هــــــــام جدااا من "الكهرباء"





الخميس، 16 أغسطس 2012 - 23:26

صورة ارشيفية
كتبت هند مختار

بدأت وزارة الكهرباء والطاقة فى أولى خطواتها لحل أزمة الانقطاعات المستمرة للتيار الكهربائى، و"كابوس" الظلام الذى عاشته مصر خلال الشهرين الماضيين، وذلك بدخول 1150 ميجا وات على الشبكة القومية للكهرباء بكل من محطة أبو قير وغرب دمياط، فى محاولة لتفادى الاحتجاجات والاعتصامات التى لجأ إليها الأهالى، لإعلان اعتراضهم على انقطاع التيار لمدة تتجاوز الـ19 ساعة يومياً فى كثير من المناطق.

وتعكف الوزارة حالياً على التنسيق مع المسئولين، خاصة وزارة الداخلية والتنمية المحلية، للمطالبة بضبط المخالفين للقانون وسارقى التيار الكهربائى، الذى يعد سبب رئيسى من بين الأسباب التى تؤدى لتفاقم أزمة انقطاع التيار الكهربائى بصورة مستمرة، معلنه انتهاء الأزمة نهائيا الشهر القادم بصورة سيشعر بها المواطنين بشكل كبير.

وفى السياق ذاته تتضمن خطة وزارة الكهرباء للعام القادم 2013 لتجنب تكرار أزمة هذا الصيف، إضافة 3000 ميجا وات خلال عام 2013 بنسبة 12%، وذلك من خلال محطة شمال الجيزة بقدرة 1500 ميجا وات ومحطة بنها بقدره 500 ميجا وات ومحطة كهرباء أبوقير الثانية بقدرة 650 ميجا وات والعين السخنة بقدرة 650 ميجا وات.

يأتى ذلك فى الوقت الذى يساعد فيه انخفاض درجات الحرارة على التحسن الملحوظ فى حل أزمة الكهرباء، حيث يقابل كل درجة ارتفاع فى درجات الحرارة 500 ميجا وات يتم تخفيضها، لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة مع الاستهلاك المتزايد للطاقة فى المنازل ومؤسسات الدولة.

وعلى الجانب الآخر، أكد عدد من خبراء ومهندسى الكهرباء، إن الحل الذى وضعته وزارة الكهرباء والطاقة لمواجهة الأزمة بإدخالها محطتين جديدتين للخدمة، هو حل مؤقت للأزمة، وليس على المدى الطويل الذى سيستمر فيه انقطاع التيار، وسيزداد الأمر صعوبة وسيشعر به المواطنون خلال الصيف القادم، عندما يصل العجز إلى 7 آلاف ميجا وات، دون أى خطط واضحة لمواجهة هذا العجز.

وشدد الخبراء على أنه باستمرار سوء التخطيط والأعطال التى تواجه المحطات نتيجة سوء الإدارة والتخطيط، فإن الأزمة ستظل مستمرة، ولن تكفى الحلول المؤقتة لها، بل تحتاج إلى لجنة فنية من الخبراء والمهندسين، لوضع خطة عاجلة وطويلة الأجل لهذه الأزمة بالمحطات.

وفى ظل جهود الوزارة لحل أزمة انقطاع التيار الكهربائى، انحصر انقطاع التيار فى عدد من مناطق القاهرة، والتى كان أكثرها مناطق المرج والسيدة زينب وشبرا الخيمة، بسبب وجود أعطال فى عدد من صناديق الكهرباء التابعة لكل منطقة، بالإضافة إلى استمرار انقطاع التيار بعدد من محافظات الجمهورية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق