هـــــــام جداا الان من رئيس الحكومه


قنديل: سنرشد الدعم ولن نرفعه.. ومضطرون للاقتراض

2012- م 0638 الثلاثاء 09 - اكتوبر
رئيس مجلس الوزراء د.هشام قنديل
تصوير : أشرف شحاته

إيمان الخميسي


أكد رئيس مجلس الوزراء، د. هشام قنديل خلال جلسات الحوار المجتمعي أنه كان يتعشم أن يبدأ الحوار المجتمعي قبل ذلك.


وقال أنه كان لابد من الإعداد الجيد للحوار، مشيراً إلى أن البرنامج الاقتصادي المصري وطني خالصً، حتى ولويتم الاقتراض من الخارج ، وأن الحكومة تريد معالجة العجز الهيكلي في الموازنة.


وأوضح أن الآراء تباينت حول قرض صندوق النقد الدولي لسد العجز في الموازنة، منها ما يدعم الاقتراض الخارجي، ومنها ما يدعم الاقتراض الداخلي، ومنها ما قدم مقترحات أخرى.


وأضاف :" للأسف مضطرون للاقتراض هذا العام، وسيقل الاقتراض في الأعوام المقبلة".


وشدد رئيس الوزراء خلال لقائه بصحفيي مجلس الوزراء الثلاثاء 9 أكتوبر، على ضرورة العمل ومكافحة الفساد واسترداد الأموال.


وقال إن الغاز الموجود حاليا لا يكفى لاحتياجاتنا، مشدداً على أن مصر غنية بمواردها، لكن لا يوجد ترشيد، وأنه لابد أن يعلم الناس الحقيقة حتى لا يتم رفع سقف التوقعات.


وأضاف أن الحكومة تستهدف معدل نمو 7% بعد خمس سنوات.

وقال إننا سوف نعمل على استعادة الاستثمار، كما تم مناقشة مكافحة الفساد واستعادة حقوق الدولة، مضيفاً:" إذا كنا سنتخذ إجراءات فسيتحملها القادرون".

وقال "قنديل" إن هناك اتجاها للضرائب التصاعدية مثل أسعار الكهرباء والطاقة، تمت بشكل تدريجي، مؤكداً أن ترشيد النفقات لن يكون على حساب الفقراء، لأنهم يرشدون بالفعل، مشيراً إلى أنه بعد مواجهة الإجراءات الخاطئة سيشعر المواطن بالفخر، ونهدف إلى أن لا يظل الفقير فقيراً، مشدداً على أنه سيتم ترشيد الدعم وليس رفعه.


وقال إنه خلال هذا الشهر سيتم وضع البرنامج الخاص بنتائج الحوار المجتمعي في صورته النهائية.


وقال إن الغاز الموجود حاليا لا يكفى لاحتياجاتنا، مشدداً على أن مصر غنية بمواردها، لكن لا يوجد ترشيد، وأنه لا بد أن يعلم الناس الحقيقة حتى لا يتم رفع سقف التوقعات.


وأوضح أنه لم ولن يفقد اتصاله بالشارع، ويعي جيداً قيمة رغيف الخبز للمواطن البسيط، مشدداً على أن الحكومة لن تتوانى عن اتخاذ الإجراءات اللازمة لوصول الدعم لمستحقيه.


وطالب رئيس الوزراء بان نرحم أنفسنا من كم الشائعات، مشيراً إلى أن القيادة المصرية الحالية ليست فاسدة بل تعمل كل ما في وسعها لمعالجة كافة المشكلات التي ورثناها على مدار 30 عاماً، على حد قوله.


وقال إن إجمالي الدين العام تريليون و200 مليار جنيه، يمثل 85% من الناتج المحلى الإجمالي .

ودعا "قنديل" الجميع للتكاتف لمواجهة التحديات، مشيراً إلى أن برنامج المائة يوم للرئيس محمد مرسى، لن يتوقف عند المائة يوم، وإنما الحكومة عازمة على تحقيق أعلى نسبة من التقدم فى المحاور الخمسة.

وفى رده على سؤال حول دور الحكومة في تنمية سيناء، قال رئيس الوزراء إنه تم تفعيل جهاز تنمية سيناء، وله رئيس مقيم بالعريش كي يعمل على أرض الواقع، وأن الحكومة قامت بوضع مليار و200 مليون جنيه للتنمية في سيناء.


وقال إن المشروعات التي توقفت في سيناء مثل ميناء طابا، أضاعت على مصر 350 ألف سائح سنوياً، إضافة إلى قطع أرزاق مواطني سيناء، وان الحكومة تعمل على إحياء هذه المشروعات مرة أخرى.


بوابة اخبار اليوم





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق