شاهد ماذا قال الان سامح عاشور للرئيس مرسى

سامح عاشور لـ"مرسى" فى احتفالية المحامين: أحسنت حينما كرمت السادات وعليك بتكريم عبد الناصر.. ومصر ليست حزب الحرية والعدالة.. ولن نتوقف عن مطالبة حقوقنا وأنت المسئول

الخميس، 11 أكتوبر 2012 - 22:14
سامح عاشور
كتبت عبير عبد المجيد


قال نقيب المحامين سامح عاشور موجهاً كلامه للرئيس محمد مرسى "لقد أحسنت حينما كرمت الرئيس الراحل محمد أنور السادات والفريق الشاذلى، وأنصفتموه مما لحق به"، وطالب عاشور بتكريم جميع القادة العسكريين أمثال القائد الزعيم الرحل جمال عبد الناصر والفريق عبد المنعم رياض.

وأشار عاشور خلال الاحتفال بمئوية نقابة المحامين بحضور الرئيس محمد مرسى إلى أن هناك أزمة فى تشكيل الجمعية التأسيسية للدستور، على الرغم من أن جميع أعضاء اللجنة على علم وخلق، ولكنهم لا يمثلون كل طوائف المجتمع الآن، وقال "ولو كان الأمر يتعلق بتضييق مساحة التمثيل أو توسيعه، فنحن مع توسيعه، ونبحث عن ضوابط تمنع الانفراد بالدستور، ونحن نريد دستوراً يعبر عن الأمة".

واستطرد قائلاً "أعلم أن هناك محامين من حزب الحرية والعدالة، ولكن مصر ليست حزب الحرية والعدالة، وإننا نريد دستوراً وطنياً لا دينياً وعسكرياً، وإن الشريعة مصدر الدستور وأن الإسلام دين الدولة الأصلى لا أكثر ولا أقل".

وأضاف نقيب المحامين: نحن نبحث عن دستور يحمى العدالة ومكتسبات الشعب، ويقدم استحقاقا يسعد به الشعب فى المستقبل، لافتاً إلى أننا فى حاجة إلى حوار مجتمعى لكل القضايا فى التعليم والصحة، ولكننا لا يجوز تعديل القوانين قبل الدستور لأنه استباق على الدستور.

وقال عاشور: نريد دولة العدالة واستقلال القضاة عن السلطة التنفيذية، ونحن مع استقلال الجهات الرقابية واستقلال الجهاز المركزى للمحاسبات لتحقيق الرقابة الحقيقية عن الدولة.

وعاد عاشور مخاطباً الرئيس مرسى: لن نتوقف عن المطالبة بحقوقنا "وأنت المسئول الأول"، إلى أن ترد أموالنا غير منقوصة من وزارة المالية، واقترح نقل صندوق المعاشات إلى الهيئة القومية للمعاشات، مطالباً بحقوق المجتمع.

وطالب عاشور بإقرار مشروع قانون للمحاماة والذى يجعل للنقابة الحق فى تحديد أعداد المقبولين كما وكيفا، بالإضافة إلى ضمان حصانة المحامين أثناء عملهم وإنشاء هيئة قانونية مستقلة من هيئة قضايا الدولة تكون مسئولة عن الدفاع عن المال العام للمحامين، وأن يكون للمحامين حق فى موقع القضاء، قائلاً: إنه الآن حق معطل ولن نقبل بتعطيله، ويجب أن يتضمنه الدستور، ولن نقبل أن ينتقص من حقوق المحاماة شىء.

من جانبه، دعا سامح عاشور نقيب المحامين زملاءه المحامين بالوقوف لتجديد قسم المحامين مرة أخرى والذى ردده وراءه جميع الحضور.

وقال عاشور: قدرى أن أكون نقيب مئوية نقابة المحامين ونقيب القرن الثانى من المهنة، متمنياً أن يكون كفأ لذلك فى سبيل الدفاع عن المواطنين والحرية

واستدعى عاشور بعض المشاهد التى تؤكد دور المحاماة كعمل وطنى مصرى فى الدفاع عن الحريات وتقديم دروس للوطنية للمستعمر من بداية مرقص حنا نقيب المحامين، وهو درس يؤكد فى أن مجال الوطنية يفرق بين مسلم ومسيحى مروراً بدور عبد العزيز فهمى كرئيس لأول محكمة نقض فى مصر ودور نقابة المحامين فى الوقوف أمام اتفاقية كامب ديفيد ودورها فى الدفاع عن التنظيمات الإخوانية والجهادية والشيوعية أو غيرها ولم تمنع صاحب أى فكر، مؤكداً أن النقابة فتح أبوابها لاستقبال جميع القادة من إخوان وماركسيين وغيرهم، مروراً بدور النقابة فى ثورة يناير ودور هيئة الدفاع فى الدفاع عن حقوق الشهداء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق