أمريكا تلجأ للإعلانات .. شوفوا السبب

أمريكا تلجأ للإعلانات لامتصاص الغضب
كتب : وكالات الأنباء: منذ 18 دقيقة

الاحتجاجات تعم باكستان
اجتاحت المظاهرات الغاضبة عددا من دول العالم، احتجاجا على الرسوم الكاريكاتيرية والفيلم المسىء للنبى. 
ففى باكستان، أصابت المظاهرات البلاد بالشلل؛ حيث توقفت وسائل النقل العام وأغلقت معظم الأعمال التجارية أبوابها، ووقعت أعمال عنف تسببت فى مقتل اثنين، كما أضرم متظاهرون غاضبون النار فى اثنتين من دور السينما فى بيشاور، مما أدى إلى أصابة أحد المحتجين. 
وذكر التليفزيون الحكومى الباكستانى أنه جرى استدعاء السفير الأمريكى ريتشارد هوجلاند، لاتخاذ إجراء ضد منتج الفيلم المسىء، وللمساعدة فى ضمان حجب المقاطع المثيرة للجدل من الفيلم من على الموقع الإلكترونى «يوتيوب»، بعد أن رفضت المحكمة العليا فى لوس أنجلوس إصدار أمر إلى موقع «يوتيوب» بعدم عرض الفيلم المسىء للرسول، استجابة للدعوى التى رفعتها الممثلة سيندى لى جارسيا التى شاركت فى الفيلم.
حرق دور سينما فى باكستان.. والهند تحجب خدمات الإنترنت والهواتف جزئياً.. وتصعيد فرنسى بالدعوة لمنع الحجاب فى الأماكن العامة
وفى محاولة منها لامتصاص الغضب المتزايد للشعب الباكستانى، استبقت الولايات المتحدة الأمريكية هذه المظاهرات وأعلنت أمس الأول عن شراء فترات بث فى عدد من المحطات التليفزيونية الباكستانية لتعلن خلالها عن موقفها الرافض للفيلم، حسب المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، فيكتوريا نولاند. 
وفى السودان، شددت السلطات الحراسة على السفارات الغربية، فيما أمن الجيش اللبنانى كل المؤسسات الفرنسية ببلاده تحسبا لأحداث عنف محتملة عقب خروج مسيرات تندد بالفيلم المسىء. 
من جهتها، حجبت الهند خدمات الإنترنت والهواتف جزئيا، وتم حظر حركة المواطنين فى الشطر الهندى من كشمير، خشية تطور الأمر إلى مظاهرات عنيفة. 
وفى تونس، منعت السلطات خروج مظاهرات خوفا من وقوع أعمال عنف وشغب، فيما دعا راشد الغنوشى، رئيس حركة النهضة الإسلامية التى تقود الائتلاف الثلاثى الحاكم، إلى تشديد القبضة الأمنية والتصدى بالوسائل القانونية لمجموعات محسوبة على التيار السلفى الجهادى هاجمت الجمعة الماضى السفارة الأمريكية، احتجاجا على عرض الفيلم المسىء للإسلام على الإنترنت. 
ورغم سعى أغلب دول العالم لانتهاج أسلوب التهدئة لقضية الفيلم المسىء والرسومات الكاريكاتيرية، كثفت زعيمة حزب الجبهة الوطنية، اليمينى المتطرف، فى فرنسا، مارين لوبان، أمس، من هجومها على الإسلام، داعية إلى حظر ارتداء الحجاب وغيره من الرموز الدينية فى الأماكن العامة.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق