هتافات ناريه ضد الاخوان المسلمين وهجوم عليهم .. شوفوا فين

القوى الثورية تنتفض ضد "التأسيسية" وتطلق مسيرة لإسقاط الجمعية من طلعت حرب.. والمئات يطالبون بالحد الأدنى ورفض القرض ويهاجمون الإخوان.. و"خليل" يهتف: "ياللى بتلعب بالبولتيكا.. مرسى بيعشق ماما أمريكا"

السبت، 22 سبتمبر 2012 - 22:34
صورة أرشيفية
كتب محمود عثمان ومحمود هانى

نظم المئات من النشطاء السياسيين وأعضاء التحالف الديمقراطى الثورى مساء اليوم السبت تظاهرة احتجاجية بدأت بوقفة فى ميدان طلعت حرب ثم جابت عدد من شوارع وسط البلد وسلكت شارع محمد محمود لتنتهى فى ميدان التحرير للمطالبة بإسقاط الجمعية التأسيسية للدستور.

وشارك فى المسيرة التى طافت شوارع وسط البلد أعضاء التحالف الديمقراطى الثورى الذى يضم عددا من القوى اليسارية وهى أحزب التجمع والتحالف الشعبى الاشتراكى والشيوعى المصرى والعمال والفلاحين والاشتراكى المصرى واتحاد الشباب الاشتراكى والشيوعى الثورى واتحاد النساء التقدمى وحركة مينا دانيال بالإضافة إلى حركة الاشتراكيين الثوريين.
 

وقاد كمال خليل مؤسس حزب العمال وهيثم محمدين القيادى بحركة الاشتراكيين الثوريين وأحمد بهاء الدين شعبان وكريمة الحفناوى أمينى الحزب الاشتراكى المصرى المسيرة التى طالبت بإسقاط وحل تأسيسية الدستور وتطبيق الحد الأدنى للأجور 1500 جنيه ورفض الخروج الآمن للمجلس العسكرى والإفراج عن ضباط 8 إبريل وجميع المعتقلين ورفض الخصخصة وقرض صندوق النقد الدولى.
 

ورفع المشاركون فى التظاهرة لافتات تطالب بالحرية المعتقلين ولافتة لحركة كفاية وأخرى مكتوب عليها لا لقرارات الرئيس الذى أهدر مال على أساتذة الجامعات والمستشارين، وصور مشتركة لمرسى والمخلوع مبارك وصور لمرسى أثناء تكريمه لطنطاوى وإعلام الاشتراكيين الثوريين والحزب الشيوعى، وحركة كفاية، وشعارات التحالف الشعبى والتجمع والاشتراكى المصرى واتحاد الشباب الاشتراكى، ووزع عدد من النشطاء استمارة تعارف من أجل الانضمام للجبهة الثورية الموحدة الذى أعلن كمال خليل على إنشائها فى وقت سابق.
 

وتلى خليل قسم الثورة بطلعت حرب وخلفه المتظاهرون قائلا: "أقسم بالله العظيم أن أكون مخلصا لمبادئ وأهداف الثورة ولدماء الشهداء، وأن أسعى جاهدا لإسقاط النظام وتحقيق العدل والحرية والعدالة الاجتماعية والكرامة الإنسانية لكل الشعب المصرى والله على ما أقول شهيد". 


وردد المشاركون فى المسيرة الهتافات المناهضة لجماعة الإخوان أثناء مرورهم بشوارع وسط البلد، والتى كان منها: "بيع بيع الثورة يا بديع، ويسقط يسقط حكم المرشد، وحكم المرشد الحكم ديابة، والتحرير بيقول الإخوان فلول، والإخوان وطنى بدقون والنهضة فقر وديون".
 

وهاجم أيضا المتظاهرون فى هتافاتهم بقية قيادة الجماعة ومؤيديها قائلين: "قولوا للشاطر حلق حوش.. مشروع نهضة طلع فنكوش، وصفوت صفوت بيه قولى آخر فتوايك إيه، وده تكفيرى وده جهادى وقعت سيناء آه يا أولادى"، كما ردد المتظاهرون: "ياللى بتلعب فى البولتيكا مرسى بيعشق ماما أمريكا، وعايزين حكومة جديدة بقينا ع الحديدة، وغلوا السكر غلوا الزيت هيبيعونا عفش البيت ويا مبارك نام وارتاح مرسى مكمل مشوارك، والشعب يريد إسقاط النظام".
 

وحدثت مشادة كلامية بين أحد المشاركين فى المسيرة ومؤيد للدكتور محمد مرسى عندما وصلت لميدان التحرير تم السيطرة عليها قبل أن تتطور إلى اشتباكات خفيفة بالأيدى، ورفع المتظاهرون صور مشتركة لمرسى مع مبارك والمشير طنطاوى كنوع من الهجوم عليه.
 

وقالت كريمة الحفناوى الأمين العام للحزب الاشتراكى المصرى أن الجمعية التأسيسية للدستور بتشكيلها الحالى باطلة بدون انتظار حكم القضاء النهائى مطالبة القوى الوطنية التى لا تزال مستمرة بالجمعية بالانسحاب منها.
 

وأضافت فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أثناء مشاركتها فى الوقفة أن كل ما يحدث فى تأسيسية الدستور من مشاكل أصبح يصل إلى الجميع عبر وسائل الإعلام.
 

وشددت "الحفناوى" على ضرورة انسحاب القوى المدنية من التأسيسية حتى لا يسمح بتمرير الدستور الذى يفرضه الإسلاميون بحجة أن التأسيسية تمثل كل القوى فى المجتمع المصرى وهذا كلام غير صحيح.
 

وأشارت "الحفناوى" إلى تعرض قوانين وحقوق المرأة إلى تعد صارخ وانتهاك كبير فى الدستور الذى تعمل التأسيسية على إعداده حاليا، حيث إنهم رفضوا إقرار مادة تجرم الاتجار بالبشر.
 

وقال عاطف مغاورى نائب مجلس الشعب السابق عن حزب التجمع إن اليسار المصرى قادر على أن يتصدى لمثل هذه الهجمة التى يقودها الإسلام السياسى لاستكمال أهداف ثورة 25 يناير بعد أن استولوا عليها، وقالوا إن الشرعية للبرلمان وليس للميدان، مشيرا إلى أن هذه المظاهرة تؤكد أن الثورة لا تزال فى الميدان.
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق