خطة الاطاحة بمرسى بالتأسيسية

خطة الاطاحة بمرسى بالتأسيسية: إقالة الرئيس فى حالة رفض الشعب حل البرلمان 
11/1/2012 9:22 PM

أكد الدكتور جمال جبريل، مقرر لجنة نظام الحكم بالجمعية التأسيسية لوضع الدستور، أن اللجنة حسمت المادة المتعلقة بحل البرلمان بوجوب استقالة رئيس الجمهورية فى حالة رفض الشعب لحل المجلس هى مادة أصيلة فى المسودة.
وأوضح أن الدستور لم يطلق يد الرئيس في حل البرلمان وإنما وضع ضامناً لما أطلق عليه حالات الضرورة وهى اللجوء إلى الاستفتاء الشعبي إلا أن المادة لم تحدد حالات الضرورة.

وشدد جبريل على رفض اللجنة المساس بالمادة من جانب لجنة الصياغة التى كانت قد حذفت الجزء الخاص بوجوب استقالة الرئيس، مشيرا الى هذه المادة القصد منها إحداث التوازن بين السلطات لأن البرلمان له حق الرقابة على السلطة التنفيذية.

و أكد جبريل أنه من الضرورى وفق المادة الموجودة بالمسودة أن يختار الرئيس من الأغلبية البرلمانية وأن اختياره لابد أن يحظى بموافقة البرلمان خلال 30 يوما وفى حالة رفض البرلمان يختار شخص أخر وفى المرة الثالثة البرلمان هو الذى يختار الحكومة وان من ينتقد هذه المواد لم يدرك كيف تدار الدول الديمقراطية.
وأوضح جبريل أن اللجان النوعية بالجمعية التأسيسة انهت اجتماعاتها، وستبدأ الجمعية العمومية فى مناقشة المواد بدءً من الأسبوع المقبل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق