قرار جمهوري جديد

قرار جمهوري بتحديد صلاحيات نائب الرئيس


الخميس, 20 سبتمبر 2012 16:43
المستشار محمود مكي

كتب- هدير الجمّال وآية صلاح:
حدد السيد الرئيس محـمـد مرسـي اختصاصات وصلاحيات نائبه المستشـار محـمـود مكـي، وكان من أبرز المهـام الموكـله إليه كما ذكرتها الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية على الفيس بوك:
إصـدار القرارات واتخاذ الإجراءات التي تقتضيها الضرورة، حال قيام مانع مؤقت يحول دون مباشرة رئيس الجمهورية لاختصاصاته، ولا يشمل ذلك طلب تعديـل الدستور، أو حـلّ مجلـس الشـعب أو مجلس الشورى، أو إقالة الوزارة.
كما منحه صلاحية إصـدار القرارات واتخـاذ الإجـراءات التي يفـوضـه فيها رئيس الجمهورية في حالة وجوده خـارج البـلاد، وأيضاً الاطلاع على مشروعات القوانين والقرارات التي تقترحها الجهات المختصة، ودراستها وإبداء الرأي بشأنها لرئيس الجمهورية.
وأسند رئيس الجمهورية إلى نائبه قيادة مشروع الإصلاح التشريعي بما يكفل استقلال القضاء وترسيخ مبدأ الفصل بين السطات، بما يحقق أهداف ثورة 25 يناير ويؤسس لبناء الدولة الحديثة.
وكلفه أيضاً بالإشراف على الحوار الديمقراطي بين أطياف الأمة، والقوى السياسية والإشراف على رعاية الحقوق والحريات الدستورية، ومراقبة احترامها من كافة أجهزة الدولة.
هذا فضلاً عن معاونة رئيس الجمهورية في إدارة وتوجيه ومتابعة أعمال مساعدي ومستشارى رئـيس الجمهورية وتمثيل رئـيس الجمهورية في المهام التي ينيبه فيها.
كما منحه الحق في تكليف أجهزة الدولة المركزية والمحلية والرقابية بإفادته بأية بيانات أو معلومات أو إحصاءات يطلبها منها، وله الحق أيضاً في أن يكلف تلك الجهات أو غيرها بإبداء الرأي شفاهةً أو كتابةً فيما يعرض على سيادته.
ويأتي هذا القرار الرئاسي بتحديد هذه الصلاحيات والاختصاصات في إطار القرار الجمهوري رقم 103 لسنة 2012 والمؤرخ في 12 أغسطس الماضي بشأن تعيين المستشار / محمـود محمـود أحـمـد مـكـي نائـبـاً للـرئـيـس مـحـمـد مـرســي.
هذا ومن المقرر أن يعقد السيد نائب رئيس الجمهورية خلال الأسبوع القادم لقاءً موسعاً مع رؤساء تحرير الصحف والمجلات المصرية، وهو اللقاء الإعلامي الأول لسيادته.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق