دود فعل متباينة حول تصريحات خلفان المناهضة للإخوان وللرئيس




ضاحي خلفان
أثارت تصريحات ضاحي خلفان قائد شرطة إمارة دبي الخاصة بالهجوم علي الرئيس الإخواني المنتخب محمد مرسي وعلي تيارات الإسلام السياسي عموما ردود فعل مختلفة في كافة الأوساط السياسية.
الدكتور الدكتور جمال زهران رئيس قسم العلوم السياسية بجامعة قناة السويس وعضو مجلس الشعب الأسبق قال أنه لا تثريب علي تصريحات ضاحي خلفان مادامت تدخل في إطار حرية الرأى .
وأعتبر الدكتور زهران أن الإخوان المسلمين يتحملون قسطا من المسئولية عن سوء التفاهم الحالي بين مصر والإمارات وذلك بسبب التصريحات التى أطلقوها بحق الإمارات من قبل .
وقال زهران أن هناك حالة من الشكوك في دول الخليج ودولة الإمارات بالتحديد تجاه تمدد الإخوان المسلمين في البلاد العربية ويعتبرون أن إيران ربما تقف بالمساندة لتحول البلاد العربية لدول دينية.
وأعتبر زهران انه لابد من التخلي عن الحساسية تجاه تصريحات المسئولين وخصوصا في فترات التحول التى تشهدها البلاد العربية حاليا. وقال زهران علي مصر في وضعها الجديد عدم الدخول في خلافات مع دول الخليج وخصوصا الإمارات التى تعتبر مصدر هاما لدعم مصر ، ويجب علي الإخوان ورئيسهم الجديد أن يؤكدوا للدول الخليجية أن زمن حسني مبارك انتهى وأن العلاقات تكون مع الشعوب وليس مع الحكام.
ويتفق مع الدكتور جمال زهران الأستاذ عبد الله السناوي رئيس التحرير السابق لجريدة العربي والذى رأى أن هناك حالة تخوف كبيرة في دول الخليج من صعود كبير للتيار الإخواني في العالم العربي.
وقال أنهم في الإمارات يعتبرون أن هذا التيار قد يتمدد ويشمل دول الخليج ويهدد الأسر الحاكمة هناك. كما ذكر أن هناك خشية لديهم أيضا من أن تكون إيران تقف بالدعم لهذا التيار.
وقال السناوي أن التصريحات التى قيل أن الدكتور محمد مرسي قد قالها لتليفزيون إيران « برس تي في» من أنه سيعمل علي دعم العلاقات مع إيران لخلق توازن مع الولايات المتحدة ربما قد تكون قد اثارت الخليج ودولة الإمارات بالتحديد ودفعت لضاحي خلفان لإلقاء تصريحاته وهو المعروف عنه من قبل عدائه الشديد لتيار الإخوان المسلمين منذ أن انتقدوهم والشيخ يوسف القرضاوي قيام الإمارات بطرد عدد من السوريين عندما تظاهروا ضد بشار الأسد في الإمارات.
المفاجأة الكبيرة في ردود الأفعال جاءت من بعض قيادات الحزب الوطنى المنحل وخصوصا من رجال الأعمال ممن سارعوا لنشر إعلانات تهاني للدكتور مرسي علي صفحات كاملة في الصحف القومية.
منهم الأعمال محمد أبو العينين رئيس لجنة الصناعة الذى أصدر بيانا عبر فيه عن رفضه المساس بالرئيس المصرى الدكتور محمد مرسى الذى جاء بإرادة جماهيرية جارفة بعد أن قدم برنامجا طموحا التف حوله الشعب المصرى .
من جانبه قال المهندس معتز محمد محمود علي حسن رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الحرية «والمحسوب علي فلول الحزب الوطنى» بالبرلمان المنحل السابق إن العبارات غير اللائقة التى أطلقها ضاحي خلفان خالفت العلاقات الجدية بين مصر والأمارات . وأعتبر معتز أن تصريحات ضاحي خلفان سارت عكس التصريحات الرسمية لقيادات دولة الإمارات التى رحبت بفوز الدكتور محمد مرسى ونجاح عرس الديمقراطية فى انتخابات حرة نزيهة .
وكانت الخارجية المصرية قد قامت باستدعاء سفير الإمارات لدى القاهرة للاستفسار عن تصريحات قائد شرطة دبي ضاحي خلفان التي هاجم فيها جماعة الأخوان المسلمين والرئيس المنتخب محمد مرسي.
وذكر الوزير المفوض عمرو رشدي المتحدث الرسمي باسم الخارجية أن الوزارة استدعت أمس الخميس، بناء على تعليمات من محمد عمرو وزير الخارجية ، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لطلب توضيح من دولة الإمارات لتلك التصريحات ، التي لا تتناسب مع طبيعة العلاقات المتميزة بين البلدين ، ولا تتفق مع المواقف الصادرة عن أرفع مستويات الدولة الإماراتية التي رحبت بنتائج أول انتخابات رئاسية ديمقراطية في مصر في أعقاب ثورة 25 يناير المجيدة.
وكان خلفان قد وصف الثورة المصرية أنها تمت بمساندة إيرانية، وأن ما حدث من فوز لمرسي هو «سايكس – بيكو» جديدة ، كما قام خلفان بتهديد الإخوان عبر تغريدة له على « تويتر» جاء فيها « يا إخوان اعلموا علم اليقين أنكم إذا بقيتم هكذا تسبون وتقذفون وتوبخون وتهمزون وتلمزون وتحتقرون وتكفرون وتفجرون.. فلن تجدوا ما يسركم» .
وأشارت الصحيفة إلى أن«خلفان» عزى الأمة العربية والإسلامية على «تويتر» بسبب فوز الدكتور مرسي، قائلا: « العزاء للأمة العربية والإسلامية بفوز الإخوان فإنهم ليسوا من الإسلام في شىء استخدموا الدين ولم يخدموه»
وتابع عبر عدد من التغريدات عن رأيه فى فوز مرسي، حيث قال: «تقدم مرسي تراجع لمصر»، و«فوز الإخوان يوم شؤم وكارثة على المصريين والأمة العربية والإسلامية!!”، و”يحرم عليه.. أن نفرش له سجادا أحمر»، و«سيأتي الخليج حبوا».


التحرير

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق