شاهد ماذا تطالب مصر إسرائيل

مصر تُطالب بانضمام إسرائيل لمعاهدة منع الانتشار النووى



18-9-2012 | 21:15
مفاعل ديمونة الاسرائيلى
أكد رئيس الوفد المصري لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية خالد شمعة، سفير مصر لدى النمسا وممثلها أمام المنظمات الدولية، أن منطقة الشرق الأوسط تعد حالة خاصة بالنسبة لجهود المجتمع الدولي الهادفة إلى السيطرة على السلاح النووى..
ولفت إلى أن هذا الموقف يتضح من التوافق الذي أبدته الدول المشاركة في مؤتمر مراجعة معاهدة منع الانتشار النووي عام 2010 والقرار الخاص بتنظيم مؤتمر لمناقشة إنشاء منطقة خالية من السلاح النووي وأسلحة الدمار الشامل في عام 2012، مطالبا هيئة الطاقة الذرية بالإسهام في الإعداد لتنظيم هذا المؤتمر.
وقال السفير شمعة - خلال كلمة مصر التي ألقاها أمام المؤتمر السنوي العام السادس والخمسين المنعقد حاليًا بمقر منظمة الأمم المتحدة بالعاصمة فيينا- إن مصر ترحب بالتطور الإيجابي إزاء مصداقية الوكالة نحو تحقيق الهدف الخاص بإنشاء منطقة شرق أوسط خالية من السلاح النووي وتطبيق اتفاقية منع الانتشار النووي على المنشآت النووية في الشرق الأوسط، منتقدا عدم اتخاذ إسرائيل أي خطوات في هذا الشأن.
وشدد على ضرورة التعاطي مع القرار الصادر في هذا الشأن لتحسين الأمن والسلام في المنطقة، لافتا إلى أن الوكالة هي الطرف المعني بتنفيذ إجراءات التحقق.
وأعلن أن مصر ترغب في التقدم بمشروع قرار لتطبيق معاهدة منع الانتشار النووي في منطقة الشرق الأوسط انعكاسا للاهتمام الدولي المتزايد لتحقيق عالمية المعاهدة من خلال انضمام إسرائيل إلى المعاهدة وخضوع جميع منشآتها لإشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق