فتوى يهوديه خطيره جدااااااا


فتوى يهودية تجيز للزوج بمعاشرة عشيقته لزيادة النسل




أثارت فتوى أصدرها رئيس المحكمة الدينية في القدس الحاخام إلياهو أبرغيل بأنه من المسموح للمتزوج معاشرة عشيقة في حالات خاصة، كعجز زوجته عن إنجاب الأطفال.
واصدر الحاخام أبرغيل البالغ من العمر 64 عامأً وأحد أقوى المرشحين لتولي منصب حاخام اليهود الشرقيين الأكبر في إسرائيل كتاباً يحمل عنوان “أقول إلياهو”، جاء فيه ان “انشاء عائلة فريضة مهمة .. وإذا رفضت المرأة، أو عجزت عن ولادة أطفال، وهي غير مستعدة للانفصال عن زوجها مما يعيقه عن تكوين عائلة وتخليد نسله، فإن من حق الزوج أن يتخذ له عشيقة ولا إشكال شرعيا عليه”، مضيفاً انه باستطاعة “العشيقة ان تعيش في البيت الذي يجمع الزوجين”.

وتؤكد الأنباء الواردة من إسرائيل ان إلياهو أبرغيل أجاز لحاخام يرأس مدرسة دينية كبيرة في المدينة القديمة اتخاذ عشيقة بهدف الانجاب. الجدير بالذكر ان القوانين الوضعية في إسرائيل تحظر تعدد الزوجات، إلا انه لا يوجد حظر ديني وفقاً للشريعة اليهودية. وتشير السجلات التاريخية الى ان عدد من الرجال اليهود ممن “عادوا الى أرض الميعاد” في أوائل القرن المنصرم، لا سيما من الدول العربية كاليمن، كانوا مرتبطين رسمياً بأكثر من امرأة.

ويشير مؤرخون الى ان تعدد الزوجات لدى اليهود لم يكن واسع الانتشار، مع التنويه بأن هذا الأمر أصبح شبه معتاد في المجتمعات اليهودية بالدول الإسلامية، بسبب عدم وجود نص صريح في التوراة يحرمه، بالإضافة الى جواز تعدد الزوجات في هذه الدول، الامر الذي شكل عاملأً مشجعاً للاقتران بأكثر من امرأة بالنسبة لبعض اليهود.


شاهد المحتوى الأصلي علي بوابة الفجر الاليكترونية