بالصور ... قد لا يستيقظون منه مطلقاً، وإليكم أغرب حالات النوم التي رصدها المتخصصون


إضطرابات النوم الأغرب على الإطلاق






يمثل النوم متعة بالنسبة لمعظمنا، وقد لا تؤرقنا سوى بعض الكوابيس، ولكن هناك حالات يكون فيها النوم في حد ذاته كابوساً على أصحابه الذين قد لا يستيقظون منه مطلقاً، وإليكم أغرب حالاتالنوم التي رصدها المتخصصون.




اقرأ أيضا :


النوم أفضل الطرق للمذاكرة




1Sleeping Beauty Syndrome

لويزا بول، فتاة بريطانية في الـ15 من عمرها، تعاني من حالة غريبة يطلق عليها الأطباء اسم Sleeping Beauty Syndrome تجعلها في كل مرة تخلد للنوم تنام ما لا يقل عن 10 أيام متواصلة ولا تستيقظ قبل ذلك مهما حاول من حولها. لا يعرف الأطباء السبب الحقيق وراء الإصابة بهذا المرض.


2Constant Jet- Lag

وهي حالة غريبة من اضطرابات النوم تجعل المصابين بها غير قادرين على ضبط الساعة البيولوجية لجسمهم على المنوال الطبيعي المتناسق مع ساعات اليوم الطبيعية، فلا يتمكنون من التحكم في ساعات نومهم ولا يستطيعون الخلود للنوم في الوقت المناسب وكذلك بالنسبة لميعاد الاستيقاظ وهو يصيب المكفوفين في أغلب الأحيان.


3Narcolepsy

وهو من أغرب اضطرابات النوم حيث فجأة ـ ودون أي سابق إنذار ـ ينام الشخص أثناء قيامه بنشاط ما، كأن ينام وهو يقود سيارته، أو وهو يمارس التمارين الرياضية، وغالباً ما يرجع لوجود اضطرابات عصبية في الجسم تجعل الشخص يسقط فجأة في مرحلة النوم العميقة مباشرة دون الدخول في المراحل أو الدوائر السابقة لها مما يتسبب للمريض بمواجهة العديد من الكوابيس ولا يشعر بالراحة أثناء نومه.


4Cataplexy

وهي حالة مرضية نادرة لها علاقة بالنوم، حيث ينام المريض في كل مرة ينخرط في الضحك، ومن بين المصابين بهذا المرض الغريب، كلير سكوت ربة منزل لديها طفلين وتبلغ من العمر 24 عاماً، تجد نفسها في كل مرة تضحك تنام عميقاً حتى أنها تسقط في كثير من الأحيان على الأرض ويغشى عليها ما يعرضها للكثير من المواقف الحرجة.


5Nocturnal Sleep-Related Eating Disorder

طبقاً لما يراه الأطباء، فإن هذا المرض يرتبط باضطرابات الأكل وبعض العوامل النفسية التي تجعل المريض ينهض من فراشه ويذهب حيث يوجد الطعام و يتناول بنهم، والغريب أنهم يقومون بذلك وهم نيام ولا يكونوا على وعي بما يقومون به طوال الليل.


6Sudden Unexpected Nocturnal Death Syndrome

وهو أن يتعرض المريض للموت فجأة وهو نائم، فلا يستيقظ أبداً بعدما ينام، غالباً ما يصيب هذا المرض الرجال في قارة آسيا، ويفسر الأطباء السبب بإخفاق القلب في تنظيم ضربات القلب أثناء النوم فيتوقف فجأة ولا يتمكن من إعادة تنظيم الضربات بعدما تتعثر الضربات ولا يتمكن من العمل مرة أخرى مما يؤدي إلى الموت في الحال، ولم يتمكن الأطباء من التعرف على السبب الذي يؤدي لتعثر ضربات القلب بينما يرجع البعض أن السبب في ذلك هو كثرة الكربوهيدرات.


7Sleep Paralysis

أو الشلل المؤقت أثناء النوم، وهو من أشكال اضطرابات النوم، يحدث غالباً عندما يدخل الإنسان المرحلة الأعمق من النوم ونتيجة للنشاط الذي يقوم به جسده أثناء رؤية الأحلام تتوقف عضلات الجسم عن الحركة ما يجعله يدخل في مرحلة شلل مؤقت تؤذي الجسم. في كثير من الأحيان قد يستمر الشعور بالشلل حتى بعد الاستيقاظ، فتجد نفسك على وعي بأنك مستيقظ وترغب في الحركة ولكنك لا تتمكن من ذلك. وبعد القيام بالعديد من الدراسات والأبحاث، وجد الباحثون أن هذا يرجع إلى هلاوس تجعل أغلب الأشخاص يشعرون بوجود أرواح شريرة إلى جانبهم ترغب في إيذائهم وخنقهم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق