هام عن المهندس نجيب ساويرس

خبراء: عيوب قانون الثروة المعدنية دفعت ساويرس للاستثمار فى السودان
الخميس، 20 سبتمبر 2012 - 20:25
نجيب ساويرس
كتبت نجلاء كمال

أكد مصدر مسئول بالهيئة العامة للثروة المعدنية، أن اتجاه المهندس نجيب ساويرس للاستثمار فى قطاع التعدين السودان يرجع فى المقام الأول إلى مرونة القوانين السودانية فى التعامل مع المستثمرين.

وقال المصدر فى تصريح لـ"اليوم السابع"، إن قوانين التعدين فى مصر غير مناسبة للاستثمار، وهو ما دفع رجل الأعمال نجيب ساويرس إلى الاتجاه للاستثمار خارج مصر، رغم وجود احتياطى مصرى كبير من الذهب طبقا للعديد من الدراسات التى أجرتها هيئة المساحة الجيولوجية.
 

وأشار المصدر إلى العديد من رجال الأعمال المصريين الذين يتجهون إلى الاستثمار فى قطاع التعدين السودانى، خوفا من الاستثمار فى قطاع التعدين المصرى.
 

وقد حصل رجل الأعمال نجيب ساويرس على أسهم الحكومة الفرنسية فى شركة "أرياب" للتعدين ليصبح الشريك الأول للحكومة السودانية بعد شرائه 40% من أسهم الشركة بالسودان.
 

واتفق الدكتور رمضان أبو العلا الخبير البترولى وعضو هيئة علماء الثروة المعدنية مع الرأى السابق، وقال إن قوانين التعدين المصرية غير مناسبة للاستثمار، لافتا إلى شركة مثل السكرى تواجه العديد من المشاكل حاليا نتيجة عدم وجود قانون واضح للاستثمار فى قطاع الثروة المعدنية.
 

وقال أبو العلا، إن هناك انفلاتا بين العمالة المصرية، وكل مستثمر يخشى على أمواله، ولا يأمن عليها من أية تبعات أو تهديد يوقف العمل من جانب العاملين أو اعتصامات العاملين وإضرابهم عن العمل.
 

وأكد أبو العلا، أن ما تفعله العمالة المصرية حاليا من إضرابات واعتصامات وتهديدات بوقف العمل لا يحدث سوى فى مصر، كما أن الحكومة لا تتخذ أية قرارات واضحة لمواجهة تلك الظاهرة الخطيرة.
 

وقال أبو العلا، إن المناجم بمصر أفضل كثيرا من المناجم بالسودان، حيث إن المؤشرات تؤكد وجود احتياطيات كبيرة من الذهب، لكن ما يدفع المستثمرين للهروب خارج مصر هو عدم وجود قانون واضح ينظم عمل المستثمر داخل هذا القطاع، ويجعل أى مستثمر يخشى من العمل فى مصر.
 

ويعمل حاليا رجل الأعمال المصرى نجيب ساويرس على تنفيذ خطة تستهدف تطوير وتحديث العمل فى قطاع التعدين وفى شركة "أرياب" لزيادة الإنتاج.
 

ويقوم حاليا نجيب ساويرس بإنشاء شركة "لامنشيا" تختص بالعمل فى قطاع التعدين فى كل مناطق السودان بعد أن أصبح الشريك الأول فى شركة "أرياب" السودانية للتعدين، بجانب فتح العمل فى العديد من المجالات التعدينية الأخرى غير العمل فى التعدين عن الذهب.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق