هام من بجاتو

بجاتو: لو لم تكن لجنة الإنتخابات الرئاسية متأكدة من صحة نتائج الإنتخابات لما أعلنتها وإقبال الأمريكان على التصويت بسب ساندى

 







أكد المستشار حاتم بجاتو نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا أن اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية لو لم تكن متأكدة بنتيجة الإنتخابات الرئاسية 100 % لما أعلنتها..مشيرا إلى أنه يتم دراسة تجربة الهند وبعض دول أمريكا اللاتينية فى تنظيم الانتخابات للاستفادة منها وتطبيقها فى مصر.
جاء ذلك خلال محاضرة نظمها مركز "مولا آزاد" الثقافى الهندى مساء اليوم بالقاهرة بعنوان :" الإنتخابات والديمقراطية :النموذجان المصرى والهندى".. حيث استعرض السفير الهندى لدى مصر نافديب سورى تجربة بلاده الناجحة فى التصويت الالكترونى نظرا لدقة هذا التصويت عن نظيره اليدوى.. مشيرا إلى أن الهند تحتل المرتبة الثانية على مستوى العالم فى البرمجيات والتقنيات الالكترونية. 
فى السياق ذاته أضاف بجاتو أنه فى عام 2011 تمكن القضاة من الإشراف الكامل على سير العملية الانتخابية إلا أنه يوجد بعض العوائق المتمثلة فى عدم وجود مقر دائم ومحدد لعمل لجنة الإنتخابات الرئاسية ولا يوجد تراكم أو تبادل خبرات لأنه لا يوجد ديمومة فى العمل نظرا لانقضاء فترة عمل أعضاء اللجنة بأكملهم فى نفس التوقيت .
وأشار نائب رئيس المحكمة الدستورية إلى أنه من بين المشاكل أيضا التى تعوق عمل اللجنة هو عدد لجان التصويت الكبير الذى يؤدى بدوره إلى انتداب عدد أكبر من القضاة الذين يقدرون بنحو 13 أو 14 ألف قاض فى جميع أنحاء مصر.. فضلا عن صعوبة الانتقال المواصلات خاصة فى المناطق النائية وعدم وجود الوقت الكافى لتدريب القضاة على أعمال الفرز والتصويت. 
واعتبر بجاتو أن الحل يتمثل فى إنشاء مفوضية قضائية مستمرة ودائمة لمتابعة الإنتخابات ونشر كاميرات مراقبة فى لجان الفرز المختلفة ونشر الوعى بين الشباب والناخبين عامة بكيفية إدارة العملية الإنتخابية.
من جانب أخر ،أكد بجاتو أن وزارة الخارجية بذلت مجهودا كبيرا خلال الانتخابات الماضية سواء البرلمانية أو الرئاسية منوها أنه لا يوجد دولة فى العالم تصوت عبر الإنترنت سوى النرويج واللجنة لم تحبذ التصويت عبر الإنترنت لعدم وجود ضمانة أو يقين باستحالة التلاعب فى سير العملية الإنتخابية .. إلا أن الولايات المتحدة الأمريكية اضطرت للتصويت مؤخرا عبر الإنترنت بسبب الخسائر التى سببها الإعصار ساندى فى مقار اللجان الانتخابية.
و
في سياق مواز قال بحاتم بجاتو ان تصويت 20 مليون امريكى فى الانتخابات الرئاسية كان بسبب اعصار ساندى والذى ادى للعديد من المشاكل فى مراكز الاقتراع والتى اصبحت فيها غير متاحة خاصة فى الساحل الشرقى , مضيفا ان الدولة الوحيدة التى تتم الانتخابات فيها عن طريق شبكة الانترنت هى النرويج , ولكن هيئة الاذاعة البريطانية البى البى سى اذاعت تقرير ا تقوا ان هناك مشاكل فى التصويت الالكترونى
ورفض بجاتو خلال ندوة نظمها المركز الثقافى الهندى مساءاليوم الاربعاء بعنوان"تجرية الانتخابات فى الهند" التعاون مع الولايات المتحدة فى مجال الانتخابات مضيفا ان الولايات المتحدة الامريكية اجرت الانتخابات فى جراجات وفناءات للمواطنين امريكان وكانت هناك ادارة شعبية للانتخابات اما فى مصر فنحن نحتاج توعية ديمقراطية حتى نستطيع ان نفعل ذلك فى مصر وتعزيز المشاركة المجتمعية فى مجال الانتخابات والمراقبة
وطالب بجاتو تعزيز التعاون مع دول العالم الثالث خاصة مع الدول التى لها تجارب مشابه مثل الهند ودول امريكا الشرقية
وردا على سؤال البديل حول المشاكل التى واجهت الخارجية فى اشرافها على الانتخابات قال بجاتو " الخارجية المصرية بذلت مجهودات كبيرة من اجل انجاح تصويت المصريين بالخارج ولكن هناك بعض المعوقات والمشاكل الى واجهتها
واضاف بجاتو " لقد ارسلت مذكرة شاملة على تجربة اللجنة فى الانتخابات واهم مشاكلها والحلول الى الجمعية التأسيسية للدستور


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق