أخيراً .. "أوباما" يظهر على حقيـقـته .. لن تتوقع ماذا قال أبداً

"أوباما"يؤكد دعمه للعملية العسكرية فى غزة ..و يشكر"مرسى"على جهوده لدعم التهدئة مع إسرائيل وإيقاف صواريخ حماس





الثلاثاء 20.11.2012 - 11:25 م






  • أوباما اتصل بمرسى تليفونيا 3 مرات خلال 24 ساعة
  • بن رودس :مصر تلعب دورا مهما جدا في هذه عملية التهدئة

أعرب الرئيس الأمريكى باراك أوباما عن شكره للرئيس محمد مرسى بسبب الجهود التى بذلها فى سبيل إيقاف استهداف إسرائيل و التهدئة فى غزة بعد عدة أيام عصيبة، وكانت حالة الصراع بين حماس وإسرائيل قد خلفت حالة من الذعر بين سكان إسرائيل عقب سقوط صواريخ لحماس فى عدد من المدن والبلدات الإسرائيلية بالإضافة إلى وصول الصواريخ الحمساوية إلى قلب تل أبيب لأول مرة.

ذكر البيت الابيض اليوم أن الرئيس الامريكي باراك أوباما اتصل بالرئيس محمد مرسي لبحث الصراع في غزة والضغط من اجل إيجاد حل دبلوماسي.

قال بن رودس نائب مستشار الأمن القومى الأمريكى اليوم إن الرئيس الأمريكى باراك أوباما أجرى 3 اتصالات هاتفية مع الرئيس محمد مرسى فى غضون أربع وعشرين ساعة خلال رحلة العودة من جولته فى جنوب شرق آسيا، وذلك بغرض بحث سبل الحد من تصاعد وتيرة العنف فى غزة.

وذكرت شبكة إن بى سي الإخبارية الأمريكية أن رودس علق على الاتصالات الهاتفية بين أوباما ومرسى من طائرة الرئاسة، فقال "إن الرئيس الامريكى أكد أن الجهود التى يبذلها الرئيس مرسى من شأنها أن تعزز أهمية الدور الذى تلعبه مصر "دولة ورئاسة" فى تعزيز الامن فى المنطقة والمضى قدمًا على طريق تحقيق سلام أوسع نطاقًا بين الفلسطينيين والإسرائيليين".

وأضاف المسئول الأمريكى "أن الاتصال الاخير بين أوباما ومرسى يأتى فى إطار مواصلة المناقشات بين الرئيسين بشأن قدرة مصر على وقف اطلاق الصواريخ من غزة على إسرائيل".

وقال رودس: "إن أوباما أوضح أن الهدف الإساسى فى الوقت الراهن هو الحد من تصعيد العنف، كما أشاد أوباما بمشاركة الرئيس المصرى له فى أهمية هذا الهدف".

وأضاف رودس يقول "إن إسرائيل لا يمكن أن تضمن تحقيق الأمن لشعبها بدون إنهاء عمليات إطلاق الصواريخ عليها من غزة".

وقال رودس "ان الرئيس أوباما يعتقد أن وقف فقدان المزيد من الأرواح يمثل النتيجة المفضلة التى يسعى إليها جميع الزعماء المشاركين فى الجهود الراهنة بشأن الأوضاع فى غزة".

على صعيد متصل، أشارت الشبكة الأمريكية إلى أن اتصالات أوباما الهاتفية مع مرسى تأتى فى الوقت الذى بدأت فيه هيلارى كلينتون وزيرة الخارجية الأمريكية بالفعل رحلتها إلى منطقة الشرق الأوسط والتى تلتقى خلالها مع بنيامين نتنياهو رئيس وزراء إسرائيل والقيادات المصرية، غير أنه من غير الواضح ما إذا كانت سوف تلتقى خلال هذه الجولة مع الرئيس محمد مرسى.

وقال نائب مستشار الأمن القومي بن رودس للصحفيين المسافرين مع الرئيس في جولته الآسيوية أن أوباما اتصل بمرسي أثناء توجه الرئيس الأمريكي جوا من كمبوديا الى اليابان.

وأضاف أن أوباما اكد خلال الاتصال أهمية تهدئة الأوضاع في غزة مشيدا بدور مرسى الذي يقوم به حتى الان.

وقال رودس " مصر تلعب دورا مهما جدا في هذه العملية." مضيفا أن البيت الأبيض يعتقد ان مرسي مخلص في رغبته في إعادة الهدوء وتابع "يعتقد الرئيس أن افضل الطرق للمضي قدما هنا هو بذل جهد دبلوماسي يعيد الهدوء.

و أعلن البيت الأبيض أن الرئيس باراك اوباما اتصل هاتفيا بالرئيس محمد مرسى ليثني على جهود مصر للمساعدة في تهدئة الوضع في اسرائيل وقطاع غزة وتأكيد امله على استعادة الاستقرار هناك.

وأعرب اوباما عن أسفه للخسائر البشرية التي وقعت في صفوف المدنيين الإسرائيليين والفلسطينيين مشددا على أهمية تسوية الوضع في أسرع وقت ممكن لاستعادة الاستقرار ومنع المزيد من الخسائر في الأرواح.

وكان رئيس الوزراء هشام قنديل قد قال ان القاهرة مستعدة للتوسط في هدنة لوقف أعمال العنف المتزايدة بين اسرائيل وحركة المقاومة الاسلامية (حماس) .

وأعلن التليفزيون الإسرائيلي منذ يومين رسميا إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو شكر الرئيس الأمريكي باراك أوباما على ما أسماه بدعمه للعملية العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة وتأييده لحق اسرائيل في الدفاع عن نفسها.

وفى السياق نفسه زعم التليفزيون عبر موقعه باللغة العربية أن أوباما تحدث مع الرئيس محمد مرسي هاتفيا وشجب استمرار الاعتداءات الصاروخية الفلسطينية على الأراضي الإسرائيلية مؤكدا مجددا للرئيس محمد مرسي دعمه لحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق