باريس تبهر العالم بازياء الشوكولاته Paris



باريس تبهر العالم بازياء الشوكولاتهParis





معرض الشوكولاته في باريس يفتتح بعرض ازياء مصنوعة ومزخرفة بالشوكولاته


على انغام موسيقى الاوبرا والموسيقي الصاخبة افتتح معرض الشوكولاته الدولي ال16 في باريس على 14 الف متر مربع في جو احتفالي كبير ضم عشرات الآلاف من الزائرين يتقدمهم عمدة العاصمة الفرنسية برتران ديلانويه.
ولأول مرة منذ انشاء هذا المعرض الدولي الخاص بالشوكولاته بدأ نشاطه بما يشبه المهرجان الشعبي حيث يختلط الغناء بالموسيقى والرقص واستعراض الازياء الزاهية وبعضها مصنوع ومزخرف بالشوكولاته التي تتمايل بها راقصات حسناوات قدمن خصيصا من مختلف البلدان المنتجة للكاكاو الذي تصنع منه الشوكولاته معظمها من امريكا اللاتينية مثل البيرو وتشيلي وبوليفيا والاكوادور والدومينيكا وكوبا وغيرها.
وعلى غرار المسابقات العالمية يتم اختيار اجمل حسناء بفستان شوكولاته "يسيل اللعاب" امامه اكثر مما يفرح النظر به بين اللواتي يشاركن في الرقص تحت الاهازيج والغناء والتصفيق لتصبح ما يشبه "الملكة" بين نظيراتها فتسلط الاضواء عليها وعلى وطنها وصانع فستان الشوكولاته الذي ارتدته في ختام المعرض هذه الليلة والذي استمر خمسة ايام.
واقيم معرض الشوكولاته هذا العام تحت شعار (الاخلاقية والبيئة) فالاخلاقية تعني في هذا المضمار شراء حب الكاكاو مباشرة من المنتجين المحليين بحيث يتم ضمان افضل الاسعار لهم باعتبار انه لا توجد عمولات تدفع للتجار الوسطاء بين المنتج والشاري.
اما شعار البيئة فيعني احترام كل ما هو طبيعي اذ أن اثنين في المئة فقط من الشوكولاته المباعة في العالم تحمل صفة الطبيعي او (البيو) وايضا تعني الاستدامة اي ان المعرض يسعى الى حث الناس على زراعة ثلاثة الاف بستان كاكاو في مختلف انحاء امريكا الجنوبية بخاصة في البيرو وغابات الامازون لتشجيع ما يعرف اليوم بالتجارة المتساوية والتنمية المستدامة.
وتتخلل المعرض ندوات ولقاءات مع كبار الاختصاصيين في ميدان الصحة والطعام السليم اضافة الى اجراء دورات تدريبية لصنع الشوكولاته تتواصل طوال النهار لافراد يسجلون اسماءهم فيها ويختبرون بانفسهم كيفية اختيار حبوب الكاكاو وطحنها قبل ان تتحول الى شوكولاته لذيذة فيقومون بتحضير عجينة الكاكاو وطهيها بانفسهم تحت اشراف وتوجيه اختصاصيين في هذا الميدان.
والمثير للدهشة ان فرنسا التي تقيم اكبر احتفال دولي للشوكولاته في العالم عبر هذا المعرض لا يستهلك شعبها كثيرا من الشوكولاته اذ أنها تحتل المركز الثامن على مستوى العالم وتظل شعوب دول شمالي اوروبا اكثر استهلاكا اذ كلما كان الطقس باردا وقاسيا كان استهلاك الناس للشوكولاته اكثر كما واستمرارا.
وتشير الاحصائيات ان من بين الشعوب الأوروبية لوحظ ان الشعب الايرلندي يستهلك بمقدار ما يستهلكه الشعب السويسري اي 12 كيلوغرام للشخص في السنة مقابل 11 كيلوغرام للالماني و10 كيلوغرام للبلجيكي وسبعة كيلوغرام فقط للفرنسي في حين ان الياباني لا يستهلك سوى اثنين كيلوغرام والصيني 8ر0 كيلوغرام لا اكثر.
ويتنافس في المعرض كبار صانعي الشوكولاته سواء فرنسيين او غيرهم ويبلغ عددهم نحو 400 لكل منهم جناح خاص به حيث يجهد الكل لتقديم افضل واجمل شكل او زي او زخرفة من الشوكولاته بهدف الحصول على الجائزة الكبرى التي تمنح لأفضل صانعي الشوكولاته في العالم










ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق