الكشـــف عن سياسه امريكا مع مصــر

"ف.افيرز" تكشف سياسة أمريكا مع مصر 



كتب-حمدى مبارز: منذ 18 دقيقة 20 ثانية 
نشرت مجلة "فورين افيرز" الأمريكية مقالاً مطولاً عن سياسة أمريكا تجاه مصر خلال السنوات الاربع المقبلة تحت عنوان "الإبحار فى النيل".
وقالت المجلة إنه للوهلة الأولى، يبدو أن الوضع السياسي في مصر قاتمًا فى الآونة الحالية، فقد تم تهميش الليبراليين والثوريين من ميدان التحرير، والأقلية القبطية تحت التهديد، وهناك حالة من عدم اليقين حول مستقبل معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل، والتى يمتد عمرها ثلاثة عقود، وفوق هذا وذاك تفجرت حالة من القلق في واشنطن، بعد مظاهرات الأسبوع الماضي في القاهرة، على خلفية الاضطرابات المناهضة للولايات المتحدة في المنطقة.
الجمهوريون مخطئون
ويرى قادة الحزب الجمهوري، بدعم من المعلقين المحافظين، "لو ان الرئيس "باراك أوباما" تصرف بشكل مختلف على مدى السنوات القليلة الماضية، لكانت الولايات المتحدة في وضع أفضل بكثير لتأمين مصالحها في مصر.
وفى اطار حديثه عن الاحداث التى وقعت فى مصر وليبيا واليمن في أعقاب أحداث الأسبوع الماضي المأساوية، قال "ريتشارد وليامسون" المستشار الاول لملف السياسة الخارجية للمرشح الجمهوري للرئاسة "ميت رومني"، لصحيفة "واشنطن بوست": "إن الاحترام لأمريكا قد انخفض، وتراجعت هيبة البلاد، ونحن لا نستطيع حتى حماية الممتلكات الأمريكية ذات السيادة مثل السفارات، ولخص "وليامسون" أسلوب "أوباما" فى العلاقات مع القاهرة في كلمتين: "ساعة هواة"( اى ان اوباما هاو وليس محترف).
ورأت المجلة أن هذه الانتقادات سواء المتعلقة بأخطار الحكومة المصرية الاسلامية الجديدة، وكذلك قدرة واشنطن على صياغة الأحداث في الشرق الأوسط، مبالغ فيها.
ذكاء اوباما
فقد تناول "أوباما" بشكل حاذق وجيد، كيفية تجاوب الولايات المتحدة مع الثورة المصرية، واخر دليل، هو قرار "اوباما" بإعفاء مصر من ديون بقيمة مليار دولار، ورغم احتمال تأجيل هذه الخطوة على خلفية الاحتجاجات الأخيرة، والتي تأتي جنبا إلى جنب مع صفقة المساعدات المقدرة ب 3 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي، والتى يساعد البيت الابيض فى تمريرها لمصر، الا ان هذه التحركات المالية من جانب ادارة "اوباما" هى إرساء لأساس متين للعلاقات بين الولايات المتحدة ومصر في المستقبل البعيد.
الحذر وضبط النفس
وقالت المجلة ان فترة ما بعد الثورة في مصر شهدت العديد من الاحداث الصعبة التى وضعت خيارات سياسية اصعب امام الولايات المتحدة، ومع ذلك نجحت واشنطن فى تحقيق التوازن بين دعمها للديمقراطية المزدهرة في مصر مع حرصها على الاستقرار.
ومن بين هذه الاحداث، هجوم العام الماضي على السفارة الاسرائيلية في القاهرة واعتقال القائمين على 16 منظمة غير حكومية أمريكية في فبراير ، وهى تحديات خطيرة للبيت الأبيض، ومع ذلك، فقد مارس الرئيس " اوباما" ووزيرة الخارجية "هيلاري كلينتون" سياسة الحذر وضبط النفس ، وهذه السياسة الحكيمة، حافظت على مواجهة الاستفزازات، فى مناخ غير مؤكد وفوضى لا تزال تضرب الشرق الأوسط.
واشارت المجلة الى ان الحذر لا يعني ضعف أو عدم تعبئة قوة الولايات المتحدة عند الحاجة إليها، بل ان الحكمة والتعامل بواقعية هو دليل على القوة وحسن القيادة.
التخلى عن مبارك
 
وفي بداية عام 2011، واجهت إدارة "أوباما" مشكلتين رئيسيتين في مصر، فقد كان الرئيس السابق "حسني مبارك" حليفا وثيقا للولايات المتحدة، وكان بمثابة دعامة للاستقرار في الشرق الأوسط من وجهة نظر واشنطن، ولكن في الوقت نفسه، وبمجرد أن بدأت الاحتجاجات فى ميدان التحرير بشكل جدي، كان من الواضح أن نظام "مبارك" سيهوى، وكان التحدي قبل كل شيء فى سياسة واشنطن هو كيفية تقبل التغيير مع الحفاظ على النظام فى البلاد.
موقف السعودية واسرائيل
 
ورغم ان الإسرائيليين والسعوديين والجمهوريين في الكونجرس الأميركي جادلوا بأن رحيل "مبارك" يمكن أن يطلق العنان للفوضى، كان هناك في الواقع مجالا محدودا للمناورة من جانب واشنطن ، فحتى لا تكون يدها مغلولة ، رجعت واشنطن بالذاكرة إلى يونيو 2005، عندما قالت وزيرة الخارجية الامريكية السابقة "كوندوليزا رايس" في خطاب بالقاهرة :" أن الولايات المتحدة سوف تؤيد أي حركة ديمقراطية في الشرق الأوسط" ، وهو ما ردده "أوباما" نفسه عندما سافر إلى القاهرة بعد أربع سنوات.
مساندة الثورة
وعلى خلفية التغيير الكاسح في الأنظمة في جميع أنحاء شمال أفريقيا والاحتجاجات التى بدأت في الظهور في أماكن أخرى، كان من التهور بالنسبة لواشنطن أن تتورط في أزمة جديدة في مصر ، وتنحاز للجانب الخطأ فى الصراع السياسي. فقد قرر "أوباما" ، خاصة بعد ان أصبح واضحا أن الجيش المصرى على استعداد لضمان الاستمرارية والحفاظ على النظام ، ولو على مضض، التخلى عن نظام "مبارك".
وكان هذا القرار هو الذي أطلق الدبلوماسية الامريكية في مسار لا يمكن التنبؤ به، ولكنه المسار الذى يتوافق مع ما أعلنته الولايات المتحدة كثيرا، وهو تفضيل التغيير الديمقراطي على الاستقرار غير الليبرالي.
الضغط على الجنرالات
 
ومع كثرة المشاكل التى تفجرت في وقت لاحق، تحت قيادة الجيش فى مصر، والصعوبات فى الحفاظ على الامن واستمرار نفس سياسات نظام "مبارك"، تحلت الادارة الامريكية بالصبر من اجل الوصول الى الديمقراطية الحقيقية فى مصر ، وفضلت عدم التدخل المباشر فى السياسة المصرية ، واعتمدت على الضغط على الجنرالات فى القاهرة والاقناع.
وفى الوقت نفسه، وعلى المستوى الإقليمي، أيد البيت الأبيض تدخل حلف شمال الاطلسي في ليبيا، وهو ما اكد أن الادارة لا تزال على استعداد لاستخدام القوة عند اللزوم ، وهذا خليط من البراجماتية والحذر ، وهو كان السمة المميزة لاستجابة إدارة "أوباما" إلى الربيع العربي.
ومع الاعتراف بأن الاضطرابات الداخلية وإعادة تشكيل الأنظمة الاستبدادية المتصلبة لا تخدم في النهاية المصالح الأمنية الأمريكية ، فإن التدخل المباشر ادى الى المزيد من المشاكل بدلا من حلها ، ومع ذلك تمكنت إدارة "اوباما" من التكيف مع التغيير ببراعة، دون ان تفقد شيئاً.
النموذج المأمول
ورأت المجلة ان واشنطن تعمل من اجل أن يكون نموذج نهج الإدارة الحالية فى مصر هو " سياسات مصرية لاتمس مصالح الولايات المتحدة الأساسية".
ومنذ مايو 2011 فصاعدا، ساءت العلاقات بين المجلس العسكرى الحاكم فى مصر والمواطنين ، وأدانت واشنطن الاشتباكات العنيفة التى وقعت من الجيش مع المتظاهرين وانتهاكات الجيش لحقوق الإنسان، وطالبت اكثر من مرة باجراء الانتخابات حتى يمكن تسليم السلطة لحكومة منتخبة ديمقراطيا، على الرغم من أنه كان واضحا بشكل متزايد أن الفائز في اى انتخابات لن يرضي الولايات المتحدة. وبالفعل، فقد فاز الإسلاميون في البرلمان، وانتخب "مرسي"، المنتمى للإخوان المسلمين ، رئيسا للبلاد.
ذكاء مرسى
ورغم ان هذا الامر كان غير مستساغ في البداية فى العواصم الغربية، الا ان "مرسي" كان دبلوماسيا ذكيا بشكل مدهش. فقد جدد الاتصالات مع ايران، وإن لم تكن علاقات رسمية ، وفى الوقت نفسه أدان "مرسى" نظام الرئيس السورى "بشار الأسد". وأكد أن معاهدة السلام مع اسرائيل آمنة.
وقال انه أرسل قوات مصرية إلى شبه جزيرة سيناء للتعامل مع المتطرفين بموافقة الحكومة الاسرائيلية. وأخيرا، أكد "مرسى" ان مصر والمملكة العربية السعودية سوف تظلان الداعم الاكبر لتحالف المعتدلين الموالي للغرب فى المنطقة ، بصرف النظر عن مبادرات "مرسي" تجاه إيران.
مستقبل مجهول
والسؤال الذى يطرح نفسه حاليا "هو ما الذي سيحدث"؟ على الرغم من الإشارات الإيجابية في الآونة الأخيرة، قد لا تكون القاهرة قادرة على الحفاظ على الاعتدال الدبلوماسي إلى أجل غير مسمى. فرغم تأكيدات "مرسي" ، حول مستقبل معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل ، فأن عداء الإخوان المسلمين تجاه إسرائيل قائم منذ فترة طويلة - وهذا العداء ينسجم بشكل جيد مع المشاعر الشعبية داخل مصر نفسها.
تهور اسرائيل
ومما لاشك فيه ان اى استعراض جديد للقوة الإسرائيلية - كما هو الحال في عملية الرصاص المصبوب في غزة عامى 2008-2009، أواى خطوة استباقية إسرائيلية ضد سوريا أو لبنان - من شأنها أن تجبر القاهرة على تقديم رد رسمي، والتي يمكن أن تشمل التخلي عن المعاهدة مع إسرائيل، والرأي العام المصري يطالبة بمثل هذه الخطوة، مما يجعل من الصعب على "مرسي" المقاومة، على الرغم من التهديد المحتمل بوقف المساعدات الأميركية البالغة الأهمية.
التزام الاسلامين بالديمقراطية
ومن غير المؤكد أيضا ما إذا كان الاسلاميون الذين يديرون الحكومة المصرية سوف يلتزمون بالديمقراطية. فالعلمانيين في البلاد ساخطون ويخشون بالتأكيد من هذا الأمر ، وسواء كانوا على صواب أو خطأ، فأنهم يعتقدون أن نجاح الإسلاميين ينذر بديكتاتورية إسلامية وحملة على الحريات الشخصية. وسوف يواصل الإسلاميون معركة أجل العودة بمصر للوراء.
وحتى لو ظل "مرسي" رئيسا بعد الدستور الجديد ، فأن الجيش المصري يمكن ان يحاول ان يحل محله بالقوة، خصوصا اذا شعر ان مصالحه الاقتصادية تتعرض للتهديد، فقد كان الحفاظ على هذه المصالح جزءا من الصفقة الضمنية مع الرئيس الذى قام بإعادة هيكلة القيادة العسكرية في أغسطس.
حالة عدم اليقين
وتساءلت المجلة "كيف يمكن للإدارة القادمة في واشنطن التعامل مع حالة من عدم اليقين من هذا القبيل؟ .. على المدى القصير، على الأقل، سوف يكون امام القيادة الجديدة فى البيت الأبيض للسنوات الأربع القادمة، مساحة محدودة للحركة. فصعود الإسلاميين يتطلب أداة دبلوماسية جديدة من الولايات المتحدة وحلفائها الأوروبيين، لأنها ستعمل مع لاعبين غير مألوفى السياسية ولا يعرفون كيفية التعامل مع السلطة الجديدة. ومن هنا يمكن القول انه لابد من استمرار سياسة البراجماتية، وضبط النفس، والحذر التى اتبعتها إدارة "أوباما" على مدى الأشهر ال 18 الماضية.
اساسيات لا يمكن التخلى عنها
وهناك مبادئ أساسية وهى :" أن الإدارة المقبلة - سواء من "أوباما" أو "رومني" - لا ينبغي أبدا التنازل عن تأييدها للعملية الديمقراطية، وسيادة القانون، وحقوق الأفراد والأقليات. لكن الحزم من حيث المبدأ لا يعني سياسة الإملاء ، ويجب على الولايات المتحدة ألا تتخلى عن وسائل الضغط على القاهرة، مثل ربط المساعدات العسكرية الأمريكية بالتطوير والديمقراطية. وعلى واشنطن ألا تنسى أنه على مدى العامين الماضيين، يكافح والشعب المصري من اجل استعادة احترام الذات، وبالتالى على الادارة الامريكية ان تتخلى عن سياسة الاملاءات. وذلك يتطلب اتصال وثيق مع حكام مصر الجديدة والقدرة على تعامل سرى مع قيادة الجيش .
رومنى يضر بامريكا واسرائيل
 
وقالت المجلة ان واشنطن، بطبيعة الحال، سوف تستمر في ممارسة نفوذ كبير في مصر ، ولكن في المستقبل، فأن السلوك المصرى تجاه الولايات المتحدة سوف يعتمد إلى حد كبير على حساسية الدبلوماسية التى تبديها واشنطن تجاه القاهرة. واكدت المجلة ان موقف "رومنى " من إيران، وتعهداته لإسرائيل، والخطاب الفاشل حول السياسة الخارجية طوال فترة الحملة الانتخابية، تؤكد أن "رومني" يفتقر إلى الدقة اللازمة لإدارة العلاقات المصرية الأمريكية. والمفارقة هي أن الفشل في هذا المجال سيكون له ضرر كبير ليس فقط على الولايات المتحدة بل على إسرائيل أيضا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق