تصريحات هام جدا جدا من العسكرى

العصار: السُلطة ستسلم للرئيس المنتخب كاملة وغير منقوصة



كتب : أكرم يوسف

حجازي: إذا صدر حكم من المحكمة بإعادة انتخاب مجلس الشعب على الثلث الفردي فقط، فسنحترم ذلك


رأى اللواء محمود حجازي، عضو المجلس العسكري، أن مسألة الضغط على المجلس الأعلى للقوات المسلحة لإعلان النتيجة في مصلحة أحد مرشحي الرئاسة اللذين خاضا جولة الإعادة ابتزاز، واصفًا مثل هذه الاتهامات على أنها إهانة للمؤسسة العسكرية المصرية.


وقال حجازي في مقابلة على قناة "سي بي سي":"أتعجب من الإشاعات التي تُثار حول المجلس الأعلى للقوات المسلحة بأن فوز د.محمد مرسي بالرئاسة يعني صفقة لخروج أعضاء المجلس خروجا آمنًا!"، مشددًا على أنه لم تلوّث يده بدماء أي إنسان مصري، وقال:"كنّا حريصين جدًا ألا يوجه السلاح ضد فرد من أفراد الشعب المصري".


وأضاف:"هناك لغز بشأن قتل المتظاهرين في عدة أحداث تمت، وكان الشهداء في هذه الأحداث أمثال طالب الهندسة، والشيخ عماد عفت، وقع عليهم الاختيار من جانب الطرف المعتدي بغرض إثارة عاطفة الشعب تجاههم، وكذلك محاولة الزج بالجيش للدخول في مصادمات مع الشعب".


من جانبه، أكّد اللواء محمد العصار، أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة لم يتخذ قرارًا إلا في مصلحة الشعب، أما بالنسبة لصلاحيات رئيس الجمهورية قال العصار:"السُلطة ستسلم للرئيس المنتخب كاملة وغير منقوصة، وسيمارس الرئيس الجديد كامل صلاحياته التنفيذية بنسبة 100%.


وعن لغط الإعلان الدستوري المكمل قال اللواء العصار:"الإعلان الدستوري المكمل صدر لتلافي غياب البرلمان، وبمجرد انتخاب البرلمان ستعود السلطة التشريعية إليه مرة أخرى.


وأضاف:"المجلس الأعلى للقوات المسلحة سيسلم السلطة التنفيذية كاملة فور حلف اليمين الدستوري، وسيسلم السلطة التشريعية جزئيًا على أن تُسلم كاملة فور انتخاب البرلمان الجديد".


وعن نفس الإشكالية قال اللواء حجازي: الإعلان الدستوري المكمل لم يصدر رفاهية، الإعلان الدستوري المكمل أضاف للرئيس حق الاستعانة بالقوات المسلحة إذا استدعى الأمر، بالإضافة إلى اتخاذ قرار الحرب لا قدر الله، وذلك بعد مشاورة المجلس الأعلى للقوات المسلحة، أما بالنسبة لموضوع "كيف سيحلف الرئيس وأين؟ ، فهذا قرار رئيس الجمهورية".


وتابع اللواء حجازي حديثه: نحن ليس بيننا وبين مجلس الشعب أي خصومة، وإذا صدر حكم من المحكمة بإعادة انتخاب مجلس الشعب على الثلث الفردي فقط، فنحن سنحترم هذا الحكم تمامًا.



الوطن

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق