شاهد ماذا قال الرئيس مرسى لنظيره الصينى






الثلاثاء 28.08.2012 - 07:22 م

رسالة بكين- إياد محمد:

كشف د. ياسر علي، المتحدث باسم رئيس الجمهورية، تفاصيل اللقاء المغلق بين الرئيس محمد مرسي ونظيره الصيني هوجين تاو وذلك خلال لقائه الوفد الإعلامي المصرى بمقر إقامتهم في بكين.

وأكد د. ياسر أن الرئيس محمد مرسى قال فى بداية اللقاء: "يسعدنى أن تكون الصين أول دولة أزورها قبل المنطقة العربية الأفريقية لأنها ستدفع العلاقات إلى الأمام كما أن هناك رؤية مشتركة لتطوير العلاقات ودعمها في المرحلة الحالية".

وأضاف د. ياسر علي أن الرئيس مرسى قدم شرحًا أيضًا لما يحدث في مصر والشرق الأوسط وقال إن الصين دولة عظمى وكبيرة يمكن أن تعمل على نهضة واستقرار مصر اقتصاديًا ما يسهم في استقرار المنطقة بشكل كبير، كما أن مصر تمثل أهمية كبرى للجانب الصينى فى منطقة الشرق الأوسط وبها مواد بشرية حقيقية تهدف لمشروع نهضة يقدم رسالة سلام للعالم ويحترم دول الجوار.

وقال الرئيس موجهًا حديثه لنظيره الصيني: "أنت مهندس وأنا مهندس ودعنا نتحدث بالإنجازات" واقترح الرئيس مرسى قيام مجموعة من الخبراء ببحث زيادة عدد الرحلات بين البلدين من 3 رحلات أسبوعيًا إلى 10 أسبوعيًا، كما اقترح مرسى مشروعًا من الحكومة المصرية لعمل خط قطار فائق السرعة بين القاهرة والإسكندرية فى مدة 40 دقيقة ووعد الجانب الصيني ببحث ذلك كما اقترح الرئيس بسرعة إنشاء أسطول صيد جديد للأسماك بالتعاون بين مصر والصين خصوصًا العمل في المياه العميقة.

وأشار المتحدث الرسمى إلى أن الرئيس تحدث أيضًا عن مجال البحث العلمي كقاطرة للنهضة ولفت إلى أنه كان في أمريكا في أوائل الثمانينيات ويعلم تمامًا ما حدث من طفرة تكنولوجية وتأثير ذلك لما حدث في الصين واقترح فتح مجموعة منح للدراسات العليا في الصين وبرامج تدريب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق