الوطن .. مفاجأة: «مرسى» هو الذى وضع خطة حرب أكتوبر مع السادات


الوطن .. مفاجأة: «مرسى» هو الذى وضع خطة حرب أكتوبر مع السادات

كتب : أحمد الليثى

يقف محمد مرسى إلى جوار الرئيس الراحل محمد أنور السادات ليضعا معاً خطة العبور فى حرب أكتوبر.. هذا المشهد استخدمه نشطاء مواقع التواصل الاجتماعى فور الإعلان عن تنصيب مرسى رئيساً للجمهورية.

الصورة «المفبركة» بتقنية «الفوتوشوب» استخدمها الثوار للسخرية من الرئيس المخلوع «مبارك» وليس من مرشح «الجماعة»، وهى الصورة نفسها التى كان قد تم الكشف عنها بعد الثورة عن استغلالها بوضع صورة مبارك بدلاً من الفريق سعد الدين الشاذلى، رئيس أركان القوات المسلحة، أثناء حرب أكتوبر.

ثورة «الفوتوشوب» كانت معادلاً لثورة يناير، حيث استخدمها رجال مبارك ضد المتظاهرين فى أيام الثورة الأولى لتشويه صورتهم، وتم تركيب صور لمشاهد غير منضبطة فى دول أجنبية على أنها تحدث فى «التحرير»، وكذلك استخدام صور قديمة للميدان وهو خالٍ على أساس أن المتظاهرين عادوا إلى منازلهم، إلا أن السحر انقلب على الساحر واستخدم النشطاء ورواد الميدان التقنية ذاتها، لا لتلفيق التهم لمبارك ونظامه، بل كأداة للسخرية منهما.

استخدام «الفوتوشوب» كأداة للسخرية بدأه النشطاء مع بدء الحراك السياسى فى 2004، حسب «وائل عباس» الناشط والمدون، الذى أكد أن النظام هو الذى استولى على الفكرة من النشطاء وليس العكس.

الصورة التى تم تركيب وجه الدكتور محمد مرسى عليها بدلاً من الفريق سعد الشاذلى تم تداولها بكثرة على مواقع التواصل الاجتماعى، فيما كتب أحد النشطاء أسفل الصورة معلقاً: «تانى طلعة جوية فتحت باب الحرية».

«مفيش حد فوق النقد.. خلاص فكرة الأب الرئيس دى انتهت»: يعلق وائل على فكرة الجرأة فى النقد بعد الثورة، معتبراً أن الشباب الذين لاقوا الموت خلال عام ونصف من أجل الحرية لن يهابوا السخرية من أى رمز حتى لو كان رئيساً للجمهورية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق