نصائح هامة لتحظى بفروة راس صحية








ان امتلاك حواء فروة راس صحية خالية من القشرة من الامور الهامة جدا لامتلاك شعر صحى وجذاب,* وللتأكد* من ان شعرنا ينمو بصورة صحية* ومتوازنه ويحصل على تغذية كاملة لابد من العناية بصحة*فروة الراس*, كما نهتم بالشعر فهناك خطأ قد يكون شائع برغم انه ليس له اى اساس من الصحة وهو* ان*فروة الراس*لا توازى الشعر من حيث الاهمية , ولان فروة الراس لها انواع كان من الضرورى ان نتعرف سويا*على انواع فروة الراس وكيفية العناية بكل نوع من انواع فروة الراس , ولكن وقبل ان نتناول انواع فروة الراس لابد ان نتعرف اولا على حكة فروة الرأس .


حكة فروة الراس :
هناك أسباب كثيرة تؤدي الى حكة في فروة الرأس ومنها الحساسية وهذه الحالة سبب شائع لحدوث الحكة والطفح الجلدي والأسباب لحدوث حساسية فروة الراس هى*
- استعمال شامبو جديد او صابون او مجفف للشعر
- استعمال منتج للشعر يحتوى على الكحول .
- معاناة الشعر من القشرة قد تؤدى الى حكة فروة الراس .
- التلامس مع الحيوانات قد يؤدى الى حدوث حكة فروة الراس* .
- وجود حشرات فى فروة الراس يؤدى الى حدوث حكة فى فروة الراس . والان نتعرف سويا على انواع فروة الراس وكيفية العناية بها .


1- فروة الراس الجافة :*
تحدث هذه الحالة عندما يزال الغشاء الهيدروليبيديك(مؤلف من الماء والزيت )وهو يغلف سطح الشعرة ويعمل كحامي للشعرة من أي اعتداء أو أذى خارجي بيئي أو فيزيائي , كما يمنع حدوث الجفاف* وهو ضروري لجعل الشعر لامعا وناعما . ولكن عندما يصبح إفراز الزهم غير كاف ويخف إنتاجه سيختفي هذا الغشاء أو يصبح عديم الفاعليه مسببا الجفاف وفقدان الرطوبه في فروة الراس وبالتالى إمتلاك فروة رأس جافه سيسبب* جفاف الشعر وبهتانه وتقصفه ومن ألأسباب الرئيسيه لأمتلاك فروة راس وشعر جافين هي الإفراط باستعمال مجفف الشعر والتعرض الزائد للطقس العاصف أو المشمس والاستعمال المفرط للفافات الشعر الكهربائي أو مستحضرات تلوين الشعر وصبغه وتمويجه وتجعيده .


كيف نعالج فروة الراس الجافه ؟
لسوء الحظ إن إضافة الماء كما يعتقد بعض الناس ليس هو العلاج المناسب* الفعال للتخلص من فروة الراس الجافة والشعر الجاف لأن الماء يمكن أن يزيد من حالة جفاف الشعر خاصة إذا كان مصدر الماء مالحا أو يحتوي على الكلور اومن نبع كثير الرغوه وللعلاج اتبعي القواعد التاليه :
1-نظفي فروة الراس والشعر من الأوساخ برفق ودون الأضرار بالشعر
2-اختاري مستحضرات تحتوي علي فيتامين E ولستين الصويا وحوامض الدهون
الأساسيه لتغذية فروة الراس من العمق.
3-ضاعفي من تناولك للبروتين (البيض – سمك – لحم احمر)
4-دلكي فروة الراس بمزيج محفف من الزيوت العطريه مثل زيت الزعتر والمرمية والخزامي كلها مخففه بزيوت بارده مثل اللوز واستعملي زيوتا لها خصائص قابضه للأنسجه لمنع تقشر الفرووه مثل زيوت الليمون وإكليل الجبل والنعناع.


2- فروة الرأس الدهنيه* والشعر الجاف* :*
تحدث هذه الحاله بسبب عوامل خارجيه ( مواد كيميائيه ) مثل الافراط فى استخدام صبغات الشعر ومواد التشقيروهناك عوامل أخرى مثل الشمس والحرارة والرياح ,وإن ما يحدث حقيقة في هذه الحاله هو أن الزهم سوف يغطي الفروه ولكن دون أن يكون قادرا على بلوغ خصلات الشعر (جذع الشعره ) ان هذا قد* يسبب فقدان الشعر لحماية غطاء الزهم لفترة طويله مما يؤدي إلى جفافه وفقدانه للمعانه ورونقه , كما أن الزهم الذي يبقى على فروة الراس سيقوم بخنق بصلة الشعر مما يتسبب بجفافه أيضا .


كيف نعالج فروة الشعر الدهنية ؟
1- قومي بتغذية جذور الشعر .
2- أزيلي الزهم الزائد في فروة الراس دون التسبب بردة فعل معاكسه , وتذكري أن تجفيف فروة الراس المفرط يؤدي إلى زيادة إفراز الزهم.
3- غذي الشعر الجاف والمتضرر بتغطيته بالزيوت والعلاجات المغذية الملينة*
4- استعملي الشامبو الذي يحتوي على زيوت عطريه مثل العرعر ووالزعتر والسرو ,* هذه الزيوت ستساعد على إزالة الزهم الزائد والأوساخ دون التسبب بردة فعل عكسيه .


فروة الراس الدهنيه والشعر الدهني :
إن الغدد الدهنيه في البشره تفرز ماده دهنيه تسمى الزهم وهذا الزهم واحد من مكونات غشاء البشرة الهيدرولبيدك وهو يؤدي دورا مهما في حماية البشرة من أثر البيئه ومن الجفاف وهو ايضا يزيت الشعر مما يجعله طريا ولامعاا , غير ان فرط إفراز الزهم يمكن أن يجعل الشعر دهنيا وثقيلا وقد يخنق بصلت الشعر ويمنعها من النمو .


كيف نعالج حالة فروة* الراس الدهنيه والشعر الدهني ؟
1- قومي بتنظيف عميق للفروه دون التسبب بردة فعل عكسيه تؤدي إلى جفافها الزائد .
2- اغسليه بالشامبو غالبا لمحاربة فروة الراس المفرطه الدهنيه , وخاصة إذا كنت تعيشين في مدينة نسبة تلوث الجو فيها عاليه ,لإزالة التلوث عن شعرك
3- دلكي فروة رأسك عندما تفركين شعرك بالشامبو
4- إستعملي قناعا من الصلصال المخصص للأستعمال فقط على فروة الراس وذلك للمساعده على إمتصاص الزهم الزائد على السطح وأيضا من داخل جريبات الشعر
5- حاولي أن لا تضعي البلسم* وأسئلي بالصيدليات عن بلسم مخصص للمساعده في السيطره على حالة الشعر* الدهنى*
6- أعيدي التوازن إلى فروة الرأس وذلك بإضافة قطرات قليله من زيت الكافور العطري إلى فرروة الراس وذلك سيخفف من الإفرازات في فروة الراس الدهنيه جدا
7- إنعشي الشعر بواسطة الليمون ,اعصري عصير ليمونتين في ربع غالون من مياه صحيه وأغسلي شعرك بهذا الخليط للمساعده على إزالة الزيت .
8- اغسلي شعرك بخل التفاح , وجربي ملعقه كبيره من خل التفاح في غالون ماء صحي وأستعمليه لتشطيف الشعر النهائي ,هذا المحلول يعمل كملطف لفروة الراس ويزيل بقايا الصابون التي يمكن أن ترهق الشعر الدهني.
9- تعلمي الأسترخاء والراحه . يجب أن ندرك مدى تأثير الهرمونات في إنتاج الزيت أي إنه عندما يتعرض الإنسان للضغط فإن جسده سينتج المزيد من هرمونات الإندروجين مما يساهم في إنتاج المزيد من الزيت .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق