أوباما يتحدى الكونجرس بسبب مصر و توافق على ...


و.تربيون: أوباما يتحدى الكونجرس ويسلم مصر مقاتلات F16


الخميس, 13 ديسمبر 2012 22:23 

الولايات المتحدة تسلم مصر 20 طائرة F16 الشهر القادم


أشرف أبو عريف 
كشفت صحيفة WORLD TRIBUNE الأمريكية، أن إدارة الرئيس باراك أوباما وافقت على تسليم مصر المقاتلات F16 المتطورة والمتعددة المهام، ومدرعات قتالية أساسية فى ساحة المعارك.
وقالت مصادر بالكونجرس الأمريكى أن أوباما أمر وزارة الدفاع بتسليم مصر منصات قتالية متطورة في عام 2013. وقالوا ان البيت الابيض أشار إلى ما كان يطلق عليه "الظروف المخففة" لمشروع مليارات الدولارات المتعددة.
وقالت الصحيفة الأمريكية، نقلا عن مصادر، أن خطة أباما لتسليح مصر قد أصابت قادة البيت الأبيض والكونجرس بالفزع. وقالت المصادر أن قادة الكونجرس عبرو عن قلقهم لدى الإدارة الأمريكية على خلفية إرسال منصات قتالية وسط الإضطرابات الحالية فى مصر، فضلا عن إحكام مرسى قبضته على السلطة.
وأشارت الصحيفة إلى تصريحات رئيسة لجنة الشؤن الخارجية بالكونجرس، إليانا روس ليتينن " نمنح مال وفير مقابل السوء".. وأضافت " لم نرى شىء سوى الأفعال المشينة للسلطات المصرية".
وقال المصدر بالكونجرس " هذه رسالة تشير لدعم الرئيس المصرى".
وقالت المصادر أن الكونجرس لم يُخبر من قبل بتحويل الأسلحة الأمريكية لمصر. وقالو أن البنتاجون كان يُجهز لتسليم على الأقل عشرين F-16 بلوك 52 بالإضافة إلى 200 M1A1s ، ابتداء من يناير 2013.
إلا أن الصحيفة الأمريكية أشارت إلى الإعلام الأمريكى وتناوله لهذة القضية حيث أعدت فوكس نيوز تقريرا يقول أن المشروع سيبدأ بتسليم 4 طائرات F16 فى فبراير 2013. وتناول التقرير تأكيد ذلك لدبلوماسى مصرى فى واشنطن.
وقال المتحدث باسم البنتاجون، ويلسلى ميلر، " لدينا شراكة استراتيجية مع مصر على أوسع نطاق عبر 30 سنة".. وأضاف " أن تسليم أول دفعة من F16فى يناير القادم ليعكس الوفاء بالوعد تجاه دعم جهود تحديث الجيش المصرى".




الدستور

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق