اسرائيل: ابتكار جهاز لتوفير تكاليف نقل المياه للجنود الاسرائيليين!

 اسرائيل: ابتكار جهاز لتوفير تكاليف نقل المياه للجنود الاسرائيليين! 


يقول الجيش الأميركي ان توفير مياه الشرب في مناطق الصراعات مكلف جدا حيث تتراوح كلفة توصيل غالون الماء إلى الجنود في الخطوط الأمامية بين 5 دولارات و30 دولارا للغالون. لكن آيي كوهافي رئيس شركة "ووتر جين" الإسرائيلية ابتكر جهازا يقول إنه يوفر الكثير من تلك التكاليف، حيث يستخلص الماء من الهواء حتى في المناخ الصحراوي. وذكر كوهافي الضابط السابق في فرع العمليات الخاصة بالجيش الإسرائيلي ان فكرة الجهاز واتته عندما أدرك المخاطر التي تحيط بعمليات توصيل الماء إلى الجنود في مناطق الصراع.

وقال: "القوافل التي تنقل المياه تتعرض لهجمات ونحن نستطيع توفير الماء في المواقع التي تحتاج إليه لنختصر الجهود اللازمة لجلب المياه". يبلغ وزن الجهاز 70 كيلوغراما ويقول كوهافي إنه يمكن تثبيته في دبابة أو مركبة مصفحة وإن طاقته تتراوح بين 20 و60 ليترا من الماء في اليوم تبعا لظروف البيئة. ويستخلص الجهاز الماء من الهواء الجوي بطريقة التكثيف على نحو مماثل لأجهزة تكييف الهواء.


وقال كوهافي: "الهواء يدخل المنظومة مشبعا بالرطوبة. نحن نستخلص الماء ونطرد الهواء. ينقى الماء بإضافة أملاح معدنية وما تحتاج إليه التنقية ويخرج ماء بارد للجنود". ورغم أن فكرة استخلاص الماء من الهواء الجوي ليست جديدة يقول كوهافي إن جهازه أصغر حجما وأسهل في نقله من أي مكثف آخر للماء. كما ذكر أن المنظومة التي تباع مقابل 20 ألف دولار تحظى باهتمام القوات المسلحة الأميركية والبريطانية والجيش الهندي.


وذكر الكولونيل كوبي ماروم ضابط الاحتياط بالجيش الإسرائيلي أن الابتكار الجديد يمنح الجنود مزايا عديدة خلال العمليات العسكرية. وقال: "أعتقد ان هذه التكنولوجيا ستتيح مزايا مثيرة لجيش الدفاع الإسرائيلي وقوات مسلحة أخرى في أنحاء العالم لأن الغذاء والماء اللذين يحتاج إليهما الجنود في الصحراء في شتى أنحاء الشرق الأوسط أمران حيويان ليستطيعوا العمل فترات طويلة".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق