مش هتصدقوا تذكره المترو هتزيد وهتكون بكام ؟؟!!!

«المتيني»: ندرس زيادة سعر تذاكر المترو إلى «جنيه ونصف أو جنيهين»






10/17/2012 - 00:46

ال الدكتور محمد رشاد المتيني- وزير النقل، إنه متفائل جدًا بالمستقبل؛ "لأنه دون تفاؤل لن نفعل شيئًا، وعلينا النظر للنصف الممتلئ من الكوب"، مشيرًا إلى وجود بنية وإمكانيات وعمالة جيدة بالوزارة، مؤكدًا أن النقل هو قاطرة التنمية، "ولو عملنا لها عمرة بالتأكيد سينعكس ذلك على مصر كلها".
وأشار المتيني، خلال حواره مع الإعلامية عزة مصطفى، في برنامج "أستوديو البلد" على قناة "صدى البلد" الفضائية، إلى أنه يعمل على إنجاز نجاح كبير في قطاعات الوزارة الأربع، ويسعى للتطوير والتحسين، وأضاف قائلاً: "سأستقيل عندما أشعر أنني لم أنجز ما أريد، والوزارة بها حوالي 200 ألف عامل يتطلب التعامل معهم الحكمة".
وأضاف وزير النقل، أن "الوقفات الاحتجاجية لعمال للنقل حاليًا تكاد تكون منعدمة؛ لأنني من البداية كنت صريحًا مع العاملين والتقيت ولا زلت بكل من يرغب في مقابلتي".
وأشار إلى أن "بعض قطاعات الوزارة بها عمال تعاقدات وهم قلقون ويريدون التعيين، وهؤلاء من وقت لآخر تكون لهم طلبات ونحاول التفاهم معهم كثيرًا وإيضاح الممكن تنفيذه، والغالبية منهم تقتنع"، لافتًا إلى أن عقود جميع العمال مستقرة ولا مساس بحقوقهم، والمرتبات حاليًا زادت بشكل مرضي إلى حد كبير خلال الفترة الماضية، كما أنه لا تجديد لمن وصل إلى سن 60 عامًا من القيادات".
وأكد المتيني، أن "وزارة نقل لا تعتبر طرفًا أساسيًا في أزمة ميناء العين السخنة، لوجود عقد لهيئة موانئ دبي مع مصر مدته 25 عامًا مضى منها 6 سنوات حتى الآن، ونحن كوزارة نملك الميناء كموقع فقط والإنشاءات قامت بها الشركة ونقتسم معهم الدخل، والمسؤول عن إدارته والخاسر مباشرة من توقف العمل هيئة موانئ دبي، التي خسرت حوالي 40 مليون دولار، أما نحن خسارتنا اليومية تقدر بـ300 ألف دولار".
وأشار وزير النقل، إلى أن "سائقي النقل الثقيل يسيرون على الطريق بأحمال أكثر من المقرر قانونًا (بالعافية)، وهو ما يضر الطرق، كما أن بعض المواطنين استباحوا أموال الدولة لبيعهم التذاكر في السوق السوداء والركوب بدون تذاكر، ولذلك رئيس هيئة السكة الحديد يقوم بالإشراف بنفسه على بيع تذاكر القطارات خلال أجازة عيد الأضحى".
ومضى يقول: إن "خطوط شبكة السكة الحديد الموجودة حاليًا عمرها 160 سنة، وهناك عملية إحلال وتجديد للقضبان تتم كل 10 سنوات،كما توجد صيانة دائمة لجرارات القطارات"، وأوضح أنه تم حل مشكلة قطع الكهرباء عن المترو بصفة نهائية، ومشكلة ركوب الرجال لعربات السيدات ليست مشكلتنا وهي مسؤولية الأمن الذي لم يعد حتى الآن بالصورة الكافية.
وأضاف أيضًا، "طلبنا زيادة أعداد رجال شرطة المواصلات بالمحطات؛ لأنه حاليًا ليس كافيًا، وتعاقدنا مع شركات أمن خاصة"، موضحًا أن "الغرامات والمخالفون أحد مصادر الدخل الجيدة للوزارة، ولذلك لا تهاون ولا يمكن أن يخرج مخالف دون دفع الغرامة، كما أن ضبط السرقات واللصوص مسؤولية الأمن أيضًا".
وقال المتيني: إن "الخط الأول لمترو الأنفاق الذي أنشئ قبل 25 عامًا وحتى الآن استقله 13 مليار راكب، وهناك مناقصة لشراء 20 قطارًا جديدًا للخط الأول، وهناك تعمد أحيانًا لتعطيل قطارات المترو مثل يوم مظاهرات سائقو الميكروباص؛ حيث تعطلت وقتها 5 قطارات".
وبيّن أنه، "أتمنى زيادة أسعار تذاكر المترو الحالية؛ لأنها غير ملائمة لتكلفة التشغيل، وهناك دراسة لزيادتها ضمن دراسة الدعم على كل السلع والقطاعات في الدولة، وتكلفة تذكرة المترو 10 جنيهات في حين أنها تباع بجنيه، ووارد أن تكون جنيه ونصف أو 2 جنيه؛ لكن تلك الزيادة بالتأكيد ليست في الوقت الحالي".



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق