تصريح هام من المتحدث العسكرى



المتحدث العسكري: ضباط 8 أبريل يخضعون للتأهيل المعنوي
2 اكتوبر 2012 09:13 م


أكد العقيد أركان حرب أحمد محمد على المتحدث العسكرى الرسمى أن القوات المسلحة ستقوم بتسليم مسئولية حماية المنشآت المدنية الحيوية التى لا زالت تقوم بحمايتها للشرطة المدنية بشكل كامل قريبا، وذلك بعد أن استعادت قوات الأمن قدرتها على حماية تلك المنشآت وبعد ان سلمت القوات المسلحة جزءا كبيرا من هذه المسئولية للقوات المدنية.

وقال المتحدث العسكري فى مؤتمر صحفى عقده الثلاثاء إن الوضع فى سيناء والحفاظ على أمن تلك البقعة العزيزة علينا هو شأن داخلى وأن الوضع بسيناء بعيد كل البعد عن تهديد الأمن والسلم الدوليين وأن القوات متعددة الجنسيات فى سيناء أرسلت خطاب شكر للقوات المسلحة على حماية معسكرات القوات الدولية بسيناء.


وأشار المتحدث الى أن عمل أجهزة البحث الجنائى التى تحقق فى الحادث الارهابى الذى راح ضحيته 16 من أبناء القوات المسلحة فى شهررمضان الماضى لا زالت تعمل ولم تنته بعد من تحقيقاتها وسيتم اعلان النتائج والكشف عن المتورطين فى الهجوم عقب انتهاء التحقيقات.


وفيما يتعلق بضباط 8 ابريل قال إنهم يخضعون حاليا لتأهيل معنوي وتم التصديق على تخفيف عقوباتهم لتصبح سنة مع وقف التنفيذ مما أتاح الإفراج عن 21 من أصل 22 والأخير له وضع مختلف نظرا لوجود مخالفات اثناء محبسه، مشيرا الى أن هناك عددا اخر عليهم أحكام صادرة ضدهم وهى محل نظر ودراسة من قبل القوات المسلحة.


ونفى المتحدث الرسمى العسكرى وجود أجهزة اتصالات من انتاج إسرائيلي على طائرات إف 16 المصرية، وقال إن ما تردد عن مثل هذه المعلومات غير صحيح، وجاء فى اطار تقارير عن صفقات سلاح لدول أخرى ليس من بينها مصر.


وأشار الى أن هناك 16 دولة تستخدم هذا الطراز من الطائرات, ونحن نضع ضوابط راسخة فى تنفيذ صفقات التسليح من أهمها أمن المنتج.


كما نفى المتحدث العسكرى وجود أى قواعد أجنبية على أرض مصر، مؤكدا وجود تعاون للقوات المسلحة مع العديد من الدول ومنها الولايات المتحدة، مشيرا الى اننا فى مصر لدينا قواعد راسخة للحفاظ على أمن الوطن وسيادته ولا نقبل بمثل هذه القواعد وأنه لا يجب الخلط بين وجود قواعد ووجود تعاون, مشددا على أن مصر لا تقبل وجود قواعد على أرضها سواء كانت أمريكية أو لاى دولة اخرى وأن هذا الامر لا يقبل النقاش.


وأوضح المتحدث الرسمى العسكرى أن القوات المسلحة مستمرة فى عملياتها فى سيناء بالتعاون مع الشرطة المدنية, وأنها عازمة على الاستمرار فى تنفيذ هذه المهام حتى تحقيق أهداف العملية "سيناء"، مشيرا الى أن الخطط الأمنية مرنة يتم تعديلها وفق المستجدات وانه يتم حاليا تفعيل طرق أخرى غير أمنية مثل الحوار والحلول السياسية خاصة وأن المشكلة فى سيناء ليست أمنية فقط ولكن لها أبعاد اقتصادية وسياسية واجتماعية.


وقال المتحدث العسكرى إن ما تداوله بعض وسائل الاعلام عن فشل الاعمال العسكرية فى سيناء هو تحليل مغلوط للمشهد, مشيرا الى تمكن القوات المسلحة من تدمير 104 أنفاق يتم اكتشافها بعدة وسائل منها الأقمار الصناعية والإشعار عن بعد ويجري التعامل مع بقية الإنفاق وكذلك القيام بالكشف عن 14 صاروخا مضادا للدبابات يرجح ان تكون من مخلفات الجيش الاسرائيلي وأن خطورة تلك الصواريخ تكمن فى امكانية استخدامها دون أجهزة توجيه.


وعما تردد عن تهديد بعض الجماعات الجهادية توسيع نشاطها خارج سيناء قال المتحدث العسكرى إن هذا الامر يخضع لسلطات أجهزة الأمن والداخلية وأن القوات المسلحة على استعداد لمجابهة أى موقف طارىء، وأنه يجرى دراسة مثل تلك التصريحات بحرص شديد، وان القوات المسلحة لا تتوانى عن دعم أمن مصر.


وتحدث المتحدث الرسمي العسكري عن النشاط التدريبي للقوات المسلحة قائلا: إن القوات المسلحة تقوم بتنفيذ مناورة إستراتيجية واسعة بدأت من 22 سبتمبر وتستمر حتى 13 نوفمبر القادم وكانت المناورة بالذخيرة الحية بالمنطقة العسكرية الغربية الاسبوع الماضي جزء منها, مشيرا الى أن تلك المناورة التي ستجري على مستوى جميع الجيوش والمناطق تأتى فى إطار الخطة الخاصة بتطوير التدريب وأداء القوات المسلحة وجاهزيتها للدفاع عن أمن وسلامة الوطن.


وأشار العقيد أركان حرب أحمد محمد على الى أن مجالات التدريب تمتد الى التعاون والتدريبات المشتركة مع الدول الصديقة والشقيقة وكان آخرها التدريب المشترك للقوات البحرية مع القوات البحرية السعودية مرجان 13 بمشاركة 25 قطعة بحرية مصرية وعدد من الطائرات والصاعقة البحرية.


وردا على سؤال، قال المتحدث العسكري إنه طبقا للاتفاقات مع إسرائيل فهناك جهازين للتنسيق بين الجانبين المصري والإسرائيلي للتنسيق بشأن تحريك أي قوات من الجانبين وإن هذا الأمر طبيعي وموجود بين حدود أي دولتين.


وعن تطوير المعدات والأسلحة داخل القوات المسلحة, قال المتحدث العسكري ان حسابات التطوير داخل القوات المسلحة دافعه هو الحفاظ على الأمن القومى المصرى، وبشأن زيارات الوفود العسكرية الأجنبية, أوضح أنه شىء عادى وبروتكولى وإن هناك بعض التفسيرات الخاطئة بشأن وصول جنرال بريطاني لتدريب القوات المسلحة، مشددا على أن هذا التفسير بعيد عن المنطق والعقل,مطالبا وسائل الاعلام تحرى الدقة فيما ينشر من أخبار عن القوات المسلحة.


وعن ضباط 8 أبريل، قال المتحدث الرسمي إن القوات المسلحة لها طبيعة خاصة تختلف عن المؤسسات المدنية تتميز بالالتزام والانضباط وأنها لاتسمح لأحد بالخروج على هذا المسار وتلتزم بمبدأ الصواب والعقاب وان القوات المسلحة تعمل بكامل هيئتها دون انتماءات او توجهات عقيدتها الوحيدة هى حماية الوطن، موضحا أن القوات المسلحة ومنذ اليوم الأول لثورة 25 يناير إنحازت للشعب ولم يكن هناك مبرر لعدد محدود من الضباط الأصاغر للخروج عن المسار الذي حددته القوات المسلحة لنفسها، مؤكدا أن البطولة هى في حماية الشعب وليس الوقوف على آمانات.


وقال المتحدث إن هؤلاء الضباط يخضعون حاليا لعملية تأهيل معنوي وإن القائد العام للقوات المسلحة صدق على تخفيف العقوبة التى صدرت بحقهم.


وعما تردد من تقارير عن صفقة غواصات للقوات المسلحة مع ألمانيا, قال المتحدث الرسمي العسكري ان الحصول على نظم تسليح مثل الغواصات يخضع لحسابات استراتيجية دقيقة ودراسات أهمها مصدر الحصول على هذه الصفقات خاصة في ضوء علاقات مصر مع الدول المختلفة ومصادر تنويع السلاح، مشيرا الى حرص القوات المسلحة على استكمال خطط التسليح والتطوير وبناء قدرات تمكننا من الدفاع عن الأمن القومي المصري.


وقال المتحدث، نحن على ثقة في أصدقائنا , وطالب بعدم الانسياق وراء تقارير إعلامية تضر بأمن القوات المسلحة وأنه لايجب أن تكون برامج تسليح القوات المسلحة مادة للتواصل على المواقع الالكترونية.


وعن الاعتداء على معسكر القوات متعددة الجنسيات في سيناء إعتراضا على الفيلم المسيء للرسول عليه الصلاة والسلام، قال المتحدث العسكري إن البعض كان يحاول إحداث الفوضى لأنه ليس له علاقة بالفيلم المسىء.


المصدر : اخبار مصر


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق