تصريح خطير جداا تفجره هيلارى كلينتون


        كلينتون تشير لعلاقة القاعدة بهجوم قنصلية بنغازى




هيلاري كلينتون

نيويورك - (يو بي أي): منذ 30 دقيقة 54 ثانية
أشارت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون لأول مرة بشكل واضح إلى وجود علاقة بين تنظيم القاعدة والهجوم على القنصلية الأمريكية في بنغازي مؤخراً.
وقالت كلينتون في اجتماع رفيع المستوى المعني بمنطقة الساحل عقد على هامش مداولات الدورة السابعة والستين للجمعية العامة، إن ما يحصل في مالي يتضاعف بسبب تزايد خطر التطرف العنيف في مختلف أنحاء المنطقة. ومنذ بعض الوقت، بدأ تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي ومجموعات أخرى بشن هجمات وعمليات اختطاف شمال انطلاقاً من مالي في البلدان المجاورة.
وأضافت أن "الإرهابيين الآن، مع وجود ملاذات آمنة أكبر وازدياد حرية المناورة لديهم، يسعون إلى توسيع نطاق انتشارهم وشبكاتهم في اتجاهات متعددة، وهم يعملون مع متطرفين عنيفين آخرين لتقويض التحول الديمقراطي الجاري في شمال أفريقيا، كما رأينا بشكل مأساوي في بنغازي".
ووصفت ذلك بأنه تهديد للمنطقة بأسرها وللعالم، وعلى الأخص، لشعوب المنطقة الذين يستحقون الأفضل، من قادتهم ومن المجتمع الدولي"، مؤكدة أن بلادها تضاعف جهود مكافحة الإرهاب في كافة أنحاء المغرب العربي والساحل، وتعمل مع الحكومة الليبية والشركاء الآخرين للقبض على المسؤولين عن الهجوم على القنصلية في بنغازي وتقديمهم للعدالة.
وأشارت إلى أن الولايات المتحدة توسع الشراكات لمكافحة الإرهاب لمساعدة البلدان على تلبية احتياجاتهم الخاصة ومواجهة التهديدات المتزايدة، مشيرة إلى "أننا نستهدف الشبكات الداعمة لتنظيم القاعدة وأتباعها وإغلاق الملاذات الآمنة، وقطع الأموال ومكافحة أيديولوجيتها وحرمانها من المجندين".
وقالت إن واشنطن أطلقت ثلاث مبادرات في هذا الإطار أولاً "الشراكة عبر الصحراء الكبرى لمكافحة الإرهاب" التي تهدف إلى تقديم التدريب والدعم لدول المنطقة لتعزيز أمن حدودها وتفكيك الشبكات الإرهابية، وثانياً توسيع العمل مع المجتمع المدني لمحاربة انتشار الفكر المتطرف في المنطقة وثالثا موافقة تونس على استضافة مركز دولي لتدريب الشرطة والقضاة على التخلّص من المقاربات القمعية.

اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية الوفد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق