كارثه جديدة ووباء يهاجم مصر

وباء الهرمنة يدمر ثروة الدواجن





إيمان العوضي منذ 6 ساعة 29 دقيقة
مسلسل الأوبئة المتلاحقة التي تضرب ثروة مصر الحيوانية وتهدد غذاء المصريين لا ينتهي.. فلم تعد وحدها الحمي القلاعية التي تهز ثقة المواطن باللحوم الحمراء حيث ظهر خطر نظام الهرمنة ليضرب الثروة الداجنة في مقتل.
«الوفد الأسبوعي» قامت بجولة لتفقد سوق الدواجن لتكشف عن حجم المأساة التي يعانيها المواطنون في اختيار بديل للحوم الحمراء، لاحظنا تحولا في محال بعض الجزارين لبيع الدجاج الرومي كبير الحجم الذي تراوح حجمه ما بين 30 و50 كيلو جراما بدلا من اللحوم الحمراء وهو ما أثار تساؤلنا حول مصدرها وأسعارها وحجمها غير الطبيعي.
حاولنا البحث عن اجابة لهذه التساؤلات لدي التجار قال أحمد محمد إن الاقبال علي الدجاج خلال هذه الفترة ارتفع رغم زيادة سعره بسبب انتشار وباء الحمي القلاعية وأضاف إن إقبال التجار علي البيع والشراء في الرومي الأبيض رغم التخوف من حجمه يرجع الي أسعاره التي تتراوح ما بين 20 و24 جنيها للكيلو وهي أسعار منخفضة بالنسبة للحوم الحمراء، وأكد أن المزارع هي المسئولة عن وصوله لهذا الحجم والتجار غير مسئولين، فهم مجبرون بسبب ضعب الاقبال علي اللحوم الحمراء.
واتفق معه محمد سمير - تاجر دواجن - قائلا: إن الأسعار مرتفعة بشكل كبير وهو ما أدي لركود شبه تام بحركة البيع والشراء لكل أنواع اللحوم والمواطن يحتاج دائما لبديل يعوضه عن اللحوم فيلجأ للرومي الأبيض.
وأضاف أن أسعار الدجاج في ارتفاع مستمر نظرا لاعتبارها البديل الوحيد رغم قلة انتاج المزارع فيما أكد عدد من الباحثين عن بدائل تعوض بروتين اللحوم المصابة تخوفهم التام من أوبئة الغذاء وقالوا إنهم يعزفون عن شراء كل أنواع الثروة الحيوانية في لحوم ودجاج وأسماك لاستمرار خطر الأوبئة وارتفاع الأسعار.
فيما نفي عبدالعزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بالغرف التجارية وجود هرمونات كيماوية بأغلب المزارع المصرية مضيفا أن ما يتم تداوله بالأسواق «أورجانك» بنسبة كبيرة.
وبسؤاله عن حالة دجاج الرومي الأبيض بالأسواق قال إن هرمنة الدواجن ككل شائعة فالغالبية العظمي منها طبيعي يتراوح أعمارها ما بين 4 و6 أشهر ويصل حجمه الطبيعي من 12 كيلو الي24 كيلو وذات الحجم الكبير مجهولة المصدر.
وأكد رئيس شعبة الدواجن أن أسعار الدواجن ثابتة وتتراوح ما بين 13 و14 جنيها للكيلو الواحد وتوقع زيادة الاقبال علي الدواجن بسبب الحمي القلاعية بنسبة 1.5٪ وقال نحتاج مضاعفة انتاجنا علي الأقل بنسبة 1.2٪ أي حوالي 2 مليون طائر، وحذر عبدالعزيز السيد من زيادة الأسعار بشكل تدريجي حتي رمضان بنسبة تتراوح ما بين 25٪ و40٪ مضيفا ان منتجي الدواجن لابد أن يتعاونوا بشكل مكثف والتحرك من خلال برنامج فعال بإشراك الطب البيطري والطب الوقائي وأصحاب المزارع والتجار وحل الأزمة عن طريق العملية الإرشادية للأمراض الوبائية وحل أزمة الغاز وبحث سبل زيادة الإنتاج.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق