بمنطقة ترانسبايكال، بإقليم سيبيريا شمال روسيا، تحقيقا في واقعة إقدام طفل (7 سنوات) على شنق نفسه بعد أن رأى والده ينتحر بالطريقة ذاتها. وقال المتحدث باسم الإدارة ان الطفل قلد والده بشنق نفسه بوضع حبل متين حول رقبته وفارق الحياة قبل أن يتمكن زوج أمه وشقيقته اللذان كانا بالمنزل وقت الحادث من إنقاذه.






هل قلد والده ام تم تحريضه؟!


واضاف المتحدث وفقا لوكالة أنباء "نوفوستي" الروسية، أن سلطات التحقيق تشك في إقدام الطفل على شنق نفسه نتيجة تحريض له على ارتكاب هذه الجريمة الشنيعة، بعد أن استمعت لشهادة مفادها أن الطفل الضحية كان قد استفسر من أمه عن كيفية الانتحار بوضع حبل حول الرقبة.


وأشار إلى أن 11 طفلا لقوا حتفهم منتحرين بعضهم ألقوا أنفسهم عقب مشاجرات منزلية من فوق أماكن عالية خلال شهر فبراير/شباط المنصرم فقط مما فاقم مشاعر القلق لدى السلطات والاخصائيين النفسيين والاجتماعيين إزاء هذه الظاهرة الغريبة في روسيا التي تشهد ما بين 1500 إلى 2000 حادثة انتحار لأطفال سنويا وهو معدل يزيد بواقع 3 أضعاف مقارنة بالمعدلات العالمية.

"فيسبوك" يفضح امر رجل متزوج من امرأتين بالسر!


"فيسبوك" يفضح امر رجل متزوج من امرأتين بالسر!



"فيسبوك" يفضح امر رجل متزوج من امرأتين بالسر!

ساهم موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" في فضح كذب رجل أميركي تزوج من امرأتين في الوقت عينه من دون أن تعرف الواحدة بالأخرى، بعد أن عرض تطبيق في الموقع على الزوجة الأولى مصادقة الزوجة الثانية بسبب وجود صديق مشترك بينهما. وذكر في تاكوما (واشنطن) أن امرأة انفصل عنها زوجها من دون أن يطلقها قبل ثلاث سنوات كانت تتصفح موقع "فيسبوك" وظهرت على يمين الشاشة صورة لامرأة اقترح الموقع أن تصادقها بعد أن ربط بينهما من خلال صديق مشترك هو الزوج.
وحين ضغطت الزوجة الأولى على الصورة، صدمت لرؤية المرأة تقف قرب زوجها إلى جانب كعكة زفاف. وأوضحت صحيفة "ذا نيوز تريبون" أن ألن أونيل (41 عاماً) وهو موظف في مقاطعة بيرس بولاية واشنطن انفصل عن زوجته الأولى قبل ثلاث سنوات من دون أن يطلقها وكان اسمه في حينها ألن فولك.
وقد طلب الرجل تغيير اسمه إلى أونيل وتزوج زوجته الثانية في كانون الأول الماضي. وبعد أن اكتشفت الزوجة الأولى ما حصل، اتصلت بوالدة زوجها، وحضر الزوج إلى منزلها وطلب منها عدم تبليغ السلطات، غير أنها أصرت على التبليغ. وقال مدعي عام المقاطعة مارك ليندكويست إنه ستتم محاكمة الرجل بتهمة تعدد الزوجات.

عودة زوجي الى البيت كلفتني 20 الف دولار دفعتها للفتاحين

عودة زوجي الى البيت كلفتني 20 الف دولار دفعتها للفتاحين



 عودة زوجي الى البيت كلفتني 20 الف دولار دفعتها للفتاحين




قالت امراة عربية  انها بذرت مبلغا يزيد على 20 الف دولار امريكي على الفتاحين في مختلف انحاء المناطق الفلسطينية من اجل اعادة زوجها وإعادة الاستقرار لبيتها بعد خلافات حادة وخيانات وعنف شديد وقع عليها من قبل زوجها، الذي اهمل بيته وأطفاله بسبب امرأة اجنبية سلبته من عائلته واهله.
وقالت الزوجة في حديث لمراسلنا انها منذ علمت بأمر خيانة زوجها لها وسفره مع امرأة أجنبية الى الخارج، أدمنت زيارة الفتاحين الواحد تلو الآخر، بعد ان أكد لها أحدهم ان زوجها محجوب له من قبل امرأة تمارس عليه السحر. لكن هذا الفتاح لم يفلح في فك السحر عن الزوج وإعادته إلى زوجته واطفاله، رغم ان الزوجة لم تقصر في دفع المبلغ الذي طلبه الفتاح والذي حاول مرة تلو الأخرى وبشتى الوسائل والاساليب اعادة الزوج الى كنف بيته وعائلته حتى اعترف في النهاية انه عاجز عن فعل ذلك!
وأكدت المرأة في حديثها قائلة: "بعد ذلك أدمنت زيارة الفتاحين وصرت اتنقل من واحد الى آخر، وتوجهت الى فتاح يهودي في ريشون لتسيون، دون نتيجة، ثم زرت فتاحة في نتسيرت عيليت وآخر في قرية الرينة وثالث من تل ابيب، وأخرى في عكا ثم حيفا وصولا الى يركا، انفقت خلال ذلك ما لا يقل عن 20 الف دولار، وهو ما يعادل حوالي 90% من دخلها الذي جنته خلال هذه الشهور!!
واستطرد السيدة تقول ان طيلة هذه الفترة كان زوجها بعيدا جدا ومنقطعا عن البيت، يدخل ويخرج دون ان يحمل معه حتى كيس حليب او قطعة حلوى للاطفال، بينما كانت هي تعيش في وحدة وفي عزلة تامة، ما يدفعها احيانا الى صب جام غضبها على الأطفال الذين عانوا الأمرين من مزاجها المعكر.
وأقالت انها مؤخرا لجأت الى فتاح في كريات موتسكين قضاء حيفا، بعد ان شاهدت اعلانا له في احد المواقع، وانه باشر العمل معها منذ اسابيع قليلة، وأعد لها مجموعة من الحجب وتقول انها بدأت تلحظ نتائج عمل هذا الفتاح، وان زوجها أصبح يهتم بأطفاله في المرحلة الاولى، وبدأ يتكلم معها قليلا في الوقت الذي كان هاجرا لها كليا وكل منهما ينام في غرفة منفصلة، وقالت انها بدأت ايضا تلحظ تغيرا ايجابيا في العلاقة بينها وبين عائلة زوجها الذين كانوا يتشاءمون من رؤيتها!! على حد قولها. وتقول السيدة انها ادمنت هذا الطريق ويصعب عليها التخلص من زيارة الفتاحين أو التواصل معهم عبر مواقع الانترنت، ولا تدري الى اين ستقودها هذه السفينة في هذا البحر الثائر بالمشاكل والخيانة. 

حد عايز بشامات بناتي


حد عايز بشامات  بناتي 

صورة نجيب محفوظ مع عبد المنعم ابو الفتوح


صورة نجيب محفوظ مع عبد المنعم ابو الفتوح

موقف الشيخ حســــان من كشف العذريـــة


موقف الشيخ حســــان من كشف العذريـــة

نصائح عملية لتجنب آلام الظهر


نصائح عملية لتجنب آلام الظهر



تظهر آلام الظهر لدى أغلب الناس الذين تجاوزوا سن الخمسين ولاسيما منهم الذين لا يمارسون الحركة ويطيلون الجلوس أمام شاشتي التلفزيون والكومبيوتر أما الألم الأشد فيتم الشعور به لدى رفع الأشياء الثقيلة أو القيام بحركات سريعة.

--------------------------------------------------------------------------------
يعاني أغلب الناس الذيــــن تظهر لديهم إشكالات في الظهــر مما يسمى " بعرق النسا " أو الآلام الناجمة عن التهاب مفاصل العظام أو من جراء ظهور الإشكالات في الغضاريف أو شد العضلات أو نتيجة لتأكل في الفقرات . وتظهر هذه الإشكالات في الأغلب في ما يسمى بالمنطقة المتصلبة أي المنطقة التي ينتهي فيها العمود الفقري حيث يتحول إلى شكل صليبي في منطقة الخصر.

ويعتبر الجزء السفلي من العمود الفقري الأكثر ميلا لحدوث الإشكالات فيه خاصة خلال الدوران بشكل غير مناسب أو رفع أشياء ثقيلة لان ذلك يؤدي إلى تجمد عضلات الظهر أما الإشكالات في عرق النسا فتظهر بسبب لالتفاف العنيف في حين تظهر الإشكالات في العصب الوركي بشكل مختلف حيث يتحرك الألم من الظهر عبر الرجلين والأفخاذ إلى القدمين ولذلك يجد المصابين به صعوبة في السير.

وتنشأ اغلب هذه الإشكالات نتيجة لتحرك الأقراص الموجودة بين الفقرات أو نتيجة لإشكالات في الفقرات فيما تحصل في هذه الحالات بنسبة 90% عملية انزلاق في الفقرتين الأخيرتين أما أكثر الأقراص التي تتعرض للجهد فهي بين الفقرات الرابعة والخامسة من العمود وبين الفقرة الخامسة والفقرة الأولى التصلبية .

ويشدد المختصون الصحيون على أن ظهور الألم في الظهر يمثل إشارة إلى ضرورة الاهتمام أكثر بالعمود الفقري لذلك فإذا كان الشخص من محبي رياضة الدراجات الهوائية مثلا فيتوجب عليه أن يعرف بان هذه الرياضة أحادية الجانب تثقل الجزء السفلي من الجسم في حين لا تنشط عضلات الظهر والبطن ولهذا فمن الضروري التفكير بالرياضة التي تثقل الجسم كله والقيام بنشاطات تكميلية أخرى كممارسة كالسباحة كما يمكن منع حدوث الآلام من الظهر المتقلص من خلال القيام بتمرينات رياضية سهلة وذلك قبل القيام بأي جهد وبعده .
ويجمع جميع المختصين على أن الجلوس الطويل أمام التلفزيون أو الكومبيوتر يضر بعضلات الظهر لان العضلات تكون غير نشطة وتضعف ولذلك يحدث الألم في الجزء السفلي من العمود الفقري نتيجة لتراخي لعضلات وقد توصل العلماء إلى نتيجة مفادها انه في حال عدم القيام بنشاطات لمدة 8 أسابيع فان الظهر لا يعود إلى وضعه الصحي العادي إلا بعد أكثر من نصف عام .
الإشكالات الجدية تتطلب عملا جراحيا
تستطيع الأدوية أحيانا أن تساعد في التخلص من المصاعب الحركية لكن بعض الإشكالات تتطلب اللجوء إلى الطبيب الأمر الذي يمكن الاستدلال إليه من درجة الألم أما في حال كون الألم لا يحتمل ولا يستطيع الشخص التحرك فيتوجب عليه قصد الطبيب فورا .
كما لا يمكن الاستغناء عن مراجعة الطبيب في حال تكرار المشاكل أما في حال عدم التعرض لإشكالات كبيرة فينصح بالتوجه إلى طبيب الحي الذي يعرف أكثر فيما إذا كان الظهر قد تجمد أو هنالك انقراض في الفقرات. ويحدد وضع العمود الفقري نوعية العلاج المطلوب أما إحدى الوسائل العديدة التي يتم اللجوء إليها فهي العلاج الجراحي غير أن هذا الخيار يتم اللجوء إليه فقط في الحالات التي تخفق فيها الأدوية في تحقيق النتيجة المطلوبة .
نصائح عملية
توصي الأوساط الطبية المتخصصة بمراعاة عدة أمور أساسية تضمن تجنيب الظهر الشعور بالآلام ولا يتطلب القيام بها سوى بعض الاهتمام ومراعاة وضع وإمكانيات كل جسم ونوع المادة التي يجري حملها :
ــ الحرص دائما على الوقوف بشكل مستقيم وعدم حني الظهر مع الإدراك بان الاحتفاظ بجسم مشدود ليس هو مسالة جسدية بحته وإنما نفسية أيضا لان الوضع النفسي للشخص يؤثر على وضعية الوقوف لديه .
ــ ينصح بوضع المواد المشتراة في سلتين متساويتين من ناحية الوزن لأن هذه العملية لا تثقل جزءا من الظهر ويسري هذا الأمر بنفس الدرجة على الحقائب المدرسية والحقائب النسائية .
ــ تجنب ارتداء الكعب العالي إلا في الحالات الضرورية فقط كما أن الأحذية غير المناسبة يمكن لها أن تسبب ألما في الظهر .
ــ أثناء رفع الأشياء الثقيلة ينصح بالقيام بذلك بالشكل الذي يحمل الظهر اخف جهد ممكن ولذلك ينصح في هذه الحالة بإبعاد الركبتين عن بعضهما وحمل الغرض أو الجسم بينها كما من الضروري حمل الشيء بالوضع الأقرب إلى الجسم وعدم دوران الظهر خلال ذلك .
ــ يفضل النوم على مخدة واحده كي يكون الرأس والرقبة أثناء النوم على الجانب في وضعية متساوية .
ــ يتوجب أن يكون الفراش صلبا مع تمتعه بالمرونة في نفس الوقت .
ــ يتوجب القيام بتمرينات التحمية قبل ممارسة التدريبات وإن كان الأمر هو ركب الدراجة الهوائية لوقت قصير .
ــ يفضل لدى حدوث آلام الظهر بعدم أخذ حمام ساخن أو الخضوع لتدليك ويسري نفس الأمر أيضا أثناء الشعور بألم في الرقبة أما الآلام فتطمسها الأدوية التي تحتوي على باراسيتامول او ايبوبروفين او ديسكلوفيناك وهذه توجد أيضا في المراهن الخاصة بعلاج الآلام في الجهاز الحركي للجسم كما يمكن استخدامها حين الشعور بالألم في أجزاء أخرى من العمود الفقري أو مثلا أثناء حدوث إشكالات في الركبة.

عشرة نساء لا ينساهم الرجل


عشرة نساء لا ينساهم الرجل






على اختلاف الرجال و طبيعتهم .. هناك صورة لامرأة لا يستطيع الرجل أن ينساها يرى هذه المرأة دائما متجسدة في صورة شريكة الحياة
المرأة المنتمية
هي المرأة التي تنتمي إلى واقع هذا الرجل و حياته .. تشاركه و تحضره في كل لحظة و تشعر بكل تفاصيل حياته من أفراحه و أحزانه و أفكاره و خططه .. التي لا يشعر أنها متفرجة و تراقب الأحداث بل هي من يعيش في قلب الحدث و كل اللحظات التي تمر بالرجل .. هذه المرأة التي تشعر الرجل بأنها منتمية إلى عالمه الخاص .. امرأة لا ينساها الرجل لأنها مرتبطة بجميع ذكريات حياته .
المرأة الصبورة
الرجل لا ينسى امرأة صبرت و تحملت شاركت أحداثا و ضغوطات معه .. بل كانت طوق النجاة و الحضن الدافئ الذي يلجأ إليه في الأزمات .. المرأة التي ترفع عنه همومه و تعلم جيدا متى يجب أن تكون حاضره و ما الذي يجب أن تقوله بحنان و حب و تصبر حتى على طبيعته و تتعامل معها بحكمة .. فهذه المرأة لا يستطيع الرجل نسيانها مهما كان .

المرأة المستمتعة
يحب الرجل أن يتشارك المتعة مع زوجته و يرضى حين تكون مستمتعة معه في لحظات كثيرة و مختلفة .. حتى في أدق التفاصيل و أصغر الأمور و أن لا معنى لحياتها من دونه .. هذه المرأة يصعب أن ينساها الرجل فهي ستجعل من كل لحظة بينهما ذكرى جميلة و ممتعة تبقى للأبد .
المرأة الذكية
المرأة الذكية هي التي تعرف جيدا كيف تتعامل مع الرجل الشريك و تتفهم أن لكل رجل طبيعته و عقله الخاص به فتعلم متى تتحدث إليه و متى تطلب منه و متى تصمت و تستمع و ليس هذا فحسب بل و تعلم كيف تجعل زوجها يظهر و يبرز و يتقدم للأمام لأنها تدعم الثقة في نفسه و تعزز شخصيته دائما .. هذه المرأة لا ينساها الرجل فهي شريكة نجاح قائم و يشعر بأنه يفكر بشكل أعمق و أوضح حين يكون معها .
المرأة الأنثى
المرأة الأنثى تجعل من شريك حياتها رجلا .. و كلما زادت أنوثتها شعر الرجل برجولته أكثر فأكثر فهي دون أن تحاول أن تبرز تلك الأنوثة أو حتى تلفت النظر إليها من حديثها أو ملابسها فإنه يشعر بها عندما يجلس معها .. أنوثة داخلية حقيقية يشعر بها الرجل و لا يراها .. هذه المرأة يحبها الرجل و يحب رقتها و لا يتمكن من نسيانها .
المرأة الجوهر
الرجل لا ينسى امرأة تتمتع بجمال و دفئ داخلي و شخصية مستقرة متصالحة مع نفسها و تفضل الهدوء و الاستقرار و لا تتوه وسط الزحام و تكون المرجع و العقل المشارك و الزهرة الجميلة وسط أشواك و ضغوط الحياة .. تلك المرأة تلفت الرجل فيعطي هذا الجمال الذي لا يراه سواه – اهتماما خاصا لأنها تنفرد و تتميز به .

المرأة العفوية
يحب الرجل تلك المرأة التي تتصرف و تفكر بعفوية .. فلا تتكلف و لا تتصنع في كلامها و تصرفاتها فيشعر أن حياته معها كتاب مفتوح يبادلها فيه الصراحة و الوضوح ليكون على قدر ذلك الصفاء و تلك البراءة فالرجل يفضل أن تكون شريكته بريئة و عفوية أكثر من كونها جميلة .
المرأة الحنونة
المرأة الحنونة هي امرأة ذات مشاعر فياضة و أحاسيس مرهفة تستطيع أن تغرق الرجل في بحر من الحنان و العطف يشعر معها و كأنها ليست الزوجة و الحبيبة فقط .. بل هي الأم أحيانا .. فالرجل في حقيقته طفل كبير و لكن مع فارق أن متطلبات هذا الطفل تفوق كثيرا متطلبات طفل صغير فهو ينتظر من شريكته أن تغمره كليا بالحنان و العطف الدائم .
المرأة المعطاءة و المضحية
هذه المرأة تترك أثرا لا ينسى لدى الرجل فهو يشعر بوجودها و بأنها حاضرة دائما لتمده بكل ما تملك و كل ما تستطيع .. تقدم التضحيات و تعطي من دون حساب .. الرجل بطبعه يرغب دائما بأن يكون صاحب الحق في الحصول على كل ما يمكنه الحصول عليه دون شروط مقابلة و دون مصالح متبادلة و هو يكره المرأة التي تدون تضحياتها و عطائها لتحاصره بها من وقت لآخر .
المرأة القوية الضعيفة
يحب الرجل أن تعلم المرأة متى يجب أن تكون قوية و متى عليها أن تضعف و يفضل شريكة تمده بالقوة و يستمد منها الصلابة و لكنه لا يحبها قوية في كل الظروف حتى يشعر بقوته .. و لا يحبها ضعيفة دائما حتى لا يشعر بسلبيتها .

عارف ايه اللي اتخلق الاول البيضة ولا الفرخة ؟

عارف ايه اللي اتخلق الاول  البيضة ولا الفرخة ؟

لندن، إنجلتر- زعم باحثون في بريطانيا بأنهم توصلوا إلى حل معضلة قديمة حول الدجاجة والبيضة، قائلين إن الدجاجة جاءت أولا، في بحث يقول علماء آخرون إن نتائجه لا تعد شاملة.
وعمل الباحثون على سبر "نواة مادة الكريستال"، وقال أحد المشاركين في البحث، كولين فريمان، من جامعة شيفيلد في شمال انجلترا لـCNN، إن "النتيجة لم تكن حاسمة بقدر ما يبدو."
ولكن كيف يمكن لبحث حول "نواة الكريستال" أن يصبح دليلا على أن الدجاجة جاءت قبل البيضة تاريخيا؟
للإجابة على ذلك، وجد فريمان وفريقه، الذي ضم باحثين من جامعة وارويك، أن البروتين الموجود في قشر البيض، والذي يسمى "أوفوسليدين 17" موجود أيضا في مبايض الدجاجة، ويتم إفرازه لتسريع إنتاج قشر البيض حتى تنتج الدجاجة بيضة خلال 24 ساعة.
وقال فريمان: "ما حددناه حقا هو أن البروتين ذاك يعمل على تسريع عملية البلورة حتى تتمكن الدجاجة من إنتاج قشرة البيضة.. بعبارات بسيطة، يمكننا القول إن البروتين ذاك يسرع انتاج الكالسيت."

ووجد الباحثون أيضا أنه لا يمكن إنتاج البيض دون بروتين "أوفوسليدين 17" في مبايض الدجاجة، الأمر الذي يعني أن الدجاج لا بد أن يكون هو الذي وجد أولا.
لكن فريمان يقول: "من الواضح أن هذا الأمر ليس حقا ما كنا نحاول الخروج به من بحثنا، ولكن هذا سؤال مهم.. أليس كذلك؟"

شوف أشكال سحالى غريبـــة جدا جدا






سحــــالي غريبـــة


السحلية الأسترالية المزركشة
هذه السحلية تسمى “Australian frilled lizard”، وهي من فصيلة عائلة التنين وتسمى أيضاً ”frillnecks” وتعيش في الغابات الاستوائية المعتدلة الدافئة في غابات السافانا بشمال استراليا، وتقضي معظم حياتها على الأشجار، وفي بعض الأحيان تنزل لتتغذى على النمل والسحالي الصغيرة.



عندما تشعر بأنها مهددة تقف على أرجلها الخلفيتين، وتفتح فمها الأصفر، وتحرك جلدها الذي يطوق رأسها، وتجري مسرعة بمشيتها المضحكة، وكأن أقدامها معلقة بجسدها ببراغي.



سحلية دفاعها عينها
السحلية المقرنة “ذات قرون”، وتسمى “Horned lizard”، وهي دموية في دفاعها.


لديها القدرة على بخ الدم من عينها، ويعتبر ذلك آلية دفاع عن نفسها، وهي لا تفعل ذلك إلاّ بوجود تهديد حولها.





السحلية الحرباء المتلونة
السحلية الحرباء ”Chameleon Lizard” لديها خلايا خاصة تسمى حاملات الألوان.


وهذه الخلايا تكمن تحت الجلد الخارجي الشفاف على شكل طبقات.


الطبقة العليا “xanthophores erythrophores” تحتوي على الأصباغ الصفراء والحمراء على التوالي.


والطبقة التالية “iridophores أو guanophores” تحتوي على مادة بلورية عديمة اللون، وتعمل هذه المادة كعاكسات قوية وبشكل خاص للجزء الأزرق من الضوء الساقط.


واذا كانت الطبقة الخارجية العليا حاملة للون الأصفر فيظهر لون الجلد أخضر مع انعكاس الضوء الأزرق الساقط على الحرباء، ويمكن لجميع هذه الخلايا الصبغية الانتقال بسرعة والتأثير بذلك على لون الحرباء.



السحلية المدرعة
سحلية من جنوب افريقيا وتسمى “Armadillo Lizard” تعيش في مستعمرات تصل إلى 40 سحلية.


شكلها يشبه التنين الصغير، والغريب في الأمر أنها حين تشعر بالتهديد تعض على ذيلها وتلتف حول نفسها كالكرة.