معتز عبد الفتاح ومفاجئه لاول مره عن الرئيس مرسى والدستور الجديد

معتز عبد الفتاح: يحق لـ«مرسي» عدم عرض الدستور للاستفتاء

الخميس 2012/11/1 8:36 م
 معتز عبد الفتاح 




أكد معتز عبد الفتاح عضو الجمعية التأسيسية لصياغة الدستور، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، علي أحقية الدكتور محمد مرسي رئيس الجمهورية في عدم طرح الدستور للاستفتاء الشعبي إذا لم يحظ بالتوافق العام.

ونقلت وكالة رويترز عن عبد الفتاح، قوله أن الرئيس هو الوحيد المنتخب في ظل غياب مجلس الشعب وعدم وجود دستور دائم ينظم شئون الحكم في البلاد، وهذه الوضعية تعطيه الحق الكامل في اتخاذ القرار الذي يري فيه المصلحة العامة، مثل عرض الدستور في استفتاء عام علي الشعب من عدمه".

ورفض عبد الفتاح فكرة تعليق الجمعية التأسيسية لعملها انتظاراً لما سوف يسفر عنه حكم الدستورية العليا من باب الموائمة الدستورية، مشدداً علي أن المجتمع المصري الآن لا يملك ترف إضاعة الوقت، في ظل عدم وجود مؤسساته المنتخبة باستثناء مؤسسة الرئاسة.

وتابع "لا يجب أن ننسي أن 12 ديسمبر القادم هو ميعاد حاكم للانتهاء من كتابة الدستور وتسليمه إلي رئيس الجمهورية، وفقاً للإعلان الدستوري الذي منح الجمعية التأسيسية 6 أشهر فقط من تاريخ تشكيلها لإنجاز هذه المهمة، ومن بعدها سندخل في دوامة تشكيل جمعية تأسيسية جديدة يصعب الاتفاق عليها في ظل حالة الاستقطاب الحادة الموجودة حالياً بين مختلف القوي السياسية".

ويري معتز عبد الفتاح أن المواد المختلف عليها حالياً بين مختلف التيارات الفكرية داخل الجمعية التأسيسية يمكن التوافق عليها بسهولة إذا خلصت النوايا، ليخرج الدستور في النهاية معبراً عن الجميع.

جدير بالذكر أن الرئيس محمد مرسي قد صرح في أكثر من مناسبة، آخرها اجتماعه الأخير مع ممثلي بعض القوي السياسية بقصر الرئاسة، أنه لن يعرض الدستور للاستفتاء الشعبي ما لم يحدث توافق مجتمعي حوله، وهو ما سبب جدلاً واسعاً في الأوساط السياسية حول أحقية الرئيس في الإقدام علي مثل هذه الخطوة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق