اتحاد شباب الثورة يهدد باللجوء لليونيسكو والنائب العام .. شوفوا السبب الخطير


اتحاد شباب الثورة يهدد باللجوء لليونيسكو والنائب العام لوقف "انهيار هرم سقارة"
أ ش أ




صورة ارشيفية - هرم سقارة

أوصى أعضاء لجنة السياحة والآثار باتحاد شباب الثورة اليوم الثلاثاء بتقديم بلاغ للنائب العام ضد ما أسموه بـ"المخالفات، التى تقوم بها إحدى الشركات الخاصة المسئولة عن ترميم هرم زوسر المدرج بمنطقة سقارة بالجيزة، بسبب سوء عمليات الترميم وتوقفها حاليا مما يعرض الأثر لبالغ الخطر".

وقال عمر الحضرى، رئيس اللجنة، فى بيان له اليوم الثلاثاء إن: "اللجوء إلى اليونيسكو سيكون الخطوة التالية بعد تقديم بلاغ للنائب العام، وإذا استشعرنا أن الأمور تجرى كما فى السابق ولا يحرك أحد ساكنا، بينما آثارنا التى تمثل جزءا من تراث الإنسانية تنهار أمام أعيننا، وهو الأمر الذى لا يمكن أن يقبله المصريون وفى مقدمتهم اتحاد شباب الثورة المصرية"، على حد ما جاء فى البيان.


تجدر الإشارة إلى أن هرم سقارة تم تشييده بين عامي 2737 و2717 قبل الميلاد خلال فترة حكم الملك زوسر وهو من الاسرة الرابعة، وقام بتصميم الهرم والإشراف على تنفيذه الوزير امنحوتب، وبني على شكل مدرج مكون من ست مصاطب يصل ارتفاعها مجتمعة إلى 62 مترا، ويبلغ طول المصطبة الأولى التي تشكل القاعدة الأكبر 130 مترا وعرضها 117 مترا، وبنيت المصاطب الستة من الحجر الجيري فوق منحدر يوصل إلى حجرة دفن الملك التي تم تشييدها من صخور الجرانيت.


بدأ مشروع ترميم هرم سقارة-وفقا للحضرى- عام 2006 عن طريق أمر مباشر لإحدى الشركات الخاصة بالمقاولات التي لم تنجح في مشروع واحد من 6 مشاريع قامت بالعمل بها خلال السنوات الماضية، وجميعها قيد التحقيق حاليا، ورغم ذلك انتزعت أمرا مباشرا لتنفيذ مشروع ترميم هرم سقارة فى مخالفة صارخة للوائح والقوانين المنظمة لعمل الشركات فى قطاع الآثار فى مصر.


وأضاف الحضرى أن زاهي حواس، رئيس المجلس الأعلي للآثار الأسبق، واللواء علي هلال، رئيس قطاع المشروعات السابق، قاما بإصدار القرار لصالح الشركة للبدء في المشروع منذ 6 سنوات، وأصبح الهرم في خطر شديد حاليا وقابل للانهيار ما لم تتدخل الجهات القانونية والآثار تجاه هذه الكارثة.


وأوضح أنه منذ عدة أسابيع تساقطت بضعة أحجار في المباني الداخلية لهرم زوسر فى سقارة، مما ينذر بخطر حقيقي يهدد الهرم الذي يعتبر مقدمة لبناء وتطوير شكل الأهرامات في الدولة القديمة، التي مهدت لظهور هرم خوفو.


وأكد أنه بعد معاينة الهرم قررت اللجنة المشكلة من أساتذة في الجامعات المصرية ومسئولين عن منطقة أثار سقارة وبحضور المهندس حسن فهمي، استشارى المشروع، البدء فورا في استكمال أعمال الترميم لحماية الهرم.



الاهرام

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق