تحذيــــــــر خطير جدااااا من " الجمبرى والتونة "

خبير غذائى يحذر من الجمبرى والتونة




تاريخ النشر : 2012-09-24

غزة - دنيا الوطن
حذر الخبير الغذائى د.محمد ضياء الدين، -أستاذ العلوم البيولوجية ورئيس قسم بحوث تشعيع الأغذية بالمركز القومي لبحوث وتكنولوجيا الإشعاع-، من تناول أسماك القاع من الجمبرى والكابوريا وتعابين الأسماك لاحتوائها على الزئبق الذى يحمل أضرارا جسيمة على جسم الإنسان.

وأوضح ضياء الدين، خلال المؤتمر الثانى للغذاء الصحى والمعقود بمستشفى "57357"، أن الزئبق يسبب أمراضا خطيرة كالسرطان وأمراض القلب كما أن له آثاره على الجهاز الهضمى وعلى عمليات البلع والهضم.

وأضاف ضياء الدين أن تناول الأسماك كبيرة الحجم ورخيصة الثمن والتونة لها فاتورة يتم دفعها أثناء الإصابة بالأمراض المسببة لها لوجود بها معدن الزئبق الذى يسبب أمراضا خبيثة ويؤدى إلى التآكل.

ونهى "ضياء الدين" عن استخدام البلاستيك في التغليف أو كأدوات طعام أو استخدام الأكواب البلاستيك أو الفخارية، مؤكدا أنه يتفاعل مع الأغذية ويترسب إلى الجسم.

وحذر "ضياء الدين" الفتيات من استخدام أدوات الزينة وأدوات التجميل التى تتسبب في تآكل الجلد البشرى ويصيبهن بسرطان الجلد، لاحتوائها علي معادن ثقيلة شديدة الضرر.

ونصح "ضياء الدين" الأسرة المصرية بأن تقلل نسبة المواد الثقيلة كالرصاص والكادميوم والزئبق والنيكل في غذائها، حتى نصل إلى مجتمع آمن، ناصحا بضرورة حفظ اللحوم بطريقة صحية وذلك بوضع زيت عليها قبل التغليف.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق