واشنطن:مصر تشهد وقتا حرجا جدا..وندعو

واشنطن:مصر تشهد وقتا حرجا جدا..وندعو جميع الأطراف للحوار دون شروط مسبقة




الجمعة 07.12.2012 - 11:47 م 


 

واشنطن /أ ش أ/ 
أكد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية مارك تونر أن مصر تشهد وقتا حرجا جدا والولايات المتحدة تريد أن يخرج الشعب المصري من ذلك ببنية ديمقراطية أقوى وعملية تحول سياسي ناجحة، وأن يقرر الشعب المصري مساره، وأن يبدأ الحوار بين جميع الأطراف دون شروط مسبقة.

وقال تونر إن السفارة الأمريكية في القاهرة والخارجية في واشنطن على اتصال منتظم مع القادة المصريين على كافة المستويات من مختلف ألوان الطيف السياسي، ونوه بأن الاتصالات تشمل جميع الأطراف المعنية بما في ذلك العسكريون، وأن واشنطن تدعو قوات الأمن إلى ضبط النفس.

وقال خلال المؤتمر الصحفي للخارجية الامريكية: "نحن نراقب الوضع عن كثب شديد..وقلقون إزاء مستوى العنف..ونريد وضع نهاية للعنف..ونريد أن نرى السماح للمتظاهرين بالتظاهر سلميا..ونريد أن نرى قوات الأمن تظهر ضبط النفس..إننا على اتصال بجميع الأطراف المعنية".

وشدد تونر على دعوة الرئيس باراك أوباما للرئيس محمد مرسي بأنه جميع الزعماء السياسيين في مصر بحاجة إلى التوضيح لمؤيديهم أن استمرار أعمال العنف أمر غير مقبول، وأن واشنطن تتطلع إلى الحكومة المصرية لاحترام حرية التعبير السلمي والتجمع وممارسة ضبط النفس.

وحول الزيارة التي أعلنت عنها وسائل الإعلام من جانب عصام العريان مستشار رئيس الجمهورية ونائب رئيس حزب الحرية والعدالة إلى الولايات المتحدة، قال تونر: "ليس لدى أي تفاصيل عن زيارته.. وليس لدي معلومات عن أنه سيلتقي مع أي مسئولين في وزارة الخارجية أو مع جهات أخرى"، ووعد بأن يأخذ السؤال ويرد عليه إذا كانت هناك معلومات في هذا الصدد.

وقال تونر: "نحن نرحب بدعوة الرئيس مرسي إلى الحوار مع المعارضة..ولكن نود أن نحث على أن الحوار الهادف الذى يجب أن يجري دون شروط مسبقة، ونحن نوجه نفس الرسالة لزعماء المعارضة...ووزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون أكدت أن
الحوار لابد أن يكون في اتجاهين ويتم فيه تبادل الآراء بشكل محترم والتعبير عن مخاوف المصريين".



صدى البلد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق