الان من الرئيس مرسى ؟

مرسى للجالية المصرية بإيطاليا: مصر تتمتع بموارد هائلة وتحتاج لحسن الإدارة لتحقيق نهضتها 




 

أكد الرئيس محمد مرسي، أن مصر تتمتع بموارد هائلة من موقع وشواطئ وبحار ومعادن، وأهمها الموارد البشرية، ولكنها تحتاج إلى التنظيم وحسن الإدارة حتى تثمر عن نهضة حقيقية ترفع من شأن هذا الوطن.

وقال الرئيس مرسي في مستهل لقائه بأعضاء الجالية المصرية في إيطاليا مساء اليوم، أحييكم تحية خالصة من قلبي.. وانقل إليكم كل مشاعر الحب والاعتزاز من وطنكم مصر وأهاليكم، وكنت أتمنى أن يكون هذا اللقاء أكبر من هذا العدد عشر مرات ويبدو أن الوقت كان ضيقًا أو أن السفارة لم تفهم الرسالة.
 

وتابع: لكني أعبر عن حبي لكم ولكل أبناء الجالية وأحرص في المرات القادمة على أن يكون اللقاء موسعًا لأنني أريد أن أتحدث إليكم بقلب مفتوح ويقدركم جميعًا، وأنتم تعلمون طبيعة الوطن الذي تقومون فيه سواء كنتم طلابًا أو عاملين أو مقيمين من الجيل الأول أو الثاني.
 

وقال: إننى أعلم جيدًا أن إيطاليا من الدول التي فيها مناخ جيد لنشأة جالية مصرية قد تصل إلى مائتي ألف وكلمة الغربة ليس لها المدلول القديم، وأصبحت الوسائل الآن أكثر تيسيرًا للتواصل والسفر، ولكن يبقى الحب والحنين للوطن الأول ولا يعرف الشوق إلا من يكابده وأنا سعيد بهذا اللقاء وأرجو أن تنقلوا اعتذاري لكل من لم يستطع أن يحضر وطالب البعض بأن يكون اللقاء المقبل موسعًا في ميلانو.
 

وقام أعضاء الجالية المصرية من النوبيين بتوجيه تحية خاصة للرئيس محمد مرسى، فقال لهم إنني اهتم بأهل النوبة اهتمامًا شديدًا، ولكن الأمور تحتاج لبعض الوقت حتى يتسنى دراسة الموضوع بالتفصيل. 


وقال الرئيس محمد مرسى ان الحال الذي نعيش فيه الان وانتم أبناء مصر ولا اريد ان اقول مسلمين ومسيحيين فالكل مواطنون ..نحن نمر بمرحلة مهمة لان الفرص للشعوب قد لا تتكرر وان كانت يمكن ان تتكرر بالنسبة للأفراد عدة مرات في حياتهم ولكن تكرار الفرص للشعوب تأتي على فترات طويلة.

وأضاف خلال لقائه بأعضاء الجالية المصرية في ايطاليا مساء اليوم ان العالم لا يعرف سوى لغة القوة والتي لا تعني فقط القوة المادية ولكن قوة الإرادة والتحصيل والتطوير والادارة الجيدة ونحن في مصر لدينا ملايين الرجال والنساء الأقوياء ولكن المشكلة ان هذه القوة الفردية لم تتح لها الفرصة لكي تعمل بانتظام .

واستطرد الرئيس مرسى قائلا لقد كان في مصر نوع من الارتجال ..رجال يعملون او فلاحين منتجين حقيقة ولكن ما حدث هو سوء إدارة هذه الموارد وبالتالي نحن نحتاج الى الانتقال من الفعل غير المرشد الى النظام المؤسسي الامر الذي يحتاج الى فكرة ورؤية واضحة ووضع اهداف عظيمة تتناسب مع هذه الرؤية.



وتابع قائلا: نحتاج الى أريحية مع بعضنا حتى يخف الضجيج للذي يعوق الانتاج ..ونحتاج الى فهم العالم بحيث لا نتخذ قرارات صادمة قد تتعارض مع مصالحنا ويجب ان تكون آليات العمل مناسبة لاهدافنا مع عدم الاستعجال بمعنى ان تكون لنا قرارات لها آليات وجدول زمني قد تتجاوزه قليلا.



وقال الرئيس: ولكن بحيث نفهم الى اين نذهب ولدينا موارد كبيرة وافضلها هو انتم وجاء وقت دخلت فيه هذه الموارد المخزن ولكن جاءت الثورة التي شارك فيها الجميع ولا يوجد بيت واحد لم يشارك فيه فرد في الثورة بل حتى جاء البعض من دول بعيدة للمشاركة .

وأكد الرئيس مرسى مجددا انه في مقدمة موارد مصر يأتى البشر الذين هم على استعداد للمشاركة والإنتاج مثل دول كثيرة وهذا من السنن الكونية وعندما ننظر الى ايطاليا بعد الحرب سنجد انها خرجت مدمرة من الحرب العالمية الثانية ولكن اهلها استطاعوا اعادة بنائها افضل مما كانت بقوة العزيمة.

ونوه إلى أن بلادنا لديها موارد طبيعية بحر وشواطئ خبرات في الزراعة محصول القمح زاد مليون ونصف المليون الطن وتقديرات الأرز تصل الى ثمانية ملايين طن هذا العام على الرغم من المساحة لم تتغير وتحدث عن الطاقة الشمسية كمورد طبيعي جبار.



وأشار إلى أن لدى مصر معدلات تشمس عالية والتكلفة انخفضت مقارنة بعشرين عاما نتيجة التكنولوجيا ولدينا طاقة للأمواج التي يمكن منها توليد الكهرباء الى جانب طاقة الرياح في الزعفرانة والبحر الأحمر و لدينا زراعة جيدة ولاحظتم ان محصول المانجو هذا العام عال وأنخفض السعر التى ثلاثة جنيهات للكيلو في بعض الانواع بالاضافة الى الثروة المعدنية كالحديد والفوسفات والمنجنيز.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق