هام جداا من وزير البترول عن رفع الدعم عن السولار وبنزين 80 و 90 و 92


وزيرالبترول: الحكومة ليس لديها نية لرفع الدعم .. ولا مساس بالسولار وبنزين 80 و 90 و 92 
 
الأحد 23.09.2012 - 11:53 م 
 أسامة كمال وزير البترول 
القاهرة أ ش أ
أكد المهندس أسامة كمال وزير البترول والثروة المعدنية أن الاحتياطي المؤكد من البترول في مصر يكفي لمدة 17 عاما والغاز 20 عاما وهناك احتياطيات كبيرة أخري من الغاز على حدودنا الاقليمية.

وقال كمال ـ في مقابلة خاصة مع القناة الأولي بالتليفزيون المصري ضمن برنامج "إتجاهات" بثت مساء اليوم الأحد، إن الحكومة ليس لديها نية لرفع الدعم عن الفقراء أو متوسطي الدخل وأنه لا مساس ببنزين 80 و90 و 92 ولا مساس بالسولار لأن هذه الأشياء تهم المواطن المصري وتؤثر على دخله.

وأشار وزيرالبترول إلى أن الحكومة ليس هدفهاالربح وإنما خدمة المواطن، مؤكدا أنه غير وارد في قاموس الحكومة الحالية رفع الدعم.

وأوضح أن البوتاجاز يتم دعمه من قبل الدولة بمبلغ 20 مليار جنيه والسولار ب ـ 50 مليار جنيه في العام ، لافتا إلى أن ثمن أنبوبة البوتاجاز بدون دعم يقترب من 70 جنيها.

وأفاد وزير البترول والثروة المعدنية بأن الدعم سوف يشمل كل سائقي الميكروباس وكل سائقي النقل، وكل من له حيازة زراعية وماكينة ري سيحصل على سولار مدعم.

وأضاف الوزير قائلا إن ترشيد الدعم هو نظام تطبقه الدول في حالة الطوراىء والحروب بهدف ضمان وصول السلع للناس وهذا النظام بدأت مصر بتطبيقه منذ الحرب العالمية الثانية، مؤكدا أن هذا الدعم هو قرار دوله مسئولة عن ثرواتها وحمايتها وليس قرار وزير في حكومتها.

ولفت إلى أن دعم المنتجات البترولية في الموازنة الفائتة عامي 2011 ـ 2012 بلغ 116 مليار جنيه، وما يصرف على التعليم والصحة والتموين مجتمعين يبلغ 70 مليار جنيه.

وأكد أن مصر لا تنتج كل ما تستهلكه ولا تستورد كل ما تستهلكه، لافتا إلى وجود "خلطة" فنحن ننتج 75% مما تستهلكه وتستورد 25%.

وأضاف وزير البترول أن الشريحة التى لم يشملها الدعم فهي سوف تكون الفنادق السياحية والمدارس والجامعات الخاصة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق