الاهرام تنشر وصيه البابا شنوده الثالث

لبابا شنودة كتب وصيته قبل شهرين من رحيله.. و"بوابة الأهرام" تنفرد بنشر صورة شاهد القبر

البحيرة - إسراء قنديل
19-3-2012 | 22:28 2147

صورة اللوحة الرخامية لمقبرة البابا شنودة
كشف القمص أفرايم الأنبا بيشوي أن البابا شنودة الثالث كتب وصيته قبل شهرين من رحيله داخل المقر البابوي، في وجود الأنبا باخوميوس مطران البحيرة، ونيافة الأنبا صرابامون أسقف دير الأنبا بيشوي، ورفض أن يعلم أحد بتك الوصية إلا بعد رحيله.

ووصف دفن البابا داخل الدير بالبركة، وأنه العزاء الوحيد لكل محبيه من الرهبان، بأن البابا سيكون إلى جوارهم داخل الدير.

وأضاف أن البابا شنودة كان يحب الدير، ويعتبر القديس الأنبا بيشوي الذي رقد في 417 ميلادية هو شفيعه الروحي، وأرجع الفضل للبابا شنودة في النهضة الروحية والزراعية التي شهدها الدير، "فهو الذي بحكمته اختار الأنبا صرابامون أسقفا ورئيسا للدير سنة 1973، وكان بالدير 5 رهبان فقط فأصبح فية الآن ما يقترب من مائتي راهب.

وتنفرد "بوابة الأهرام" بنشر صورة شاهد قبر البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية الرخامي داخل دير الأنبا بيشوي بوادي النطرون، وقد كتب على اللوحة "صاحب القداسة الأنبا شنودة بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، معلم الأجيال وراعي الرعاة وقديس عصرنا.. ارتقى كرسي مارمرقس الرسول في 4 هاتور 1688 للشهداء الموافق 14 نوفمبر 71 ميلادية.. استراح في الرب يوم السبت 8 برمهات 7228 الشهداء الموافق 17 مارس 2012.. ويرقد حسب وصيتة في هذا المكان".

وتبلغ مساحة المدفن 25 مترا مربعا، وهو عبارة عن مبنى ذات قباء صغيرة تم بناؤه بالطوب الأثري، ويحوي رسومات عن إليا وأبونا يعقوب، وكان هذا المكان معدا ليكون متحفا حديثا بالدير لكنه تحول إلى مقبرة.

بذلك يكون البابا شنود ثاني بطرك يدفن بالدير بعد البابا بطريك بنيامين 82 من عداد باباوات الكنيسة، والذي دفن بالدير سنة 1339، حيث يعد البابا شنود البابا 117 من عداد بابابوات الكنيسة.

صور بنت باسم يوسف نادية بعد ولادتها بيوم واحد


    صور بنت باسم يوسف نادية بعد ولادتها بيوم واحد





صور بنت باسم يوسف نادية بعد ولادتها بيوم واحد الاحد 19-3-2012 و تم اعلان خبر ولادتها اول مرة عن طريق الاعلامي الطبيب باسم يوسف صاحب برنامج البرنامج علي اون تي في و صاحب برنامج باسم يوسف شو علي اليوتيوب سابقا و باسم من مواليد 74 و هو طبيب و في نفس الوقت يعمل في هيئة التدريس في جامعة القاهرة كلية الطب التي تخرج منها منذ 13 عاما و اسمه الكامل باسم رافت محمد يوسف و متزوج من هالة دياب منذ عامين و كان اعلان ولادة نادية باسم يوسف علي موقع تويتر عبر حسابه الشخصي و قال انها ولدت قبل ثلاثة ايام من موعد احتفاله بعيد ميلاده
صور نادية ابنة باسم يوسف بعد ساعات من ولادتها


لتكسب الآخرين.. تعلم فن الحديث


    لتكسب الآخرين.. تعلم فن الحديث



الجاذبية لا تعني الشكل الخارجي، وليس الهدف منها لفت انتباه النساء فقط، بل هي منهج حياة يفتح أمامك آفاقا واسعة للعمل والنجاح والإبداع.

طلاقة الحديث هي أحد أهم عناصر جاذبية الرجل، إن لم تكن أهمها على الإطلاق، ولكن أصعب تجربة ستمر بها هي أن تنجح في أن تجعل شخصا غريبا يستمع إليك ويتآثر بكلامك ويمتدح أفكارك وآراءك.
بالطبع تعلمت على مدى سنوات عمرك لفت انتباه النساء بعبارات المديح وكلمات المجاملة، لكن الأصعب أن تنجح في لفت اهتمام الرجال لمهاراتك وقدراتك على الإبداع، ولذلك عليك تعلم بعض الحيل لتصبح خبيرا في "فن الحديث"، وتآسر الآخرين بأفكارك وآراءك.
وبملاحظة مهارات الحديث لدى رجال السياسة ونصائح علماء الإجتماع، يقدم لك خبراء العلاقات الاجتماعية الحيل التالية لتكسب الآخرين بمجرد الحديث إليهم:
1- عبارات المجاملة الصادقة:
أول ما يلفت انتباه الآخر إليك هو أن تتقرب إليه بـ "مجاملة صادقة". ادرس الشخص الذي تتحدث إليه، وابحث عن أهم صفة لاحظتها فيه خلال حديثك معه، ثم اذكرها بقليل من المديح، واحرص على أن تكون المجاملة موضوعية وليس شكلية، فلا تقول للشخص الذي أمامك "هذه البدلة رائعة" أو "أنتِ جميلة اليوم"، بل الأفضل أن تقول: "يعجبني رأيك في هذه الجزئية تحديدا"، أو "فكرة رائعة.. كيف توصلت لها؟"
2-القفشات المضحكة والأقوال المأثورة:
من الجميل أن تظهر خلفيتك الثقافية للآخرين، ولكن لا تبالغ بالاستطراد في الاقتباس من أبيات الشعر أو الأقوال المأثورة. احرص على اختيار العبارات التي تتناسب مع الفكرة التي تتحدث عنها، وأن تكون العبارة واضحة ومفهومة لمن تلقيها على مسامعه، ولا تنس الحكمة "خاطبوا الناس قدر عقولهم"، لأن هذه المعادلة هي التي ستوصلك إلى قلوب الآخرين.
ومن الحيل الناجحة والمجربة في هذا الصدد أيضا، أن تجهز نفسك لما ستقوله قبل الجلسة التي ستقضيها مع الآخرين، وأن تحدد نقاط المناقشة والحجج التي ستستخدمها والاقتباسات التي ستلقيها على مسامعهم. ولا أحتاج أن أذكرك بالطبع ألا تبالغ في إلقاء النكت والقفشات حتى لا يأخذ البعض انطباعا خاطئا عنك أنك شخص غير جاد وغير مسئول.
0
3- اظهار اهتمامك بما يقوله الآخر بتعبيرات وجهك:
أكثر ما يبرع فيه رجال السياسة هو اظهار انصاتهم واهتمامهم بما يقوله الآخرون، اذا يتبعون في ذلك حيلة شديدة الذكاء، وهي "ايماءات الرأس"، فعندما يتحدث إليك شخص لفترة طويلة، احرص على النظر إليه في عينيه أثناء حديثه، والإيماء برأسك كل بضع دقائق، حتى تشجعه على استكمال طرح وجهة نظره فيما تتحدثان فيه.
4-تجنب نقاط الاختلاف القصوى:
عندما تكون في أول محادثة لك مع الآخرين، تجنب الانفراد بالحديث لاظهار أن وجهة نظرك هي الصحيحة، ويفضل أن تتجنب التطرق إلى النقاط الخلافية التي لا يوجد فيها منطقة وسط، حتى لا يكون أحدكما مجبرا على التخلي عن رأيه، وحتى لا ينتهي النقاش بعراك شديد بينكما.
5- حيل الحديث مع النساء:
عندما تحاول لفت انتباه امرأة تشعر نحوها بالانجذاب، فلا تبدأ بمدح شكلها، ولا تطيل الحديث عن مظهرها وأناقتها وجمال تصفيفة شعرها وماكياجها، وكذلك ابتعد عن الملل بالحديث المطول عن تفاصيل مهنتك وطموحاتك المستقبلية بالنسبة لعملك.
والأفضل أن يكون حديثك إليها متنوعا في أكثر من مجال كالسياسة والرياضة والفن وكيف تقضيان أوقات فراغكما.
واظهر لها بكل وضوح أنك مهتم بها، ومنصت لما تقوله.
6-تبادل الآراء:
جاذبية الحديث لا تعني أن تكون أنت محاضرا والجميع يستمع إليك. لا تستآثر بالحوار من طرف واحد. اعط الآخرين فرصة للاختلاف معك، واذا أظهروا وجهة نظر مغايرة بأدلة وحجج مقنعة، فليس هناك عيب أن تتراجع عن رأيك القديم، وتبدى اقتناعك بالطرح الذي يقدمونه للقضية.
كن ودودا ومهذبا، وابتعد عن العصبية والتحدي والعناد.

دليلك لعلاقة إيجابية وقوية مع والدك


    دليلك لعلاقة إيجابية وقوية مع والدك





العلاقة بين الأب وابنته تكون في الغالب متميزة، لكن قد يؤثر عليها سلبا ضعف قدرتك على التواصل بشكل واضح مع والدك، أو العكس، وفي هذه الحالة ستشعرين أنك مهما كبرت، مازلت تفتقرين للقدرة على فهم تصرفات والدك، وقد تظنين أنه يظلمك ببعض قراراته التي تجدينها متعسفة. ولتجنب كل ذلك لابد وأن تجدي أساليبا تضمن لك التقرب من والدك وتحسين علاقتك به لأقصى درجة ممكنة.
ابدئي بمحاولة التفكير في المعنى الكامن خلف بعض العبارات أو الأسئلة المباشرة التي يقولها لك والدك، وحاولي التوصل لهذا المعنى، ومع الوقت سيمكنك فهم الشفرة التي يستخدمها والدك لتوصيل بعض الرسائل المهمة إليك. فعلى سبيل المثال، إذا لاحظت أن والدك أخذ يراقب تصرفات صديقتك الجديدة لفترة كلما جاءت لزيارتك، ثم سألك يوما: هل تعتقدين بالفعل أنها جديرة بصداقتك؟ لا تعتبري أن هذا مجرد تساؤل يحتاج منك لإجابة تدافعين فيها بحماس عن صديقتك وتؤكدين أنك تحبينها وأن العلاقة بينكما تؤكد على الصداقة المتينة. الأمر غير ذلك تماما، فوالدك لا يحتاج لإجابة على سؤاله، بل كوني واثقة أنه يعني: "هذه الفتاة لا تصلح صديقة لك"، وهي النتيجة التي توصل لها بعد مراقبة تصرفاتها وردود أفعالها لفترة.
وبنفس الأسلوب، إذا كنت على وشك مغادرة المنزل، وفوجئت بوالدك يسألك: هل أنت بالفعل بحاجة لوضع كل هذا القدر من مستحضرات التجميل على وجهك؟
عند سماع ذلك، افهمي على الفور أنه يقصد أن ما تضعينه من مكياج من حيث النوع أو الكم أو الألوان لا يناسب عمرك، ويضفي عليك مظهرا صاخبا لا يرغب والدك في أن يراك عليه، وأنك ربما تتعجلين النضوج ولم تعودي بحاجة لوجوده في حياتك كما كان الأمر سابقا!
لا تدخلي مع والدك في جدال، ولا تتمسكي بموقفك دون تفكير، بل راجعي نفسك وأعيدي النظر في مكياجك إذا كان بالفعل مبالغ فيه وأكدي لوالدك أنك سعيدة باهتمامه بك ورعايته لك. وأكدي هذا الكلام بالحرص على أخذ مشورته في أمور تخصك من حين لآخر.
إذا طلبت رأي والدك يوما في أمر ما، فقال لك: "دعينا نعرف ما رأي والدتك في هذا الأمر"، فاعلمي أنه ليس بالضرورة رجلا ديموقراطيا يحرص على إشراك والدتك في كل الأمور - وخاصة إذا كنت من تجربتك العملية تعلمين أنه غير ذلك في معظم الأحيان!- لكن اعلمي أنه يشعر بالحيرة ولا يستطيع أن يمنحك رأيا محددا حتى لا يتحمل المسئولية فيما بعد إذا اتضح خطأ مشورته، لذا فهو يرغب في إلقاء الأمر على عاتق والدتك حتى تتحمل هي اللوم فيما بعد.
إذا دخلت يوما على والديك ولاحظت التجهم على وجهيهما، ثم قال لك والدك بعد إلحاح منك أن هناك بعض "سوء التفاهم البسيط " بينه وبين والدتك، عليك أن تدركي عندها أن الأمر خطير، وأن هناك مشاكل حقيقية أدت لتأزم الأمر بينهما. فإذا كان الأمر بسيطا كما ادعى لكان قد أنكر وجوده من الأصل، وادعى أن كل شيء على ما يرام حتى لا يثير قلقك، لكن مجرد اعترافه بوجود مشاكل حتى لو وصفها بالبسيطة، يعني أن الأمر كبير، وأنه يمهد لك الموضوع، حتى لا تتفاجئي فيما بعد إذا أبلغك والداك أنهما قد قررا الانفصال.
أما إذا طالبك والدك بالذهاب لمصالحة شقيقك أو شقيقتك، فهذا يعني أنه يمتدح شخصيتك ويراك أكثر نضجا من الطرف الآخر، وأكثر قدرة على التسامح ونبذ الخلافات، لذا لا تأخذي المعنى حرفيا لتترجميه بأنه يتهمك بأنك أنت المخطئة. كل ما في الأمر أنه واثق أن الطرف الآخر عنيد للدرجة التي قد تدفعه لعدم الاعتراف بخطئه ومن ثم لن يقدم على المبادرة بالتصالح معك، وهنا قد تتأثر العلاقة بطول الخصام.
هذه مجرد أمثلة لبعض العبارات التي قد يقولها والدك، وتسيئين تفسيرها، مما يؤدي في النهاية لفتور العلاقة بينكما. لذا حاولي أن تفكي شفرة والدك بشكل صحيح، واعتادي على فهم المعنى الخفي خلف عباراته حتى تزدادي قربا منه، وتنعمي بعلاقة وثيقة معه.

التعود على وجود شخص فى حياتك أخطرا من إدمان المخدرات


    التعود على وجود شخص فى حياتك أخطرا من إدمان المخدرات





يؤكد الدكتور هاشم بحرى، أستاذ علم النفس بجامعة الأزهر، أن هناك شخصيات تعانى معاناة شديدة من إدمان شخص بعينه والتعود على وجوده فى حياته لدرجة الإدمان، وهذا النوع يسبب ألما نفسيا شديدا لصاحبه وهذه مشكلة موجودة ونراها فى حياتنا اليومية.
ويقول: المعروف لنا أن الإدمان هو تناول عقار أو سلوك ما بدرجة متزايدة، وعدم ممارسته يؤدى إلى ظهور أعراض بالسلب ويؤثر على الحالة الاجتماعية والاقتصادية والمهنية.
وهناك صور كثيرة لهذا الإدمان ونلاحظها دائما فى العلاقة بين الرجل والمرأة، عندما تعتمد المرأة على الرجل اعتمادا كليا، وأنه الذى يقدم لها الخدمات ويحقق لها كل مطالبتها، وأنها لا تستطيع الاعتماد على نفسها وتتعود المرأة على ذلك لدرجة الإدمان ولا تستطيع أن تفعل شيئا بدونه، وعند خروج الرجل من حياتها نتيجة الوفاة مثلا، أو انتهاء العلاقة بينهم لأى سبب تشعر المرأة بخوف وتشعر بالضياع، وأنها عاجزة عن فعل أى شىء بسبب خروج الرجل من حياتها، ويحدث ذلك نتيجة تعود الفرد على شخص معين، لدرجة أن يدمن وجود هذا الشخص فى حياته ولا يستطيع العيش بدونه.
ويستطرد قائلا، إن الإدمان يحدث فى العلاقة العاطفية بين الرجل والمرأة، فإذا كانت المرأة واثقة فى نفسها فإن هذه الثقة تعطى لها سعادة داخلية، وبالتالى عندما يأتى الحب يزيد إحساسها بالسعادة وهذا إدمان صحى لأنها إنسانة سعيدة وراضية عن نفسها وهذا يزيدها قوة وإحساس بالحياة، أما إذا كانت المرأة غير واثقة فى نفسها فهى عندما تحب رجل ويقتحم حياتها فإنها تحبه بشدة ولا تستطيع العيش بدونه فإنها تدمن وجوده فى حياتها، وهذا إدمان مرضى لأن الرجل هو الذى يعطى لها الرضا على النفس، وغيابه عنها يشعرها بالألم وتكون مذبذبة وغير قادرة على اتخاذ قرار، وعندما ينسحب الرجل من حياة المرأة فى هذه الحالة فإن المرأة يحدث لها انهيار لأنها لا ترى الحياة بدونه.
والشخص الأنانى الذى يحب نفس هو الذى يعمل دائما على إضعاف شريكة حتى يستطيع هو أن يسيطر عليه، ويجعل نفسه دائما الأقوى، وبالتالى يكون شريكة دائما فى حاجة إليه، بينما الشخص الإيجابى نجدة دائما يسعى إلى أن يكون شريكة قوى ويستطيع الاعتماد على نفسه فى مواجهة الحياة وتحمل الصعاب مع تخفيف أعباء الحياة عنه.
ويضيف قائلا، إن تفسير هذه الحالات فى الطب النفسى تعنى أن الشخص الذى يتعمد أن يكون شريكه ضعيف، وأن يسخر الطرف الآخر لصالحه وهذا يسمى "الشخصية السادية"، وهو الذى يتعمد إلغاء الآخرين، ويشعر بالسعادة لتعذيب الآخرين ويوجد فى المقابل الشخصية المازوجية وهى التى تحب أن تتعذب وتستسلم لذلك وكلاهما لديهم اضطراب فى الشخصية، والطب النفسى يقول إن هذه المشكلة تحدث نتيجة ضعف الشخصيات الذى يؤثر أو المتأثر وبالتالى الاثنين يحتاجون إلى علاج.

ألبوم صور ملكة الجمال الفرنسية Album Photo Mlle française







khelifa barka, leroy, nolwenn, nolwenn leroy

nolwenn leroy ألبوم صور ملكة الجمال الفرنسية
Album Photo Mlle française
nolwenn leroy ألبوم ملكة الجمال

nolwenn leroy ألبوم ملكة الجمال

nolwenn leroy ألبوم ملكة الجمال

nolwenn leroy ألبوم ملكة الجمال

nolwenn leroy ألبوم ملكة الجمال

nolwenn leroy ألبوم ملكة الجمال

nolwenn leroy ألبوم ملكة الجمال

nolwenn leroy ألبوم ملكة الجمال

nolwenn leroy ألبوم ملكة الجمال

nolwenn leroy ألبوم ملكة الجمال

nolwenn leroy ألبوم ملكة الجمال

nolwenn leroy ألبوم ملكة الجمال

nolwenn leroy ألبوم ملكة الجمال

nolwenn leroy ألبوم ملكة الجمال

nolwenn leroy ألبوم ملكة الجمال

صور لفتاة فرنسية عاشت في البراري مع الحيوانات france




صور لفتاة فرنسية عاشت في البراري مع الحيوانات

france
مجموعة صور لفتاة فرنسية ولدت في ناميبيا ( أفريقيا ) ، مع العلم ان والديها يعملان كمصورين للحياة البرية ،


مع العلم ان الطفلة عادت للسكن في فرنسا في سن العاشرة ، وقد وثق ابواها حياتها مع الحيوانات بهذه الصور الرائعة... التي ننشرها امامكن.



























أسرار الشباب الدائم للمشاهير

جوليا روبرتس 

رغم أن النجمة جوليا روبرتس الأعلى أجراً في هوليوود، إلا أنها لا تنفق ثروة للحفاظ على جمالها، فهي تعتني ببشرتها بطرق سهلة وبسيطة.  كما تحرص على استخدام زيت الزيتون للعناية بيديها لمدة عشر دقائق أسبوعياً، فهو يعمل على العناية بالبشرة والحفاظ على شبابها وليونتها، كما يعزّز قوة الأظافر.


كايلي مينوغ 

 أثار سر جمال النجمة كايلي مينوغ صدمة كبيرة وإقبالاً غير مسبوق على الصيدليات، بعد أن صرّحت النجمة بأنّ سرّ جمالها يكمن في استخدامها للكريم المطهّر Pond’s، وتقول كايلي عن الكريم غير المكلف والذي تبلغ قيمته 4 يورو فقط:" لقد تغيّرت بشرتي حقاً حيث أعاد إليها الحيوية والشباب".


 مادونا 

وأرجعت النجمة مادونا سرّ شبابها إلى ممارسة نوع من اليوغا يعتمد على حركات ديناميكية، وتقول:" اليوغا هي حياتي". وتضيف أنه يجب أن نأخذ الحياة بسهولة وسلاسة، بدون تسرّع أو عنف، وإذا حاولتِ القفز إلى مرحلة معيّنة فسوف تواجهين الفشل. عليكِ سيدتي أن تتنفسي وتمارسي اليوغا، وتتركي الأمور تحدث كما يحلو لها. فاليوغا هي رياضة العقل والجسد والروح.

وبالرغم من أنها في عقدها الخمسين، إلا أنّ روتينها الرياضي ونظامها الغذائي ساهما في أن تبدو أصغر سناً. ولكي تبدو مادونا أكثر شباباً، فهي تعتمد على نظام غذائي نباتي صارم، قليل الدهون وغني بالألياف.

ميشيل أوباما 



تتميّز السيدة الأولى للولايات المتحدة الأمريكية بأنها دائمة الصحة والجمال، وتقول إنها تستخدم الكريمات والسيروم الذي يحتوي على الخلايا الجذعية للتفاح؛ لأنه يساعد على الحدّ من تجاعيد البشرة وحمايتها من التشقّقات.

هيلين ميرين 

تقول هيلين إنّ وزنها دائم الثبات بسبب نظامها الغذائي الصحي، فهي بمقدورها أن ترتدي نفس الملابس التي كانت ترتديها من عشرين عاماً، والسبب في ذلك أنها تعتمد على الطعام الصحي، فهي لا تتبع أنظمة الحمية المملّة، وإنما تحرص على تناول الطعام الصحي الغني بالفواكه والخضراوات والألياف، كما أنها تحاول الحصول على قدر كافٍ من النوم والراحة كلما أمكن، حيث تقول:" إنّ النوم هو أهم شيء لصحة الجسم، وكلما زاد عمر الإنسان زادت حاجته للنوم والراحة أكثر من ذي قبل".

سارة جاسيكا باركر 

تقول سارا:" إنّ سرّ شبابها المستمر هو أنها لا تخرج من منزلها مطلقاً دون وضع واقي الشمس"، وتضيف أنّ الكثير من السيدات يعتقدن بأنه يجب تطبيق واقي الشمس في الأيام المشمسة فقط، ولكن القليل يعرفن بأنه يجب تطبيقه كل يوم حتى في الأيام الغائمة بسبب أنّ الوجه يمكنه أن يحترق من أشعة الشمس غير المباشرة أيضاً. كما أنها تشرب الماء بكميات كبيرة لكي تحافظ على الترطيب الدائم لبشرتها.

ايلي ماكفرسون 

من الصعب تصديق أنّ سيدة الأعمال والعارضة الاسترالية تبلغ من العمر 48 عاماً.
وتوضح أنّ سرّ توهّج بشرتها الدائم هو اعتمادها على الأغذية العضوية، بالإضافة إلى أداء التمارين بشكل منتظم، وتقول إنها ليست من المتعصبين للتمارين الرياضية لكنها لا تستغني عن الجري مسافة 6 أميال ثلاث أو أربع مرات أسبوعياً.

باريس تبهر العالم بازياء الشوكولاته Paris



باريس تبهر العالم بازياء الشوكولاتهParis





معرض الشوكولاته في باريس يفتتح بعرض ازياء مصنوعة ومزخرفة بالشوكولاته


على انغام موسيقى الاوبرا والموسيقي الصاخبة افتتح معرض الشوكولاته الدولي ال16 في باريس على 14 الف متر مربع في جو احتفالي كبير ضم عشرات الآلاف من الزائرين يتقدمهم عمدة العاصمة الفرنسية برتران ديلانويه.
ولأول مرة منذ انشاء هذا المعرض الدولي الخاص بالشوكولاته بدأ نشاطه بما يشبه المهرجان الشعبي حيث يختلط الغناء بالموسيقى والرقص واستعراض الازياء الزاهية وبعضها مصنوع ومزخرف بالشوكولاته التي تتمايل بها راقصات حسناوات قدمن خصيصا من مختلف البلدان المنتجة للكاكاو الذي تصنع منه الشوكولاته معظمها من امريكا اللاتينية مثل البيرو وتشيلي وبوليفيا والاكوادور والدومينيكا وكوبا وغيرها.
وعلى غرار المسابقات العالمية يتم اختيار اجمل حسناء بفستان شوكولاته "يسيل اللعاب" امامه اكثر مما يفرح النظر به بين اللواتي يشاركن في الرقص تحت الاهازيج والغناء والتصفيق لتصبح ما يشبه "الملكة" بين نظيراتها فتسلط الاضواء عليها وعلى وطنها وصانع فستان الشوكولاته الذي ارتدته في ختام المعرض هذه الليلة والذي استمر خمسة ايام.
واقيم معرض الشوكولاته هذا العام تحت شعار (الاخلاقية والبيئة) فالاخلاقية تعني في هذا المضمار شراء حب الكاكاو مباشرة من المنتجين المحليين بحيث يتم ضمان افضل الاسعار لهم باعتبار انه لا توجد عمولات تدفع للتجار الوسطاء بين المنتج والشاري.
اما شعار البيئة فيعني احترام كل ما هو طبيعي اذ أن اثنين في المئة فقط من الشوكولاته المباعة في العالم تحمل صفة الطبيعي او (البيو) وايضا تعني الاستدامة اي ان المعرض يسعى الى حث الناس على زراعة ثلاثة الاف بستان كاكاو في مختلف انحاء امريكا الجنوبية بخاصة في البيرو وغابات الامازون لتشجيع ما يعرف اليوم بالتجارة المتساوية والتنمية المستدامة.
وتتخلل المعرض ندوات ولقاءات مع كبار الاختصاصيين في ميدان الصحة والطعام السليم اضافة الى اجراء دورات تدريبية لصنع الشوكولاته تتواصل طوال النهار لافراد يسجلون اسماءهم فيها ويختبرون بانفسهم كيفية اختيار حبوب الكاكاو وطحنها قبل ان تتحول الى شوكولاته لذيذة فيقومون بتحضير عجينة الكاكاو وطهيها بانفسهم تحت اشراف وتوجيه اختصاصيين في هذا الميدان.
والمثير للدهشة ان فرنسا التي تقيم اكبر احتفال دولي للشوكولاته في العالم عبر هذا المعرض لا يستهلك شعبها كثيرا من الشوكولاته اذ أنها تحتل المركز الثامن على مستوى العالم وتظل شعوب دول شمالي اوروبا اكثر استهلاكا اذ كلما كان الطقس باردا وقاسيا كان استهلاك الناس للشوكولاته اكثر كما واستمرارا.
وتشير الاحصائيات ان من بين الشعوب الأوروبية لوحظ ان الشعب الايرلندي يستهلك بمقدار ما يستهلكه الشعب السويسري اي 12 كيلوغرام للشخص في السنة مقابل 11 كيلوغرام للالماني و10 كيلوغرام للبلجيكي وسبعة كيلوغرام فقط للفرنسي في حين ان الياباني لا يستهلك سوى اثنين كيلوغرام والصيني 8ر0 كيلوغرام لا اكثر.
ويتنافس في المعرض كبار صانعي الشوكولاته سواء فرنسيين او غيرهم ويبلغ عددهم نحو 400 لكل منهم جناح خاص به حيث يجهد الكل لتقديم افضل واجمل شكل او زي او زخرفة من الشوكولاته بهدف الحصول على الجائزة الكبرى التي تمنح لأفضل صانعي الشوكولاته في العالم