مصر تستعد لـ الظلام المبكر

مصر تستعد لـ الظلام المبكر
2012-10-23 16:16:56 
 
 يديعوت: مصر تستعد لـ"الظلام المبكر" الشهر المقبل
قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية خلال تقرير لها عن أزمة الإغلاق المبكر للمحال التجارية بالعاصمة المصرية القاهرة، إن مصر تستعد "للظلام المبكر" بعد أن كانت عاصمتها تعرف بالمدينة الساهرة.

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن قرار الحكومة المصرية بإغلاق المحال التجارية والمقاهى الساعة 10 مساء بداية شهر نوفمبر المقبل، يأتى بسبب النقص الحاد فى قدرات توليد الكهرباء، لافتة إلى أنه خلال عشر سنوات قفز عدد مستخدمى الكهرباء بنسبة 95٪.
 

وأضافت يديعوت أن الكيانات الاقتصادية الكبيرة فى مصر أعربت عن خوفها من إلحاق أضرار مالية فادحة لهم.
 

ولفتت الصحيفة العبرية إلى أن مصر تعانى خلال السنوات الثلاث الماضية من أزمة حادة فى الكهرباء، وانعكس ذلك فى الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائى خلال أشهر الصيف.
 

وأضافت يديعوت أنه منذ حوالى أسبوع وبعد مناقشات قصيرة حول هذه القضية، قرر رئيس الوزراء المصرى هشام قنديل بالتشاور مع 26 محافظ بتنفيذ القرار الذى يتضمن إغلاق المحلات التجارية والمقاهى فى تمام الساعة العاشرة مساء مع بداية الشهر المقبل.
 

وأوضحت الصحيفة الإسرائيلية أنه وفقا لدراسات أجريت من جانب الحكومة المصرية، أن قرار إغلاق المحلات فى وقت مبكر سيوفر المزيد من استهلاك الطاقة وسيدعم الاقتصاد المصرى بنسبة 17٪ فى اليوم، مشيرة إلى أن الحكومة قدمت تفسيرها، لذلك بأن معظم البلدان الأوروبية تغلق المحلات التجارية فى الساعة الثامنة مساء.
 

ولفتت يديعوت إلى أن وزير الصناعة المصرى حاتم صالح من أكثر المؤيدين لهذه الفكرة، مشيرة إلى أن معظم التقديرات تشير إلى أن الإغلاق المبكر سيوفر مليار دولار فى العام للاقتصاد المصرى.
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق