شفيق يؤكد تأسيسه لحزب سياسى جديد

شفيق يؤكد تأسيسه لحزب سياسى جديد




أ ش أ: منذ 1 ساعة 6 دقيقة
أكد الفريق أحمد شفيق رئيس وزراء مصر الاسبق ان اعلانه عن تأسيس حزب جديد سيكون قريبًا، وبعد الانتهاء من دراسات قانونية تتم الآن، ثم تبدأ عملية تلقي طلبات الانضمام ممن يرغب من المصريين.
جاء ذلك في بيان صدر عن المكتب السياسي لشفيق اليوم تعقيبا علي ما ينتشر علي شبكات التواصل الاجتماعي من بعض المتحمسين الذين بدأوا من تلقاء أنفسهم في تلقى طلبات التأسيس.
واضاف البيان ان اسم الحزب لم يتحدد بعد، وان الاعلان سيتم بعد اعداد ورقه علمية تتضمن الاطار السياسي للحزب، الذي سيعبر عن الاسرة المصرية في مختلف القطاعات، ويرفع شعار (مصر للجميع)، ويسعي لتأكيد مدنيه الدولة، وترسيخ المنهج الوسطي غير المتطرف للتدين المصري.وتحقيق العداله الاجتماعية -على حد قوله -.
وقال شفيق -الذى خسر فى جولة الإعادة لانتخابات الرئاسة- انه كان قد اعلن ان ترشحه لانتخابات رئاسه الجمهوريه لن يكون هو ختام اتصاله بالحياة العامة، وبخلاف اصراره علي مواصلة العمل الوطني وخدمه مصر من خلال النشاط السياسي الفعال ، فانه سيتجه الي تأسيس هذا الحزب استجابة للاتصالات والرسائل التي يتلقاها يوميا بشكل مباشر او غير مباشر، من مختلف الفئات المصرية التي تري وجوب ان تعبر عن نفسها في حزب جديد ومؤثر يبدأ هو في قيادة عملية تأسيسه /وذلك على حد ما جاء في البيان.

تعليق ابمن نور على خطاب مرسى

أيمن نور: «مرسي» يتقدم بسرعة ويتفوق عندما يبتعد عن «الورقة المكتوبة»ابو المجد 29/ 06 / 2012 7:57 مساءً




أيمن نور

قال الدكتور أيمن نور، وكيل الجمعية التأسيسية لصياغة الدستور، ومؤسس حزب غد الثورة، معلقاً على خطاب الدكتور محمد مرسي، الجمعة في ميدان التحرير إن «الرئيس المنتخب، يتقدم بسرعة، ويتفوق عندما يبتعد عن الورقة المكتوبة».

وأشار «نور» في تدوينة له على موقع التدوينات القصيرة «تويتر»: «مرسي يتقدم بسرعة. ويتفوق عندما يبتعد عن الورقه المكتوبة، بداية جيدة».

وكان الدكتور محمد مرسي، ألقي خطابا بميدان التحرير، عصر الجمعة، أدى فيه اليمين أمام المتظاهرين، وتعهد فيه بالقصاص لدماء الشهداء، والإفراج عن المسجونين بعد محاكمتهم عسكريا، مشيرا إلى أنه سينتزع صلاحيات رئيس الجمهورية، وأن الشعب هو مصدر السلطات.

نقلا عن المصري اليوم

شوف العريان بيقول ايه على خطاب الرئيس في ميدان التحرير

العريان: لم نكن نعلم بما فى خطاب الرئيس



الدكتور عصام العريان

كتب ـ أحمد عامر: منذ 1 ساعة 7 دقيقة
نفى الدكتور عصام العريان القائم بأعمال رئيس حزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين، أن يكون لديه أو أي من قيادات الإخوان معلومات عن محتوى خطاب الدكتور محمد مرسي رئيس الجمهورية، مشيرا إلى أن علاقة مرسي انقطعت بالإخوان بعد تقديمه استقالته من الحزب عقب نجاحه في انتخابات رئاسة الجمهورية.
وأوضح العريان في تصريحات خاصة لـ "بوابة الوفد"، أن مرسي أعاد في خطابه الالتزام بما قطعه على نفسه من ممارسة صلاحياته كاملة غير منقوصة، مشيرا إلى أن ذلك يعد في حد ذاته رفضًا للإعلان الدستوري.
ودعا العريان القوى السياسية بما فيهم الإخوان إلى تقديم كافة أشكال الدعم لمرسي والالتفاف حوله ومد يدهم للتعاون، مشددا على أنه لن يستطيع فصيل سياسي النهوض بالبلاد بمفرده.
وأشار إلى أن هذه هي المرة الأولى التي يرى فيها الشعب المصري أمامهم رئيس الجمهورية جسدا ولحما بعيدا عن شاشة التليفزيون، مؤكدا أن الرئيس الذى يرفض ارتداء واقي الرصاص، يسعى ليكون حاكما عادلا كي يطمئن قلبه ويستطيع أن يغمض جفنه.
واختتم العريان بالقول: "الرئيس محمد مرسي بدأ عهده بقسم يمين الرئاسة أمام الشعب الذي هو مصدر السلطات"، مشيرا إلى أن الرئيس يعتبر الشعب مصدر السلطات لا يمكن له أن يتجاهل إرادته أو أن يستقوي بالجيش أو الشرطة أو حزب على هذا الشعب.

النص الكامل لخطاب الرئيس إلى الأمة من ميدان التحرير





"ثوار احرار هنكمل المشوار " " ثوار احرار هنكمل المشوار "

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد الله رب العالمين والصلاة والسلام علي اشرف المرسلين ,,


قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ


ابناء الشعب المصري العظيم أيها الأحباب الكرام ياشعب مصر العظيم العريق أيها الواقفون في ميدان الثورة في ميدان الحرية في ميدان التحرير ايها الواقفون الآن في كل ميادين مصر وفي كل قري ومدن ومحافظات مصر يا من تشاهدوننا الأن في البيوت يا من تنظرون إلي هذا الموقف .



أيها العالم الحر أيها العرب أيها المسلمون أيها الأحباب يا شعب مصر .


الأخوة والأخوات الأبناء والبنات أيها المسلمون في مصر أيها المسيحيون في مصر أيها المواطنون الكرام أينما كنتم أيها المصريون في داخل مصر وفي خارج مصر .


أهلي وأحبابي أعزتي ,,


ها نحن اليوم نقف لنقول للعالم أجمع هذه هي مصر هؤلاء هم المصريون هؤلاء هم الثوار هؤلاء الذين صنعوا هذه الملحمة وهذه الثورة وهذا هو ميدان الشهداء ها هي أراوحهم ترفر حولنا في ميدان التحرير ميدان الثورة وميدان الشهداء في كل ميادين الشهداء وفي كل محافظات مصر أيها الأحباب جميعاً أيها الشعب المصري العظيم في البداية وقبل أن اقول كلمات ستخرج من قلبي إليكم .


في يوم الأحد الماضي في المساء عندما أُعلنت نتيجة الإنتخابات وكان قرار اللجنة العليا للإنتخابات الرئاسية بفضل الله ثم بارادتكم كان قرارها بتكليفي بأن أكون رئيسا لجمهورية مصر العربية هذا شرف عظيم وهذا تكليف اعتز به واحمله علي ظهري في هذا اليوم تحدثت الي الشعب المصري كله في المساء وذكرت محافظات مصر وذكرت فئات كثيرة من ابناء مصر جميعا ولكني نسيت ولم اقصد بعد محافظات مصر وبعد الفئات المهمة التي اقدرها واحترمها.


واكرر بالتأكيد وأوكد الآن التحية الي كل ابناء مصر والشعب المصري وإلي من انساني الشيطان ذكرهم في المحافظات دمياط والبحيرة والقاهرة والجيزة هؤلاء هم بالضرورة أهلي وأحبابي كباقي كم ذكرت من المحافظات وكذلك من الفئات أتوجه للتحية الي كل فئات الشعب المصري ولكني اؤكد أنني ايضا بجانب من ذكرت يوم الأحد أكدت علي تقديري لأهل الفن والإبداع والثقافة ولرجال الاعلام المخلصين لمصر وكذلك لأحبابي وأبنائي وأخوتي وأخواتي متحدي الإعاقة إلي هؤلاء اؤكد بالتكرار تحية إلي جانب من ذكرت يوم الأحد الماضي عشية تكليفي برئاسة الجمهورية أقف اليوم في ميدان الحرية معكم وانا لا أنسي العاملين في أي مكان واؤكد العاملين في مجال السياحة والحريصين علي نهضة هذا الوطن في كل المجالات.


أقف اليوم في ميدان الحرية معكم وميادين اخري في كل مدن مصر لأن هذا الميدان علي وجه الخصوص شهد ميلاد جديدا لمصر الحرية والكرامة والإرادة والتغير والنهضة والحقوق التي لا تضيع أقف معكم اليوم لأحيكم جميعا وأحي كل الثوار في كل ميادين مصر وأحي قبلهم وأقف اليوم معكم لأحيي كل الثوار في كل ميادين مصر وأحيي قبلهم شهدائنا الأبرار الذين تنطق جنبات هذا المكان بتضحياتهم العظيمة وتبرهن أن دمائهم الذكية هي التي روت شجرة الحرية وعندما نذكر الشهداء أيها الاحباب الكرام ننظر في التاريخ لنعرف أن شجرة الحرية قد بدء غرسها وغرس جذورها رجال كرام منذ عشرات السنيين منذ عشرات السنيين ومنذ بدايات القرن الماضي غرس الرجال جذوراً ووضعوا بذوراً روتها دمائهم وأحيتها تضحياتهم علي مدار العشرينيات والخمسينيات والستينيات وما ادراك ما الستينيات وبعد ذلك عقد إلي عقد إلي أن وصلنا بعد ظلم طويل الي 25 يناير 2011 وكان شهداء هذه الثورة واحيي كذلك كل مصابي الثورة العظام وأسرهم وكل من قدم إلي بلده وأعطي لوطنة وضحي في سبيل نهضته وتقدمة.


يارجال الثورة الصامتين عندما اقول يارجال الثورة اقصد الرجال والنساء الأولاد والبنات اقصدكم جميعا وأنا منكم كذلك كنت وما زلت وسأبقي دائما كنا كما تعلمون أيام الثورة في هذا المكان نقول ان الثورة يقودها أهدافها واذا كانت الثورة مستمرة وتتبلور اليوم علي شكل إرادة واضحة إرادة الشعب المصري بأجمعه برئيس منتخب للبلاد يقود سفينة الوطن فأنه قبل ذلك وبعدة يقود الثورة ويقف أمام الثوار ويتقدم مسيرتهم حاملاً هذه المسؤلية امام الله وأمامهم لتستكمل أهداف الثورة يارجال الثورة الصامدين.


أيها الشعب العظيم جئت اليكم اليوم لانني مؤمن تماما بانكم مصدر السلطة والشرعية التي لا تعلوا عليها شرعية أنتم اهل السلطة ومصدرها وأنتم الشرعية وأقوي ما فيها من يحتمي بغيركم يخسر ومن يسير مع إرادتكم ينجح ونريد لوطننا النجاح .


جئت اليكم لإنكم مصدر السلطة والشرعية التي تعلوا علي الجميع لا مكان لأحد ولا لمؤسسة ولا هيئة ولا جهة فوق هذه الإرادة الأمة مصدر السلطات جميعها وهي التي تحكم وتقرر وتعقد وتعزل من اجل ذلك.


أتيت اليوم الي الشعب المصري والكل يسمعني الآن الشعب كله يسمعني والوزارة والحكومة والجيش والشرطة ورجال مصر ونسائها في الداخل والخارج لا سلطة فوق هذه السلطة أنتم اصحاب السلطة أنتم أصحاب الإرادة أنتم مصدر هذه السلطة لكم ما تشائوا وتمنعوا عما من تشائوا يا أهل مصر جميعا من أجل ذلك أتيت اليوم إليكم إلي الشعب المصري.


أنا مطمئن بفضل الله ثم بكم انا لا اخاف الا الله ثم اعمل لكم ألف حساب من أجل ذلك أتيت اليوم إليكم الي الشعب المصري بعد أن أولاني ثقته وحملني الأمانة والمسئولية جئت لأجدد العهد معكم وأذكركم أنكم وحدكم الجهة التي دائما سابدأ منها طالباً بعد عون الله دعمها وتأييدها فهل أنتم مستعدون هل أنتم معي إلي آخر الشوط لنحصل علي كامل حقوقنا وحقوقكم لن ينتقص أحد كأننا من كان شي من حقوقكم ما دامت هذه إرادتكم بعد إرادة الله .


ها أنا أقف أمامكم أيها الشعب المصري العظيم قبل اي جهه اخري وقبل اي اجراءت اخري واقول ايها الشعب المصري العظيم أيها الواقفون في كل الميادين او المشاهدون في كل البيوت يا من انتخبتموني ويا من عارضتموني وما زلتم أنا لكم جميعاً في مكان واحد وعلي مسافة واحدة ولن ينتقص حق من حقوقه من قالوا لي لا كما لا ينتقص حق من حقوق من قالوا نعم هذه هي الديمقراطية نحن نمضي إلي البناء أنا أقف امامكم أيها الشعب المصري العظيم أقول باعلي صوت .

"يامن تقفون الان هنا وفي كل محافظات مصر ومدينة وقرية انتم الأصل وغيركم عندكم وكيل واذا غاب الوكيل أو النائب أعود إلي الأصل أعاهد الله وأعاهدكم :
أقسم بالله العظيم أن احافظ مخلصاً علي النظام الجمهوري وأن احترم الدستور والقانون وأن ارعي مصالح الشعب رعاية كاملة واحافظ علي استقلال الوطن وسلامة اراضيه .. اقسم امامكم ".

اعهد الله واعهدكم ياشعب مصر ويجماهير مصر من اقصائها الي اقصلها اعهدكنم علي ذلك واتعهد امامكم بشهادة ربنا والعالم بالوفاء بذلك اعهدكم ان اعمل معكم في كل لحظة لتوحيد قوتنا ورفضي الي اي محاولة لانتزاع سلطة الشعب او نوابة واكد لكم جميعا اني كرئيس لكل المصريين وبعد الاجراءت القانونية التي اقدرها واحترمها لانها لن تكون ابدا عقبة بل سامضي باراتكم لتخطي كل العقبات واوكد رفضي لاي محاولة وانا صاحب القرار بتوكيلكم واراتكم امضي بذلم فلا مجال لانتزاع سلطة الشعب او نوابة اوكد لكم انني لن اتهون في اي صلاحية من صلاحيات رئيس الجمهورية ولن اتهوان ولم افرد ولا املك ان افعل ذلك وليس من حقي ان افرد في الصلاحيات والمهام التي اوكلتمهوا الي واخترتوني علي اساسها عقد بيني وبينكطم علي ذلك وهذا هو مفهوم الدولة الحديثة ولا يعني ذلك اننا لن نحترم القانون او لا نعلي من قيمة الدستور والقضاة لا تعارض بين هذا وذاك ساعمل معكم في كل لحظة من اجل تخحقيق كافةو اهداف الصثورة ولا اتهون في اي حق من حقوقها او حقوق شهدائها دماء الشهداء والجرحي والمصابين القصاص لهؤلاء دين في رقبتي لن اتهاون فيه وساعمل معكم في كل لحظة من ولاتي الرئاسة علي بقاء النسيج الوطني متماسك قوي وساغلب وسوف اغلب مصالح الوطن العليا علي كل ما دون ذلك عاقد العزم علي ارساء مبادء العدل والحق والحرية والمبادء الاجتماعية وازاله كل اشطال الفساد والظلم والتمييز الظلم ظلمات يوم القيامة والظالم لم يفلت وها نحن نري اخذ الله للظالميين ساعمل معكم علي نهضة الاقتصاد المصري ورفع المعانها عن كاهل مكلايين المصريين من اجل حياة كريمة واجتماعية وهي هدف كل مؤسسات الدولة ساكون معكم واتواصل مع الجميع ابواب مفتوحة وليست مغلقة وارحب بكم دائما علي اتصال دائم " ثوار احرار هنكمل المشوار "


هنكمل المشوار . في دولة مدنية وطنية دستورية حديثة لا نعطل الانتاج ولا نعطل المرور ولا نعتدي علي الملكيات الخاصو والعاكمة نحافظ علي بعضنا البعض ولا مجال للصدام او التخوين كل ابناء مصر في كل مؤسساتها ويهئاتها وعزبها ومدنها وقراها علي شرق البلاد وغربها وشكالها وجنوبها كلهم " ايد واحدة " ساتواصل مع الجميع ولا افرق بين مؤيدين ومعارضين اطلب النصيحة منكم والعون من الله ومن كل ابناء شعب مصر ساعمل معكم علي عودة مصر رائدة في ابداعها وثقافتها واعلامها وتعليمها وبحثها وعلمها والصناعه فيها والانتاج والزراعه بكل انواع العمل وبكل الاتقان ان الله يحب اذا عمل احدكم عملا ان يتقنة وسنتقن العمكل معا لنصل الي بر الامان وساعمل معكم جميعا علي ان نكون شركاء في هذا العمل الوطني ونوسع الثقة بيننا ونعظم التوافق والائتلاف ساعمل معكم ان تعود مصر حرة في اراتها وعلاقتها الخارجية وساحذف اي معني للتبعية لاي قوة مهما كانت مصر حرة علي ارضها وحرة بقرارها وحركتها جاءنا برساله سلام لا نعتدي علي احد ولكننا قادرين بالجميع ان نرد بل نمنع اي عدوان علينا من اي جهه كانت سنصنع معا ايها الاحباب المواطنيين وايها الشعب الكريم مفهوما جديدا للعلاقات الخارجية مع الجميع ونمد ايدينا مع الجميع واحظر من ان ينال احد كان من كان من كرامة مصر اوكبرئاهيا او يفكر في ان ينال من كرامة شعبها او كرامة رئيسها بغض النظر عن الشخص ولكني اتحدث عن اراتدكم نؤكد علي مفهوم امننا القومي الكامل في العمق الافريقي والعالم العربي والسلامي وباقي دول العالم لم نفرض في حقوقنا ولا نفرض في حق اي مصري في الخارج وسيكون نظامنا السيغاسي الذي يحترم ارادة الشعب هو المحرك الاساسي لعلاقتنا الخارجية ساكون دائما او الداعمين لاستمرار الثورة قوية وفاعله وحاضرة في كل مكان وفي كل زاوزية من زوايا الوطن والعمل الوطني اريد لهذه الحناجر بهذه الارادة ان تستمر لتعلي دائما اننا احرار وثوار وسنكمل علي ذلك المشوار لنستمكر ننشد نشيد وطننا بالحب وحب مصر فرض علينا حب الوطن نستمر جميعا ننشد نشيد الحرية معا وتذكروا ماقال الاولون وقف الخلق ينظرون جميعا كيف ابني قواعد الملك وحدي

ايها الثوار ايها الشعب المصري العظيم اوكد لكم واحب ان ابقي معكم ولا اترككم ولكنها ايها الاحباب الاوقات والمسئوليات اوكد لكم في ختام هذه الكلمة القصيرة .

كنت اراي اسر الشيخ عبد الرحمن والمعتقلين هؤلاء حقهم عليا وسابذل كل جهد من الغد حتي يتحرر هؤلاء ومنهم الشيخ عمرة عبد الرحمن واوكد في ختام هذه الكلمة ما رتدنا جميعا كشعارات سنحقق معا قوتنا في وحدتنا اتحدوا كونا اخواننا لوطنكم احباء في ظل الحب والمحبة ترتقي مسيرة الامة والله معكم ومعنا واالله غالب علي امرة واكثر الناس لا يعلمون معا نمضي الي الامام ثوار احرار وسنستمر لتحقيق باقي الاهداف نحترم ارادة الشعب والقانون والدستور والاحكام
التي تصدر من قضاء مصر الشامخ

عــــاااجـــل جـــدااا من "شفيق"

"شفيق" يعلن اتخاذ خطوات رسمية لتأسيس حزب جديد
  

الجمعة، 29 يونيو 2012 - 19:18

الفريق أحمد شفيق رئيس وزراء مصر الأسبق
كتب دندراوى الهوارى


كشف الفريق أحمد شفيق رئيس وزراء مصر الأسبق عن تأسيس حزب جديد قريبا، وأنه جار حاليا الانتهاء من الخطوات القانونية، وتلقى طلبات الانضمام ممن يرغب من المصريين.

وقال شفيق فى بيان صدر عن المكتب السياسية، اليوم، الجمعة إن اسم الحزب لم يتحدد بعد، وأن الإعلان سيتم بعد التوصل للإطار السياسى للحزب الذى سيعبر عن المصريين بمختلف قطاعاتهم، ويسعى لتأكيد مدنيه الدولة، وترسيخ المنهج الوسطى، وتحقيق العدالة الاجتماعية.

وأضاف شفيق أنه كان قد أعلن عن تأسيس حزب استجابة للاتصالات والرسائل التى يتلقاها يوميا بشكل مباشر أو غير مباشر، من مختلف قطاعات المصريين.



اليوم السابع

عاجل من صفحة الفريق احمد شفيق والبيان الخاص بالحزب .. 29/6/2012

عاجل من صفحة الفريق احمد شفيق والبيان الخاص بالحزب .. 29/6/2012





بالصورة .. صفوت حجازى يُقبل يد "مرسى" فور وصوله الميدان

بالصورة .. صفوت حجازى يُقبل يد "مرسى" فور وصوله الميدان




محمد عبد العزيز

6/29/2012 6:41 PM

بالصور .. صفوت حجازى يُقبل يد "مرسى" فور وصوله الميدان



قام الدكتور والداعية الإسلامى صفوت حجازى بالترحيب بالدكتور محمد مرسى فور دخوله لميدان التحرير ،وقام حجازى بتقبل يد مرسى وهو وسط حشد من الآلاف من أنصاره من جماعة الإخوان المسلمين .

الجدير بالذكر أن الرئيس محمد مرسى قد أدى صلاة الجمعة اليوم –بجامع الأزهر وسط لفيف من علماء الأزهر ووزراء الأوقاف ومفتى الجمهورية .

وقد أكد مرسى أمس انه سيتوجه لميدان التحرير لتوجيه كلمة للشعب المصرى من أعلى المنصة الرئيسية بميدان التحرير فى مليونية "رفض الإعلان الدستورى المكمل واعادة البرلمان المنتخب ".

شاهد المحتوى الأصلي علي بوابة الفجر الاليكترونية - بالصور .. صفوت حجازى يُقبل يد "مرسى" فور وصوله الميدان

مفاجأة.مرسى سيضع يده على "المكمِّل" غدًا

أثناء اداء اليمين..
مفاجأة.مرسى سيضع يده على "المكمِّل" غدًا




تساءل د. أيمن سلامة، أستاذ القانون الدولي العام، عن الدستور الذى سيضع "محمد مرسى" رئيس الجمهورية يده عليه غدا ليؤدى اليمين الدستورية للبلاد، مشيرا إلى أنه لا مناص من وضع "مرسى" يده على الإعلان الدستوري المكمل الذى وضعه المجلس الأعلى للقوات المسلحة.

وأشار "سلامة"، فى تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، إلى أن المجلس العسكري جمّد دستور عام 1971 فى سابقة غير دستورية دون الالتفات إلى أن الدساتير تسقط وجوبيًا بفعل الثورات والهبات الشعبية، وأنه من المفترض كسائر السابقات والأعراف البروتوكولية أن يضع الرئيس يده علي دستور البلاد أثناء تأديته القسم.

اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية الوفد - مفاجأة.مرسى سيضع يده على "المكمِّل" غدًا

تصريح جرئ من أبو حامد وشوف بيقول ايه عن الاخوان

أبو حامد :ميدان الإخوان يحتفل بسرقة ثورة 25 يناير

6/29/2012 5:33 PM

قال النائب السابق محمد ابو حامد ، إن ميدان الإخوان المسلمين ، يستعد لإستقبال الرئيس المنتخب ، معلقا علي إستقبال المتظاهرين في ميدان التحرير للرئيس المنتخب محمد مرسي ، حيث أضاف اليوم حفل نجاح الإخوان المسلمين في سرقة ثورة 25 يناير

وأكد أبو حامد عبر حسابه علي تويتر ، أن الرئيس المنتخب محمد مرسي ، لا يمثل الثورة كما ان البرلمان المنحل كان لا يمثلها علي الإطلاق ، معتبرا أنه لا يصح ان يقف رئيس الجمهورية علي منصة ترفع شعارات ومطالب غير دستورية .

جديرا بالذكر وصلت قوات من الحرس الجمهوري إلى ميدان التحرير، لتسلم المنصة التي سيلقي من عليها خطاب الرئيس المنتخب الدكتور مرسي، للشعب المصري، استعدادا لتأمينها، وفي الوقت نفسه تشارك القوى السياسية والثورية في مليونية "تسليم السلطة".

الفجر الاليكترونية

شاهد من الذى اختاره اقباط مصر نائبا للرئيس

"أقباط مصر" يرشح عماد جاد نائبًا للرئيس



الجمعة, 29 يونيو 2012 17:14


كتبت:هدير الجمّال
أعلن ائتلاف أقباط مصر رسميًا، ترشيحه ودعمه للدكتور عماد جاد، الخبير في مركز الأهرام للدراسات السياسة، والاستراتيجية لمنصب نائبًا لرئيس جمهورية مصر العربية، على خلفية تصريحات السيد الدكتور محمد مرسي، رئيس الجمهورية بتعينه نواب له أحدهم شخصية قبطية.
وقال الائتلاف في بيان له اليوم، "إن الجمعية العمومية، لائتلاف أقباط مصر، اجتمعت بالمقر الرئيسي للائتلاف مساء أمس، وبعد التواصل مع أكثر من شخصية عامة قبطية، حيث طرح في الاجتماع أكثر من 8 شخصيات، حصل من بينهم الدكتورعماد جاد، على أغلبية التصويت، و تلته جورجت قليني".
ويرجع تأييد الائتلاف و جميع الأعضاء المسلمين، والأغلبية المسيحين، بالائتلاف للدكتور عماد جاد، لخبرته في العمل السياسي والدور الوطني، الذي قدمه خلال فترة عمله كنائب عن حزب المصري الديمقراطي، الاجتماعي بمجلس الشعب مؤخرًا، كما يتميز جاد بالوسطية والحيادية لكل الأطراف، معليًا مصلحة الوطن، فوق كل المصالح بالإضافة للتواصل الذي كان بينه وبين قيادات الائتلاف، في مواقف حقوقية.
وطالب ائتلاف أقباط مصر، في بيانه رئيس الجمهورية، الاستجابة لتعيين الدكتور عماد جاد كنائب قبطي له، ليصنع معه تواصل حقيقي بينه وبين المصريين عامة، والأقباط خاصة.
من ناحية أخرى، رفض ائتلاف أقباط مصر، ما صدر من تصريحات اعتبرها غير مسئولة من حزب النور السلفي، عن رفض تعيين قبطي أو امرأة، بمنصب نائب الرئيس، مبررًا ذلك أن الرئيس الأمريكي لم يعين نائب مسلم له.
وقال مصطفى المراغي رئيس ائتلاف أقباط مصر، "إن هذه التصريحات تثير المشاكل، معتبرًا أن حزب النور يزايد في أمور لا يحق له التدخل بها".
ووجه ائتلاف أقباط مصر، تنبيه لحزب النور، بعد تهديده بالانسحاب من المشاركة، في الفريق الرئاسي مقابل عدم السماح بتولي قبطي أو امرأة نواب للرئيس، أن تلك اللغة لا تتناسب أبدًا مع من يبحثون على مصلحة الوطن، وإخراج مصر من كبوتها والنهضة بها لتعبر مرحلة هي الأصعب في تاريخها.







الدستور

الجارديان: الرئيس مرسي يتخذ قرارات تاريخية




اهتمَّت صحيفة (الجارديان) البريطانية بمتابعة القرارات واللقاءات التي يتخذها ويقوم بها رئيس الجمهورية الدكتور محمد مرسي منذ اليوم الأول من إعلان فوزه برئاسة الجمهورية، مشيرةً إلى أنه ولأول مرة في تاريخ مصر سيعين رئيس الجمهورية نائبين له من المسيحيين والمرأة ليكون لهما دور بارز في السلطة التنفيذية.


وأشارت إلى اللقاءات التي جمعت الرئيس محمد مرسي بقيادات وزارة الداخلية وشيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، بالإضافة إلى إعلان حملته عن تعيين 750 ألف من العاملين بالعقود المؤقتة بعقود دائمة بعد سنواتٍ من النضال سعيًا لتثبيتهم كموظفين دائمين.


وأبرزت الصحيفة قرار رئيس الجمهورية الذي حظر فيه تعليق صورته بالمؤسسات الحكومية على عكس ما كان سائدًا من قبل.

دود فعل متباينة حول تصريحات خلفان المناهضة للإخوان وللرئيس




ضاحي خلفان
أثارت تصريحات ضاحي خلفان قائد شرطة إمارة دبي الخاصة بالهجوم علي الرئيس الإخواني المنتخب محمد مرسي وعلي تيارات الإسلام السياسي عموما ردود فعل مختلفة في كافة الأوساط السياسية.
الدكتور الدكتور جمال زهران رئيس قسم العلوم السياسية بجامعة قناة السويس وعضو مجلس الشعب الأسبق قال أنه لا تثريب علي تصريحات ضاحي خلفان مادامت تدخل في إطار حرية الرأى .
وأعتبر الدكتور زهران أن الإخوان المسلمين يتحملون قسطا من المسئولية عن سوء التفاهم الحالي بين مصر والإمارات وذلك بسبب التصريحات التى أطلقوها بحق الإمارات من قبل .
وقال زهران أن هناك حالة من الشكوك في دول الخليج ودولة الإمارات بالتحديد تجاه تمدد الإخوان المسلمين في البلاد العربية ويعتبرون أن إيران ربما تقف بالمساندة لتحول البلاد العربية لدول دينية.
وأعتبر زهران انه لابد من التخلي عن الحساسية تجاه تصريحات المسئولين وخصوصا في فترات التحول التى تشهدها البلاد العربية حاليا. وقال زهران علي مصر في وضعها الجديد عدم الدخول في خلافات مع دول الخليج وخصوصا الإمارات التى تعتبر مصدر هاما لدعم مصر ، ويجب علي الإخوان ورئيسهم الجديد أن يؤكدوا للدول الخليجية أن زمن حسني مبارك انتهى وأن العلاقات تكون مع الشعوب وليس مع الحكام.
ويتفق مع الدكتور جمال زهران الأستاذ عبد الله السناوي رئيس التحرير السابق لجريدة العربي والذى رأى أن هناك حالة تخوف كبيرة في دول الخليج من صعود كبير للتيار الإخواني في العالم العربي.
وقال أنهم في الإمارات يعتبرون أن هذا التيار قد يتمدد ويشمل دول الخليج ويهدد الأسر الحاكمة هناك. كما ذكر أن هناك خشية لديهم أيضا من أن تكون إيران تقف بالدعم لهذا التيار.
وقال السناوي أن التصريحات التى قيل أن الدكتور محمد مرسي قد قالها لتليفزيون إيران « برس تي في» من أنه سيعمل علي دعم العلاقات مع إيران لخلق توازن مع الولايات المتحدة ربما قد تكون قد اثارت الخليج ودولة الإمارات بالتحديد ودفعت لضاحي خلفان لإلقاء تصريحاته وهو المعروف عنه من قبل عدائه الشديد لتيار الإخوان المسلمين منذ أن انتقدوهم والشيخ يوسف القرضاوي قيام الإمارات بطرد عدد من السوريين عندما تظاهروا ضد بشار الأسد في الإمارات.
المفاجأة الكبيرة في ردود الأفعال جاءت من بعض قيادات الحزب الوطنى المنحل وخصوصا من رجال الأعمال ممن سارعوا لنشر إعلانات تهاني للدكتور مرسي علي صفحات كاملة في الصحف القومية.
منهم الأعمال محمد أبو العينين رئيس لجنة الصناعة الذى أصدر بيانا عبر فيه عن رفضه المساس بالرئيس المصرى الدكتور محمد مرسى الذى جاء بإرادة جماهيرية جارفة بعد أن قدم برنامجا طموحا التف حوله الشعب المصرى .
من جانبه قال المهندس معتز محمد محمود علي حسن رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الحرية «والمحسوب علي فلول الحزب الوطنى» بالبرلمان المنحل السابق إن العبارات غير اللائقة التى أطلقها ضاحي خلفان خالفت العلاقات الجدية بين مصر والأمارات . وأعتبر معتز أن تصريحات ضاحي خلفان سارت عكس التصريحات الرسمية لقيادات دولة الإمارات التى رحبت بفوز الدكتور محمد مرسى ونجاح عرس الديمقراطية فى انتخابات حرة نزيهة .
وكانت الخارجية المصرية قد قامت باستدعاء سفير الإمارات لدى القاهرة للاستفسار عن تصريحات قائد شرطة دبي ضاحي خلفان التي هاجم فيها جماعة الأخوان المسلمين والرئيس المنتخب محمد مرسي.
وذكر الوزير المفوض عمرو رشدي المتحدث الرسمي باسم الخارجية أن الوزارة استدعت أمس الخميس، بناء على تعليمات من محمد عمرو وزير الخارجية ، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لطلب توضيح من دولة الإمارات لتلك التصريحات ، التي لا تتناسب مع طبيعة العلاقات المتميزة بين البلدين ، ولا تتفق مع المواقف الصادرة عن أرفع مستويات الدولة الإماراتية التي رحبت بنتائج أول انتخابات رئاسية ديمقراطية في مصر في أعقاب ثورة 25 يناير المجيدة.
وكان خلفان قد وصف الثورة المصرية أنها تمت بمساندة إيرانية، وأن ما حدث من فوز لمرسي هو «سايكس – بيكو» جديدة ، كما قام خلفان بتهديد الإخوان عبر تغريدة له على « تويتر» جاء فيها « يا إخوان اعلموا علم اليقين أنكم إذا بقيتم هكذا تسبون وتقذفون وتوبخون وتهمزون وتلمزون وتحتقرون وتكفرون وتفجرون.. فلن تجدوا ما يسركم» .
وأشارت الصحيفة إلى أن«خلفان» عزى الأمة العربية والإسلامية على «تويتر» بسبب فوز الدكتور مرسي، قائلا: « العزاء للأمة العربية والإسلامية بفوز الإخوان فإنهم ليسوا من الإسلام في شىء استخدموا الدين ولم يخدموه»
وتابع عبر عدد من التغريدات عن رأيه فى فوز مرسي، حيث قال: «تقدم مرسي تراجع لمصر»، و«فوز الإخوان يوم شؤم وكارثة على المصريين والأمة العربية والإسلامية!!”، و”يحرم عليه.. أن نفرش له سجادا أحمر»، و«سيأتي الخليج حبوا».


التحرير

CNN :دموع مرسي بأول جمعة بعد انتخابه رئيساً






القاهرة، مصر (CNN)-- لم يتمالك الرئيس المصري المنتخب، الدكتور محمد مرسي، دموعه التي غالبته أثناء أدائه صلاة أول جمعة بعد انتخابه رئيساً لمصر، في الجامع الأزهر، قبل أن يتوجه إلى ميدان التحرير، ليوجه كلمة إلى الشعب، من الميدان الذي شهد انطلاق ثورة 25 يناير/ كانون الثاني 2011، التي أنهت 30 عاماً من حكم الرئيس السابق، حسني مبارك.

ونقلت كاميرات التلفزيون المصري، الذي أذاع شعائر صلاة الجمعة من الجامع الأزهر، صورة الرئيس مرسي وقد تساقطت الدموع من عينيه، عندما تحدث خطيب المسجد، الدكتور محمد عبد الفضيل القوصي، وزير الأوقاف بالحكومة الانتقالية، إلى واقعة "تدنيس" الجنود الفرنسيين للجامع الأزهر، أثناء الحملة الفرنسية على مصر، أواخر القرن الثامن عشر.
وحرص خطيب الجمعة على توجيه بعض النصائح إلى الرئيس المصري الجديد، مستشهداً بسيرة "أمير المؤمنين"، عمر بن الخطاب، أحد صحابة النبي محمد، وثاني "الخلفاء الراشدين"، والذي كان يتميز بخصال "الحزم"، و"العدل"، و"الحفاظ على مواطنة الدولة"، داعياً الرئيس المنتخب إلى التميز بهذه الخصال.

كما تحدث القوصي عن معاملة عمر بن الخطاب، الملقب بـ"الفاروق"، للمسيحيين عندما زار إحدى الكنائس في "بيت المقدس"، مدينة القدس حالياً، حيث آمنهم علي حقوقه، وعاهدهم علي أن تبقي كنائسهم وبيوتهم مصونة، وحين أُقيمت الصلاة وكان وقتها في صحن الكنيسة، خرج منها ليؤدي الصلاة، لكيلا يقول أحد أن ابن الخطاب صلي في الكنيسة، وحتى لا يصلي أحد من بعده في الكنيسة، حرصاً منه علي المواطنة.

وقال خطيب الجمعة إن "ولي أمر المسلمين هو ولي الجميع، بلا إقصاء ولا تمييز جماعة على جماعة، ولا فصيل عن فصيل، وهذا هو الدرس الذي نأخذه عن الفاروق عمر، الذي بحنكته كون الدولة الإسلامية أعظم تكوين"، وأضاف أن "هذا الوطن وطن الجميع وطن المشاركة والمواطنة، التي تسوي بين الأفراد.. وطن الديمقراطية الحقة التي يعبر فيها كل عن رأيه."

إلا أنه استطرد قائلاً: "ولكن التعبير يجب أن يكون مضبوطاً بضوابط الخلق، وفي حاجة لزرع القيم.. ولا ينبغي أن نصم آذاننا عن استماع الرأي والرأي الآخر.. ويجب أن يتسع صدرنا، وأظن أن الرئيس مهيأ لأن يقود الأمة التي نبني فيها بلدنا، ونعلي فيها من شأن أفرادنا."

واستقبلت جموع المصلين الرئيس مرسي، أثناء وصوله إلى الجامع الأزهر، بالهتافات، حتى أن بعضهم استمر في ترديد الهتاف أثناء خطبة الجمعة، مما دعا خطيب المسجد إلى تذكير المصلين بأن هذا يُعتبر "لغواً"، مطالباً إياهم بالصمت أثناء الخطبة، حتى لا يضيع ثواب الجمعة.

ومن المتوقع أن يتوجه مرسي إلى ميدان التحرير، في وقت لاحق الجمعة، للمشاركة في مليونية "تسليم السلطة"، حيث يوجه كلمة إلى "الشعب المصري العظيم، صاحب الانتصار في ثورة 25 يناير"، بحسب ما ذكر الدكتور ياسر علي، القائم بأعمال المتحدث باسم الرئيس المنتخب.

ويطالب المشاركون في مليونية الجمعة، بتسليم السلطة بـ"كامل صلاحياتها" إلى الرئيس المنتخب، وإنهاء الدور السياسي للمجلس العسكري، وعودة الجيش إلى ثكناته، بالإضافة إلى الاستمرار في المطالبة بإلغاء الإعلان الدستوري المكمل، وإلغاء قرار حل مجلس الشعب المنتخب، فضلاً عن التأكيد على عدم المساس بالجمعية المنتخبة لإعداد الدستور.

استمرار نزيف الدماء بين العائلات بالشرقية




الشرقية – محمود الفولي
بعد أحداث أبو كبير الدامية ومقتل شقيقن على يد ملتحين ومصرع شخص في مشاجرة تحولت من مشادة كلامية الى أسلحة نارية بين قريتي بالزقازيق نشب مشاجرة بمدينة ديرب نجم بين عائلتين بسبب خلافات قديمة أدت الي مصرع شخص وإصابة آخرين.
كان اللواء محمد ناصر العنتري مساعد وزير الداخلية مدير أمن الشرقية قد تلقي إخطار من العقيد شهاب محمد فوزي مأمور مركز ديرب نجم يفيد بنشوب مشاجرة بين عائلتي بقرية دبيج.
وتبين من التحقيقات التي باشهر النقيب أبراهيم السبيلي رئيس مباحث المركز أن المشاجرة نشبت بين عائلتين بسبب خلافات قديمة أسفرت عن مصرع "خ.م.ح"31سنة عامل وإصابة أبن خالتة "ع.ع.م"23سنة ومصابا بأعيرة نارية.
حيث تطورت الأحداث الى قيام أهالي المجني علية بأشعال النار في منزل الجناة حيث تم اشعال سيارتين ومنزلين.
على الفور انتقلت الأجهزة الأمنية للسيطرة علي الموقف وتمكنت المباحث من القبض علي الجناة وتم تعزيز القوات الأمنية بالقرية لعدم حدوث أشتباكات أخرى.





الدستور

هام \ عن" يسرى فودة و الرئيس مرسى"


يسري فودة يكشف تفاصيل لقاء مرسي والإعلاميين: الرئيس طمأننا حول حرية الإعلام والفن والإبداع ومستقبل ماسبيرو



فودة: مسئول كبير بالرئاسة قال لي: " احنا متابعينك ويا ريت توصل للمشاهدين رسالة أن مش كل الناس خونة"
كتب:
انجي لطفي


كشف الإعلامي يسري فودة عن تفاصيل اللقاء الذي عقده الرئيس محمد مرسي اليوم مع عدد من الإعلاميين بينهم الزميل وائل الإبراشي رئيس تحرير جريدة الصباح, وقال فودة إن الرئيس بعث خلال اللقاء رسائل طمأنة حول حرية الإعلام والفن والإبداع ومستقبل اتحاد الإذاعة والتليفزيون.

وأوضح خلال لقائه مع الاعلامي محمود سعد علي قناة "النهار", أن الرئيس بعث برسالة طمأنة بشان المخاوف من حرية الإعلام والفن والإبداع ومستقبل ماسبيرو والمشروعات المقدمة التي وصل بعضها إلي مجلس الشعب، مشيرا الي أنه تحدث مع الرئيس حول لماذا مصر ليست من الدول التي تحظي بحرية تداول المعلومات، مضيفا أن الإخوان المسلمين مقبلين علي اختبار في منتهي الصعوبة بسبب المعارضين للرئيس.

وأعرب فودة عن إعجابه بما قاله الرئيس المنتخب لتذكره مقولات من قصص وروايات إحسان عبد القدوس وطه حسين، حيث قلد صوته ورواية عباس العقاد (عبقرية العقاد) حيث قال الرئيس"أنا متربي علي ده".

وتابع فودة أن الرئيس قال " أنا عارف أن احنا قدامنا طريقين إما التشكيك في بعض أو نعطي فرصة لنفهم بعض"، موضحا أنه قبل دعوة اللقاء ليس من أجل الشو الإعلامي بل لتعرف علي خطة الرئيس في المائة يوم وما هي أماله وطموحاته ومدي تفهمه للإعلام، مطالبا الرئيس المنتخب بتوافر القدرة والإرادة واللذان يتحققان بالأمال والطموحات والخطط والمشاريع الصحيحة.

وأعرب فودة عن شكره للرئيس المنتخب محمد مرسي علي دعوته له وزملائه الإعلاميين علي لقائه به اليوم في قصر الرئاسة قائلا: عمري ما دخلت القصر الجمهوري قبل كده.. دي كانت أول مرة..وأكثر حاجه لفتت نظري الطراز الاسلامي اللي في القصر".

وأضاف فودة " أن مسئول كبير بالرئاسة قالي " ما تتخيلش احنا كنا متابعينك في برنامجك ومعاك، بس يا ريت توصل للمشاهدين رسالة أن مش كل الناس خونة".

يذكر أن الرئيس المنتخب محمد مرسي كان قد عقد صباح أمس أيضا لقاء آخر للصحافيين ضم أغلب رؤساء تحرير الصحف اليومية والقومية.

البديل

اخر كلام شاهد اين سيؤدى مرسى اليمين



آشتون قد تحضر
مرسى يؤدى اليمين أمام "الدستورية"
هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 800x545 .

مرسى يؤدى اليمين أمام "الدستورية"
د. محمد مرسي رئيس الجمهورية

بوابة الوفد – متابعات:
منذ 1 ساعة 36 دقيقة

قالت مصادر مقربة من صنع القرار إن الدكتور محمد مرسي، الرئيس المنتخب، سيؤدي اليمين القانونية أمام الجمعية العمومية للمحكمة الدستورية العليا، صباح السبت، على أن تبدأ مراسم احتفالية كبيرة تقيمها القوات المسلحة للرئيس الجديد من أجل تسليم السلطة.



وأضافت المصادر أن القوات المسلحة ستقيم احتفالا للرئيس الجديد، يبدأ بعرض عسكرى يتفقده الرئيس من خلال سيارة مكشوفة.
ومن المقرر أن يلقي الدكتور محمد مرسي، رئيس الجمهورية، كلمة خلال احتفالية تسليم السلطة.
وفى سياق متصل، قال مايكل مان، المتحدث باسم نائب رئيس المفوضية الأوروبية للشؤون الخارجية، إن الاتحاد الأوروبي لم يستقر بعد على من سيمثله في مراسم أداء الرئيس المصري الجديد محمد مرسي لليمين الدستورية.
ووجه الاتحاد الأوروبي، في بيان صدر عن مكتب آشتون ببروكسل، التهنئة للرئيس المصري المنتخب، وأشادت بـالطريقة السلمية التي جرت فيها العملية الانتخابية.

اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية الوفد - مرسى يؤدى اليمين أمام "الدستورية"