القوات الدولية تحت حصار نيران الغضب الإسلامى بسيناء

القوات الدولية تحت حصار نيران الغضب الإسلامى بسيناء.. اقتحام معسكر الجورة وحرق سيارة إطفاء وبرج مراقبة وإصابة 3 جنود كولومبيين.. النيران تحاصر المعسكر.. وانتشار مكثف لمدرعات الجيش للسيطرة على الموقف
الجمعة، 14 سبتمبر 2012 - 20:33
 المتظاهرون يهاجمون معسكر قوات حفظ السلام
سيناء - عبد الحليم سالم

تصاعدت حدة الغضب بشمال سيناء، كرد فعل على الفيلم الأمريكى المسىء للرسول صلى الله عليه وسلم.

وبعد المظاهرات، التى اجتاحت العريش عقب صلاة الجمعة، بعدة مساجد، وشارك فيها الآلاف من أهالى المحافظة اندلعت مظاهرات عنيفة أمام مقر قوات حفظ السلام الدولية متعددة الجنسيات MFO بقرية الجورة جنوب الشيخ زويد للتعبير عن الغضب العارم فى سيناء جراء الفيلم المسىء للرسول الكريم.
 

وتصاعدت الأحداث ووصلت إلى قيام المحتجين بحصار معسكر القوات متعددة الجنسيات، وإشعال النيران حوله واقتحام جزء منه وتبادل إطلاق النار بين المحتجين المسلحين وقوات حفظ السلام، التى رفعت درجة الاستنفار القصوى فى مختلف مقراتها خوف من اقتحامها.
 

وأسفرت الاشتباكات عن إصابة 3 جنود من كولومبيا بطلقات نارية جار علاجهم فى مستشفى القوات وتجهيز طائرة مروحية لنقلهم إلى القاهرة أو إسرائيل للعلاج حال إن ساءت حالتهم.
 

كما أحرق المحتجون سيارة إطفاء تابعة للقوات الدولية تحركت لمحاولة إخماد النيران فى برج المراقبة القريب من البوابة الرئيسية، التى تم وضع علم التوحيد والجهاد عليه، مطالبين بطرد القوات من سيناء، فى حين تم الاستيلاء على بعض الأسلحة وأجهزة اللاسلكى. فيما تحاصر المعسكر قرابة 50 سيارة كروز مسلحة وتتبادل إطلاق النار مع القوات المتعددة الجنسيات.
 

وكان العشرات من التيارات الإسلامية وأهالى الشيخ زويد نظموا وقفة احتجاجية عصر اليوم، الجمعة، بالقرب من مقر القوات الدولية لحفظ السلام MFO فى قرية الجورة بالشيخ زويد بشمال سيناء، وذلك احتجاجا على الفيلم الأمريكى المسىء للنبى صلى الله عليه وسلم.
 

وقال عدد من المحتجين، إن الفيلم يمثل إهانة للنبى ولكافة المسلمين فى العالم، مطالبين بردع من قاموا به. فيما أعلنت القوات الدولية حالة الاستنفار خوفا من اقتحام القاعدة الجوية أو إطلاق النار عليها.
 

ثم صعد المحتجون من غضبهم وقاموا بقطع طريق الجورة المؤدى إلى معسكر قوات حفظ السلام متعددة الجنسيات MFO ، و أشعلوا الإطارات فى الطريق المؤدى إلى المعسكر لمنع مرور القوات والسيارات، ثم أشعلوا النيران حول أسلاك المعسكر ورددوا عددا من الشعارات الموجهة إلى القوات الدولية تنديدا بالفيلم المسيء.
 

وقالت مصادر من معسكر القوات الدولية بالجورة، إن المحتجين اقتحموا جانبا من المعسكر وأشعلوا النار حوله وأزالوا أسلاكه وتبادلوا إطلاق النار مع القوات التى رفعت درجة الاستعداد القصوى فى كافة مقراتها الأمنية بشمال ووسط وجنوب سيناء. 


على الصعيد الميدانى وصلت مدرعات الجيش المصرى من قسم شرطة الشيخ زويد إلى معسكر الجورة للسيطرة على الأوضاع منعا لاقتحام بقية أجزاء المعسكر.
 

يذكر أن قائد القوات الدولية هو الجنرال وارن جيمس وايتنج من نيوزلندا، وتختص القوات بعدة مهام تشمل نقاط التفتيش ودوريات الاستطلاع ومراكز المراقبة على امتداد الحدود الدولية والتحقق الدورى من التزام مصر بتنفيذ الملحق الأمنى فى الاتفاقية والقاضى بتمركز القوات المصرية داخل المنطقة (أ) فقط، وتمركز حرس الحدود المصرى داخل المنطقة (ب) فقط، واقتصار المنطقة (ج) على شرطة مصرية فقط وضمان حرية الملاحة فى مضيق تيران ومراقبة مدى التزام قوات حرس الحدود المصرية بالاتفاق المصرى الإسرائيلى الموقع فى أول سبتمبر 2005 والمعدل فى 11 يوليو 2007 بعد سيطرة حماس على غزة تتمركز القوات فى قاعدتين عسكريتين: الأولى فى الجورة شمال سيناء بالمنطقة (ج) والثانية بين مدينة شرم الشيخ وخليج نعمة، بالإضافة إلى ثلاثين مركز مراقبة ومركز إضافى فى جزيرة تيران لمراقبة حركة الملاحة .
 

تتكون القوات من قيادة وثلاث كتائب مشاة لا تزيد عن 2000 جندى ودورية سواحل ووحدة مراقبة ووحدة طيران حربية ووحدات لوجيستية (دعم) وإشارة والكتائب الثلاث هى كتيبة أمريكية تتمركز فى قاعدة شرم الشيخ والكتيبتين الأخريين إحداهما من كولومبيا والأخرى من فيجى وتتمركزان فى الجورة فى الشمال وباقى القوات من باقى الدول موزعة على باقى الوحدات والدول المشاركة فيها هى أمريكا وبريطانيا وكولومبيا وفيجى ونيوزيلندا وبلغاريا وإيطاليا والنرويج وأورجواى وأستراليا وكندا وهولندا وفرنسا. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق